المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما الفرق بين( قواسم ) الشارقة وراس الخيمة ولنجة



بنسليسل
25-08-03, 01:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤآل

هل هناك فرق بين قواسم الشارقة وقواسم راس الخيمة وقواسم لنجة ؟

محمد بن سلطان
02-05-04, 07:11 PM
لا يا اخي العزيز لا يوجد فرق ... فحكام امارة راس الخميه من القواسم وبناء عمومتهم الذين يسكنون امارة الشارقه والجزء المتبقي منهم في منطقة فارس هم ابناء عمومه عدى انا الجزء المتبقى هناك طاب له العيش في تلك الارض فبقي فيها ...

والله علم ...

الشريفالحسيني
03-05-04, 04:01 PM
أشكركم أخواني على الطرح و على الموضوع الرائع

لدي طلب بسيط

أرجوا ممن لديه مراجع و أو عناوين كتب أو جهات يمكن الرجوع اليها

تثبت نسب قواسم الشارقة و الخيمة و لنجة الى السيد الشريف القاسم بن ادريس بن جعفر

الكذاب (الزكي) بن الامام علي الهادي الرضوي الجعفري الحسيني

أن يزودنا بها أو يدلنا على المكتبات العامة أو الخاصة التي توجد بها

سواءا في السعودية أو البحرين أو الامارات أو قطر أو لبنان أو سوريا أو مصر

رجاءا الرد للأهمية

جزاكم الله خير

محمد بن سلطان
04-05-04, 05:50 PM
اخي العزيز الشريف الحسيني ...

اجهل تماما ً السبب الذي جعلك تنسب قبيلة القواسم الى قبيلة الاشراف ...

وهذا الشي لم يسمع به احد ٌ من قبل ...

القواسم : هم من القبائل العربيه التى هاجرت الى بر فارس وصار لها حكم ومكانة هناك وخاصة ً

في" لنجة " وهي احد جزر الساحل الفارسي ...

ووتنتسب قبيلة القواسم الى اكبر القبائل العربيه الا وهي قبيلة عنزه وقد وصلوا اليها من جنوب

العراق بعد ان استقروا في عمان وراس الخيمه (جلفار ) ...

والقاسمي اصلا ً جائت من كلمة اولاد قاسم وهذا اسم مشهور لدى عرب الجزيره وهم من

قبيلة عنزه العربيه ...




وان اخطأت فمن نفسي وان اصبت فمن الله ...

وكما قلت لك يا اخي العزيز ان القواسم في راس الخميه ومنطقة الشارقه ومنطقه فارس هم

ابناء عمومه والفرق الوحيد ان الموجودين في بر فارس قد طاب لهم العيش هناك فاستقروا هناك







كتاب تاريخ عرب الهوله ... للكاتب المنهدس ( محمد غريب حاتم )





اخوك
محمد بن سلطان

الشريفالحسيني
04-05-04, 06:25 PM
أخي محمد

أولا

أنا قاسمي

و متأكد أن قواسم الشارقة و الخيمة و لنجة و بر فارس أصلهم من العراق

و هم من أبناء عمومتي

نحن القواسم سادة رضويين حسينيين

جدنا الأعلى :

السيد الشريف القاسم بن ادريس بن جعفر الكذاب (الزكي) بن الامام علي الرضا الجعفري الحسيني

عموما نحن القواسم أصلا من المدينة المنورة ثم انتقل أجدادنا الى العراق و تحديدا سامراء

أو سر من رأى و كل العشائر القاسمية تقريبا سنية

قبائل و عشائر السادة القواسم :

1 - الجواشن أو الجواشنة ,

2 - بني كعيب ,

3 - المواجد و منهم السادة آل عقاد في المدينة المنورة و حلب الشهباء و أبناء عمهم عشيرة السادة البو أسود في سامراء,

4 - عشيرة السادة البو عظيم أو البو عظم في سامراء,

5 - عشيرة السادة العشاعشة في سامراء,

6 - البدور آل السيد الشريف بدر بن فايد و هم في المدينة و العراق,

7 - بني نازوك ,

8 - القواسم أمراء الشارقة و الخيمة و قواسم لنجة و هم من آل السيد الشريف كايد بن قاسم

من نسل السيد الشريف بشير بن شريف القاسمي الحسيني,

الشريفالحسيني
04-05-04, 06:37 PM
و أزيدك من الشعر بيت

فأنا قد أطلعت مؤخرا على مشجرهم و هو مصدق عليه من كبار السادة

و ما أعرفه عنهم أنهم صاهروا آل نهيان و آل مكتوم من البوفلاس و البوفلاح من بني ياس

و أظن أنهم حالفوهم

لذلك ذكرت بعض كتب الأنساب الاماراتية أن القواسم من البوفلاح من بني ياس

و لكنهم يقولون بأنهم أشراف و لديهم وثائق و اثباتات على صحة نسبهم,

و لم يقول أنهم يدعون

عموما يمكنك الأستفسار عن نسبهم عن طريق:

المجمع العالمي لأنساب آل البيت

و هم سيعطونك الرد الشافي الكافي

و أذكرك أنني لأول مرة أسمع أن القواسم أمراء الشارقة عنوز

و لكن سبق أن قرأت في موقع قبيلة زعب أنهم من زعب و أتوا من الشام و هذا كلام مردود,

و قرأت أنهم من الهولة و قرأت أنهم من البوفلاح,

و لكن صدقني انهم أشراف حسينيين لا غبار على نسبهم

انظر الى صور شيوخ الشارقة الأوائل رحمهم الله

ستجد أنهم هم الوحيدين الذين يضعون على رؤوسهم العقال القصب ( العقال الحجازي )

بخلاف أغلب أهل الأمارات و باقي أمراء و شيوخ الأمارات الأخري الكرام.

محمد بن سلطان
04-05-04, 08:38 PM
اي العزيز ..

جزاك الله خيرا ً ..

ووالنعم فيك وبالقواسم ....

ولكن انا لم اسمع بهذا من قبل ..

ولكن هذا لايعني ان كلامي هو الكلام الصحيح ....

والله اعلم ..

الشريفالحسيني
05-05-04, 01:40 AM
و أياك أخي محمد

و النعم فيك و في عنزة

و أود أن أشير الى شيء

هناك أسر علم دمشقية منها علماء و فقهاء أجلاء و من أشهرهم الشيخ جمال الدين القاسمي


رحمه الله

و ابنه رحمه الله أيضا شيخ جليل

و لهما عدة مؤلفات

و سبق أن قرأت عدة ترجمات له تشير الى أنه شريف و الله أعلم

و هناك أيضا بدور من عنزة

و هناك الجواسم فخذ من قبيلة الظفير

و هناك أيضا قواسم أشراف رسيين حسنيين جنوب السعودية و في اليمن

بوراشد2004
05-05-04, 07:36 AM
ما رأيكم في هذا القول :

القواسم


القواسم عرب عدنانيون باتفاق أهل الانساب ، وقد
قال بعض نسابتهم :: (( أن القواسم عرب عدنانيون على
الصحيح )). كما قال عبدالقادر زلوم : (( أصل القواسم أو
الجواسم كما يلفظها القوم الآخرون قبيلة عدنانية ,
انحدرت إلى الساحل من أواسط العراق منذ عشرة قرون تقريبا
)) كما ورد في نهضة الاعيان : (( القواسم قبيلة عدنانية
عريقة , نزحت من سواد العراق ومن بلاد سر من رأى وديار
بني صالح )) وأنا أرى : (( أنهم من أد بن طابخة بن الياس
بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان , ولعل القواسم ينتسبون
إلى القاسم بن شعوة المزني , وهو الذي أخرجه الحجاج إلى
عمان يقود جيشا لحرب عمان قبل حوالي ألف
وثلاثمائة سنة , فخرج حتى أتى عمان في سفن كثيرة , فأرسى
سفنه ومراكبه في حطاطا , وأعني – مسقط – وهي في ذلك
الوقت يشملها اسم حطاط إذ كان هذا الاسم شاملا لوادي
بوشر ، فكان وادي بوشر من حطاط ، وانفصل فيما بعد ، فصار
معروفا بعد ذلك بما تشمله واحة الحاجز وما علا منها وما
سفل إلى حوزة قريات شرق وخرجت منه أيضا مسقط حين قام لها
شأن يؤيدها ، فلم يعد يعرف وادي بوشر بعد ذلك بهذا ولا
مسقط لكونها عظمت شأنا وكبرت قدرا ، ونأت مكانا ، وكان
القاسم المذكور قائد الحملة بأمر ذلك الطاغية العاتي ,
وكان على عمان سليمان بن عباد بن عبد ابن الجلندي , فاشبه
أن يكون القاسم المذكور جد القواسم المعروفين لان الجد
قتل في تلك الحملة ، وعاد أخوه مجاعة بن شعوة لحرب عمان
وافتتحها وبقي فيها هو وأجناده واحفاده , ولا يخفى عليك
حال الفاتح المسيطر ومقامه في القطر المفتوح , فتمركز
مجاعه ومن معه بعمان عهدا لا يقل عن أربعين سنة ( قضاها
الله على أهل عمان بلاء واصا باختلافهم فيما بينهم
ونزعات الشيطان ونفخاته بين الاخوان معروفه ) وفي بعض
الرسومات ( أن قبيلة القواسم قبيلة عربية تنتمي إلى نزار
وهم بنو أد بن طابجة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد من
رهط النعمان بن مقرن وزهير ابن أبي سلمى الشاعر المعروف
، وأياس بن معاوية القاضي ) ويقول القائل في القاسم بن
شعوه وأخيه مجاعة المزني .


متى ادع في أوس وعثمان تأتني مساعير قوم كلهم سادة دعم
هم الاسد عند الباس والحشد في القرى وهم عند عقد الجار يوفون بالذمم


قال : وقد لقبو بالقواسم نسبة للقاسم بن شعوة الذي أخرجة
الحجاج بي يوسف الثقفي على رأس جيش إلى عمان لمحاربة
سليمان بن عباد الجلندي مع جيشه واتباعه في سفن كثيرة
وأرسى مراكبه قرب قرية حطاط بين مسقط وقريات . ثم عسكر
في حطاط والتقى الجيشان في ضواحي القرية, وأصيب القاسم
خلال المعارك اصابة بالغة بالغة , مات على أثرها فتراجع
جيشه , دون أن يحقق الغاية من مجيئه وقتاله ، وبلغ الخبر
الحجاج فاستدعى مجاعة بن شعوة اخا القاسم , وانتدبه على
رأس جيش آخر إلى عمان ، فوصل إليها ونزل بلدة البلقعة
بلدا وانما هو مورد معروف تمر عليه الطريق ) فالتقى
الجيشان ، ولعل كلا منهما كان يقصد المورد ليسيطر عليه ،
كما ذكر الامام السالمي رحمه الله في تحفة الاعيان ،
وعلى حال ان القواسم عرب سواء كانوا نزحوا من سر من رأى
أو من غيرها من بلاد العرب
فهم عرب عدنانيون وعلى الوجهين أيضا هم من القدماء في
عهد الحجاج أو هم قريبوا العهد , أفاضوا على الساحل
الشمالي من عمان ، والذي يؤيده الواقع انهم قدماء بعمان
ذلك أنهم ذلك أنهم انتشروا في القبائل العربية واختلطوا
بها في أماكن عديدة من عمان ، فهم في صور والساحل الشرقي
للخليج وهم في الجصة شرقي مسقط وهم ثلاث بطون , على ما
قيل ، تواجدوا في الساحل الشمالي وفي وادي سمايل ووادي
عندام , وفي أودية الطائيين بحوزة الرحبيين وغيرهم ،
وعلى هذا لا يعقل أن الذين جاؤوا إلى الساحل الشمالي
وترأسوا فيه كان لهم اتصال بهذه الاماكن كلها والعهد
القريب ، لان زعامتهم بدأت على أثر انحلال دولة اليعاربة
في النصف الثاني من القرن الثاني عشر للهجرة كما ستراه
في محله إن شاء الله .

والمواقع التي سيطر عليها القواسم ( رأس الخيمة التي
قامت على اطلال جلفار ) ( وخورفكان ولوليه وزباره ودبا
الحصن ) والشارقة وتتبع القواسم بلاد اخرى وجزر كثيره
ومن بلادهم شعم وغليله والرمس وخت وكلبا ومن الجزر
الجزيره الحمرا الملاصقه للبر جنوب رأس الخيمة وجزيرة
ابو موسى وطنب الكبرىوالصغرى التى لا تزال بريطانيا
تعترف بها القواسم ، وحافظت عليها بأسم القواسم وبنفس
الوقت شنت حربا عليهم لتقضي عليهم في عقر دارهم ظلما
وعدوانا لتمهد طريقها في مياهم الاقليمية .ورأت انها
صاحبة الحول والطول وفرضت دف الرسوم المقررة بينهما وبين
القواسم على المرور في الخليج ، وعلى المحافظه على سفنها
والإعتراف بها .



المصدر: نسب القواسم في البيئة العربية العمانية
من كتاب ايضاح المعالم في تاريخ القواسم ( صقور البحر
العماني )

فواز يعقوب الدعيج
05-05-04, 11:53 AM
أخي الشريف الحسيني

هل كل القواسم في الإمارات وعمان ولنجة أشراف حسينيين أم فقط أنتم وحكام الشارقة.

بمعنى هل هناك أحلاف بين الأشراف وغيرهم تحت إسم القواسم؟؟

أخوك فواز

الشريفالحسيني
05-05-04, 06:38 PM
عزيزي أبو عبيد

بالنسبة لأمراء الشارقة و رأس الخيمة و قواسم فهم سادة أشراف قواسم من آل الشريف

القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي رحمهم الله جميعا

وهم أتوا من لنجة عن طريق البحر الى سواحل الأمارات الحالية

فاستوطنوا بعض الجزر مثل طنب الكبرى و الصغرى

و ملكوا الشارقة و رأس الخيمة

و كان للقواسم تاريخ مشرق في افشال الحملات البرتغالية المتوالية

على الساحل الأماراتي و لهم صولات و جولات مع البرتغاليين

فهم أهل بحر و أهل خيل

و أهل جود و علم

و القواسم أهل الأمارات و لنجة اصلهم من العراق من سامراء تحديدا

و كل العشائر و القبائل القاسمية في العراق و الأمارات و غيرها هم أصلا من المدينة المنورة

بلد آبائهم و أجدادهم,

أما قواسم عمان فلا أعلم حقا ما أصلهم

و لكن لا أظن أنهم سادة أشراف

و لا أظن أن لهم صلة بأمراء الشارقة و الخيمة

مجرد تشابه في الأسماء

و الله أعلم

الشريفالحسيني
05-05-04, 07:13 PM
يا أبا راشد 2004

اجتهاد تشكر عليه

و ما أود أن أقوله لك يا عزيزي

ليس كل ما يكتب في الكتب صحيح 100%

خصوصا كتب التأريخ و بعض كتب النسب

لأن فنا أو علما التاريخ و الأنساب من العلوم النقلية

و التي تعتمد النقل و السمع و التحقيق

أما الكتاب الذي رجعت اليه يا أبو راشد

فهو الكتاب الوحيد الذي ذكر أنهم من آل قاسم بن شعوة المزني

و لنفرض أن هذا الكلام صحيح

أي أن القواسم حكام الشارقة و الخيمة من آل القاسم بن شعوة كما ذكرت و ذكر المؤلف

الذي هو من أهل القرن الأول أو الثاني

أي أن عشيرة القواسم أو قبيلة القواسم لها أكثر من عشرة قرون أو أكثر من 1000 سنة

أرجوا أن تجيبني على هذا السؤال:

كم عدد أفراد أسرة القواسم في الأمارات و في عمان - و لا تزعل - اليوم؟

ان كانت الأجابة أكثر من 10,000 نسمة

فلك ما شئت

السؤال الثاني :

هل يعقل أن عشيرة أو قبيلة لها أكثر من 1000 سنة يبلغ عدد أفرادها 10,000 فقط؟

اذا كنت مصرا على الأجابة بنعم

فأليك هذا السؤال :

يفترض أن القاسم بن شعوة اما صحابي جليل أو تابعي جليل أو تابع التابعي - ولا تزعل - أي

أنه عاصر الخليفة الأمام الحسن السبط بن الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنهما

أو على الأقل الحسن المثنى ولده

السؤال:

كم عدد آل القاسم بن شعوة اليوم و كم عدد آل الحسن المثنى بن الأمام الحسن السبط؟

اذا لم تتمكن من الوصول الى الأجابة

يمكنك اذا الأتصال بصديق أو طلب مساعدة الجمهور

أزيدك من الشعر شطر و ليس بيت

فأن عدد أفراد أحد القبائل الحسنية التي ترجع الى الحسن المثنى ألا و هي قبيلة ذوي جودالله

أو الجوادا في الطائف يربوا على العشرة آلاف , مع العلم أن جدهم الشريف جود الله من أهل

القرن السابع أو الثامن و ليس الأول أو الثاني

سوف أسهل عليك الحل قليلا

طبعا

مؤكد أنك سمعت عن الصحابي الجليل الذي قدم الى النبي -صلى الله عليه و آله و سلم-من بلاد

الجبلين أو مايعرف اليوم بمدينة حائل

و أسلم على يده و الصحابي هو زيد الخيل و الذي غير الرسول -صلى الله عليه و آله و سلم الى

زيد الخير رضي الله عنه

و هو من طيء أو ( شمر ) و هل تعلم كم عدد أحفاد زيد الخير اليوم؟

أسأل الشمامرة و هم يخبروك

أو

الصحابي الجليل عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه

كم عدد آل غدي اليوم؟

أنا لن أقول لك ارجع الى كتاب كذا و كذا

أو

اسأل فلان أو الجهة الفلانية

فقط

أقول لك اسأل عقلك

و سوف تجد الحل

ان شاء الله

أخوك

أحمد الماجدي القاسمي الحسيني

هاشمي
05-05-04, 11:35 PM
يغلب على نقاشكم مبدأ الظن.

يا جماعة الخير ، الانساب أمر لا تلاعب فيه ولا ظنون. أما أن يكون الكلام أكيد وموثق أو أن يقال "لا أعلم".

انتبهوا بارك الله فيكم ..... الانساب مسألة حساسة.


الاخ الشريف الحسيني: قاسم جد القواسم هو الجد رقم 12 يمعنى أنك تتحدث عن حوالي الف سنة ماضية. ليس بالضرورة أن يكون قواسم اليوم ينتمون اليه. هذه بحاجة الى بحث علمي بواسطة متخصصين. وليس كل من قرأ كتاب يقدر على الافتاء. تريث هداك الله في اصدار الاحكام.

الشريفالحسيني
06-05-04, 05:46 PM
شكرا عزيزي هاشمي على مداخلتك

و ردي على مداخلتك كالتالي:

أولا بما أني قاسمي و أعلم الكثير و لله الحمد و المنة عن القواسم

أولا من قال لك أن الشريف القاسم بن ادريس من أهل المائة الرابعة

يا هاشمي الشريف القاسم بن ادريس من اهل المائة السابعة

هذا أول شيء

أما ما قد ذكرته أنا عن قواسم الشارقة و الخيمة فليس ظنا

و أنا متأكد كمه بنسبة 100%

فقد قمت ببحث مؤخرا في نسب أبناء عمومتي القواسم

و شاركني فيه أكثر من محقق

منهم الشريف أحمد الجوعاني الحسيني

أحد محققي أنساب السادة الأشراف في المجمع العالمي لأنساب آل البيت

و كل من هو من نسل الشريف القاسم بن ادريس فهو قاسمي

أما حكام الشارقة و الخيمة فسموا قواسم

نسبة لجدهم الأعلى أول من سكن ساحل الامارات منهم

الا و هو الشريف كايد بن قاسم القاسمي رحمه الله و هو من أهل المائة الثامنة أو التاسعة

بوراشد2004
06-05-04, 11:22 PM
شكرا أخي الشريف الحسيني على هذه المعلومات والتي لم أكن أعرفها من قبل مع أني
أعرف القواسم جيدا.................. هل بالامكان ان تعطينا نسبهم كاملا
يعني من كايد بن قاسم حتى الحسين بن علي رضي الله عنهم

هاشمي
07-05-04, 12:28 AM
الاخ الشريف الحسيني: انت في هذه الحالة تتحدث عن السيد قاسم بن السيد حسين وليس عن السيد قاسم بن السيد ادريس جد القواسم.

في هذه الحالة أقبل مداخلتك وارجوا أن تكون دقيق قي سرد المعلومات حيث أن السلسال الذي المحت اليه فيه قاسمين رقم 12 و رقم 22.

تحياتي.

نقيب السادة الأشراف
07-05-04, 02:58 PM
الأخ الحسيني،

أحمد الجوعاني رجل عليه الكثير من علامات الإستفهام واسأل عنه السادة بالشام فهو تارة يقول أنه من ذرية جعفر بن علي الهادي ثم يقول أنه صيادي رفاعي وهلم جرة ، وللايضاح أحمد الجوعاني ليس بنسابة ولا يملك مقاومات وأدوات علم النسب وليس كل من أسس مجلس أعلى لآل البيت يعتبر نسابة وهذه كلها مجرد مسميات ولا تحمل من مسماها الا اليافطة التي كتبت على مدخل المجلس (المزعوم) الذي أسسه الجوعاني (آل جبر الشدة).............

وفي الحقيقة أحمد الله سبحانه وتعالى أنه حتى الآن لم يصرح في السعودية بانشاء مجالس كهذه والا كان كل من هب ودب أسس مجلس وادعى أنه نسابة عصره ودهره و أولهم فرقة حسب الله الموجودة حاليا في الساحة وأعتقد الجميع يعلم من أقصد والي على راسه بطحه يحسس...

الهواشم
08-05-04, 10:06 PM
اخي الشريف احمدالعقاد الحسيني حفظه الله اسمع كلام اخينا نقيب السادة الأشراف فالجوعاني ليس بمرجع ولا ثقة ولايعتمد عليه في اثبات اونفي بل ان كبار نسابي الشام ومؤرخيها يتهكمون عليه وعلى مجلسه ولايثقون في شئ مما يدعيه

ويكفي ان تعلم انه نسب الأسرة المالكة السعودية الى الامام موسى الكاظم رضي الله عنه في مشجر كان يقوم به مما اقام عليه بعض نسابي الشام ولا ادري هل تراجع ام لا مع ان الأسرة السعودية لم تدعي النسب الهاشمي يوما من الأيام ولاتعلم شيئا عن الجوعاني

بل انه عندما اشتغل فترة بأنساب الرفاعية قامت قائمة كثير من الرفاعية لعدم دقته ولخبطته بالأنساب

الشريفالحسيني
08-05-04, 10:37 PM
شكرا لكما

أخواني

و لكني لم أسمع بهذا من أحد غيركما

و الذي أعرفه أن المجمع جهة مستقلة ليست حكومية

و لا تبحث عن الربح

و أن السيد يوسف جمل الليل على اتصال بهم

و الله أعلم

عموما

أرجوا منكم

يا ابن أخي الشريف الهواشم

و ابناء أخي

التكرم

بتزويدنا بعناوين

نسابة سوريين ثقات و عناوين نقابات الأشراف في دمشق و حلب الشهباء

أو أحد عمداء الأسر الحسينية في حلب أو دمشق

جزاكم الله خير

بوراشد2004
09-05-04, 07:29 AM
عندي سؤال :

ما هي العلاقة بين أحمد الجوعاني وموضوع المناقشة ( ألا وهو قواسم الشارقة )!!!!!!
:!:

هاشمي
09-05-04, 09:30 PM
اوافق الاخ بو راشد وارجوا أن لا يتحامل أحد على الاستاذ الجوعاني وأن لا نسيء الظن فيه ولا ننسى بأن المنافسة الغير شريفة والحسد والحقد من الامور التي ربما تختلق اخبار غير صحيحة عن الرجل. وليس معنى أن أحد الشاميين قدح في الرجل انه مقدوح وأن القادح معصوم. كما أن الغيبة والبهتان مرفوضين تماما لكبر جرم السير في طريقهما.

شيء من احترام العقل وحسن الظن.

الله يهدي الجميع.

محمد الجوعاني
02-10-04, 12:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
{ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً } صدق الله العظيم .
أتحدث إليكم نيابة عن السيد أحمد الجوعاني رئيس المجمع العالمي لأنساب آل البيت .لأنه يترفع عن الرد على أناس مثل من سمى نفسه ((نقيب الأشراف )) والآخر (( الهواشم )).
بداية المجمع هو مركز أبحاث يعمل على جمع انساب السادة آل البيت في كافة البلاد العربية والإسلامية وتعرفه الملايين وتعرف حقيقة عمل المجمع . ويعمل المجمع مستنداً على قاعدة أساسية ألا وهي :
{ لعن الله من دخل فينا بلا نسب ولعن الله من خرج منا بلا سبب } وكذلك لعن الله من دخّل بغير نسب ولعن الله من خرّج بدون سبب .
وهذه القاعدة يعلمها أصحاب الخبرة والدراية والضمائر الحيّة ويجهلها أصحاب الضغائن والنفوس المتعفنة .
وليعلم الجميع أن لقب نقيب الأشراف كان يطلق في العهد العثماني والى عهود متأخرة بعده وقد الغي في بلاد الشام عموماً .
وإذا كان من يسمي نفسه نقيب الأشراف ذو خبرة في مجال الأنساب فهو أدرى بأن عليه أن يعرّف عن نفسه حتى نعلم ويعلم الجميع من هو هذا النقيب الذي أبدى بمداخلته و التي من خلال قراءتها تبين أنه بعيد كل البعد عن الأشراف واخلاقهم .
أما بخصوص نسب السادة الجواعنة .فأقول له أن السادة الجواعنة أغنياء عن التعريف .
أما قوله بأن احمد الجوعاني ليس بنسابة ولا يملك مقومات وأدوات علم النسب فأقول بأن من زار السيد أحمد الجوعاني وزار المجمع فإنه هو من يقيّم السيد احمد الجوعاني ويقيّم عمله وخبرته .
{ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنّه ءاثم قلبه والله بما تعملون عليم } صدق الله العظيم ( آية 283 سورة البقرة) .
وما أريد أن ألخصه هو أني أعتقد بأن هذا النقيب متضرر من وجود المجمع وأكبر دليل على ذلك فها أنا أعلن اسمي على هذا المنتدى واطلب منه أن يعلن اسمه حتى تكون المناظرة علنية وبمشاهدة الجميع حتى يتبينوا حقيقة الأمر .
أما بالنسبة لمن سمى نفسه ( الهواشم) فنأمل منه أن يعرفنا على من قال عنهم أنهم ثقات وكبار نسابي الشام ومؤرخيها
الذين لا ثقة لهم بالسيد احمد الجوعاني .
أما قوله بأن السيد احمد الجوعاني نسب الأسرة المالكة السعودية إلى الإمام موسى الكاظم في مشجر كان يقوم به مما أقام عليه نسابي الشام فنأمل أن يعطينا أسم واحد من هؤلاء الذين قال عنهم .أو يعطينا صورة عن المشجر المذكور .
علماً انه ذكر أن الأسرة المالكة السعودية لاتعلم شيئاً عن الجوعاني فهذا تناقض بحد ذاته .
وكذلك نريد منك أن تعرفنا على شخص واحد من الرفاعية ممن ذكرت بأنهم قاموا على السيد احمد الجوعاني ونحن نريد اسم واحد فقط .
وفي الختام نأمل من إدارة المنتدى مراقبة مثل هؤلاء الأعضاء لأنهم يسيئون إلى الإشراف وأنسابهم واكرر طلبي أمام جميع رواد المنتدى أن يفصح هذان العضوان عن أسمائهم إن كانوا صادقين فيما يقولون حتى نعلم ويعلم الجميع الحقيقة في نهاية الأمر .

والسلام على من ابتع الهدى

السيد محمد الجوعاني
المجمع العالمي لأنساب آل البيت
المكتب الإعلامي

أبو عمر الشامسي
07-10-04, 01:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد :
تأكيدا على ما ذكره الأخ السيد ( الشريفالحسيني ) حول نسب القواسم في إمارة الشارقة ورأس الخيمة إلى السادة القواسم .
إليكم ما ذكره السيد ( حسين ابو سعيده ) في رده حول نسب القواسم في الإمارات إلى آل البيت وذلك في كتابه ( أجوبة المسائل التاريخية ) الفقرة ( 31 ) يقول السائل :
( القواسم في الخليج العربي هل لهم صلة نسب مع القواسم الحسنية ، نحيل لكم الرأي في توضيح ماالتبس علينا في هذه المسألة ؟ )
الرد :
( القواسم الحسنية هم من الأشراف من ذرية الحسن السبط بن الإمام علي أمير المؤمنين عليه السلام ، عرفوا كذلك نسبة لأسم جدهم السيد القاسم بن محمد بن القاسم بن ايراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الإمام الحسن السبط عليه السلام . اما جدهم المتأخر فهو الإمام السيد محمد { المقبور في جبل حرام من الشرف مشهور مزور وعليه قبة عظيمة } بن جعفر بن الحسين بن فليته بن علي بن الحسين بن ابي البركات بن الحسين بن يحيى بن علي بن القاسم المشار إليه .
اما القواسم في الخليج فهم أيضا من الأشراف من ذرية السيد القاسم بن أدريس بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السلام وقد عرفوا بالقواسم نسبة إلى القاسم المشار إليه .
والقواسم هؤلاء هاجر جدهم من مدينة الرسول إلى مدينة سامراء في العراق ثم هاجر احد أحفاده من المتأخرين إلى البصرة ، وقد حكم بها ، وأنشأ أسرة القواسم التي صارت فيما بعد قبيلة هاجرت إلى ساحل عمان منذ أكثر من ثلاثة قرون . ثم أستقروا في خلال القرن السابع عشر الميلادي في القسم الغربي للخليج العربي فحكموا في جلفار - رأس الخيمه - والشارقه ، إذ تتابع الحكم منهم ( 21 ) اميرا حتى اليوم . فقد ملكوا أضخم قوة بحرية في القرن السابع عشر تقوم بحماية منطقة الخليج من الهجمات المعادية ، فكانت الرائد الأول في المقاومة العربية محافظة على مستواها حتى سيطرت بريطانيا على الشارقة بعد تحطيم أسطول القواسم البحري ) أنتهى كلامه .
لقراءة هذا النص راجعوا هذا الرابط :
http://www.banihashim.com/
وسأوافيكم بصور بعض حكام القواسم إن سنحت لي الفرصه .
[/img]

القاسمي
14-10-04, 03:46 PM
أخي أبو عمر الشامسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كل عام و أنتم بخير

و مبارك عليكم الشهر

أشكرك على ما تفضلت به،

و لكن للأسف لم أتمكن الى الوصول الى الكتاب عن طريق الرابط،

أرجوا أن تفيدنا أكثر حول نسب القواسم حكّام الشارقة و رأس الخيمة،

و لو كان لديك عناوين كتب أخرى حول الموضوع نفسه أرجو منك التكرّم بذكرها،

لأني أجري بحثاً عن القواسم،

و لكي تعم الفائدة الجميع،

و تقبّلوا تحياتي

أبو عمر الشامسي
15-10-04, 01:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل ( القاسمي ) تحية طيبة وبعد :
وأنت بخير يا أخي 000 أهنيك بحلول شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا باليمن والبركات
أخي ( القاسمي ) يوجد لدي قرص مضغوط يحتوي على صور قديمه لبعض شيوخ القواسم في الشارقة ورأس الخيمه ولكن للأسف لا أعلم كيف سأنزلها في الموقع هنا . وكذلك الظاهر أن في الموقع لاتوجد طريقة معينه حتى أنقل بعض الصور إلى المنتدى وهذا الذي يعطلني عن بث بعض الصور هنا .
نعم توجد خاصية ( img ) هنا ولكن ما تظبط معي ولا أعلم ما السبب
أما عن ما ستقدمه من بحث حول ( القواسم ) وأنسابهم فسوف أبحث إن شاء الله حول هذا الموضوع ولكن أحتاج إلى بعض الوقت .
وجزاك الله خيرا .