المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دولة الأغالبة في ليبيا 184ـ 296هـ(دولة بني تميم في شمال إفريقيا)



العناقره بني تميم
03-05-06, 11:10 PM
دولة الأغالبة في ليبيا

(184ـ 296هـ)


مقدمة : كانت مهمة العرب الفاتحين في أفريقية - في عهد الخلفاء الراشدين - مهمة الفاتح وكانت عسكرية بحتة ، ولهم من السلطان ما لقواد الجيوش ، ولم تكن لهم فيها ، إدارات ودواوين ؛ لأن الأمور فيها إذ ذاك لم تستقر ولم يتخذها العرب دار مقام . وجاء دور الأمويين والعباسيين ، وكثر فيه تردد العرب على أفريقية فاتحين ؛ فاتسعت فيه فتوحاتهم . فكان عصر الفتح وتهدئة الثورات ونشر السلام وتعاليم الإسلام ، وتفهيم الناس فضائله ، وما ترمي إليه دعوته من خير للبشرية وسعادتها . واقتضت ظروف الاستقرار أن يوضع نظام حكومي يتناسب مع الوضع القائم إذ ذاك ، فكان كما يأتي :

- يعين الخليفة الوالي (الأمير) ومحل إقامته دار الإمارة بالقيروان التي بناها عقبة بن نافع بجوار الجامع الأعظم .. والوالي يعين العمال على المقاطعات ، ومحل إقامتهم عواصم المقاطعات . فعامل طرابلس يقيم بمدينة طرابلس ؛ لأنها عاصمة القطر ، وهكذا في غيرها من المقاطعات . ويعين الوالي (الأمير) رئيسا على ديوان الخراج ويسمى (رئيس ديوان الخراج) وهو يساوي وزير المالية .. ويعين رئيسا على البريد ، ويسمى (صاحب البريد) وهو يساوي مدير مصلحة البريد .. ويعين رئيسا على ديوان الجند ، ويسمى (رئيس ديوان الجند) وهو يساوي وزير الحربية ، ويلحق به قائد الأسطول ، ويسمى (مقدم العمارة) وهو يساوي وزير البحرية ، وينشيء ديوان الرسائل ، ويشمل كل ما يتعلق بالرسائل والمكاتبات ، ويعين قاضيا ، والقاضي يختار نوابا عنه في الجهات البعيدة وهو مرجعهم في كل ما يتعلق بهم .

وما كاد هذا العصر ينقضي ، حتى اطمأنت نفوس البربر إلى الإسلام ، وتذوقوا آداب القرآن واهتدوا بهديه ، وألفوا عادات العرب ، وتسموا بأسمائهم ، واقتبسوا الكثير من طبائعهم واقتنع الكثير منهم بما ترمي إليه سياسة الإسلام من الأخوة والمحبة ؛ فأصهروا في العرب وأصهر العرب فيهم .
تعريف دولة الأغالبة : هي دولة إسلامية ، قامت في شمالي أفريقية سنة 184هـ . كان نظام الحكم فيها فرديا وراثيا ، منحصرا في بني الأغلب . وأهم الوظائف فيها هي :

1- صاحب الخراج : وأول من أنشأ هذه الوظيفة هو حسان بن النعمان أيام كان واليا من قبل عبد الملك بن مروان سنة 77هـ ، ثم توسع فيها الأغالبة بما يتفق مع ثروة البلاد أيام حكمهم ، وهي من أكبر الوظائف خطرا في الدولة ؛ لأنها تتعلق بثروة البلاد .

2- صاحب البريد : وهو بمنزلة وزير المواصلات .

3- قائد الجيش : وهو يقوم مقام وزير الحربية .

4- مقدم العمارة : وهو بمنزلة وزير البحرية . وكان لدولة الأغالبة أسطول عظيم ، وكانت له الغلبة في البحر المتوسط على أسطول روما . وقد فتح صقلية وفالوريا ، وسردانيا ومالطا . وكان مؤلفا من عدة أنواع من السفن لأغراض مختلفة .

5- العامل : ووظيفته إدارية ، ينظر في المصلحة الوطنية من حيث الإدارة والتنظيم .

6- الحاجب : وهو مدير التشريفات ، وله نفوذ كبير في القصر .

7- القضاء : كان متمشيا مع أحكام الشريعة ، وكان لا يتولاه إلا من توافرت فيه قوة الإدراك والتبحر في العلم .

8- الجند : ينقسم الجند إلى ثلاثة أقسام : الحرس الأميري ، المخصص لحراسة الأمير . ثم الجيش ومعظمه من المرتزقة . أما سلاح الجند فكان من القوس والرمح والسيف والكبش والمنجنيق .
مؤسس دولة الأغالبة : هو إبراهيم بن أبي العرب الأغلب ، بن سالم أبي عقال بن خفاجة التميمي . وهو أول من أسس دولة الأغالبة . كان ماضي العزم ، قوي الإرادة ، صائب الرأي ، وشجاعا مقداما وعالما وخطيبا . شاع ذكره بين الناس واتجهت إليه أنظارهم ، وقد وقع عليه اختيار هارون الرشيد فولاه على الزاب ؛ فاضطلع بالأمر وأحسن السيرة ، ورضيته الكافة ، فاستقل بالولاية غير منازع وتوارثها بنوه خلفا عن سلف .
كيف وصل إلى سدة الحكم : رفع الأهالي نتيجة ضعف واليهم رغبتهم إلى الرشيد في بغداد في تعيين إبراهيم بن الأغلب بدله ؛ فاستجاب الرشيد لهذه الرغبة فعزله وولى بدله إبراهيم بن الأغلب . وقد اشترط إبراهيم لنفسه شروطا أقره عليها الخليفة هارون الرشيد ونفذها له ، وهي ثلاثة :

أولا : أن يستقل بإدارة شئون أفريقية الداخلية عن الخليفة .

ثانيا : أن يتولى إمارة أفريقية ذريته من بعده (بطريق الوراثة) .

ثالثا : ألا يدفع الإعانة التي كانت تدفعها أفريقية لمصر ، وقدرها مائة ألف دينار ، واشترط على نفسه أن يدفع للخليفة خراجا سنويا قدره أربعون ألف دينار ، فوافقه الرشيد على ما طلب ، وولاه أميرا على أفريقية في جمادى الآخرة سنة 184هـ ، وهو أول أمير من بني الأغلب على أفريقية ، وأول من جعل إمارة أفريقية وراثية في ذريته في العهد الإسلامي !! .


المراجع : تاريخ الفتح العربي ، للزاوي - التذكار ، لابن غلبون - العبر ، لابن خلدون


مع خالص التقدير

العناقره التميمي المضري العدناني - الأردن

علي آل عبدالله التميمي
18-06-06, 04:49 AM
لاهنت ياروس الرياييل لاهنت

قمه في الطرح

متميز يابن العم

المزيد من هذه المواضيع القيمه

العناقره بني تميم
22-09-06, 09:04 PM
لاهنت ياروس الرياييل لاهنت

قمه في الطرح

متميز يابن العم

المزيد من هذه المواضيع القيمه
يالله حيه ابو اسامه
هلا بيك وبهالطله ابن عمي
شكرا لحضورك