المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي أماكن هجرات سكان الكويت



الصفحات : [1] 2 3 4

الزنطة
05-03-07, 09:23 AM
السلام عليكم

رجاء من العارفين و الملمين بأمور التاريخ و الانساب ان يتم ذكر أماكن هجرات سكان الكويت و بغض النظر عن المذاهب و الأعراف و الألفاظ و المسميات النابية و الجارحة و يرجى الأخذ بالأعتبار ان مسألة الأعراف

و المسميات ماهي الا للزواج و نحن لسنا بصدد الزواج في هذا الموضوع يعني لنترك قبيلي و غير قبيلي في منازلنا لمن يريد مناسبتنا و يا جماعة الخير الي مايقدر و مكانته ما تسمح و لا مو راضي يبلع اصل اي عايلة نرجوه انه يعفينا من مشاركته.

وان يتم ذكر قبائلهم و سنة النزوح\ الهجرة اذا أمكن.

يعني من هم النازحين من نجد , الأحساء , الزبير , الحجاز , بر فارس , ايران , العراق ,.......ألخ

و أتمنى مراعاة الدقة و عدم الأفتاء بغير علم موثوق.

مثال اذا قلنا العائلة الفلانية من نجد يرجى ذكر من أي منطقة او قرية.

و يا أخواني اذا تم طرح أو ذكر هذا الموضوع من قبل فيرجى ذكر الرابط.

و لا ينفهم القصد بنية شينة أو يكون الموضوع سبب للمشاحنات أو المنازعات و اذا \حصل ذلك لا سمح الله أرجو من الادارة اغلاقه فورا انما الموضوع له عدة فوائد من مجملها صلة الرحم و تسهيل وصول المعلومات للباحثين.

و مشكورين على حسن المشاركة

عسلاء
05-03-07, 09:47 AM
طرح قيم وجميل تشكر عليه اخي الزنطه وبانتظار مشاركة من لديه معلومات موثوقه ودقيقه فقط :)

دمتم بخير

بن موسى
05-03-07, 10:29 AM
أخوي الزنطه انتا طالب شي جدآ صعب و راح يكون في جدال وايد لكن ان شاء الله جميع الأعضاء يشاركون بطريقه راقيه و علميه بحته بغض النظر عن الأصيل و البيسري و السني و الشيعي و البدوي و الحضري

بما ان مسقط رأسي الأحساء فراح أذكر العوائل الكويتيه الي مسقط رأسها الأحساء و اذا نسيت أي عائله فأعذروني

الموسى: المبرز في الأحساء و ترجع أصولهم لآل مغيره من بني لام من طي
العدساني: المبرز في الأحساء و هم من الأشراف
البداح الخشرم: من الأحساء و هم شيوخ الجبور من بني خالد
المبارك: من آل عمرو من بني تميم
الحويله: من آل سعدا من آل هتلان من العجمان
البودي: من الجبور من بني خالد
المهاشير: و هم أشهر من نار على علم أحد فخوذ بني خالد و يوجد الكثير من عوائل المهاشير في الكويت مسقط رأسهم أما عنك أو الأحساء
الحساوي
بوخمسين: المبرز في الأحساء
القطان
الخريبط
الخرس
الطاهر
الموسى
الملحم
المطوع
العوض
الصايغ
الهزيم

في من أهل الباديه من العجمان و الهواجر و بني خالد الي انتقلوا من الأحساء للكويت

ملاحظه: أسامي العوائل دائمآ تكون متكرره في أكثر من قبيله

أخو العليا
05-03-07, 10:49 AM
أخوي الزنطه انتا طالب شي جدآ صعب و راح يكون في جدال وايد لكن ان شاء الله جميع الأعضاء يشاركون بطريقه راقيه و علميه بحته بغض النظر عن الأصيل و البيسري و السني و الشيعي و البدوي و الحضري

بما ان مسقط رأسي الأحساء فراح أذكر العوائل الكويتيه الي مسقط رأسها الأحساء و اذا نسيت أي عائله فأعذروني


السلام عليكم ورحمة الله،

أخي الزنطة، موضوع جميل نتمنى مساهمات علمية مفيدة.

أخي بن موسى، ما ذكرته هو مسقط رأس العوائل وليس طريقة الهجرة على سبيل المثال:
آل بودي الكرام نزحوا من بادية الحجاز واستوطنوا العينية، بعدها انتقلوا الى الدرعية، ومن ثم سكنوا الاحساء، منهم من استقر بالاحساء ومنهم من غادرها الى الكويت أواخر القرن السابع عشر ميلادي (1690م) تقريباً، ولنا عودة ان شاء الله، تحياتي لكم

bo-fahad
05-03-07, 11:56 AM
عساك على القوة أخوي الزنطة،فكرة الموضوع أكثر من رائعة

الزنطة
05-03-07, 12:02 PM
أخوي الزنطه انتا طالب شي جدآ صعب و راح يكون في جدال وايد لكن ان شاء الله جميع الأعضاء يشاركون بطريقه راقيه و علميه بحته بغض النظر عن الأصيل و البيسري و السني و الشيعي و البدوي و الحضري

بما ان مسقط رأسي الأحساء فراح أذكر العوائل الكويتيه الي مسقط رأسها الأحساء و اذا نسيت أي عائله فأعذروني

الموسى: المبرز في الأحساء و ترجع أصولهم لآل مغيره من بني لام من طي
العدساني: المبرز في الأحساء و هم من الأشراف
البداح الخشرم: من الأحساء و هم شيوخ الجبور من بني خالد
المبارك: من آل عمرو من بني تميم
الحويله: من آل سعدا من آل هتلان من العجمان
البودي: من الجبور من بني خالد
المهاشير: و هم أشهر من نار على علم أحد فخوذ بني خالد و يوجد الكثير من عوائل المهاشير في الكويت مسقط رأسهم أما عنك أو الأحساء
الحساوي
بوخمسين: المبرز في الأحساء
القطان
الخريبط
الخرس
الطاهر
الموسى
الملحم
المطوع
العوض
الصايغ
الهزيم

في من أهل الباديه من العجمان و الهواجر و بني خالد الي انتقلوا من الأحساء للكويت

ملاحظه: أسامي العوائل دائمآ تكون متكرره في أكثر من قبيله


جزاك الله خير و ما قصرت يا بن موسى و ما كو شي صعب انشالله لا عليك و لا على أعضائنا و انشالله الجدال يكون راقي و يؤدي للمنفعة العلمية بأذنه تعالى

ملاحظة: بن موسى الكل عارف بأن الملحم بالاحساء من مطير و باعتراف القبيلة و لا يطول النقاش في هذه الأمورالبالية التي أكل عليها الدهر و تمت مناقشتها مئات المرات لكي لا نفقد الهدف الأساسي من الموضوع .

رجاء حار للاخوان: الأعتبارات و القناعات الشخصية تخلو عنها يرحم والديكم و تذكروا لسنا بصدد الزواج و مكان الزواج و أعرافه هو باب البيت عند طرقه .

و مشكور لكن من ساهم و هم: الموسى و أخو العليا و عسلاء و بوفهد

فواز يعقوب الدعيج
05-03-07, 04:35 PM
رجاء حار للاخوان: الأعتبارات و القناعات الشخصية تخلو عنها يرحم والديكم و تذكروا لسنا بصدد الزواج و مكان الزواج و أعرافه هو باب البيت عند طرقه .


صحيح

أخواني خلوا قناعاتكم الشخصية بعيد عن الموضوع،




أخي بن موسى، ما ذكرته هو مسقط رأس العوائل وليس طريقة الهجرة على سبيل المثال:
آل بودي الكرام نزحوا من بادية الحجاز واستوطنوا العينية، بعدها انتقلوا الى الدرعية، ومن ثم سكنوا الاحساء، منهم من استقر بالاحساء ومنهم من غادرها الى الكويت أواخر القرن السابع عشر ميلادي (1690م) تقريباً، ولنا عودة ان شاء الله، تحياتي لكم



ممكن تسلسل تاريخي للهجرات منك او من بن موسى

IE
06-03-07, 05:32 AM
هذا رابط يحتوي على الأسر النازحة من الزلفي، و لكن أعتقد أنهم يحتوي بعض الأخطاء بشأن بعض الأسر:

http://www.ansab-online.com/phpBB2/showthread.php?t=10331&highlight=%C7%E1%DF%E6%ED%CA+%C7%E1%D2%E1%DD%ED

و هذا رابط آخر يتحوي على أماكن تواجد الأسر الوهيبية التميمية:
http://www.alsallom.com/arabic/autohtml.php?op=modload&name=families.htm&file=index

أخو العليا
06-03-07, 07:50 AM
صحيح

أخواني خلوا قناعاتكم الشخصية بعيد عن الموضوع،




ممكن تسلسل تاريخي للهجرات منك او من بن موسى

الأخ فواز الدعيج،

بالنسبة لآل بودي الكرام، الانتقال من باديه الحجاز الى العينيه قبل القرن الثاني عشر الهجري (أواخر القرن السابع عشر ميلادي)
انتقلوا بعد ذلك الى الاحساء في القرن الثاني عشر، فقد استقر بها أحد أبناء آل بودي وهو محمد بن عبدالله آل بودي، أما أخاه حمد فقد اتجه الى الكويت واسقر واقام بها، كان ذلك في بداية القرن الثامن عشر ميلادي (1700م)، ومنه ينحدر آل بودي في الكويت.

IE
06-03-07, 10:03 AM
الابراهيم الراشد: الزبير
التمار: المحمرة
السعدون (دواسر): البحرين
السعدون (الأشراف): العراق
السقاف: اليمن
الصالح (عنزة): المجمعة ثم الزبير
الصالح (بني تميم): سدير
الفضالة السليطي: قطر
الفضالة (شمر): قطر
القرطاس: الزبير
المناعي: قطر
النجدي (بني تميم): سدير
الطويرش: البحرين
القناعات: القصب
الملا صالح: المحمرة
البسام (بني تميم): عنيزة ثم الزبير
الجلال: شقراء
الجودر: باكستان
الدويري: الزبير
الذكير: الزبير
السابج: الزبير
السبيعي (الحملة): الزبير
السديراوي: سدير
السليطي: قطر
السميط: الزبير
العبدالجادر: الاحساء
العيبان: الزبير
العيسى (بني زيد): شقراء ثم الزبير
الفليج: الزبير
المزروع: جلاجل ثم الزبير
المضاحكة: قطر
النتيفي: الأفلاج
الناجم (سبعان): سدير
النفيسي: الزبير
أبا الخيل: القصيم
البابطين: الزبير
البريكان (شمر): الزبير
بن هندي: البحرين
الدحيم: عنيزة
السلوم: عنيزة
الشعيل: الزبير
الفاضل (عنزة): البحرين
المزين: الزبير
المشري: الزبير
الملحم (عتيبة): الزبير
الهاشل: البحرين
اليحيى (بني تميم): عنيزة
الحمدان: انطاع في وادي العجمان

و ألتمس العذر إن أخطأت في أحد الأسر.

الزنطة
07-03-07, 07:15 AM
الابراهيم الراشد: الزبير
التمار: المحمرة
السعدون (دواسر): البحرين
السعدون (الأشراف): العراق
السقاف: اليمن
الصالح (عنزة): المجمعة ثم الزبير
الصالح (بني تميم): سدير
الفضالة السليطي: قطر
الفضالة (شمر): قطر
القرطاس: الزبير
المناعي: قطر
النجدي (بني تميم): سدير
الطويرش: البحرين
القناعات: القصب
الملا صالح: المحمرة
البسام (بني تميم): عنيزة ثم الزبير
الجلال: شقراء
الجودر: باكستان
الدويري: الزبير
الذكير: الزبير
السابج: الزبير
السبيعي (الحملة): الزبير
السديراوي: سدير
السليطي: قطر
السميط: الزبير
العبدالجادر: الاحساء
العيبان: الزبير
العيسى (بني زيد): شقراء ثم الزبير
الفليج: الزبير
المزروع: جلاجل ثم الزبير
المضاحكة: قطر
النتيفي: الأفلاج
الناجم (سبعان): سدير
النفيسي: الزبير
أبا الخيل: القصيم
البابطين: الزبير
البريكان (شمر): الزبير
بن هندي: البحرين
الدحيم: عنيزة
السلوم: عنيزة
الشعيل: الزبير
الفاضل (عنزة): البحرين
المزين: الزبير
المشري: الزبير
الملحم (عتيبة): الزبير
الهاشل: البحرين
اليحيى (بني تميم): عنيزة
الحمدان: انطاع في وادي العجمان

و ألتمس العذر إن أخطأت في أحد الأسر.


مشكور و ما قصرت و عساك على القوة


السقاف: اليمن- سادة
القناعات: القصب- سهول
الذكير: الزبير- عتيبة
السابج: الزبير- دواسر وداعين
العيبان: الزبير- تميم
المزروع: جلاجل ثم الزبير- تميم
النفيسي: الزبير- مطير
أبا الخيل: القصيم- عنزة
البابطين: الزبير- عائذ
السلوم: عنيزة- بني تميم
المشري: الزبير- دواسر وداعين


و نرجو مشاركة الفطاحلة بهذه الأمور

مسلم 1
08-03-07, 09:32 AM
ينتبه لأمرين :

1/ تشابه بعض الأسر بالاسم
فمثلا : الإبراهيم ـ حسب علمي ـ أن في الكويت ثلاث أسر ، العنوز وهم من سبق ذكرهم ، والتميميون ومنهم يوسف الإبراهيم وهم الأقدم في الكويت ، وروافض ..


2/ بعض الأسر تكون من أصل واحد لكن المكان الذي قدموا منه مختلف ، وخذ على سبيل المثال :التويجري...

لذا لزم التنبيه

والله الموفق

الزنطة
11-03-07, 08:21 AM
مرحبا

معقولة بس هذه عوائل الكويت ؟؟؟؟؟


الهمه يا شباب

الزنطة
12-03-07, 08:51 AM
للرفع .......................

الزنطة
12-03-07, 10:20 AM
يا أهل قرية و كلنا يعرف خيه وينكم أفا ما كو اي معلومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غريبة

al abdulhadi
12-03-07, 03:04 PM
عندك عائلة الفرحان الشكري الدوسري
وهم اساتذة بناء أيام أول ومنهم المؤرخ راشد عبدالله الفرحان وكانت هجرتهم من حوطة بني تميم الى الكويت قبل200سنة تقريبا
ملاحظة عائلة الفرحان كثر بالكويت واما بخصوص المؤرخ فرحان الفرحان فهو لايقرب لفرحان الدواسر ولكنه قرشي من سلالة أبي لهب عم الرسول وكذلك يوجد عائلة الفرحان ذو بشرة سوداء والفرحان خوالد من بني عريعر

الزنطة
13-03-07, 02:08 PM
مرحبا

معقولة المنتدى مافيه معلومات مع العلم بأنكم ملمين باصول بعض العوائل ؟؟؟؟؟؟


و لا يمكن الموضوع حساس شوي.

و ترا ماهو عيب مكان الهجره


و مشكورين

الزنطة
15-03-07, 11:34 AM
للرفع .................................................. .......

الذيب1
15-03-07, 03:18 PM
مشكور و ما قصرت و عساك على القوة


السقاف: اليمن- سادة
القناعات: القصب- سهول
الذكير: الزبير- عتيبة
السابج: الزبير- دواسر وداعين
العيبان: الزبير- تميم
المزروع: جلاجل ثم الزبير- تميم
النفيسي: الزبير- مطير
أبا الخيل: القصيم- عنزة
البابطين: الزبير- عائذ
السلوم: عنيزة- بني تميم
المشري: الزبير- دواسر وداعين


و نرجو مشاركة الفطاحلة بهذه الأمور

بالنسبة الى النفيسي اول مرة اسمع انهم من الزبير وهم بالأساس من ضرما والقصيم .

alialii
15-03-07, 08:39 PM
السلام عليكم


العمليه حسابيه بسيطه
شوف الاسم تعرف من وين يايين
اللي اول اسمه سيد يعني ساده يا من العراق او من ايران
و باجي الربع يا من الجزيره او من العراق او من الشام او من الزنجبار او من الهند
و سلامتكم

التويجري
16-03-07, 05:36 PM
السؤال...
هل توجد اسر كويتية اصولها هندية او باكستانية بخلاف البلوش؟؟

القراطي
16-03-07, 09:25 PM
عندك النيباري اصلهم من الهند

IE
17-03-07, 01:22 AM
السؤال...
هل توجد اسر كويتية اصولها هندية او باكستانية بخلاف البلوش؟؟



الجودر من باكستان. كما توجد أحد أسر الحسن من الهند.

أحب الكويت
17-03-07, 08:24 AM
مرحبا
بالنسبة للقب سيد فهو يطلق على الحسن والحسين رضي الله عنهما لورود احاديث نبوية بذلك
قبل الاسلام كانت قريس تتزعم العرب وكان زعمائها يلقبون بسادة مكة وسادات العرب
بعد ظهور الاسلام اصبح الرسول صلى الله عليه وسلم سيد البشرية وسيد العرب وسيد مكة
آخر سيد لمكة قبل الاسلام ابوسفيان وكان ايضا عبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم سيد مكة
في المغرب يقال عن السيد سيدي وفي عموم المغرب العربي تقريبا
الزواوي عائلة سنية يرجع نسبها لآل البيت ويلقبون بسيد ولم يأتو من العراق او ايران بل من مكة وعمان
في الاردن يلقبون الملك بسيد لأنه من السلاله الهاشمية
في مصر يتسمون باسم سيد ليتقربو من آل البيت الكرام ويذكرون شيوخ الدين الذين يرجعون لآل البيت بالسيد مثل السيد البدوي والسيد الرفاعي وحتى النساء فيقولون السيدة عائشة وهي من آل البيت
مع قيام الدولة العثمانية سمو الشخص الذي ينتمي لقبيلة الأشراف بالشريف والذي يرجع لآل البيت بالسيد والآن في السعودية يسمون الأشراف بمن فيهم السادة بالشريف
السائد عند الناس بالكويت ان السادة عند السنة هي العوائل التي ترجع نسبا لآل البيت الأطهار اما عند الشيعة فهم شيوخ الدين
والله اعلم

nasabah
18-03-07, 12:29 AM
عائلة السندى وغيروها الى النجار , وكان يشتغلون فى النجاره والان هم كويتيين الجنسية .

عائلة غفران , اصلهم من الهند .وكان والدهم يعمل ( الباجه ) الكوارع وهم كويتيين الجنسية .

عائلة الهندى اللى فى الضاحيه , اصلهم من الهند وكان جدهم يعمل فى ختان الاولاد وهم كويتيين الجنسية .

الزنطة
18-03-07, 11:13 AM
مرحبا

يا جماعة المنتدى أنا قصدي هو اذا عرفنا مسقط رأس العائلة فسوف يسهل علينا معرفة نسبها .

يعني عوائل نجد لهم أبناء عم في نجد و عوائل الاحساء كذلك و ....................ألخ.

و بهذا يسهل التواصل و توثيق الأنساب أفضل من القيل و القال و لكي نعرف منهم أهل نجد و منهم أهل الاحساء و من هم أهل الزبير و هذا ليس بدافع التفرقة انما بدافع المعرفة التاريخية البحتة لهجرات القبائل و العوائل .

فأرجو ممن لديه العلم المشاركة

و جزيل الشكر لكل من شارك الى الآن

الزنطة
19-03-07, 09:16 AM
مرحبا

و هم نقول للرفع و سامحوني على الاصرار

الثنيان
19-03-07, 01:51 PM
عندك عائلة الفرحان الشكري الدوسري
وهم اساتذة بناء أيام أول ومنهم المؤرخ راشد عبدالله الفرحان وكانت هجرتهم من حوطة بني تميم الى الكويت قبل200سنة تقريبا
ملاحظة عائلة الفرحان كثر بالكويت واما بخصوص المؤرخ فرحان الفرحان فهو لايقرب لفرحان الدواسر ولكنه قرشي من سلالة أبي لهب عم الرسول وكذلك يوجد عائلة الفرحان ذو بشرة سوداء والفرحان خوالد من بني عريعر

ملاحظة (راشد عبدالله الفرحان هو شقيق (من أمه وأبوه) لفرحان الفرحان، ولديهم أخوة أثنين آخرين هما عدنان وحمود ولكن هم أخوة من ناحية الأب فقط) وذلك للتوضيح.

الزنطة
20-03-07, 09:26 AM
مرحبا

يا جماعة معقولة محد يعرف أماكن هجرات و نزوح أهل الكويت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و هم نقول للرفع و سامحوني على الاصرار

القراطي
20-03-07, 11:06 AM
الزنطة تبي الزبدة أنا أعطيك الزبدة

الهجرات كالتالي

الجزيرة العربية واليمن وعمان والبحرين والعراق وايران

الزنطة
20-03-07, 11:50 AM
مرحبا

حبيب والله القراطي و هذا عارفينه بس أبي كل عائلة و منين هاجرت و هذا سهل جدا على أعضاء المنتدى

و صراحة انا تفاجأت من الصمت و كأن الموضوع فيه مشاكل مع العلم اني وضحت المقصد اكثر من مرة

و قلنا ترا مو عيب الي مو مهاجر من نجد بس الظاهر الجماعة مو مشتهين و يستحون يقولون لأن فيه البعض عندهم هالة على أماكن الهجرة.

على العموم براحتكم و مشكورين

القراطي
20-03-07, 12:07 PM
الزنطة أنت ما تدري وايد عندهم عقدة من سكن الزبير والبصرة واذا سالت نسابه تشوف نص الكويت من الزبير وهؤلاء هاجروا من الجزيرة العربية والعقدة ليست لدى الاشخاص الاخرين تجاههم ولكن العقدة تلاقيها ببعض العوائل العريقة الأصل التى سكنت الزبير ولكن تتجنب ذكر ذلك ولا أعرف لماذا ومره كنت أسولف ويا شخص معروف وذكر لي عوائل معروفة سكنت الزبير وبعضهم بالمنتدى ولكن بالمنتدى يتجنبون ذكر ذلك

الزنطة
20-03-07, 02:54 PM
مرحبا مليون

القراطي و نقول

الله يعينهم على ماهم فيه

بس هم نرجو من أهل العلم و المعرفة افادتنا بما لديهم للأمانة التاريخية لأن مو معقولة الجميع من نجد ؟؟؟؟

و مشكورين

بن موسى
20-03-07, 04:54 PM
السعيد: من آل مشرف من الوهبه من بني تميم ...حاليآ الغالبيه في الجهراء قبلها كانوا في حوطة بني تميم و من ثم أوشيقر

السعيد و المكينزي و النصار: كلهم يسمون السعيد و يرجعون لجلاجل من نجد ..النصار و المكينزي انتقلوا الزبير و من ثم هاجروا للكويت. السعيد ما أنتقلوا للزبير ..أصولهم يرجعون مساعره من الدواسر

المضاحكه: من آل حمرا من بني هاجر ..مسقط رأسهم في الدمام و قطر و البحرين و أميرهم في الدمام

المضف و الحضرم و الزوير: من الكلبه من بني هاجر ..بدو رحل سابقآ مع أبناء عمومتهم بني هاجر و أستقروا في شرق في أواخر القرن التاسع عشر...أبناء عمومتهم من بني هاجر لحقوهم بعد خمسين سنه. المضف حاليآ متوجدين في أكثر من منطقه في الكويت. الحضرم متواجدين في الدعيه و الفحيحيل. الزوير متواجدين في الفحيحيل.

الحمد و المنيفي و الشايع و أبي الصافي و الطريجي يرجعون للزلفي قبل الكويت و في عوائل زلفيه وايد في الكويت و تم التطرق لها من قبل ....الحمد عتبان, الشايع عتبان, أبي الصافي مطران, و الطريجي دواسر


الدبوس: من المجيول من الزهاميل من آل غزي من آل فضل من بني لام . الكثير من الزهاميل كان يسكنون سدير و هجروها للكويت و العراق و بعض من الزهاميل هجروا العراق للكويت ..الدبوس هجرتهم كانت مباشره من سدير للكويت.

النقيب: و هو لقب أستحقه عائلة رفاعيه و كانوا من أهالي البصره ..أنتقلوا من البصره للكويت. الرفاعي معروفين ساده حسينين من آل البيت

الكليب: شيوخ فخذ المهاشير من بني خالد ..حاليآ تواجدهم في الفحيحيل و كانوا قبلها في منطقه تسمى عنيك في المنطقه الشرقيه.

بورسلي: عائلة غنيه عن التعريف و هم من أقدم العوائل في الكويت ..هم من موالي أمير بني خالد "بن عريعر" و تواجدهم في الكويت من زمن صباح الأول.

الفضاله: من شمر و مسقط رأسهم قطر ..منهم من أنتقل للبحرين و منهم من أنتقل للكويت في بدايات القرن العشرين

لي عوده أن شاء الله مع العوائل


بالنسبه للقبائل:

قبيلة العوازم: من أقدم القبائل في بوادي الكويت و يرجعون للقبيله الجاهليه هوازن من عدنان و توجدهم في شرق الجزيره العربيه منذ 500 سنه.

فخذ المحافيظ من العجمان: معروفين عند العجمان بأنهم حضر العجمان لأن تحضرهم في أبو حليفه كان من زمن ليس بقريب و تقريبآ علاقتهم بالعجمان الي في وادي العجمان ضحله.

بني هاجر: تواجدهم في سواحل الخليج و بعضهم من تحضر مثل المضاحكه و المضف ...أقرب بواديهم كانت في قطر و الأحساء و الكويت.

قحطان: و هم تجمع قبائل قحطانيه صغيره مع قبيلة مذحج الجاهليه و تلقبوا بقبيلة قحطان. فخذ عبيده منهم يرجع لسراة عبيده جنوب غربي السعوديه و منهم من يرجع للجحادر من نجد. وجودهم غالبيتهم في الكويت منذ الخمسينات من القرن العشرين لكن يوجد منهم من كان متواجد من قبل مثل عائلة الحميدي في الفحيحيل.

مطير: من أقدم القبائل في بوادي الكويت و تواجدهم كان بالقرب من الجهراء.

الرشايده: تواجدهم سابقآ من الحجاز و من ثم الكويت ..في منهم من هاجر لمصر و السودان.

الزنطة
21-03-07, 08:15 AM
مرحبا شخص جزاه الله خير أرسلي رابط عن أهل الزبير و انا حبيت انقل العوائل الي فيه لأن كلهم في الكويت أصهارهم وانسباهم نبذة عن العائلة وأشهر شخصياتها ورجالاتها وموقع العائلة في الانترنت إذا وجد المدينة التي هاجرت منها إلى الزبير اسم العائلة الأجدع الأحمد الأحيدب الأصيبع الشبلي والبشر والبريكان البابطين الباتل المزروع البريكان الغملاس البابطين الوهيّب القضيب هم من جلاجل ثم نزحوا الى أشيقر بالوشم وعبدالرحمن ابا حسين ( الجد ) نزح مع مبارك المزروع وتزوج اختة وهو اول من تسمى ( أبا حسين ) وينتمون الى قبيلة تميم , وال أباحسين عائلة علمية ظهر فيها العالم المعروف في نجد وهو الشيخ حسن بن عبدالله أبا حسين في بداية القرن الثاني عشر الهجري وفي الزبير الشيخ أحمد بن عبدالمحسن بن حمد أبا حسين المنحدر من سلالة الشيخ حسن أبا حسين المذكور أعلاة والدكتور علي بن عبد الرحمن الباحسين مدير مركز الوثائق في البحرين والدكتور يعقوب الباحسين الحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية جلاجل ثم أشيقر الباحسين البتيري البحر البحيري البدر البديوي منهم سالم البذرة المشهور بشجاعته وله مواقف كثيرة تشبه الأساطير تحكي عن شجاعته واقدامه البذرة البراك البراكة المهيدب المطير(الصالح) المديهم الحماد النصار العبيد الله شيوخ الزبير سوف يتم كتابة معلومات كاملة عن هذه العائلة لاحقا حريملا البراهيم (الراشد) البرجس من أنسابهم الزامل، الضويلع، العوجان الفوزان (البقمي ) البرجس من انسابهم الغملاس من الوهبة من قبيلة بني تميم البرغش (الريس) الصالح – الدخيل – الموسى – الزير – الجردان – المبارك – المخيزيم – القظيب– المعجل – التركي – الباحسين – الراشد – الاحمد – الحسن – الحماد – الفوزان – السمدان – الفارس – النغيمش – السميط – المحسن - العواد – الجدعان-المزروع – العمير يرجع نسب اسرة البريكان في (حرمه) و(الزبير) الى الاسلم من شمر وبالتحديد فخذ الرشيد (تصغير رشيد) من الطواله من المنيع من الاسلم من شمر من رجالاتها الشاعر الكبير محمود داود البريكان حرمة البريكان البريه وهم من الوهبة من بني تميم , وهم اصلا من مدينة عنيزة بالقصيم . عنيزه البسام البشر البصام البطاح البعيجان البعير البغاده (العثمان) البقعاوي البقمي ( الفوازان) البكر البلالي البناق البودي البيطار البقلاني التركي التريجي التريكي التمران آل تويجر في المجمعة والقصيم ومنهم علماء و أدباء. ومن علمائهم السابقين الشيخ أحمد ابن عبدالله بن علي بن محمد بن مبارك بن حمد التويجري. قاضي المجمعة في وقته المتوفى عام 1194هـ. والشيخ صعب التويجري وغيرهما. ومنهم الشيخ عبدالعزيز العبد المحسن التويجري النائب المساعد للحرس الوطني ومن رجال الحزم ومحبي الادب. ومن التواجر من يلي: آل دهش آل ناصر آل حمود آل نجران آل علي آل ضويحي آل مبارك وجميعهم من عوائل المجمعة المجمعه التويجري آل ثاقب من آل وطبان و آل ثاقب حصل لهم رياسة في بلد الزبير حريملا الثاقب من الوطبان الثنيان الثويني الجارالله الجاسر من أنسابهم: الحميان، الموسى، الناصر، الراشد، المنيف، الاسماعيل، العيسى (شقراء)، العيسى (سدير)، الدرع، العليان نزح منهم سعد القاسم إلى الزبير وسموا بالجاسم، بينما بقي أخيه في العودة. لم تطل كثيرا حيث أنه عاد مجددا الى الرياض بعد ان تزوج من الزبير وزوج أبناءه من أهلها لديه من الأبناء عثمان الجاسم رحمه الله والدكتور محمد الجاسم من العودة من سدير الجاسم ( القاسم) الجاسم ( القناص) الجامع الجبر الجبري الجدعان الجديمي الجراد الجريد الجريفان الجطيلي الجعفر الجعيثن الجعيلي الجلعود الجماز الجمعان الجمل الجميعان الجندل الجنوبي الجهيران الجويسر الجويعي الجيعان الجيماز الحاتم الحبيب الحبيشي الحقيل في المجمعه والزبيريجتمعون في ابراهيم بن عثمان ولهم فروع في القصيم . المجمعه الحجيل(الحقيل) الحجيلان الحدبان الحذيفه الحريبي الحزام الحزامي الحزيمي الحسن الحسيان الحسين (1) انظر المحيّر الحسين( المحيّر) (2) الحسين (3) الحسيّن الحسينان وانسابهم العمران والعسافي والغملاس وابوحيمد والمسفر الحميدي والسويدان البلالي والمشرف والفهيد والنصرالله الحسيني (الياسر) الحصين الحلافي الحماد الحماميل الحمد الحمدان(1) الحمدان (2) الحمود الحمُّود( المحيسن) الحمُوه من أنسابهم البرجس، الرشيد، الوزان، الجاسم، القصبي، البريكان، الضويلع، الفهيد، الغملاس، العمران، الجار الله نزحوا من حائل إلى الكويت أولاً حاملين راية الرشيد بعد انتهاء حكم الرشيد في حائل ثم اتجهوا بعد ذلك إلى الزبير حائل ثم الكويت ثم الزبير الحميَان الحميِّّد وهي من العوائل الاولى التي قطنت الزبير وهي اسرة كبيرة من الوهبة عرفت اليوم في كل من الزبير والمملكة العربية السعودية والكويـت , وقد نزح جدهم حميدان من جلاجل في سدير في اواخر القرن الثاني عشر الهجري . جلاجل الحميدان الحميدي الحميِم الحنو الحنيَان الحنين الحنيف الحوطي الحيدر الحوطي الخالد الخال الخترش الخراز الخراص الخرجي الخريش الخريف الخزام الخزعل الخشرم الخشيرم الخضير الخضيري الخلب الخلف الخليوي الخميس الخنيني الخويطر الداحس روضة سدير الدامغ الدايل الدبيكل الدخيّل(1) الدخيِّل(2) الّدّخيل الدرباس من أنسابهم: الجاسم، الجار الله، العمران، الجديمي، المطير(الصالح ) المهيدب، الريس، الخميس، المكينزي، الناصر العضيب، المحسن ومنهم راشد الدرع الذي يعد عمدة أهل الزبير لدى الحكومة من المصانع الدرع الدريب الدريس الدريعي الديحان , العامود , البسام , العيسى , العواد , العياضي , المكينزي , الفريح , المنيف , السميط , البلالي , الضويلع , الزيد , الرقراق , الباحسين , المهيدب , الجار الله , القصيّر , السويدان , الزامل , الأحمد , العمران , الحمدان , الفدا , العوجان , العبدالهادي , الريس , العقيل , الجدعان , التركي , الناصر , المطير (الصالح) , المزروع , الخضير , الطوق , الحسن , البريكان , الوحيمد عائلة الدريهم من العفاريت (الويبار) من الربيعية من عبدة من شمر وتنقسم عائلة الدريهم إلى ثلاث اقسام الدريهم حائل وهم أساس ثادق وجلاجل والدريهم ثادق ومنهم الدريهم ((العثمان)) الذين هاجروا إلى الزبيروالقسم الثالث وهم الدريهم جلاجل اشهر شخصياتها و رجالاتها د.يوسف الناصر الدريهم , د.أسامة جاسم الدريهم , جاسم محمد الدريهم www.aldurihem.com حائل/ جلااجل / ثادق الدريهم الدريويش الدعيج الدعيجي الدغفق , هم آل يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من ربيعه، الجد الجامع لقبيلة عنزة.هناك جزء من الدغيثر يدعون النويصر نسبه إلى جدهم ناصر وهو أخو دغيثر، وعائلة الدغيثر وأسرة النويصر عائله واحده من آل يزيد من بني حنيفة. الدغيثر الدلامة الدلقان الدليجان الدليهان الدهلوس المجمعه الدهش الدواي الدوسري الدويسي الديحان الديين عنيزه الذكير الذيب الرابح الراجح الراشد الراهي الربيش الربيعة الرجيبة ( الهنيدي ) الرحمة الرحيِّم الردحة الرسي الرشود الرشيد الرَشيد الرشيدان الرعيدان الرقراق الرماح الرمان الرميح هذه الاسرة محسوبة على الطبقة الاولى من العوائل الزبيرية جاء جدهم محمد بن رواف سنة 1145هـ من بريدة بالقصيم وكسب شهرة وفي قصة له تروى أنه عثر على كنز ضخم وكان محسناً فنذر أن يبني مساجد في شتى البلاد التي يمر بها ما استطاع الى ذلك سبيلا فقد بني مسجداً في الزبير مازال يعرف حتى اليوم بمسجد الرواف ثم مر ببغداد وبنى مسجداً ثانياً وسافر الى سوريا فأنشأ مسجده الثالث وله عرصات في البصرة كان يعدها لبناء مساجد ومدارس ولكن المنية عاجلتة ببغداد بريدة الرواف الروق الرويشد من أنسابهم :المبارك الحماد البشر الحمدان الفارس،الدخيّل،الحسن،الهميلي السويدان،السويلم،القصيّر،العيسى من الوهبه من قبيله بني تميم الريّس من انسابهم القضيب والبرجس والفقيه من قحطان من عبده ومن رجالاتهم سعود وعبدالله وكذلك ابناء محمد الزامل وهم جاسم وزامل الزامل الخرج ثم جنوبية السدير ثم نزح لعض اجدادهم الى الزبير الزامل من أنسابهم النشوان القصب الزاحم الزايد الزرعة الزري الزغيبي الزكري الزنيدي الفداغ والمشري من قبيلة ربيعة من بلد العارض في نجد ، هاجرت عندما انتشرت الدعوة الوهابية واول من هاجر منها يحيى بن سليمان بن محمد الزهير وولداه يوسف وسليمان وحلوا ببلد الزبير وبنو لهم بيوتاً من القصب . ولما استقر يحيى فيها اخذت الزبير تتسع ، ثم ذهب الى بغداد واعانته الدولة العثمانية مالياً على بناء سور للمدينة ، فبناه سنة 1211 هـ ( 1797م ) في عهد الوالي سليمان باشا وزودته الدولة العثمانية ببعض الاسلحة للدفاع عن الزبير ثم اصبح شيخاً واتسع نفوذه لما توفي يحيى سافر ابنه سليمان الى حلب وبقي يوسف الذي لمع اسمه . ثم اخذت بعض القبائل العربية تهاجر الى الزبير ففي عام 1240 هـ ( 1826م ) جاء الشيخ ابراهيم بن ثاقب فأسندت اليه مشيخة الزبير وتولاها بعده ولده محمد . وكان من جراء ذلك ان ظهرت منافسة بين البيتين على الرياسة ادت الى تدخل الشيخ حمود الثامر وقتل الزهير سنة 1250 هـ وولى محمد بن ثاقب المشيخة ثم قتلت الدولة محمد بن ثاقب رمياً بالرصاص وقد حدثت معارك بين القبائل العربية من أجل الرياسة وفي عهد عزيز اغا اسندت المشيخة الى علي بن يوسف الزهير ، وتولاها بعده اخوه عبد الرزاق 1247 هـ ( 1833م ) صبراً ليحكم اَل ثاقب الذين استولوا على اموال اَل الزهير فهرب سليمان بن عبدالرزاق الى الكويت واجاره الشيخ جابر الصباح فأهدى اليه مقاطعة الصوفية وبعد ان قضت الدولة على نفوذ اَل ثاقب ونهب الجند داره ، عاد سليمان الى المشيخة ولعبد الغفار الاخرس عدة مدائح في اَل الزهير العارض الزهير الزيبق (العيسى ) الزيد الذين منهم الشاعر الشعبي محمد ابن لعبون و آل مدلج وعشيرتهم من (وائل). هم أول من عمٌر حرمه عمٌرها جدهم ابراهيم بن حسين سنة 770هـ بعد انتقالهم من التويم وشقرا حرمه الزيد ( الفوزان) المدلج / اللعبون الزير السابج الساكت الساعد السالم السالم(الفضل/العبد الرزاق) السبع السبيعي السحيم السحلي السدرة السديري السردي السرحان السريِع السعد السعران السعدون السعيِد السعيدات السكران السكيت السلامة السلبود السلطان السلمان السليمان السلوم السلهام السليم السمحان السمدان السميط السند السنكيس السنعوسي السنيد السواحا السويح المسفر الحسيني المحيميد الغملاس الزيد السديري الناصر التركي الريس منهم الاستاذ الفاضل عبد اللطيف السويدان مدير مدرسة الزبير الابتدائية حرمه السويدان (1) السويدان (2) السويل السويلم السهلي السهو السهيل السيار السيف السيوحي

الزنطة
21-03-07, 08:17 AM
الشارخ الشامان الشاووش الشويش الشايجي الشايع وهي عائلة من المشارفة من الوهبة من بني تميم . الشبل الشبلي هذه العائلة من العوائل النجدية ولهم مكانة ورئاسة وفيها علم وفضل منبت العائلة من مدينة ثرمدا ثم نزحوا الى الصفرة بالقصيم , وهم من العناقر من بني تميم . ثرمدا ثم الصفره بالقصيم ثم الزبير الشبيلي الشعيب الشبيب الشبيبي ( الصالح 3) الشبيلي الشجاري الشحمان الشدي الشرهان الشريدة الشريفي الشطيب الشعيل الشقير الشلال الشلفان الشلهوب الشماس الشمس الشملان الشنيفي الشهوان الشهيل الشوشان الشويش الشيحه الشيحان الشيخ وفيهم علماء وأدباء منهم الاستاذ عثمان الصالح ومن هذه الأسرة جماعة نزحوا من المجمعه الى الزبير ومنهم المطير والفرحان ومن رجالاتهم في الزبير التاجر المعروف محمد الصالح وفي الكويت سعود الصالح وفي الرياض ناصر المحمد الصالح والدكتور عبد الرزاق الصالح ومنهم عبد العزيز وناصر المطير الصالح المجمعة الصالح(1) منهم المطير الفرحان سعود الصالح مدير الغرفة التجارية الأحساء الصالح(2) الصالح- الشبيبي-(3) الصانع الصبيح الصحن الصدي الصعب الصفَار الصفران الصفوق الصقر الصقعبي الصقير الصلال الصلحان الصوينع الصيوان الضاحي الروضه الضبيب الضبيعي الضعيان الضويان الضويحي السليمان, المحرج, العيسى,النغيمش, الديحان, البلالي, المسند, الجبر, الثنيان, العمر, الفهيد, السحيم, ,العنقري, البرجس, الباحسين, الابراهيم. من آل عبدالله, من آل غيهب, من بلدي, من عطوي, من بني زيد, وهم أبناء محمد بن عبدالله بن غيهب من رجالهم المعروفين عبدالله علي زيد الضويلع و عبدالكريم عثمان علي الضويلع و عبدالله عثمان علي الضويلع و , عبدالعزيز علي زيد الضويلع شقراء الضويلع الطحيني الطريف الطلال الطوق الطويرش الطيار الطيران الظفيري العارضي العاشور العافص العامر( الجارلله) الدكتور يوسف العامر الكويت العامر العامود العبادي العبد الجليل العبدالرحمن جائت هذه العائلة الى الزبير من مدينة حرمة سنة 1198هـ وهي من العوائل القديمة بالزبير , وهم معامرة من بني تميم , وقد جاء الى الزبير خمسة من هذه العائلة هم ابراهيم بن ماضي وراشد بن شارخ ومانع بن ماضي واحمد بن عبيد وعبدالكريم جد هذه الاسرة حرمه العبدالكريم (المعمر) العبدان العبلاني العبد الهادي( الهادي) العبيد من أنسابهم العسعوسي المشري الصغيّر المنصور الدبيجان البعيجان وغيرهم خوالي الحصيّن من قبيلة عنزة فخذ سبيع من رجالاتها : أبو فاروق العبيّد وابنة فاروق كان يشغل منصب دبلوماسي في وزارة الخارجية الكويتية كذلك و سعود عبد العزيز العبيّد يشغل منصب مهم في الحرس الوطني السعودي و سعدون العبيّد مهندس في وزارة النفط الكويتية عنيزه ثم صلبوخ ثم الزبير العبّيِد العبيد الله العبيدي العتيق العثمان العجايلي العدواني من انسابهم المبارك،الوحيمد،السليمان ،العنقري،العمران،القرناس، الوزان،الملا،التويجري(النجران)، البلالي،لعطاالله(الشبيكي)،القضيب يرجع نسبهم الى فخذ الفرهود من عشيره الاساعده من الروقه من قبيلة عتيبه نزح منهم عبدالله الفرهود . ولقبهم البراك نسبة الى احد اجدادهم براك الذي سقط من الجمل فاصيب بالعرج فسموا بالعرج الزلفي العرج ( البراك) عثمان العريفج المجمعه العريفي ( العريفج ) العريج (1) العريج (2) العزاز العساف الغديان والفارس والحسيني والعقيل والعوده والمحرج والرشود والهذيل وهم اصلا من عنيزة في القصيم بنجد وينتمون الى الوهبة من بني تميم , وقد جاؤا الى الزبير منذ عام 1256هـ . منهم الشيخ محمد العسافي عنيزة العسافي العسكر العسعوسي العصيمي العضيب العطاالله (الشبيكي) العقل العقير العقيل العقيلي العلي العليان العليَان العمار العماني العمر العمران العمير العميرة العميري العميشي العميم العنبر العنتر العنقري العنيزي العواد العوام العوجان العوده العومي العون العوهلي العويد العويِّد العويدي العياضي العياف الشبلي القصبي العيسى الغملاس النامي الخميس الشماس العيبان الريس، المتعب، الضويلع، العنقري، الدخيّل، الراشد، الشدي، المزروع، الشبيب شقرا العيسى (1) الجاسم، الفريح، الفارس، المحسن، الربيعة، الفوزان، اللييفة سدير العيسى(2) العيسى (3) العيد العيدان الغانم الغايب الغبيشي الغديان الغديري الغريب الغصون الغضبان الغملاس الغنَام الغنيم الغوينم الغيلان الفارس الفايز الفدَا الفداغ الفرج الفرحان الفريح الفريحي الفضل الفضيلي الفقيه الفليج الفواز الفوزان (الزيد- اللعبون) الفوزان(البقمي) الفهيد الفيحان الفيصل القبان القرطاس القرشي القرناس القريشي القشعم القصبي واصلهم من الداهنة بالوشم في نجد وهم من الوهبة من بني تميم والشيخ احمد بن سلطان هو ابرز شخصية في العائلة وهو الذي يحمل لقب القصيـّرالوهيبي الحصيني . الداهنة بالوشم القصيّر انسابهم : الراشد والسويدان والسحيم والعوجان والشهوان والضبيب والعوده واالصالح(المجمعة) والعمران والتركي الزامل والعصيمي والبلالي والسويلم نزح عبدالرحمن بن عمرالقضيب وتزوج من عائلة الراشد وانجب ولدين قضيب ويوسف وايضا تزوج من عائلة السويدان وانجب خالد وياسين وسعود القضيب نزحت من روضة سدير القضيب القعود القناص( الجاسم) القنييط القنيص القويفلي القوز اللافي اللايح اللعبون اللهو الليفه الماثل الماجد (المايد ) الماجدي المالك المانع العرج ،البرجس،الريس،العقيل، المشاري ،الملا،الشماس،الشملان، الأحمد،المحري،الشهوان،المزروع، الراشد،الفارس الجارلله (العامر) الباحسين آل مبارك في حريملا ومنهم أمراء وعلماء وهم من الحسن من بشر نزحوا من التويم أحدى قرى سديرسنة 1045 هـ وسكنوا حريملا , سكنها علي ابن سليمان آل حمود هو وبنو عمه حسن وسويد ابناء راشد آل حمد. وكذلك جد آل عدوان الذين منهم مبارك ابن عدوان والبكور والمبارك المذكورين. وآل عدوان غير آل المنتسبين إلى العزاعيز من بني تميم حريملا المبارك المبيض المتعب المجبل المجرن (المقرن ) المجلهم المجموعي المحارب المحري (المحرج) المحسن المحطب المحيميد المحير( الحسين ) المخاط المخيزيم المخضَب المد الله المدلج المطير(الصالح) المهيدب الدغفق الحميضي الونيسي العميره الديحان الفوزان ( القصيم) الدخيّل من آل عسكر أمراء المجمعة سابقاً وهم من الجلاسى من عنزة. منهم الأمير عبدالله ابن ابراهيم العسكر المتوفى سنة 1349هـ. توالى امارة عسير ونواحيها وكان مشهوراً بالحزم والعقل والسياسة. ويلتحق بآل عسكر من يلي: الجعوان (المجمعة) آل ثابت (المجمعة) آل مديهيم (المجمهه ) آل نويصر (المجمعة) المجمعه المديهيم المذنبي المرجد المرشد ابن مرضي (هو عبد الله بن عثمان المرضي عمل لدى القنصلية السعودية بالبصرة حيث كان المعتمد لديها بما يخص جميع شؤون الرعايا السعوديين والعوائل النجدية في الزبير وبعد أن توفاه الله تولى المنصب من بعدة أبنه مرضي بن عبد الله بن عثمان المرضي عنيزه القصيم المرضي المروان المرزوق المزروع المزعل المزيد المزيِن (1 ) المزيِن(2) المزيِن ( الوهيب ) المسبب المسعد المسعود المسفر المسند المسيعيد الغملاس الثاقب القريشي المبارك والعيبان المشاري (1) المشاري (2) المشخص المشرَف أنسبائهم : آل الزهير - الفداغ - العنيزي - المشاري - السواحه - القرطاس يرجع نسبهم إلى قبيلة الدواسر فخذ الوداعين أشهر الشخصيات في العائلة : شيخ الزبير محمد بيك المشري وأخيه علي بيك المشري والشيخ عبداللة المشري عميد العائلة آنذاك والمعروف والذي ضرب فيه المثل بالكرم: بيع بيتك وأنزل بالكوت ، وجاور عبداللة المنعوت وكذلك حسين باشا المشري والد شيخ الزبير محمد المشري ، وكذلك عبدالكريم بيك المشري إبن عم شيخ الزبير محمد المشري والذي تقاسم معه الحكم في البداية ....كما أن هناك المرحوم سامي المشري عضو المجلس البلدي الكويتي وأيضاً عبدالرحمن المشري أول مدير عام لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ستة 1954مـ حرمه المشري المشعل المشل المشوط المصيجر (المصيجل) المصيريعي المضيان المطاوعة عرفت هذه الحمولة في الزبير بالسمت وحسن الاحدوثة وتنتمي هذه الاسرة الى ( ال موسى ) من ال ابو راجح من المزاريع من ال حماد من تميم , وهم قدماء في الزبير نزحوا من روضة سدير في عام 1196هـ وجدهم موسى الذي تنحدر منه شجرة نسبهم كان له ابن يدعى عبدالله ومن عبدالله جاء مطلق الذي تسمى به حمولتهم روضة سدير المطلق المطوع من انسابهم المديهم العمران الجهيران الوهيّب الريس الغملاس الفوزان ( حرمه المزروع المهيدب الدخيّل التركي القضيب الديحان الشماس الفليج العليّان التويجري من صوالح المجعة نزح حسين بن مطير الصالح الى الزبير وانجب محمد الذي تزوج من عائلة العمران فأنجب حسين و يوسف وفهد وبدر أما عثمان فتزوج من عائلة الشقران الصالح في المجمعة وانجب ناصر وصالح وعبد العزيز وأحمد سكنوا في الرشيدية http://www.alsaleh.org http://www.alsaleh المجمعه المطير(الصالح 1) الصبيح شقرا المطير ( الدويش) الحاج مثال المطيري الطبيب الشعبي المعروف المطيري المطيويعي المضحي المعتوق المعجل المعشوق المعيصب المعيض المعيلي المعيوف المغربي المغني/العبد المغني المفلح المفوُز المفيز المفيد المقحم (المجحم ) المقيط المقيم(المجيم) المكينزي (المجينزي) الملحم المنديل المنصور أول من قدم منهم للزبير هو علي بن عبدالكريم المهيدب وولده ابراهيم سنه 1270هـ وقد قدموا اليها من سدير والمهيدب من النواصر من بن عمرو من تميم المهيدب المنوُخ المنيدي المنيع هم من الحوطة ومنهم عبدالكريم بن علي والذي قدم الى الزبير هو علي ( ابو عبدالكريم ) ولازال بنو عمومتهم في الحوطة , وهم من الوهبة من تميم . الحوطه المنيف المهباش المهنا المهوس الموسى الميضان من الأسر العربية التي نزحت الى الزبير قبل قرن من الزمان واستوطنت محلة الرشيدية وهذه الاسرة أصلها من جنوبية سدير بنجد وفيهم الشخصية الكريمة الشيخ ابراهيم بن ناصر بن عبدالرحمن الناصر وهم من ال أبو حسين من بني العنبر بن عمرو بن تميم جنويبية سدير الناصر الناجم النافع النامي النجار النجران النشوان النصار أن النصرالله في الزبير من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة عائلة انحدرت من سدير الى الكويت والزبير ..جدهم عبدالعزيز النصرالله الذي توفي في الكويت واوصى الحاج يوسف الصبيح على ولديه محمد واحمد فجعل احمد كاتبا عنده وزوجه من ابنته وملك كل من الاخوين بيتا في القبلة ومحمد بن عبدالعزيز النصرالله تزوج من ابنة عبدالرحمن الدويرج (عائلة من حريملاء من الراشد عنزة)واسس محمد واحمد النصرالله وكالة في الهند للشماغ وسموها شماغ النصرالله وبقي احمد في الهند ومحمد في الكويت.. وذكر بن لعبون و حمد الجاسر.. النصر الله في التويم ثم حرمة ثم في الزبير من ال هويمل من ال سليم من بني وائل وال هويمل منهم ال عبيد والحمادا والنصرالله في الزبير جميعهم من بورباع من الحسنة من عنزة.. وعليه فان النصرالله في الزبير من ال هويمل من ال سليم من الحمد من الرباع من الهواملة من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة اي ابناء عم ال راشد (عنزة) اهل حريملاء والزبير...كانوا في التويم ثم حرمة وخرجوا منها بعد احداث حرمة مع ال مدلج الى الزبير ابناء عبدالعزيز النصرالله تزوج احدهم ابنة الحاج والتاجر يوسف الصبيح (من الدواسر) والاخر ابنة عبدالرحمن الدويرج (عائلة من الراشد اهل حريملاء) النصرالله النصيب النعثلي النغيمش النفيز النقازة النوبان الوادي الوحيمد الوزان الوشل آل وطبان بن ربيعة بن مرخان ومنهم آل ربيعة منهم الشاعر الشعبي عبدالله بن ربيعه المتوفي عام 1272هـ من ذرية مرخان بن ابراهيم حريملا الوطبان الثاقب الونيسي الوهيب ( المزين ) الوهيّب الوهيبي الهداب الهدلق الهديب الهدهود الهذلول عنيزه الهذيل الهريسان الهديان الهزاع الهلال الهملان الهميلي الهنداس الهنيدي (الرجيبه ) الهويمل الهويشل الهيدان الياتي اليحيا (الشيخ) من انسبائهم الغملاس اليحيه اليلق اليوسف اليونس

الزنطة
21-03-07, 08:25 AM
مرحبا

و أرجو من الأخوان الزبارة اوالذي لديه علم بالعوائل المذكورة ان يفيدنا و لا يبخل علينا .

و مشكورين

الزنطة
21-03-07, 08:43 AM
و هذا هو الرابط يا جماعة



http://www.alzubair.net/Families.ht

القراطي
21-03-07, 11:26 AM
مشكور يا الزنطة على الجهد الطيب بس بصراحه عورت عيونا بالازرق لو حاط اسود اريح للعين :toung:

الزنطة
21-03-07, 12:21 PM
حاضرين يالقراطي

مسلم 1
21-03-07, 02:56 PM
الكريبى ما أصلهم ومن أين أتوا ؟

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=481453&pageId=26

الذيب1
21-03-07, 07:28 PM
1- البحر من الداخلة في سدير من نجد الى الكويت سنة 1865م



2- الخرافي من الزلفي في نجد الى الكويت في منتصف القرن التاسع عشر.



3- النفيسي من ضرما في نجد الى الكويت سنة 1891م وهي سنة استلاء بن رشيد على نجد ونزوح الاسرة مع اسرة ال سعود الى الكويت .



4- البدر من المجمعة والزلقي في نجد الى الكويت سنة 1800م



5- الصقر من نجد الى البصرة ومنها الى الكويت في بداية القرن الثامن عشر .




6- الخالد من ابناء البادية رحل مابين نجد والعراق حتى استقروا في الكويت سنة 1776م .



7- الرومي من الهدار في نجد ومنها الى الكويت في القرن السابع عشر .



8-الراشد من الزلفي في نجد الى الكويت سنة 1909م .



10- بورسلي من البحرين الى الكويت في نهاية القرن السادس عشر والرسلية هم سايس الخيل عند بن عريعر .



11- المرزوق من الرماح في نجد الى الكويت سنة 1788م .

القراطي
21-03-07, 08:00 PM
الصقر من ال زايد من وهم جزء من العتوب وهجراتهم بدو رحل ارتحلوا من الأفلاج الى الزبارة في قطر ومن ثم الى المخراق في العراق واستقروا في الكويت

عبلاني
22-03-07, 01:12 PM
الصقر من ال زايد من وهم جزء من العتوب وهجراتهم بدو رحل ارتحلوا من الأفلاج الى الزبارة في قطر ومن ثم الى المخراق في العراق واستقروا في الكويت

الاخ القراطي حفظه الله ،،،

أختلف معك في جزئية ان العتوب كانوا بدو رحل ... فهم كانوا سكان حاضرة ان كنا نقصد العتوب من آل بن علي الذين هم أصل العتوب أو من أنضم لهم لاحقاً من الصباح و الخليفة و الجلاهمة. و التاريخ و ديوان العرب يقول ذلك. أعرف أنك تختلف معي في ذلك و لكن آثرت التعقيب منعاً لسؤ الفهم من قبل غير المطلع عندما يقرأ مشاركتك دون تعقيب.

و شكراً ،،،

عبلاني
22-03-07, 02:55 PM
كان يا مكان في سالف العصر و الزمان ... كان هناك غابة خضراء تعج بالحياة و الرخاء و كان يعيش في هذه الغابة جميع أنواع الحيوانات من أسود و نمور و فهود و ذئاب و ضباع و فيلة إلى آخره من جميع أنواع الحيوانات. و كانت مجموعة الأسود يرأسها أسد هصور لا يسمح لبقية الكواسر بالصيد و الأكل من طرائد هذه الغابة إلا بأمره و سابق موافقته. و كان يعيش على حافة الغابة الخضراء مجموعة من الثعالب التي لا تأكل إلا بعد أن يفرغ بقية السباع من الأكل في هذه الغابة. و كان هذا الوضع القائم في هذه الغابة لا يختلف عن بقية الغابات. حيث يأكل الأسود أولاً ثم يأكل بقية السباع من الفصائل الأخرى من النمور و الفهود ، إلى أن يأتي دور الثعالب فتأتي بعد أن يفرغ الجميع لتتلقف بعض اللحم المتبقي من الطرائد. و كانت جميع الحيوانات متكيفة مع هذا الوضع و خصوصاً بوجود ذاك الأسد الهصور العسر الذي لا يسمح للثعالب بالأكل إلا بموافقته و علمه المسبق.


إلا أن أحد الثعالب لم يعجبه هذا الوضع. و في يوم من الأيام أراد هذا الثعلب أن يسبق بقية الحيوانات بما فيهم ذاك الأسد إلى الطريدة . فدخل الغابة بغير علم الأسد ووجد أحد طرائد الأسد و كان الأسد قد فرغ التو من صيدها و لكنه أراد أن يرتاح و يلتقط أنفاسه قبل أن يبدأ بالأكل. إلا أن الثعلب طمع بأن يكون أول من يأكل من هذه الطريدة على الرغم من انه يعرف قانون الغابة. و عندما أقترب من الطريدة ليكون أول من يأكل منها ، أحس به الأسد فهجم عليه لكي يلقنه درساً لا ينساه و لكي يكون عبره لبقية عشيرته من الثعالب. إلا أن الثعلب أحس باقتراب الأسد فأطلق ساقيه للريح ، فقام الأسد بمطاردته و لم يستطع الأسد القبض عليه بسبب قدرة الثعلب على المراوغة و لكنه تمكن في آخر لحظه من المطاردة من القبض على ذيل الثعلب. و عندما أحس الثعلب بأنه هالك لا محالة إن هو وقع في قبضة الأسد ، أمعن الثعلب بشد ذيله من فم الأسد إلى أن قطع ذيله. و عندما أبتعد الثعلب عن الأسد توقف على تله يلعق مكان ذيله المقطوع و أخذ ينظر إلى الأسد الذي كان ما زال قاضماً على ذيله المقطوع. فقال له الأسد : أين ستهرب مني ... سوف تقع في قبضتي يوماً ما ، فأنت الآن الثعلب الوحيد في قطيع الثعالب الذي أصبح بلا ذيل ، و سوف أميزك بهذه العلامة من مسافة بعيدة و لسوف تقع في قبضتي يوماً ما.


حزن الثعلب على ذيله الجميل الذي بتر بفم الأسد. و أحزنه أكثر التهديد الذي وجهه له الأسد و أصبح يفكر بالعلامة المميزة التي أصبح يعرف بها من مسافة بعيدة. و لأن الثعالب ماكرة بطبعها بدأ يفكر بكيفية التخلص من هذه المعضلة. فوقع فكره الماكر على خطه و بيت النية لتنفيذها حالاً. فجمع بقية الثعالب و خطب فيهم قائلاً :أخوتي لقد دخلت الغابة بالأمس و وجدت غزالاً سميناً فأكلت منه ملء بطني و لم يرني الأسد و هاأنذا معكم شبعاً و أنت جياع ... و لأني أحب لكم ما أحب لنفسي فأنني أدعوكم غداً لتأتوا معي لنأكل في نفس المكان. أنطلت تلك الخطة على بقية الثعالب و ذهبوا معه في اليوم التالي إلى المكان الذي قادهم الثعلب إليه. فوجدوا بالفعل غزالاً سميناً طريحاً جاهزاً للأكل. فبدئوا يأكلون. و أثناء انشغالهم بالأكل و كانوا جياعاً ... قام الثعلب الماكر بتقييد أذيال جميع الثعالب بحبل و ربطه بالشجرة. ثم ذهب إلى حيث يرقد الأسد و أستفزه ليلحق به. فأنطلق الثعلب و أستدرج الأسد إلى حيث بقية الثعالب و هم مشغولون بأكل الغزال السمين. فصرخ بهم قائلاً الهرب... الهرب ... لقد علم الأسد بوجودكم ، فلما وصل الأسد ووجد الثعالب ترثع بطريدته ، أغار عليهم ليبطش بهم. فأنطلق الثعالب بأقصى ما يستطيعون من سرعه و لم ينتبهوا إلى أن أذيالهم مربوطة إلى الشجرة ، فانقطعت أذيالهم جميعاً أثناء هروبهم من فم الأسد و ظلت أذيالهم معلقة بجذع الشجرة.


عندها وقف الثعلب الماكر على نفس التلة التي وقف عليها بالأمس و نادى بالأسد من بعيد قائلاً: الآن أصبح جميع الثعالب متساوون ، فجميعهم الآن مبتورون بلا أذيال مثلي ... فلن تستطيع أن تميزني عن غيري من الثعالب. ثم قفى راجعاً إلى حدود الغابة و هو يضحك على الأسد و يضحك على بقية الثعالب.


تمت ،،،

القراطي
23-03-07, 12:05 AM
اخي العبلاني كلامك صحيح ولكن ما ذكرته في كلامي ذكره لي شايب من العتوب لذلك ذكرته


واتذكر لي موضوع قديم ذكرت فيه ان البداوة والحاضرة هي نمط واسلوب معيشه وليس أصلا ونسبا تجده في هذا الرابط
http://www.ansab-online.com/phpBB2/showthread.php?t=7813

اذا الانسان عاش في البادية وهو كان ساكن في قرية او مدينة فانه سيعيش اسلوب معين من الحياة وهو حياة الترحال واذا قام شخص من سكان البادية واستقر في المدينة او القرية فانه سيعيش حياة التحضر

ومشكور على تعقيبك يا العبلاني وكلامك صحيح لاغبار عليه وقد يكون تحضرهم العتوب منذ القدم

IE
23-03-07, 01:39 AM
حسب علمي فأسر الصباح، الخليفة، الجلاهمة، و الفاضل كانوا في الأفلاج قبل انضمامهم للعتوب.

عبلاني
23-03-07, 02:06 AM
حسب علمي فأسر الصباح، الخليفة، الجلاهمة، و الفاضل كانوا في الأفلاج قبل انضمامهم للعتوب.

هذا الكلام سليم ... و نزحت معهم أسر أخرى إختلفت المصادرعلى تفصيل ذكرها.

شلون السحتني عندكم في أنديانا ؟؟؟ الله يعينك ، بالشتاء فريزر و بالصيف حر و رطوبة و غثقه ... :smile:

IE
23-03-07, 03:30 AM
يعين الجميع أخوي العبلاني. الحمدالله الحين الجو من أحسن ما يكون، ربيع و درجة الحرارة محاري ال 20، بس قبل شهر كان البرد موت و الله :smile:

عبلاني
23-03-07, 08:44 AM
أدري و الله ... خابرها عدلBloomington أنديانا ... و قارصني شتاها سنة 83 ... و خست برطوبتها وحرها بنفس السنة ... ليما هجيت منها يالله أرتحت :smile1: إلا بسألك ... للحين سلفيين الكنيسة يمرون عليكم بالبيوت يطقطقون البيبان و يوزعون أناجيل على الطلبة و يعزمونكم على مخيمات الكنيسة :amuse: و الا بطلوا ... أما صج كنا نضحك عليهم ضحك ... المسكين يطق الباب يبي يعطينا كتابهم المقدس ، يطلع من عندنا بكتيبات أسلامية :laugh: لما بطلوا يزورونا ... الظاهر غسلوا أيدهم منا ... بس خوش جامعة ... عسى الله يوفقك مع الهوجيرز :biggrin: