المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحث في أصول عائلات القهوجي كما وردت في تقسيم عشائر مدينة معان



عادل القهوجي
15-05-08, 01:57 PM
وينقسم عشائر مدينة معان إلى قسمين رئيسين هما الحجازين
والشاميين. ويتفرع من الحجازين عدة عائلات:


ال خطاب وهم اكبر عشائر معان من حيث العدد وينقسموا إلى:

الجريات (( ابو جري ))
الشمري
عليدي
اقليل
زعيري
الشراري
الشاويش
قباعة
الخوالدة
السعايدة
ابوعوده
ال شلبي
الياسين
جرار
شموط
الطويل
اخو عميرة
الخوري
ال قهوجي

وعشيرة الشرفاء وهي من اكبر العشائر وينقسمون الى:

زين العابدين
وال خطاب
والحجازي
البزايعه
ال البواب
ابو رخيه
عليان
دويرج
عبدالغني
الصلاحات وهي قسمان :


آل موسى
آل الداوود
الفناطسة

ابو ذوابة
المغربي
ال سقالله
ال المعاني
ابو طويلة
ابو صالح
معتوق
الخطيب
ابودية
شويطرالكراشين

الهوارين ابو هلاله ال مرعي

ابودرويش



*عشائر معان الشامية

القرامسة
المحاميد
ال الحصان
الطحان
الخوره
التلهوني
الرواد
وسللاااااااااااااااااامتكو




لربما تكون المعلومات التالية أشمل نوعا ما والرجاء الحار تصحيح أيّة معلومة إن وردت في غير مكانها.

أخوكم - أبو عودة -

---

تقع " محافظة معان " في جنوب الأردن، وهي تبعد عن العاصمة عمان ( 216 كم ). وعلى بعد ( 126 كم ) لشرق " معان " تقع السعودية

سطّر كثير من مؤرخي العرب بأن " معان " اسمها مأخوذ من " قبيلة سامية عربية " تدعى ( المعينيين ) ، التي جاءت من " اليمن " حوالي العام ( 630 ق.م ) ، والتي كانت تُعرف بتجارة القوافل ونقل البضائع من أرض العرب الى سواحل البحرالمتوسط .ومن هنا جاءت أهمية " معان " لأنها أسست على الطريق الذي يربط " الجزيرة العربية " ببلاد " الشام " . ـ

يقول "ابي العلاء المعري " في ( معان ) هذه الأبيات …
مـعـان من احبتنا مـعـان … تجيب الصاهلات بــه القيان

وفي عهدالعثمانيين وبزمن السلطان "سليمان القانوني" تحديداً أمر ببناء ( القلاع والحصون ) على طريق قوافل الحجاج ، وذلك لتأمين الحماية والراحة لهم.

ومن إحدى هذه القلاع قلعة بنيت في ( معان ) سنة ( 1564 م) . وبعد بناءها بفترة عُهـِد بحراستها لإثنان من أبناء القبائل الذين كانوا يحمون طرق الحج داخل الحجاز . وقد عهد القلعة المجموعة ( الحصان ) والذي كان يرأسهم " محمود الحصان " وكذلك لمجموعة (الكراشين ) الذي كان يرأسهم " أحمد الكراشين " … ـ

وبعد فترة … نشب النزاع بين أفراد ( الحصان ) و(الكراشين ) ، مما جعل " محمود الحصان " ترك القلعة مع أفراد عشيرته متجهاً غير بعيد للشمال الشرقي من القلعة ، وهناك أقام هو ومن معه وبنى حصناً جديداً .وبهذا الفعل وضع الحجر الأساسي لـِ ( حي ) سمي سكانه بــِ ((عيال المحمود))ـ
ولأسباب لاتعرف !! ترك " أحمد الكراشين " ومن معه القلعة واتجه للجنوب الغربي من القلعة وأقاموا هناك وبنوا حياً جديداً سمي سكانه بــِ ( حي ) (( عيال الأحمد))ـ

إلا أن بعد فترة من الزمن تغير إسم هذين الحيين بسبب موسم الحج وقوافل الحجاج التي كانت تمر من معان .وذلك لأن موسم الحج يقسم ( معان ) الى " قسمين " , فقافلة الحجاج التي كانت تأتي من بلاد الشام المتجهة إلى الحجاز كانت تنزل بحي " عيال المحمود " لتستريح وتموّن نفسها.وأيضاً قوافل الحجاج التي كانت ترجع من الحجاز كانت تنزل في حي " عيال الاحمد " للغرض نفسه. فلُقّب كل " حي " بقافلة الحج التي تنزل به ، أي القسم الشمالي من معان أو حي ( عيال المحمود ) صار يعرف (( بمعان الشامية )) والقسم الجنوبي من معان أو حي ( عيال الأحمد ) صار يعرف (( بحي الحجازية)) ـ

وحديثنا االسابق يبين حقيقة توضح الرد لا كما ذكر(السنوسي)في عام ( 1882 م ) فقال … ـ
ـ(قرية في صحراء بناؤها من طوب وحولها قلعة وبالقرب بلد آخر يسمى معان فهما معانان ، ينتسب أهل أحدهما إلى الحجاز ، وأهل القرية الأخرى إلى الشام....)ـ
وهذه من الأخطاء الشائعة حول " عشائر معان " ، فكثير من الناس يعتقدون أن " معان الشامية أو الحجازية " أخذت إسميها من أصل العشائر التي تقطن بها ، وهذا ما سوف نوضحه في أصول عشائرها.

عشائر معان الشامية :ـ
أولاً : عشيرة الحصان (عيال الحصان)ـ

في سنة ( 1600 او 1650 م ) تقريباً جائوا أفراد عشيرة الحصان من (القصيم – نجد) إلى أرض ( معان) وتتناقل كتب الانساب مسمى ( الحصان ) لأصول مختلفة والمتفقة في الأسماء ، منها : ـ
- كتاب "عشائر شمالي الاردن" , للمؤلف محمود مهيدات : ذكر أن " الحصان" من(عنزة) من ـ " ولد علي" ـ
ومصادر أخرى تذكر أن (الحصان) من - قبيلة (بني زيد) ، في منطقة القويعية ، من آل محمد ، من آل سليمان ، من عطية ، من بني زيد. وهم أبناء " عبد الله" الملقب (بالحصان) بن محمد بن سليمان بن عطية

- قبيلة (السهول) , في منطقة وادي الدواسر , وهم من فخذ (آل محيميد)ـ

أما (الحصان) المتواجدين في منطقة (القصيم) فهم من ( بني تميم ) حيث أكد ذلك العلامة " الشيخ حمد الجاسر " في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ) بالإضافة إلى شجرة النسب لــِ " حنظلة بن مالك " (تميم) والتي من فروعها (بني يربوع) والمتسلسل منهم " حصان بن قيس " ، وكذلك شجرة نسب ( بني تميم ) التي أعدها / " ناصر عبد الله البكر" ، حيث ذكر … ( ومن الوهبة آل صقية ، ومن صقية : يتفرع خمس عشائر هم : الحصان ، والعكوز ، والعيسى ، والبراهيم ، والعقيل . ومنازلهم في القصيم وحائل وغيرها )ـ

وحسب ما تبين لنا مما سبق في ترابط الأصل ان الوهبة ينحدرون من حنظلة بن مالك ومن حنظلة بني يربوع الذي يعبر عن تحديد أصل الاسم

ومما يزيد المعلومة تعزيزاً لـِ ( تميم ) روايات المعمرين من عشيرة ( الحصان ) أهل "معان" بارتباطهم مع عشيرة (الحصان) أهل (القصيم)ـ

وأيضاً يرون عن وجود تعارف بين أبناء عشيرة الحصان في الأردن وأبناء الحصان في القصيم برابط جذور العشيرة الواحدة

تتألف " عشيرة الحصان " من ثلاث أفخاذ ، هم :ـ

ـ المحمود

ـ العمران

ـ العيد

و" محمود " و " عمران " و " عيد " هم أبناء محمد بن عامر بن طراد الحصان ـ
ـ( المحمود ) يتألف من فصائل ، هي : ـ

ـ النسعة

ـ آل مطر

ـ العساف

ـ الحياني (ابوحيانة) ـ

ـ الثوابتة (آل ثابت) ـ

و يتبع هذا الفخذ عائلة " المصاروة " كـ ( حلف ) ، والذي كما يستدل من الاسم على أنهم جائوا من مصر . وأيضاً عائلة" الكرجغلي " وهم من أصل أتراك ، من بقايا العثمانيين

ـ( العمران ) ، يتالف من فصائل ، هي :ـ

ـ الصالح

ـ العيسى

ـ الإبراهيم

ـ المصطفى

ـ السلمان

-( العيد ) ، ويضم فصيلة واحدة ، هي :ـ

- ابوعيد ، وأغلبهم يقطنون فلسطين


(ثانيا) عشيرة القرامسة

لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :

أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ) ـ

ب - الرشايدة : بطن من العواجين

ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين

ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة

ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة


(ثالثا) عشيرة المحاميد

المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :ـ
ـ( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين

(رابعا) عشيرة الخورة

في الواقع إن عشيرة الخورة لا يعرف عن نسبهم شيء ، سوى أنهم من أقدم سكان معان ، ويعتقد أنهم من بقايا الصليبيين الذين أسلموا

وجاء في لقب "الخورة" على أنه مأخوذ من (وادي الخور) في وادي عرابة ، لأنه يعتقد أنهم أقاموا فيه ، ومنه نزحوا إلى معان . ومن ( الخورة ) تتفرع فصيلتين هما :ـ

ـ الجمل

ـ زنونة

عشائر معان الحجازية
يتألف هذا الجزء من معان أربع عشائر ، والشيء الملحوذ في معان الحجازية ان تعداد السكان بها اكثر من الشامية . وهذا بسبب كثرة التحالفات في عشائرها كي تدعم التصدي ضد الغزوات القبلية. وعشائر الكراشين مع عشائر التحاتا تشكل جميع عشائر معان الحجازية.

عشيرة الكراشين

تقريباً جاءوا في نفس الفترة التي جاءوا فيها ( عيال الحصان ) إلى معان . وهم من (نجد) ، وهنالك رواية قوية أخرى تقول : إن أصلهم من منطقة (مدائن صالح) ـ

الكراشين هم المؤسسين لــِ ( معان الحجازية )، ويرجع نسبهم إلى (الخزرج) ، ومن نسل الكراشين : الهلالات ( هلال ) ، الهوارين (هارون) ، المرعي ( مرعي ) ، الأحمد ـ أحمد ـ

و "هلال" و "هارون" و "مرعي" و "أحمد" هم أبناء رجل أسمه مسلم الكراشين

تتالف الكراشين كما أسلفنا من فصائل متعددة ... ، إضافة إلى ذلك إنظم إليهم أحلاف نوردها كما يلي :ـ

أ - الرواد : أصلهم من مصر

ب - الصلاحات : أصلهم من غزة

ت – عوض أو ( أبو درويش) : تناسلوا من رجل يدعى ( العبد ) ، وهو أصلا من قبيلة " العبادي " التي تقطن منطقة البلقاء

ث - العقايلة و التلاهنة : يقول سعد ابو دية ان العقايلة من(عقيل ، والعقيليون من جذام من كهلان ، لأنهم من أقدم سكان معان) . ويرتبط بالعقايلة جماعة "التلاهنة" ، حيث كان يرتبط لقب " التلهوني " بــِ " العقايلة "، مثالا ورد في سجل الوثائق ( خليل أفندي إبن المرحوم الحاج علي التلهوني العقايلة) . وينقسم "العقايلة الى " عرار , وعيال سليمان , والتلاهنة " ـ


عشائر التحاتا: ـ

لقب يطلق على عدة عشائر هي : ( الفناطسة ، البزايعة ، وأم الخطاب) . سميت هذه العشائر بهذا الاسم (التحاتا) نسبة للموقع التي سكنته في الجزء المنخفض من المدينة قرب القلعة

أ - أم الخطاب أو ( الخطاب) ـ

أصل هذه العشيرة من الحجاز ، وهم ينقسمون إلى ثلاث فصائل " أبو جري (الجريات) ، عليدي ، الخطاب) . وينتسبون إلى قبيلة ( شمر ) ،وفي الآونة الأخيرة أضافوا لقب " الشمري " علاوة على أساميهم المعروفة

إنضوى تحت إسم عيال ( ام الخطاب) التحالفات التالية : ـ

ـ(النواصرة ، أخو عميرة ، الشلبي ،عبكل ، السعايده ، الشاويش ، شموط ، القهواجي ، الإمامي ) ، وأغلب هذه الأسر أصلها من سوريا واغلبهم من بقايا الحجاج

الحمادين : في الوقت الحاضر قليل يتسمى أحدا باسم هذه الحمولة ، إذ غلبت الأسماء والألقاب الأخرى من العشائر التابعة لهذه الحمولة ، ومنها " (قباعة) و (ابوعودة) ". والحمادين ، من (الحميديون) ، من جذام ،من كهلان ، وهم من سكان معان القدماء

الخوالدة : من سكان معان القدماء ، وهم من جذام

الخوري : وهم من نسل رجل دين مسيحي (كاهن ويطلق عليه اسم الخوري أيضا ) ، زار المنطقة وعاش مع أهالي معان ، ومن ثم أسلم ... ، دعوا أعقابه بــِ ( الخوري) ـ


ب - الفناطسة

يقول سعد ابو دية أن التسمية الأرجح والأدق هي : (الغناطسة) ، حيث أنها حُرفت فيما بعد إلى ( الفناطسة)وهناك عشائر الغناطسة المتواجدة حول حلب (شمال سوريا) . وهو يرجح هذا !! كونهم جاءوا من قرية البزعة (قضاء حلب) إلى معان

أما بخصوص نسبهم فلم أجد شيئاً فقط يقول المؤلف أن ( من المؤكد هنالك دماء من عتيبة في الفناطسة) ـ

ينقسم الفناطسة إلى :ـ

ـ المعاتقة ، ومنهم: آل ابو دية ، القطوش

ـ الخطيب

وينضم إلى الفناطسة: ـ

ـ الشويطر: أصلهم من سوريا
ـ عيال اعمر :يقال أنهم من عتيبة ، ومن اعمر : آل داود ، آل ابوخنسا ، ابو ذوابة
ـ أبو صالح (الصوالحة) ، تحدث نعوم شقير عن الصوالحة على أنهم من (حرب) ، وهناك ذكر بأنهم قدموا إلى معان من " الشوبك "ـ
ـ آل أبو طويلة ، وهو لقب أحد أولاد أبو صالح

ت - البزايعة

وهم أقرباء الفناطسة ، ولكن على أثر نزاع بينهم إنفصلوا عن الفناطسة

ينقسم البزايعةالى قسمين ، هما:ـ
ـ البوابين

ـ آل ابو رخية

ونختم هذا البحث في تاريخ معان و عشائرها ... ، بنخوة عشائر الحجازية عموماً ... ـ(( أهل الجرداء)) !! ـ



مع تحياتي

منقول





=====================================


المصادر ...
سجل الوثائق الشرعية
سجلات المحاكم الشرعية لمعان (مركز الوثائق والمخطوطات) ـ
الرحلة الحجازية ، محمد السنوسي
عشائر معان ، سعد ابو دية الفناطسة
معان - دراسة في موقع ، سعد ابو دية الفناطسة
عامان في عمان، خير الدين الزركلي
تاريخ شرق الاردن وقبائله ، فريدرك بيك
العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائح القربى بينها ، أحمد ابوخوصة
عشائر شمالي الاردن ،محمود المهيدات
جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر
شجرة نسب تميم ، ناصرالبكر
شجرة سلالة حنظلة بن مالك , المختصر في انساب العرب جزء 2 ــــ

عادل القهوجي
15-05-08, 03:04 PM
ما ذكر عن عائلة القهوجي بمدينة اربيل التركمانية مؤشر عليه بالمداد الاحمر

مدينة اربيل
من اقدم المدن في التاريخ ويرجع إلى العهد السومريين قبل اكثر من آلفي عام قبل الميلاد وذكرت في الكتابات السومرية بصيغة ( اربيلم ) وبعد احتلالها عام ( 331 ق . م ) من قبل القائد اسكندر المقدوني ورد اسمها بـ ( اربيللا ) ثم ( أربا ايلو ) أي مدينة الآلهة الأربعة ، ثم سميت بكلمة ( خورلير ) أي معبد الشمس .. وتعتبر مدينة اربيل من المدن التاريخية العريقة حملت لواء الحضارة وصدت غارات وهجمات الغزاة والطامعين ودافع أهلها خير دفاع كسد منيع بوجه الإسرار والأعداء مما حدا بأهلها الاعتزاز بتاريخ مدينتهم الجميلة وربطت بين أهلها روابط ووشائج قوية عجز الزمن عن تمزيقها وحملوا لواء الخير والازدهار الثقافي وقدم أدباؤها وشعراؤها وعلماؤها الخير الوفير للإنسانية جمعاء ..
وساهمت مدينة اربيل في إغناء الحضارة شأنها شأن مدينة بابل القديمة وكركوك وأور وأكد . وعاشت ذروة شموخها وعزها أيام حكم السلطان والملك المعظم مظفر الدين كوكبورو الذي أقام أمارة باسم ( أمارة اربيل ) في عام ( 589هـ ـ 1190م ) حيث بلغت مدينة اربيل في عهده ازدهاراً لم تبلغه طوال العصور الوسطى ، ومن أهم مميزات سلطان مظفرالدين في عصره هي كثرة الخيرات وبهذا الخصوص بنى أربعة خانات للعميان على أن يقدم لهم ما يحتاجونه في كل يوم وخصص يومين ( الاثنين والخميس ) لزيارتهم والاطلاع على أحوالهم وبنى داراً للنساء الأرامل ودار للأيتام وكان له دار للضيافة يدخل إليها كل قادم للمدينة ، وإضافة إلى ما ذكرناه قام ببناء مدرسة سماها ( مدرسة المظفرية ) نسبة إلى اسم السلطان لغرض استقطاب العلماء ، فأصبحت اربيل لواءً من ألوية العراق بعد تتويج الملك فيصل الأول ملكاً على العراق في 23/ تشرين الأول / 1920م ..
وان قلعة اربيل الأثرية من اقدم القلاع في العالم من حيث كونها مستوطنة منذ 7000سبعة آلاف سنة حتى يومنا هذا ، وتمتد عمرها إلى مئات بل ألوف السنين حيث سبقت كثيرمن الحضارات والآثار العالمية القديمة وما تميزت به من معالم أثرية ودور تراثية قديمة وجامع كبير والمدارس الدينية والحمام الأثرى وباب السراي ، لازالت اغلبها باقية إلى يومنا هذا ، وكانت للقلعة بوابان :ـ
إحداهما / البوابة الجنوبية وهي الباب الرئيسي شيد عام 1860م التي كانت ولاتزال تشرف على الميدان الذي يفصل القلعة عن
القيصرية ( السوق المسقف ) التي بناها السلطان مظفرالدين كوكبورو .
الثانية / البوابة الشمالية سمي ( الاحمدية ) وتم بناؤه عام 1940م نسبة إلى السيد احمد أفندي متصرف اربيل ، وفي نهاية الخمسينيات تم
استحداث شارع عريض يمر من وسط القلعة يربط الباب الجنوبي بالباب الشمالي .. أن القلعة على شكل صحنية قطرها (400)
ياردة تقع على خط عرض (36,11) درجة وعلى خط طول ( 45,2) درجة شرقاً ، أما المساحة الكلية للقلعة فتبلغ
( 102190 )م2 متراً مربعاً. وارتفاعها نحو (150) قدماً .. وفي القلعة ثلاثة محلات رئيسية معروفة قديماً وهي : ـ
1ـ محلة السـراي : جاءت تسميتها نسبة إلى بناية سراي الحكومية التي كانت قائمة أيام الحكم العثماني في العراق ..
2ـ محلة طوبخـانة : جاءت تسميتها نسبة إلى المدافع التي نصبت في هذا الموقع في عهد العثماني ..
3ـ محلة التكـية : جاءت تسميتها نسبة إلى تكية الشيخ ( إبراهيم اغا ) ولا يزال مزار هذا الشيخ الجليل باقياً إلى يومنا هذا ..
ومن معالم الأثرية في القلعة هي :ـ
1ـ الجامع الكبير :ـ يقع في وسط القلعة تقريباً مجاوراً لحمام القلعة ، وهذا الجامع قديم جداً تم تجديد بنائه في أواخر
الخمسينيات بأشراف الأستاذ المرحوم ( رشاد المفتي ) وبمساعدة أهالي القلعة .
2ـ المدرسة الابتدائية للبنات :ـ تقع بالقرب من البوابة الجنوبية للقلعة وقد هدم جزء منها لمرور الشارع ، وتحول الجزء الباقي من
المدرسة إلى دار للسكن ..
3ـ حمام القلعة :ـ الذي بناه الحاج قاسم اغا الجد الأكبر لليعقوبيين في اربيل وكان يعتمد الحمام على بئر عمقها(40م )وقطرها
(3م )ويقع هذا الحمام في وسط القلعة بالقرب من الجامع الكبير ..
4ـ تكية الشيخ ملا خضر :ـ وهو والد الشيخ عبد الكريم العبيدي الذي قام بإدارة التكية بعد وفاة والده وتقع هذه التكية في
محلة التكية ..
5ـ مستوصف القلعة :ـ يقع هذا المستوصف قرب البوابة الجنوبية للقلعة في دار سيد ستار البقال ثم انتقل المستوصف إلى دار
السيد فتاح بالقرب من حمام القلعة ..
6ـ وهناك مجموعة من الدكاكين بالقرب من بوابة الجنوبية للقلعة ولكن أزيلت بعد تجديد بوابتها ..
وان بناء السائد في القلعة هو البناء التقليدي الذي يتميز بعدة مميزات منها احتوائه على باحة في وسط الدار ( حوش ) تحيط بها الغرف من جميع الجهات ذات أشكال مربعة أو مستطيلة ولها مدخل واحد وشباك واحد أو اكثر حسب سعة الغرفة ، أما الأرضية الغرف فتكون مفروشة بالحلان ..
أهم الجوامع والمساجد في اربيل :ـ
1ـ جامع القلعة الكبير / يقع في وسط القلعة قرب الحمام .
2ـ جامع السوق الكبير / يقع في الجهة الجنوبية للقيصرية الصغيرة .
3ـ جامع الحاج قادر / يقع عند مدخل السوق الكبير مقابل باب القلعة .
4ـ جامع خانقاه / يقع في محلة خانقاه قرب مقهى عبو قهوجي . 5ـ جامع شيخ الله / يقع إمام المقبرة الرئيسية في اربيل .
6ـ جامع شيخ جولي / يقع قرب محلة تعجيل مقابل ضريح ( إمام عزير ) .
7ـ جامع شيخ مصطفى / يقع على طريق اربيل ـ شقلاوة القديم .
8ـ جامع التي بارماق / يقع عند مدخل السوق الكبير مقابل جامع خانقاه .
9ـ جامع الحاج نوري / يقع على شارع شيخ جولي .
واهم مراقد الأولياء الصالحين والمشايخ في اربيل :ـ
1ـ مرقد السلطان مظفرالدين كوكبورو / مجاور بناية المحافظة .
2ـ مرقد السيد إبراهيم / محلة التكية في القلعة .
3ـ مرقد إمام محمد / مجاور جامع الحاج حسين .
4ـ مرقد عزير بيغمبه ر / مقابل جامع شيخ جولي .
5ـ مرقد شيخ جولي / داخل جامع شيخ جولي .
6ـ مرقد ستي إمام / داخل ساحة محطة القطار سابقاً .
7ـ مرقد صاقيز إمام / داخل ساحة محطة القطار سابقاً .
8ـ مرقد شيخ محمد خورساني / مجاور متنزه كلكند ـ اربيل
9ـ مرقد إمام تعجيل / في محلة تعجيل .
10ـ مرقد سيد وقاص / في السوق الكبير عند المدخل الجنوبي للسوق .
11ـ مرقد شيخ الله / مجاور حديقة المدينة .
12ـ مرقد شيخ عمر / طريق محلة سيطاقان ـ اربيل .
واهم المدارس في اربيل :ـ
1ـ مدرسة اربيل الأولى / كانت تقع مكان المحافظة الحالية ثم تحولت إلى مكان أخر وحلت محلها مدرسة المظفرية الابتدائية للبنين
2ـ مدرسة اربيل الثانية / كانت تقع خلف المستشفى القديم ثم تغير اسمها إلى النهضة .
3ـ مدرسة اربيل الثالثة / كانت تقع في محلة التعجيل ثم تغير اسمها إلى مدرسة الفيصلية للبنين في موقع أخر .
4ـ مدرسة الخالدية الابتدائية / كانت تقع قرب مقبرة ( شيخ عمر ) .
5ـ مدرسة ابن خلكان الابتدائية / كانت تقع في وسط المدينة قرب مصرف الرشيد ولاتزال قائمة مكانها القديم .
6ـ مدرسة القلعة للبنات / كانت تقع في القلعة عند البوابة الجنوبية ثم انتقلت إلى طيراوة بالقرب من سينما سيروان الحالية .
7ـ مدرسة خانقاه للبنات / كانت تقع قرب تكية ( شيخ عبد الكريم دارخورما ) .
8ـ مدرسة الأيوبية للبنات / كانت تقع في بداية محلة طيراوة .
9ـ مدرسة العصمة للبنات / كانت تقع بالقرب من مدرسة اربيل الثانية للبنين ، ثم تغير اسمها إلى المدرسة العراقية للبنات .
أما الثانوية الوحيدة التي كانت في اربيل آنذاك هي ثانوية اربيل قرب المعسكر ، ثم تم فتح متوسطة للبنين باسم زارا ومن ثم ازداد عدد المدارس الابتدائية والثانوية للبنين والبنات تدريجياً ..
ومن الشخصيات ووجهاء مدينة اربيل هم :ـ
1ـ السيد علي باشا محمود اغا دوغرماجي / وهو من مواليد 1292هـ ـ 1875م ويعتبر من وجها اربيل وهو من أوائل
رؤساء بلدية اربيل وعضو مجلس الاعيان العراقي .
2ـ القاضي محمد رشاد المفتي / وهو من مواليد قلعة اربيل ومن الشخصيات المعروفة على مستوى العراق ، وكان قاضيا في
المحكمة الشرعية وإمام وخطيب بارع في جامع القلعة ..
3ـ الأديب عطاءالله اربيللي / وهو من مواليد اربيل ومن وجهاء وأدباء اربيل ، وهو والد الشاعر جمال والشاعرة المعروفة
نسرين اربيل ..
4ـ الشيخ فؤاد شيخ شريف / وهو من مواليد قلعة اربيل وصاحب تكية القادرية الموجودة في قلعة اربيل ، ومن أشقائه ( عبد
الغني ، سامي ) ..
5ـ الحاج محمد عبد اللطيف القهوه . جي/ وهو من مواليد اربيل ، وقد شارك في حرب العالمية الأولى ( سفر بيرلك ) ..
6ـ البروفسور إحسان علي باشا دوغرماجي / وهو من مواليد قلعة اربيل عام 1336هـ ـ 1916م ،ومن الوجهاء وشخصيات
المعروفة وطنيا وعلميا وسياسيا وصاحب جامعتين كبيرتين في أنقرة (بلكنت)التي تعتبر من
أرقى الجامعات في العالم . والد البروفسور علي دوغرماجي ..
7ـ السيد عبد الخالق احمد محمود الجلبي / وهو من مواليد قلعة اربيل وكان تاجرا في مدينة اربيل والد السادة ( المهندس سنان الذي
تولى منصب رئيس الجبهة التركمانية العراقية سابقاً ، والسيد فريد ، السيد محمود ) ..
8ـ السيد همزة عثمان ارسلان / وهو من مواليد قلعة اربيل ومن المؤسسين لنادي الاخاء التركماني في اربيل ، والد كل من ( ارسن ،
يشار ، جنيد ، صواش ) ..
9ـ المحامي صنعان احمد اغا القصاب / وهو من مواليد قلعة اربيل عام 1943م ، من مؤسسين ورئيس نادي الاخاء التركماني سابقاً ، وتولى منصب رئيس الجبهة التركمانية العراقية سابقاً ، ومن أشقائه ( برهان ، كنعان ، سردار ، زيور ) ..
10ـ الحاج خورسيد عثمان ارسلان / وهو من مواليد قلعة اربيل ومن وجهاء وشخصيات اربيل ومن مؤسسين لنادي الإخاء
التركماني في اربيل ، والد كل من ( السيد وداد الذي تولى منصب رئيس الجبهة التركمانية
العراقية سابقاً، مقداد ، أميد ، ياووز ، سلام ، كمال ) ..
ومن أشهر العشائر والعوائل التركمانية في اربيل هي :ـ ( قصاب ، بزركان ، ارسلان ، ايلخان ، اتابك ، توتنجي ، قلعه لي ، دوغرماجي ، اغالي ، يعقوبي ، اوطرقجي ، سبزه جي ، باغجاجي ، المفتي ، كوره جي ، قهوه جي ، جلبي ، بناجيلر ، درزي ، ساعتجي ، خفاف ، بقال اوغلو ، سراج ، دباغ ، قبقابجي ، جقماقجي ، عسافلى ، ده مرجي ، حلوه جي ) ومن مشاهير التركمان في اربيل (كوجك ملا ) الذي قارع الاستعمار البريطاني في العشرينات من القرن الماضي ..
ومن اشهر المهن والحرف الشعبية في اربيل هي :ـ صنع الفخار والمعروف بصنف ( كوره جي ) ..
ومن اشهر الشخصيات الكورجية في اربيل هم ( سيد نور محمد كوره جي ، المرحوم الحاج شهاب ، السيد جرجيس كوره جي ، الفنان صدرالدين كوره جي ، حاج حسين محمود ) ومن اشهر صناع الفخار في اربيل اسطة اسعد حاج شهاب كوره جي ..
أهم الأسواق في اربيل :ـ
1ـ سوق البقالين مقابل مقهى مجكو .
2 ـ سوق النجارين مقابل باب القلعة الجنوبي .
3ـ سوق باعة اللبن والجبن عند جامع الحاج قادر .
4ـ سوق البقالين عند جامع التي برماق .
5ـ سوق التنكجية مقابل مطعم كباب الحاج محمد .
6ـ سوق العطارين وباعة الأقمشة .
7ـ سوق الحرفيين وسوق الصاغة .
8 ـ سوق الصاغة والمؤدي إلى سوق العطارين .
9ـ سوق الصاغة عند ضريح ( إمام وقاص ).
10ـ سوق الهرج القديم والمؤدي إلى القيصرية .
11ـ سوق القصابين مقابل مدخل محلة العرب على شارع باتا ..
وهناك في أسواق اربيل قيصريتين هما :ـ
أولا / القيصرية الكبيرة والمعروفة بقيصرية الخفافين وتقع على الواجهة الجنوبية للقلعة وهي عبارة عن سوق مسقفة ، ولها أبواب
من مختلف الجهات ..
ثانياً / القيصرية الصغيرة والمعروفة بقيصرية الخياطين ، تقع أيضا على الواجهة الجنوبية للقلعة ، ويفصل بينها وبين القيصرية
الكبيرة سوق البزازين والعطارين ولها عدة أبواب ففي الجهة الشمالية يوجد باب واحد كبير تقابله في الجهة الجنوبية خمسة
أبواب والمواجهة لجامع السوق الكبير ..
أهم حمامات في اربيل :ـ
1ـ حمام القلعة / يقع في وسط القلعة بالقرب من الجامع الكبير وقد بني من قبل السيد قاسم أغا ( الجد الأكبر لليعقوبيين ) .
2ـ حمام علي أغا / يقع مقابل البوابة الصغيرة للقلعة المعروفة بـ ( كجك قابى ) .
3ـ حمام حاج قادر / يقع على أحد مداخل السوق الكبير بالقرب من بائعي اللبن .
4ـ حمام مودة / يقع بين محلة العرب ومحلة تعجيل على شارع شيخ جولي .
5ـ زوج حمام ( حمامان ) / يقع هذان الحمامان بالقرب من جامع خانقاه بجوار مقهى عبو قهوجي ، فالحمام الأول صغير ومخصص
للرجال فقط أما الحمام الثاني فهو اكبر من الأول ومخصص للرجال والنساء .
في سجل فناني اربيل عدد كبير من الفنانين منهم ولد ونشأ في اربيل وخدم الفن والتراث التركمانيين ومن أشهرهم :ـ
1ـ شهاب الدين حسين احمد سليم أغا / ولد عام 1891م في قلعة اربيل محلة تكية وتوفي عام 1939م ، وكان والده تركي الأصل ..
2ـ الحاج جميل إبراهيم محمد قبقابجي / ولد عام 1904م في قلعة اربيل محلة طوبخانة ، وتوفي في عام 1996م ..
3ـ الحاج فائق محمد سلطان بزركان / ولد عام 1918م في قلعة اربيل محلة تكية وهو من عائلة مؤذن زاده ، وتوفي عام1994م ..
4ـ الحاج حيدر عبد الرحمن بقال / ولد عام 1926م في قلعة اربيل محلة السراي ، وتوفي عام 1979م ، وتميز في أصول مقام كرم ..
5ـ محمد احمد اربيللي / ولد عام 1933م في محلة التعجيل باربيل ..
6ـ يونس شاكر مجيد خطاط / ولد عام 1933م في اربيل محلة خانقاه ، ولقب بخطاط كونه يعمل خطاطاً وكان يمارس الخط
والرسم والزخرفة ..
7ـ نورالدين ملا نادر محمد عسافلي / ولد عام 1928م في اربيل محلة العرب ، ولقب بالعسافلي كونه ينتمي إلى عشيرة
عسافلي وهي عشيرة تركمانية عريقة في العراق وتوفي عام 1990م ..
8ـ جبار احمد اربيللي / ولد عام 1943م في اربيل محلة تعجيل ..
9ـ حميد كورجي / ولد عام 1923م في اربيل محلة التعجيل وتوفي عام 1994م ..
10ـ سيد سعيد ده مرجي / ولد عام 1925م في اربيل محلة تكية ..
11ـ محمد عاشق اربيللي / ولد عام 1932م في اربيل محلة العرب ، وتوفي عام 1936م ..
وأشهر فنانين التركمان في اربيل والمعروفين في الوسط الفني هو الفنان القدير المبدع المرحوم شوكت سعيد الملقب ( مشكو ) الذي ولد عام 1908م في اربيل محلة العرب ، وتوفي عام 1989م في اربيل أيضا .. وكان بمثابة مدرسة القوريات والغناء الفلكلوري التركماني في اربيل ، وابنه المعروف في الوسط الفني هو الفنان يشار شوكت وهو صاحب الصوت واداء الجميل وهناك فنانون آخرون هم ( أزاد قصاب ، سالم فتاح ، غانم فتاح ، جلال مردان ، نجاة تتونجي ، جاسم لطيف ، صدرالدين كوره جي ، احمد قلالي ، فواد ترزي ، عبد الله خطاط ) وغيرهم ..
ومن كبار شعراء وأدباء اربيل هم :ـ ( حسام الدين الحاجري الاربيللي عام 632هـ ، مجد الدين الاربيللي عام 656 هـ ، ابن ظهر الاربيللي عام 676 هـ ) وهناك شعراء وكتاب ومؤرخون موجودون قد شاركوا المهرجان ودخلوا في المسابقات أبدعوا فيها ونالوا تكريم السلطان والأمراء والولاة في الماضي منهم :ـ ( الشاعر توفيق جلال اورخان ، الأديب عطاءالله اغا اربيللي ، الكاتب صنعان احمد اغا القصاب ، الشاعر جرجيس علي باخجه جي ، الشاعر محي الدين قهواجي ، الأديب اسعد شاكر اربيل ، الشاعر كمال لطيف اربيللي ، الشاعر عمر خطاب اغ باش ، الكاتب برهان جبار يارالي ) ورائدة الشعر النسوي التركماني في المرحلة الحالية الشاعرة المبدعة نسرين اربيل وتعتبر من اكبر رموز الشعر التركماني .. فهذه هي جزء ضئيل عن تاريخ مدينة اربيل التركمانية العريقة
وتبقى اربيل مدينة تركمانية شامخة ونبراسا وسبيلا نستلهم منها المواقف وننهل من أيامها اللحظات الحاسمة لاتخاذ القرار الحاسم طالما هي العنوان والمصدر والنبع الذي لا ينضب ..

المصادر /
1ـ تاريخ التركمان في العراق ـ السيد شاكر صابر الضابط .
2ـ قلعة اربيل بين الماضي والحاضر ـ السيد برهان جبار يارالي .
3ـ منشورات جريدة توركمن ايلي للاعوام 2003 ـ 2004

عادل القهوجي
18-06-08, 12:46 AM
ما ذكر عن عائلة القهوجي بمدينة اربيل التركمانية مؤشر عليه بالمداد الاحمر

مدينة اربيل
من اقدم المدن في التاريخ ويرجع إلى العهد السومريين قبل اكثر من آلفي عام قبل الميلاد وذكرت في الكتابات السومرية بصيغة ( اربيلم ) وبعد احتلالها عام ( 331 ق . م ) من قبل القائد اسكندر المقدوني ورد اسمها بـ ( اربيللا ) ثم ( أربا ايلو ) أي مدينة الآلهة الأربعة ، ثم سميت بكلمة ( خورلير ) أي معبد الشمس .. وتعتبر مدينة اربيل من المدن التاريخية العريقة حملت لواء الحضارة وصدت غارات وهجمات الغزاة والطامعين ودافع أهلها خير دفاع كسد منيع بوجه الإسرار والأعداء مما حدا بأهلها الاعتزاز بتاريخ مدينتهم الجميلة وربطت بين أهلها روابط ووشائج قوية عجز الزمن عن تمزيقها وحملوا لواء الخير والازدهار الثقافي وقدم أدباؤها وشعراؤها وعلماؤها الخير الوفير للإنسانية جمعاء ..
وساهمت مدينة اربيل في إغناء الحضارة شأنها شأن مدينة بابل القديمة وكركوك وأور وأكد . وعاشت ذروة شموخها وعزها أيام حكم السلطان والملك المعظم مظفر الدين كوكبورو الذي أقام أمارة باسم ( أمارة اربيل ) في عام ( 589هـ ـ 1190م ) حيث بلغت مدينة اربيل في عهده ازدهاراً لم تبلغه طوال العصور الوسطى ، ومن أهم مميزات سلطان مظفرالدين في عصره هي كثرة الخيرات وبهذا الخصوص بنى أربعة خانات للعميان على أن يقدم لهم ما يحتاجونه في كل يوم وخصص يومين ( الاثنين والخميس ) لزيارتهم والاطلاع على أحوالهم وبنى داراً للنساء الأرامل ودار للأيتام وكان له دار للضيافة يدخل إليها كل قادم للمدينة ، وإضافة إلى ما ذكرناه قام ببناء مدرسة سماها ( مدرسة المظفرية ) نسبة إلى اسم السلطان لغرض استقطاب العلماء ، فأصبحت اربيل لواءً من ألوية العراق بعد تتويج الملك فيصل الأول ملكاً على العراق في 23/ تشرين الأول / 1920م ..
وان قلعة اربيل الأثرية من اقدم القلاع في العالم من حيث كونها مستوطنة منذ 7000سبعة آلاف سنة حتى يومنا هذا ، وتمتد عمرها إلى مئات بل ألوف السنين حيث سبقت كثيرمن الحضارات والآثار العالمية القديمة وما تميزت به من معالم أثرية ودور تراثية قديمة وجامع كبير والمدارس الدينية والحمام الأثرى وباب السراي ، لازالت اغلبها باقية إلى يومنا هذا ، وكانت للقلعة بوابان :ـ
إحداهما / البوابة الجنوبية وهي الباب الرئيسي شيد عام 1860م التي كانت ولاتزال تشرف على الميدان الذي يفصل القلعة عن
القيصرية ( السوق المسقف ) التي بناها السلطان مظفرالدين كوكبورو .
الثانية / البوابة الشمالية سمي ( الاحمدية ) وتم بناؤه عام 1940م نسبة إلى السيد احمد أفندي متصرف اربيل ، وفي نهاية الخمسينيات تم
استحداث شارع عريض يمر من وسط القلعة يربط الباب الجنوبي بالباب الشمالي .. أن القلعة على شكل صحنية قطرها (400)
ياردة تقع على خط عرض (36,11) درجة وعلى خط طول ( 45,2) درجة شرقاً ، أما المساحة الكلية للقلعة فتبلغ
( 102190 )م2 متراً مربعاً. وارتفاعها نحو (150) قدماً .. وفي القلعة ثلاثة محلات رئيسية معروفة قديماً وهي : ـ
1ـ محلة السـراي : جاءت تسميتها نسبة إلى بناية سراي الحكومية التي كانت قائمة أيام الحكم العثماني في العراق ..
2ـ محلة طوبخـانة : جاءت تسميتها نسبة إلى المدافع التي نصبت في هذا الموقع في عهد العثماني ..
3ـ محلة التكـية : جاءت تسميتها نسبة إلى تكية الشيخ ( إبراهيم اغا ) ولا يزال مزار هذا الشيخ الجليل باقياً إلى يومنا هذا ..
ومن معالم الأثرية في القلعة هي :ـ
1ـ الجامع الكبير :ـ يقع في وسط القلعة تقريباً مجاوراً لحمام القلعة ، وهذا الجامع قديم جداً تم تجديد بنائه في أواخر
الخمسينيات بأشراف الأستاذ المرحوم ( رشاد المفتي ) وبمساعدة أهالي القلعة .
2ـ المدرسة الابتدائية للبنات :ـ تقع بالقرب من البوابة الجنوبية للقلعة وقد هدم جزء منها لمرور الشارع ، وتحول الجزء الباقي من
المدرسة إلى دار للسكن ..
3ـ حمام القلعة :ـ الذي بناه الحاج قاسم اغا الجد الأكبر لليعقوبيين في اربيل وكان يعتمد الحمام على بئر عمقها(40م )وقطرها
(3م )ويقع هذا الحمام في وسط القلعة بالقرب من الجامع الكبير ..
4ـ تكية الشيخ ملا خضر :ـ وهو والد الشيخ عبد الكريم العبيدي الذي قام بإدارة التكية بعد وفاة والده وتقع هذه التكية في
محلة التكية ..
5ـ مستوصف القلعة :ـ يقع هذا المستوصف قرب البوابة الجنوبية للقلعة في دار سيد ستار البقال ثم انتقل المستوصف إلى دار
السيد فتاح بالقرب من حمام القلعة ..
6ـ وهناك مجموعة من الدكاكين بالقرب من بوابة الجنوبية للقلعة ولكن أزيلت بعد تجديد بوابتها ..
وان بناء السائد في القلعة هو البناء التقليدي الذي يتميز بعدة مميزات منها احتوائه على باحة في وسط الدار ( حوش ) تحيط بها الغرف من جميع الجهات ذات أشكال مربعة أو مستطيلة ولها مدخل واحد وشباك واحد أو اكثر حسب سعة الغرفة ، أما الأرضية الغرف فتكون مفروشة بالحلان ..
أهم الجوامع والمساجد في اربيل :ـ
1ـ جامع القلعة الكبير / يقع في وسط القلعة قرب الحمام .
2ـ جامع السوق الكبير / يقع في الجهة الجنوبية للقيصرية الصغيرة .
3ـ جامع الحاج قادر / يقع عند مدخل السوق الكبير مقابل باب القلعة .
4ـ جامع خانقاه / يقع في محلة خانقاه قرب مقهى عبو قهوجي . 5ـ جامع شيخ الله / يقع إمام المقبرة الرئيسية في اربيل .
6ـ جامع شيخ جولي / يقع قرب محلة تعجيل مقابل ضريح ( إمام عزير ) .
7ـ جامع شيخ مصطفى / يقع على طريق اربيل ـ شقلاوة القديم .
8ـ جامع التي بارماق / يقع عند مدخل السوق الكبير مقابل جامع خانقاه .
9ـ جامع الحاج نوري / يقع على شارع شيخ جولي .
واهم مراقد الأولياء الصالحين والمشايخ في اربيل :ـ
1ـ مرقد السلطان مظفرالدين كوكبورو / مجاور بناية المحافظة .
2ـ مرقد السيد إبراهيم / محلة التكية في القلعة .
3ـ مرقد إمام محمد / مجاور جامع الحاج حسين .
4ـ مرقد عزير بيغمبه ر / مقابل جامع شيخ جولي .
5ـ مرقد شيخ جولي / داخل جامع شيخ جولي .
6ـ مرقد ستي إمام / داخل ساحة محطة القطار سابقاً .
7ـ مرقد صاقيز إمام / داخل ساحة محطة القطار سابقاً .
8ـ مرقد شيخ محمد خورساني / مجاور متنزه كلكند ـ اربيل
9ـ مرقد إمام تعجيل / في محلة تعجيل .
10ـ مرقد سيد وقاص / في السوق الكبير عند المدخل الجنوبي للسوق .
11ـ مرقد شيخ الله / مجاور حديقة المدينة .
12ـ مرقد شيخ عمر / طريق محلة سيطاقان ـ اربيل .
واهم المدارس في اربيل :ـ
1ـ مدرسة اربيل الأولى / كانت تقع مكان المحافظة الحالية ثم تحولت إلى مكان أخر وحلت محلها مدرسة المظفرية الابتدائية للبنين
2ـ مدرسة اربيل الثانية / كانت تقع خلف المستشفى القديم ثم تغير اسمها إلى النهضة .
3ـ مدرسة اربيل الثالثة / كانت تقع في محلة التعجيل ثم تغير اسمها إلى مدرسة الفيصلية للبنين في موقع أخر .
4ـ مدرسة الخالدية الابتدائية / كانت تقع قرب مقبرة ( شيخ عمر ) .
5ـ مدرسة ابن خلكان الابتدائية / كانت تقع في وسط المدينة قرب مصرف الرشيد ولاتزال قائمة مكانها القديم .
6ـ مدرسة القلعة للبنات / كانت تقع في القلعة عند البوابة الجنوبية ثم انتقلت إلى طيراوة بالقرب من سينما سيروان الحالية .
7ـ مدرسة خانقاه للبنات / كانت تقع قرب تكية ( شيخ عبد الكريم دارخورما ) .
8ـ مدرسة الأيوبية للبنات / كانت تقع في بداية محلة طيراوة .
9ـ مدرسة العصمة للبنات / كانت تقع بالقرب من مدرسة اربيل الثانية للبنين ، ثم تغير اسمها إلى المدرسة العراقية للبنات .
أما الثانوية الوحيدة التي كانت في اربيل آنذاك هي ثانوية اربيل قرب المعسكر ، ثم تم فتح متوسطة للبنين باسم زارا ومن ثم ازداد عدد المدارس الابتدائية والثانوية للبنين والبنات تدريجياً ..
ومن الشخصيات ووجهاء مدينة اربيل هم :ـ
1ـ السيد علي باشا محمود اغا دوغرماجي / وهو من مواليد 1292هـ ـ 1875م ويعتبر من وجها اربيل وهو من أوائل
رؤساء بلدية اربيل وعضو مجلس الاعيان العراقي .
2ـ القاضي محمد رشاد المفتي / وهو من مواليد قلعة اربيل ومن الشخصيات المعروفة على مستوى العراق ، وكان قاضيا في
المحكمة الشرعية وإمام وخطيب بارع في جامع القلعة ..
3ـ الأديب عطاءالله اربيللي / وهو من مواليد اربيل ومن وجهاء وأدباء اربيل ، وهو والد الشاعر جمال والشاعرة المعروفة
نسرين اربيل ..
4ـ الشيخ فؤاد شيخ شريف / وهو من مواليد قلعة اربيل وصاحب تكية القادرية الموجودة في قلعة اربيل ، ومن أشقائه ( عبد
الغني ، سامي ) ..
5ـ الحاج محمد عبد اللطيف القهوه . جي/ وهو من مواليد اربيل ، وقد شارك في حرب العالمية الأولى ( سفر بيرلك ) ..
6ـ البروفسور إحسان علي باشا دوغرماجي / وهو من مواليد قلعة اربيل عام 1336هـ ـ 1916م ،ومن الوجهاء وشخصيات
المعروفة وطنيا وعلميا وسياسيا وصاحب جامعتين كبيرتين في أنقرة (بلكنت)التي تعتبر من
أرقى الجامعات في العالم . والد البروفسور علي دوغرماجي ..
7ـ السيد عبد الخالق احمد محمود الجلبي / وهو من مواليد قلعة اربيل وكان تاجرا في مدينة اربيل والد السادة ( المهندس سنان الذي
تولى منصب رئيس الجبهة التركمانية العراقية سابقاً ، والسيد فريد ، السيد محمود ) ..
8ـ السيد همزة عثمان ارسلان / وهو من مواليد قلعة اربيل ومن المؤسسين لنادي الاخاء التركماني في اربيل ، والد كل من ( ارسن ،
يشار ، جنيد ، صواش ) ..
9ـ المحامي صنعان احمد اغا القصاب / وهو من مواليد قلعة اربيل عام 1943م ، من مؤسسين ورئيس نادي الاخاء التركماني سابقاً ، وتولى منصب رئيس الجبهة التركمانية العراقية سابقاً ، ومن أشقائه ( برهان ، كنعان ، سردار ، زيور ) ..
10ـ الحاج خورسيد عثمان ارسلان / وهو من مواليد قلعة اربيل ومن وجهاء وشخصيات اربيل ومن مؤسسين لنادي الإخاء
التركماني في اربيل ، والد كل من ( السيد وداد الذي تولى منصب رئيس الجبهة التركمانية
العراقية سابقاً، مقداد ، أميد ، ياووز ، سلام ، كمال ) ..
ومن أشهر العشائر والعوائل التركمانية في اربيل هي :ـ ( قصاب ، بزركان ، ارسلان ، ايلخان ، اتابك ، توتنجي ، قلعه لي ، دوغرماجي ، اغالي ، يعقوبي ، اوطرقجي ، سبزه جي ، باغجاجي ، المفتي ، كوره جي ، قهوه جي ، جلبي ، بناجيلر ، درزي ، ساعتجي ، خفاف ، بقال اوغلو ، سراج ، دباغ ، قبقابجي ، جقماقجي ، عسافلى ، ده مرجي ، حلوه جي ) ومن مشاهير التركمان في اربيل (كوجك ملا ) الذي قارع الاستعمار البريطاني في العشرينات من القرن الماضي ..
ومن اشهر المهن والحرف الشعبية في اربيل هي :ـ صنع الفخار والمعروف بصنف ( كوره جي ) ..
ومن اشهر الشخصيات الكورجية في اربيل هم ( سيد نور محمد كوره جي ، المرحوم الحاج شهاب ، السيد جرجيس كوره جي ، الفنان صدرالدين كوره جي ، حاج حسين محمود ) ومن اشهر صناع الفخار في اربيل اسطة اسعد حاج شهاب كوره جي ..
أهم الأسواق في اربيل :ـ
1ـ سوق البقالين مقابل مقهى مجكو .
2 ـ سوق النجارين مقابل باب القلعة الجنوبي .
3ـ سوق باعة اللبن والجبن عند جامع الحاج قادر .
4ـ سوق البقالين عند جامع التي برماق .
5ـ سوق التنكجية مقابل مطعم كباب الحاج محمد .
6ـ سوق العطارين وباعة الأقمشة .
7ـ سوق الحرفيين وسوق الصاغة .
8 ـ سوق الصاغة والمؤدي إلى سوق العطارين .
9ـ سوق الصاغة عند ضريح ( إمام وقاص ).
10ـ سوق الهرج القديم والمؤدي إلى القيصرية .
11ـ سوق القصابين مقابل مدخل محلة العرب على شارع باتا ..
وهناك في أسواق اربيل قيصريتين هما :ـ
أولا / القيصرية الكبيرة والمعروفة بقيصرية الخفافين وتقع على الواجهة الجنوبية للقلعة وهي عبارة عن سوق مسقفة ، ولها أبواب
من مختلف الجهات ..
ثانياً / القيصرية الصغيرة والمعروفة بقيصرية الخياطين ، تقع أيضا على الواجهة الجنوبية للقلعة ، ويفصل بينها وبين القيصرية
الكبيرة سوق البزازين والعطارين ولها عدة أبواب ففي الجهة الشمالية يوجد باب واحد كبير تقابله في الجهة الجنوبية خمسة
أبواب والمواجهة لجامع السوق الكبير ..
أهم حمامات في اربيل :ـ
1ـ حمام القلعة / يقع في وسط القلعة بالقرب من الجامع الكبير وقد بني من قبل السيد قاسم أغا ( الجد الأكبر لليعقوبيين ) .
2ـ حمام علي أغا / يقع مقابل البوابة الصغيرة للقلعة المعروفة بـ ( كجك قابى ) .
3ـ حمام حاج قادر / يقع على أحد مداخل السوق الكبير بالقرب من بائعي اللبن .
4ـ حمام مودة / يقع بين محلة العرب ومحلة تعجيل على شارع شيخ جولي .
5ـ زوج حمام ( حمامان ) / يقع هذان الحمامان بالقرب من جامع خانقاه بجوار مقهى عبو قهوجي ، فالحمام الأول صغير ومخصص
للرجال فقط أما الحمام الثاني فهو اكبر من الأول ومخصص للرجال والنساء .
في سجل فناني اربيل عدد كبير من الفنانين منهم ولد ونشأ في اربيل وخدم الفن والتراث التركمانيين ومن أشهرهم :ـ
1ـ شهاب الدين حسين احمد سليم أغا / ولد عام 1891م في قلعة اربيل محلة تكية وتوفي عام 1939م ، وكان والده تركي الأصل ..
2ـ الحاج جميل إبراهيم محمد قبقابجي / ولد عام 1904م في قلعة اربيل محلة طوبخانة ، وتوفي في عام 1996م ..
3ـ الحاج فائق محمد سلطان بزركان / ولد عام 1918م في قلعة اربيل محلة تكية وهو من عائلة مؤذن زاده ، وتوفي عام1994م ..
4ـ الحاج حيدر عبد الرحمن بقال / ولد عام 1926م في قلعة اربيل محلة السراي ، وتوفي عام 1979م ، وتميز في أصول مقام كرم ..
5ـ محمد احمد اربيللي / ولد عام 1933م في محلة التعجيل باربيل ..
6ـ يونس شاكر مجيد خطاط / ولد عام 1933م في اربيل محلة خانقاه ، ولقب بخطاط كونه يعمل خطاطاً وكان يمارس الخط
والرسم والزخرفة ..
7ـ نورالدين ملا نادر محمد عسافلي / ولد عام 1928م في اربيل محلة العرب ، ولقب بالعسافلي كونه ينتمي إلى عشيرة
عسافلي وهي عشيرة تركمانية عريقة في العراق وتوفي عام 1990م ..
8ـ جبار احمد اربيللي / ولد عام 1943م في اربيل محلة تعجيل ..
9ـ حميد كورجي / ولد عام 1923م في اربيل محلة التعجيل وتوفي عام 1994م ..
10ـ سيد سعيد ده مرجي / ولد عام 1925م في اربيل محلة تكية ..
11ـ محمد عاشق اربيللي / ولد عام 1932م في اربيل محلة العرب ، وتوفي عام 1936م ..
وأشهر فنانين التركمان في اربيل والمعروفين في الوسط الفني هو الفنان القدير المبدع المرحوم شوكت سعيد الملقب ( مشكو ) الذي ولد عام 1908م في اربيل محلة العرب ، وتوفي عام 1989م في اربيل أيضا .. وكان بمثابة مدرسة القوريات والغناء الفلكلوري التركماني في اربيل ، وابنه المعروف في الوسط الفني هو الفنان يشار شوكت وهو صاحب الصوت واداء الجميل وهناك فنانون آخرون هم ( أزاد قصاب ، سالم فتاح ، غانم فتاح ، جلال مردان ، نجاة تتونجي ، جاسم لطيف ، صدرالدين كوره جي ، احمد قلالي ، فواد ترزي ، عبد الله خطاط ) وغيرهم ..
ومن كبار شعراء وأدباء اربيل هم :ـ ( حسام الدين الحاجري الاربيللي عام 632هـ ، مجد الدين الاربيللي عام 656 هـ ، ابن ظهر الاربيللي عام 676 هـ ) وهناك شعراء وكتاب ومؤرخون موجودون قد شاركوا المهرجان ودخلوا في المسابقات أبدعوا فيها ونالوا تكريم السلطان والأمراء والولاة في الماضي منهم :ـ ( الشاعر توفيق جلال اورخان ، الأديب عطاءالله اغا اربيللي ، الكاتب صنعان احمد اغا القصاب ، الشاعر جرجيس علي باخجه جي ، الشاعر محي الدين قهواجي ، الأديب اسعد شاكر اربيل ، الشاعر كمال لطيف اربيللي ، الشاعر عمر خطاب اغ باش ، الكاتب برهان جبار يارالي ) ورائدة الشعر النسوي التركماني في المرحلة الحالية الشاعرة المبدعة نسرين اربيل وتعتبر من اكبر رموز الشعر التركماني .. فهذه هي جزء ضئيل عن تاريخ مدينة اربيل التركمانية العريقة
وتبقى اربيل مدينة تركمانية شامخة ونبراسا وسبيلا نستلهم منها المواقف وننهل من أيامها اللحظات الحاسمة لاتخاذ القرار الحاسم طالما هي العنوان والمصدر والنبع الذي لا ينضب ..

المصادر /
1ـ تاريخ التركمان في العراق ـ السيد شاكر صابر الضابط .
2ـ قلعة اربيل بين الماضي والحاضر ـ السيد برهان جبار يارالي .
3ـ منشورات جريدة توركمن ايلي للاعوام 2003 ـ 2004


هذه العائلة جذورها ممتدة وكبيرة في جميع انحاء العالم العربي

عادل القهوجي
28-06-08, 10:23 AM
هذه العائلة جذورها ممتدة وكبيرة في جميع انحاء العالم العربي


اهلا بعائلات القهوجي
رمز الرجولة
بمصر والعالم العربي