المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبيلة المناصير؟؟



هامور الكويت
20-08-08, 06:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إخواني الأعزاء ممكن أعرف كم قبيلة تسمى بالمناصير؟؟ وهل يوجد المناصير من بي تميم؟؟ أرجوا الدقه بالرد وجزاكم الله خير

هامور الكويت
22-08-08, 01:13 PM
شباب أفا بس آنه مو سائل عن شي غريب!!!!!!!!!! (قبيلة المناصير)؟ ماتعرفون عنها شي؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

أبو طلحة النفيعي البرقاوي
22-08-08, 02:27 PM
المناصير من بني عباد في الأردن وهي قبيلة كبيرة
المناصير من الطفحة من النفعة من عتيبة الهيلا
وهذ ارابط موقع المناصير
http://www.almna9eer.com/

أبو طلحة النفيعي البرقاوي
22-08-08, 02:31 PM
قبيلة المناصير



يتوزع أتباع قبيلة المناصير على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة في الجهات الصحراوية الغربية من دولة الإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعدد هذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائل البدوية في دولة الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا . وتتألف هذه القبيلة الكبيرة من ثلاثة فروع أساسية :

1- ألبو منذر : وأهم بطونهم أل مانع وهم شيوخ ألبومنذر ، وآل الضحاك والنوافع والحديلات ، والحمامدة ، والمداهمة ، والسواحيت ، والعكابرة ، والمصانعة ، والمعاولة ، والمراشيد ، والمطاوعة ، وآل خويدم ، وآل هجاج ، والملاغيث ، والحصيلات .

2- آل بورحمة : ومن أهم بطونهم آل تعيب ، آل سويد ، آل سالمين وهم شيوخ ألبورحمة ، والطرارفة ، والشتاونة ، والعواصي ، وآل وبران ، والمسافرة ، والمواليك ، والتيبات ، وآل بلخيل ، والريالات ، والمخازمة ، والشحيمات ، والغدافات ، والعلاجية ، وآل سلطان .

3- آل بلعشير : وأهم بطونهم آل غوينم ، وآل زيتون ، وآل حليمان وهم شيوخ آل بلعشر ، وآل رشيد ، وآل ثويبت , وآل عذبة ، والشدود ، والمفالحة ، وآل عمير .

هامور الكويت
24-08-08, 05:07 PM
يزاك الله خير أخوي أبوطلحه ويعطيك ألف عافيه

خليفه المنصوري
02-02-09, 05:34 AM
يزاك الله خير أخوي أبوطلحه ويعطيك ألف عافيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور اخوي على الموضوع

(( رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي)


الديار: لم يمكن الحصول على إحصائيات صحيحة على عدد افراد المناصير. وبالنسبة لقبيلة فإن ديار المناصير تتسع اتساعاً فوق العادة فهي بوجهة عامة تمتد من قطر مخترقة المنطقة المتاخمة للشاطئ الشرقي ثم عبر سبخة مطيّ، حتى الظفرة التي هي موطن القبيلة الحقيقي، وبالاتجاه لشمال شرقي الظفرة فإن بعض أفراد القبيلة يتوغلون بانتظام في الأراضي الواقعة وراء ساحل الصلح البحري. ويكاد يكون المناصير بَدْواً تماماً في طريقة معيشتهم وسلوكهم، والظاهر أن أفراد القبيلة الوحيدين الذين قد تركوا حياة البدو الرحّل واتخذوا حياة الاستقرار منذ زمن يذكرهم الفئة القليلة التي تسكن بلدة جميراء بقرب دبي على ساحل الصلح البحري، وحتى البلدة التي تقع في طرف الصحراء تشعر بحياة نصف بدوية.

إن المناصير مربو إبل رحل، ورغم أنهم يربون بعض الغنم إلا أنهم لا يستطيعون أخذ قطعان كبيرة معهم من هذه الحيوانات الصغيرة عند سفراتهم الطويلة وكثير من المناصير يأخذون جمالهم وخيامهم الشعرية خارجين من الظفرة عبر سبخة مطيِّ ومن هناك إلى قطر عند ابتداء فصل الشتاء وعلى خط سيرهم العمومي هذا يقفون على عدد من أماكن السقيا معترفاً لهم بالحق فيها أكثر من غيرهم، ومنها الخشم والصفق وعقلة حايز على طرف سبخة مطي الغربي، وهنا تمتد ديار المناصير داخلة في ديار أعدائهم القدماء وأصدقائهم الحاليين آل مرة، وإلى الشمال، وخلف امتداد سبخة مطي إلى البحر تجد مواقع مياه السلع، وبعجاء والمنبعج واقعة كلها ضمن ديار المناصير، وعند عبورهم سهول المجن بين المنبعج وعقلة النخلة ـ أقصى آبار العقل الجنوبية ـ فإن أفراد القبيلة أثناء طريقهم إلى قطر أو منه يستقرون في أماكن مختلفة مثل الوجّاجة والغويفات.

إن المناهل المعروفة بالعقل تقع داخل البر بقليل وعلى خط محاذ تقريباً لخط شاطئ البحر من الشمال إلى الجنوب، وتكون هكذا ممراً تقطعه المناصير وهم سائرون نحو المراعي في قطر. وأسماء العقل من الجنوب إلى الشمال هي كما يلي:

عقلة النخلة: إن حلقة الآبار هذه تعبر عادة أقصى البقع الجنوبية من العُقَل ، وعلى كل حال فيقرب منها موارد صغيرة يستقي منها المناصير في بعض الأحيان ويقع بعضها جنوب النخلة، ولكنها رغم ذلك تعتبر ضمن العُقل، وبعضها مدرج بالقائمة التالية: بلكري ـ بيوض ـ بوهارون ـ بئر راية ـ مشاش جابر ـ رغوان ـ حليوين ـ بو محارة ـ مقيطع ـ عقلة معطش ـ عقلة الرمث ـ سوداء نثيل ـ عقلة حايز (يجب أن لا يخلط بينها وبين الآبار المسماة بنفس الاسم شمالي الصفق بطرف سبخة مطي الغربي). عقلة المناصير ـ عقلة فرهود (اسمها القديم: أم القرى) الخفوس ـ مشاش المطوع ـ عقلة زويد ـ القصيرة ـ عقلة عامرة ـ عقلة شقراء ـ عقلة زرقاء ـ الأزيرق ـ عقلة المرخية ـ وأحدها يحمل اسم القبيلة وكلها تعتبر ضمن ديارهم. وآخر أربعة منها (من عقلة شقراء حتى عقلة المرخية) تدخل تماماً ضمن المعالم الجغرافية لشبه جزيرة قطر. وهذا فيما إذا اتخذ خط وهمي من سلوة إلى عامرة كعلامة لأسفل شبه الجزيرة هذه.


وبعد أن ينفذوا من ممرّ العقل يتفرق المناصير في جميع أنحاء شبه جزيرة قطر مخيمين أينما تجمل المياه والمزروعات وجه البلاد. منذ أن تأسس الأمن العام بهذا القسم من الجزيرة العربية من قبل ابن سعود كثيراً ما يذهب المناصير أبعد من قطر إبّان هجرتهم الشتوية، وربما توغلوا بعيداً في ديار أعدائهم الأوُلَ آل مرة أو توجهوا أبعد من ذلك شمالاً لرعي قطعانهم في سهول وادي المياه البهيجة في أراضي العجمان أو في مقاطعة السوْدَة تماماً جنوبي المنطقة المحايدة للبلاد العربية السعودية والكويت. إن سبخة مطي سطحها المغطَّى بالملح وجفافها من الماء ولو الصالح منه لسقي الإبل ليست بالمكان الذي يعيش فيه الناس أو يخيم به الرحل. ورغم هذا فإن المناصير الذين يعتبرون هذه السبخة قسماً من ديارهم يكنون لها حنيناً رغم منظرها الكئيب ويدعونها أم المناصير، ويقولون بأن المنصوري الذي يتوفاه اللَّه فيها كالذي يتوفاه اللَّه في الجنة، وفي الأزمنة الغابرة كانت سبخة مطي ذات أهمية خاصة بالنسبة للمناصير لكونها الحاجز الذي يحميهم من أعدائهم في الغرب لأن الغزاة الذين ينوون مهاجمة المناصير في الظفرة يخرجون من السبخة وهم يقاسون الظمى وبلا ماء كافٍ في قُرَبِهم فيصبحون صيدا هيّناً أمام هجوم معاكس قوي من قوات المناصير. إن للمناصير مراكز مياه على طول القسم الشمالي من الطرف الغربي للسبخة ويحتلون كافة الأراضي الواقعة شرقي مباسط الملح، وعدد المرات التي يعبرونها فيها تفوق كثيراً ما تقوم به أية جماعة أو قبيلة أخرى. والمنصوري الذي يرتاد سبخة مطي خمسين أو مائة مرة لا يعدّ مطلقاً كرجل نادر المثال بين رفاقه، ورغم أن المناصير قد وسعوا ديارهم كثيراً نتيجة تجـوالهم المنتظم المتواصل نحو الغرب والشرق إلا أن الظفرة لا تزال هي موطن القبيلة وقاعدتها الأصلية، وهناك بقاع بالجزيرة العربية أكثر جمالاً غير إن الظفرة فيها الكثير مما تقدمه للمناصير الذين يتمتعون في نواح كثيرة بمركز يحسدون عليه هناك.

من أول ما يهم البدوي في حياته الماء لنفسه وماشيته، والظفرة تضم عدداً كبيراً نسبياً في الآبار، والماء فيها في أكثر الحالات يمتاز على الشروب المالح الموجود في الخيران، أي الآبار التي يتردد عليها آل مرة في الجنوب القصي. ويحتاج البدوي لمراع خصبة لأنعامه، وبعض مناطق الظفرة وخصوصا مقاطعة بينونة تجود بالنباتات في أوقات معينة من السنة، كما أن البدوي يجب أن تكون له واحة قريبة سهلة المنال ليضمن التمر الذي هو جزء من لوازم معيشته وبساتين النخل القائمة بين تلال الجواء تفي بهذا الغرض في الظفرة كما أنها تهيئ مكاناً لاستراحة الضعاف والمرضى من أفراد القبيلة. والبدوي يحب الحرية والأماكن الطلقة، ومن هذه الناحية فإن المناصير في الظفرة لفي نعمة مضاعفة. وكقبيلة في أرض واسعة فهم تقريباً منفردون باحتلالهم الظفرة كلها باستثناء قرى الجواء ويشاركهم في هذه القرى أفخاذ من بني ياس الذين على وفاق معهم، لأن بني ياس قوم يغلب في حياتهم طابع الاستقرار، وهمهم الأساسي العناية بزراعة نخيلهم أو القيام برحلاتهم إلى الساحل ومن هناك يبحرون على الخليج. إلى دَلْمَا أو أبوظبي أو إلى هيران الغوص. وبعض الياسيين وخصوصا بعض المزارعين يخرجون في بعض الأوقات بإبلهم إلا أن اختراق الصحراء من قبل بني ياس لا يقارن باختراق القرى من قبل المناصير. [علاقة المناصير بمزارع النخيل في الجواء مذكورة بالتفصيل في فصل من هذا التقرير أفرد للحديث عن الظفرة]. وتكفي الإشارة هنا إلى أن تأسيسهم لكثير من قرى الجواء بالإضافة لاحتلالهم الفعّال لجميع الأراضي المحيطة بها يبرر حق اعتبارهم القبيلة المسيطرة في الظفرة وهذه نظرة لا ينكرها حتى الياسيين من سكان الجواء.

إن بني ياس يلقِّبون المناصير بـ(حجاب الظفرة)، وقبل تأسيس الأمن العام على يد ابن سعود كانت تعتبر الظفرة (خاوية) عندما تكون قوات المناصير الرئيسة غائبة عنها، وفي هذه الأحوال كان بنو ياس يلتزمون قرب قراهم في الجواء، ولا يجرؤون على التجوال خارجها في بلاد غير محروسة إلا عند الحاجة القصوى. ورغم أن بني ياس ينحدرون من سلالة ملاّحين أكثر مما ينحدر المناصير، إلا أن كثيراً من هؤلاء يقصدون البحر للغوص لاستخراج اللؤلؤ في الصيف كما يفعل غيرهم ممن يبحرون في الخليج على السفن الشراعية التي ترسو في البنادر على طول ساحل الظفرة، الذي لا يتواجد فيه المناصير عادة بكثرة وهو الكدن، أقصى مقاطعة بالجنوب فهم يتركون هذا الجزء للعرب الآتين من مجاهل بعيدة في الربع الخالي مثل العوامر وآل مرة ، وآل راشد ، والمناهيل. والمناصير الذين يذهبون غالباً إلى الرمال الجنوبية هم الشتاونة من آل بو رحمة وآل عزيز من المطاوعة من آل بو منذر وهؤلاء مغرمون خاصة بموارد المياة كالصويتية وشلاح التي تقع على مسافة بعيدة في الجزء الغربي من الطفرة. وفي أقصى الجنوب الشرقي يقوم بعض أفراد آل بو رحمة من المناصير بين آونة وأخرى بزيارة آبار قسْيَوْرة بالمنطقة الرملية الواسعة المعروفة برياض قسَيْروة لصيد الوُضَيْحي الذي يعيش في الرمال. يتجول المناصير في جميع جهات بينونة والقفا حيث يملكون جميع آبارها، غير أن الحمرة ربما تعدّ أقرب من أية جهة أخرى لاعتبارها كقلب لوطنه وعلى حد المثل المنصوري فهم (يحاربون ويموتون في الحمرة) وعلاقتهم بهذه الأرض ذات الرمال المحمرة والتي تمتلئ قلوبهم بمحبتها موضحة بإسهاب في فصل خاص من هذا التقرير عن الظفرة. إن آل بومنذر (أحد بطون القبيلة الثلاثة الرئيسية) هم الغربيون واتصالهم الرئيسي ببينونة والقفا الغربية والمراعي الواقعة غربي سبخة مطي. والبطنان الآخران آل بو رحمة وآل بلشعر: هم الشرقيون المتجولون خلال الحمرة وساحلها، وعبر الطفّ حتى داخل أراضي ساحل الصلح البحري. وصلة المناصير بالطفّ وفي أقسام البلاد الواقعة وراء أبو ظبي موضع في الفصل الخاص بالظفرة.

سمعت عن دمٍ ليا حن هو حنْ
وماشفت دمٍ من بعيدٍ يحناّ
هذاك دمٍ للمناصير ماكنْ
إلا ويسري والمناصير حناّ
أهل الكرم طولاتنا مثلما ذنْ
يدعي بروق إله السحايب تمنى
مانعرف إبلفظال حنٍ ولا من
إلا عطينا ما بقا شيْ مناّ
شجعان واحدنا ليا جنْ هو جنْ
يطفق عدوه للنصايل تبنىّ
ولاجاه عاني يفزع إملبيٍ شنْ
من شان عينه كل حربٍ تشناّ
إقرومها من طيبنا نحسن الظن
حتى بشرٍ ظرّنا له نهنىّ
لاحقدنا لا عقدنا فكته هن
فزعة ونزعة للعطا ماتوناّ
إلا فناجيلٍ على قنّد البنْ
رسلان تدعي ظيفها والمعنى
والذود طيحاتٍ على قرب ظيفٍ
قعدانْ حرشٍ للخباخيب سنا
الله وهبنا والعدايا تهابٍ
والله رفعنا عَ القبايل لأنّا
من لابة اللي للعرب سيد سيدٍ
فخر الجزيرة بدوها والمدناّ
منذر وراية بالشعر وإرحمة حن
منصور فينا والمناصير حنا
لابة قرومٍ ماانكسر شاننا لنْ
كلّنا رضعنا عزّنا في لبناّ
حناّ حرارٍ للهددْ هووب يدعن
إلا على الفزعات دايم دعناّ
هذا وتم الجيل والفخر شعر
يفخر بقومي والقوافي تحناّ

للشــاعر عبدالله المنصوري

اصل المناصير هنك اليعض يقولون انا المناصير يرجعون منصور العبيدي من اقحطان

ولكن في عتقادي انا نحن نرجع الى منصور بنجمهور من قحطان

ولي يقول انا المناصير حلف هذا خطا صحيح دخلت القليل من العشاير
العدنانيه لا كن الاكثريه هم اقحطان

ولي يقوال انا المناصبر عدنان فهذا غير صحيح اسال اي شيبه من المناصير بي قوالك حنى اقحطان

يرجع نسب قبيلة المناصير الى :


{ منصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان }



يقول الشاعر رويشد بن صالح الوبراني قبل 300 عام وهو من شعراء قضاعه القدماء :



يــا نـاشدٍ عـنـا تــدور الأخـابـيـر==العـود منـصـور تـرانـا بنيـنـه
منصور بن جمهور جد المناصير==وياس ابن عمه وحـن مدعينـه
اولاد قـضــاع زبـــون المـذايـيـر==من عصر قحطان وما ضي سنينه







ويؤكد هاذا النسب الشيخ بطي بن سهيل الفلاسي في احدى قصائده قبل نحو 400 عام وهو من امراء بني ياس وجد لـ آل مكتوم



إنّا بني جبلة بن أحمد عصبة == والجد من ياس بن عبد الأعلمي
اهل الجياد المكعتية والـقنا == وبيارق الظفر العزيز الأقدمي


إلى أن قال :



ومنا آل منصور بن جمهور الذي == قاد الجموع بأدلم يتقدمي




. يتبين في هذا البيت وبصورة جلية لا تقبل الشك أن بني ياس والمناصير ابناء عمومه فبني ياس ينتمون الى جبلة بن أحمد بن ياس بن عبد الأعلم وهم أرومة واحدة ومجموعة متحدة يقول الشاعر ( عصبة ) وجاءت هذه المقوله موافقة لمقولة الشيخ زايد رحمه الله وطيب ثراه : { نحن أبناء أحمد بن ياس }

توجد صوره لتقرير كتبه الأنجليز توضح مقولة الشيخ زايد رحمه الله سنة 1955 في الكتاب السالف الذكر
ويتبين من قصيدة الشيخ بطي الفلاسي ان المناصير هم أبناء عم لبني ياس




يقول مؤلف الكتاب
{ ومما يثلج الصدر ان احد كبار السن من آل وبران من البو رحمه من قبيلة المناصير روى بعفويه عن أبيه عن جده بالسند المتصل عن آبائه ان قبيلة المناصير كانت موجوده بعد الهجرة بمائتين وخمسين عاما وينطبق مع ما اوردته لمصادر القديمة التي ذكرت زمن منصور بن جمهور الذي ولي العراق ليزيد بن الوليد عام 126 هـ}
و اسم الشيبه اللي روى هذه الروايه هو :
{ خليفه بن سلطان بن سبيع المنصوري }




المفاجآه الثالثه :
لا صلة نسب بين آل مانع شيوخ البو منذر و آل مانع في قبيلة الهواجر



والدليل :
يقول المؤلف :
{ لقد أبدى كتاب النسب المتأخرون أكثر من رأي في نسب المناصير فمنهم من نسبهم إلى منصور بن عكرمة من هوازن العدنانية . وقال آخر : انهم من شمر من طيء و ذكر آخر : إنهم نسبة إلى منصور العبيدي من جنب من مذحج }
إلى أن قال :
{ وقد وجدنا محاورة شعرية بين الشاعر( راشد بن عمير بن عفيشة آل مانع )من آل شهوان من قبيلة الهواجر والشيخ ( راشد بن مانع ) من آل شهوان شيخ قبيلة البو منذر المناصير تشير إلى ان الهواجر والمناصير ليسوا من أرومة واحدة حيث يقول ابن عفيشة فيها :



قولوا لراشد مـن كـلام التوقـاع==يلحق بنا عن سافيات الرياحي
ألبـق بضيغمنـا وعـدك بمـرفـاع==عن كل ما تخشى وخل التلاحي


إلى أن قال :



طيء وخولان وجنـب وقضـاع==تمشي مع ضيغم نهار الصياحي


وختم بالقول :



حنا اولاد سلطان العبيدي ووداع==ويًا الصحابة ناقلين السلاحي


فرد عليه الشيخ ( راشد بن مانع بن راشد بن علي بن مانع آل مانع ) شيخ البو منذر المناصير بقصيدة منها :



حـنـا معًلـقـة المـضـيًـع إذا ضـــاع==و أنسابنا بين القبايـل صحاحـي
المنـذري يلـحـق بـوبـران باجـمـاع==منصور في جد عريب وصاحي
وزقلاب وطـارش مواريـث فـراع==وقبيس بن الخنيف مروي الرماحي


إلى ان يقول :



بنثـور إذا صحتـوا يـا آل قـضـاع==جد بقحطان عموقه أوضاحي
باولاد منصور عمى الضد لا فاع==اهل الثنا والمرجله والأمداحي


وبهذا يوثق خبر قضاعية المناصير التي لم يستطع الكُتّاب الذين تقدم ذكرهم من الوصول إليه و أعتمدوا في ما كتبوه على أسم منصور دون تحقيق وتحديد أي منصور هذا !!
لقد ورد أسم المناصير في عدد وافر من قبائل العرب على أختلاف انسابها وكل ذلك لا علاقة له بــ ( المناصير ) الذين هم من قضاعة نسبة إلى منصور بن جمهور .

ومعنى قوله ( زقلاب ) هو أسم لرجل من قضاعة أسمه :
{ زقلاب بن حكمة بن زبان بن الأصبغ بن عمرو بن ثعلبة بن الحارث بن حصن بن ضمضم بن عدي بن جناب } الذي يتصل نسبه ببني كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان بن عمران بن لحاف بن قضاعة . وزقلاب كان يصحب الوليد بن عبد الملك بن مروان ويضحكه }


والأمر الجديد الملفت للنظر في هذا الكتاب هو :
أنه لا علاقة نسب بين ( آل شهوان ) في قبيلة الهواجر و ( آل مانع بن شهوان ) شيوخ البو منذر المناصير يقول الباحث ( حماد الخاطري ) :
ويوجد آل شهوان في القبائل العدنانية والقحطانية وهم كثر ولا علاقة لهم في النسب بآل شهوان في المناصير . وكما أن اسم شهوان تعدد في القبائل فغن أسم ضيغم يطلقه العرب على أبنائهم ويدل ذلك قول الشاعر ( راشد بن عفيشة آل مانع من آل شهوان من الضياغم من جنب من مذحج من قبيلة الهواجر في قصيدة له :



في كل قوم ضيغـم جـد و أفـراع==غير ان ضيغمنا حليف الصلاحي

عندي معلومات اكثر طبعن عن الغزو والحروب

خليفه المنصوري
02-02-09, 05:36 AM
فروع قبيلة المناصير
المبحث الاول: فروع آل بومنذر

الأفخاذ والعشائر: الفخذ الأول آل مانع، نسبة الى مانع بن شهوان(1)، وهم من ذرية الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنه. وهو مانع بن شهوان، ويقال لولده " آل شهوان" بن أحمد بن زهير بن سليمان بن زيان ابن كبش بن منصور بن جماز – أمير المدينة المنورة – بن شيحة بن هاشم بن الحسين بن مهنا بن داود بن القاسم بن عبدالله ابن طاهر بن يحى بن الحسن ابن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين السبط بن على بن أبى طالب (2) رضى الله عنهم.

ومن أولاده: مبارك بن حسين بن مبارك بن منصور ابن مانع بن شهوان، وله ابن عم يدعى راشد بن سويد بن مبارك بن منصور بن مانع بن شهوان.

وينقسم آل مانع الموجودون فى قبيلة المناصير الى عشائر:

1- آل قران، وفيهم مشيخة آل بومنذر، ومنهم الشيخ سلطان بن قران بن راشد بن مانع رحمه الله، والشيخ مبارك بن قران بن راشد بن مانع.
2- آل العطشان.
3- آل بلأمير.
4- آل جلوى.

وإن آل مانع بن شهوان شيوخ آل بومنذر المناصير لهم علاقة قرابة وعمومة و مواصلة مع بيت ارحمة شيوخ قبيلة البو شامس من النعيم " أهل السنينية والجابل والختم " وقد اكد ذلك الشيخ محمد بن على بن رحمة الشامسى أحد شيوخ قبيلة الشوامس من قبيلة النعيم وابن عمه الشيخ سلطان بن مانع بن رحمة الشامسى، والشيخ سلطان بن قران بن راشد آل مانع المنصورى رحمه الله، والشيخ مبارك بن قران بن راشد بن مانع، والسيد عبيد ابن مايد آل ضحاك المنصورى، وغيرهم من كبار السن فى قبيلة المناصير. وقد ترك الشيخ احمد بن غانم الشامسى من فخذ آل بوفارس ما خطه بيده وهو يذكر ان نسبه ينتهى بشهوان وبهذا تكون صلة القربى جامعة للأل بوفارس والمصاقرة وآل مانع و بيت ارحمة والشيخ أحمد بن غانم جد صاحب السمو الشيح سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة للأمه.

ومن آل مانع فخذ المصاقرة أبناء صقر بن مانع الداخلين فى حلف قبيلة بنى قتب، وهم أخوال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الاعلى للقوات المسحلة، وقد أكد حماد بن سالم بن عبدالله المصيقرى – رحمه الله – من قبيلة بنى كتب.

ويوجد آل شهوان فى القبائل العدنانية، والقحطانية وهم كثر، ولا علاقه لهم فى النسب بآل شهوان فى المناصير، وكما أن اسم " شهوان" تعدد فى القبائل، فإن اسم " ضيغم " يطلقه العرب على أبنائهم ويدل على ذلك قول الشاعر راشد بن عمير بن عفيشة آل مانع، من آل شهوان، من الضياغم من جنب، من مذحج من قبيلة الهواجر فى قصيدة له:


فى كل قوم ضيغم جد وأفراع ................ غير أن ضيغمنا حليف الصلاحى

وتجد اسم ضيغم فى قضاعة، وضيغم فى الأسلم من شمر، وضيغم فى آل البيت من ذرية الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهما. ودليل وجود آل البيت فى هذه المنطقة مع قضاعة الخطاب الوارد فى مطلع قصيدة الشيخ بطى الفلاسى إذ قال:


يا بنت بنت ابن رسول الله تمهلى...................... هاضه مسايل بنت خيرة هاشمى
لا تعجلى بنت ابن الرسول محمد...................... صلى الإله من يعرف يعلمى
نفسى الفداء لبنت آل محمد ......................... أنعم بمنسبهم وأنعم و أكرمى
أنا لكم حلف ونصرة جدكم ............................. منا إذا ثار العجاج وقتمى
يجد المتأمل فى الابيات عمق العلاقة بين آل البيت وقضاعة، فهى تؤكد قدم نصرة قضاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولذريته من بعده.

(1) نقلا عن الشيخ سلطان بن قران بن مانع بن راشد آل مانع-أبوظبى، غياثى، المنطقة الغربية.
(2) نخبة الزهرة الثمينة فى نسب أشراف المدينة، على بن الحسن بن شدغم، ص 222، وتحفة الأزهار وزلزال الأنهار فى نسب أبناء الأئمة الأطهار، لضامن بن شدغم، المجلد الثانى، القسم الأول،ص 385،386.

الفخذ الثانى: آل حويسات، وهم عدة عشائر(1):

1 – الضحاك، وينقسمون الى عدة بيوت:

• آل هلال.
• آل مايد.
• آل حميد.
• آل سعيد الملقب " ضرفان".
• آل سالم.

2- آل حوفان.
3 – آل طربيش.

الفخذ الثالث: النوافع، وهم عدة عشائر:

1 – آل عقيف.
2 – آل حمدان " آل الطويل".
3 – آل كويد.
4 – البو صلق ومعروفون ب " آل هلال ".
5 – آل خباب.
6 – البوشرباك.

*(1) نقلا عن السيد عبيد بن مايد بن خلفان آل الضحاك المنصورى – أبوظبى، مدينة غياثى، المنطقة الغربية.

الفخذ الرابع: الكعابرة، وهم عدة عشائر:
1 – آل مينين " آل ثامر" وهم كبار الكعابرة، ويقولون ان لهم علاقة نسب وعمومة فى قبيلة الخواطر من النعيم(1)، ويأتى التفصل عند البحث فى قبيلة النعيم، وهى موضوع بحث وتوثيق.
2 – آل مفتاح.
3 – آل عبيد "آل حداد"
4. آل صنيدلة.
5 – آل حصين.
6 – آل مكتوم.
7 – آل مرزوق.
8 – آل بلعيارة(2)، ومنهم آل برمان.
9 – آل ملصان.

الفخذ الخامس: آل حماد "الحمامدة" وهم عشائر(3):
1 – آل سالم، ومنهم آل مسعود.
2 – آل محمد.
3 – آل مايد.
4. آل سعيد.

الفخذ السادس: السواحيت، وينقسمون الى عدة عشائر:
1 – آل حمد بن فطيمة، وهم:
* آل سيف.
* آل راشد، ومنهم آل عبدالله، وآل حمودى، وآل سيف بن راشد.
* آل مايد.
* آل طارش.
* آل ناصر.
(1) أخبرنا بذلك الشاعر السيد مبارك بن محمد بن ثامر المنصورى – أبوظبى.
(2) يقولون: أنهم من قبيلة البومهير إحدى قبائل حلف بنى ياس.
(3) نقلا عن الشاعر محمد بن سالم بن مايد بن حماد المنصورى – أبوظبى، مدينة بنى ياس.

الفخذ السابع: المداهمة(1)، والنسبة إليهم " المديهمى" وينقسمون الى عشائر:

1- آل حارب: ومنهم:
• آل ضبيعى.
• آل بالعنصا.
• آل زريق.
• آل دودة.
• آل عيسى.
• آل حارب.

2 – آل معاوية: ومنهم:

• آل مرشد.
• آل يعروف.
• البوضرس.
• آل محفوظ.
• آل عتيق.

الفخذ الثامن: المراشيد، والنسبة اليهم " مرشودى" وهم من قبيلة السهول(2)، وينقسمون الى عدة عشائر:

1 – آل محيميد، وهم:

• الدميثات.
• آل مرشود.

2 – البرازات:

• آل مخيزن.
• آل ضويخ.
• آل فريش.
• آل برغوث.
• آل حميد.

3 – القبابنة:

• آل عفاد، ويطلق عليهم " العفافيد".
• آل عياش.

الفخذ التاسع: آل مقرن، وهم " آل على" وينقسمون الى عدة عشائر:

1 – آل خريدة.
2 – آل عفيس.
3 – آل شما.

(1) وهم فى الاصل من قبيلة دهم من همدان القحطانية.
(2) نقلا عن الشاعر محمد بن يعروف بن مرشد بن ناصر المنصورى – أبوظبى، مدينة بنى ياس.
(3) نقلا عن السيد محمد بن مطر بن مبارك بن عيسى بن ضويخ المنصورى.



الفخذ العاشر: المطاوعة" آل شظيب"(1): وهم من قبيلة العتوب العدنانية، وكانوا ما زالوا أحد فروع قبيلة العتوب فى البحرين، وهم عشيرتان(2):

العشيرة الاولى: آل عبدالنبى نسبة الى عبدالنبى بن سيف بن رشيد بن سيف بن محمد بن صالح بن جرش بن بهلول.
الفرع الاول: محمد بن عبدالنبى:
• آل الحبيشى: وهم أل عبود، وجدهم عبدالله الملقب "عبود" بن الحبيشى بن محمد.
• آل فطيس: وجدهم فطيس، وينقسمون الى:
- آل عيسى. – آل خلفان.

• آل شريفة: وجدهم سيف بن محمد، وينقسمون:
- آل خادم. – آل سلام.

الفرع الثانى: آل عبد المعين بن عبدالنبى:
• آل قطامى: وجدهم عبداللطيف الملقب ب"ييش"
• الشعابنة: وجدهم شعبان بن عبدالمعين.
• آل عبدالكريم: وجدهم عبدالكريم عبدالمعين.


العشيرة الثانية: آل جرش: وجدهم صالح بن جرش:

• آل يعروف.
• آل الحبيشى بن بهلول.

ومن المطاوعة الداخلين فى قبائل أخرى:

• آل حمودة فى قبيلة العفار.
*الدعافسة: وهم آل صلهام فى قبيلة المزرايع فى حلف بنى ياس.
* آل محفف: فى قبيلة الخواطر النعيم.
* آل مطيوعى: فى قبيلة البدوات بمنطقة حتا – دبى.
حاشية:


(1) آل شظيب فخذ من قبيلة العتوب فى البحرين ومنهم آل درباس، آل عمرو، آل عبدالرحمن، آل حجر، ومنهم القاضى بن حجر برأس الخيمة ودولة قطر، وآل عمرو فى الكويت.
(2) نقلا عن الشاعر صالح بن على بن عزيز المطيوعى – أبوظبى، المنطقة الغربية.

الفخذ الحادي عشر : المعاوسة ، من بني تميم ، وأصولهم من حوطة بني تميم ، وينقسمون إلى عدة عشائر"1" :
1 . آل عواس 2 . آل بلغافري
3 . آل سلومة 4 . آل حرمش
5 . آل شموم 6 . آل عتيبة
7 . آل طارش 8 . آل صالح

الفخذ الثاني عشر : الحديلات من المعالية من آل غنام المزاريع من بني تميم ، وبنقسمون إلى عدة بيوت:آل ذيبان،آل محمد،آل الجمال ، آل صالح ، آل مطر

الفخذ الثالث عشر : المنانعة "2" : وهم من بني تميم ، وينقسمون إلى عدة عشائر:
1 . آل هياي ( آل هجاج )
2 . آل عفاس ( أبناء عمومة آل هجاج )
3 . آل سنان .

الفخذ الرابع عشر : آل صنيع " المصانعة " وهم من قبيلة المرر إحدى قبائل حلف بني ياس (3) ، وينقسمون إلى عدة عشائر :
1 . آل خرباش 2 . آل منا
3 . آل العضب 4 . آل حمرور
5 . آل متيوح 6 . آل دمينة
7 . آل عيلان 8 . آل نصيب

"1" نقلاً عن السيد محمد بن محمد بن راشد بن حرمش المنصوري _ ابوظبي ، مدينة الوثبة
"2" هم من المنانعة من آل عطية في قطر ، نقلاً عن السيد سعيد بن سالم بن هياي بن علي المنصوري _ ابوظبي المنطقة الغربية ، أم الأشطان .
"3" مر ذكر نسبهم في نسب قبيلة المرر ، ص133 في من هذا الكتاب .



الفخذ الخامس عشر : الملاغيث : من قبيلة البو مهير ، وهم عدة عشائر :
1 . آل ملغوث
2 . آل بليدي
3 . آل شفيان (1)

الفخذ السادس عشر : الربابعة : وهم عدة عشائر :
1 . آل وديان
2 . آل الرباعي
3 . آل حويليل

الفخذ السابع عشر : القصيلات ، والنسبة اليهم " القصيلي " من البوحمير من البو شعر المناصير (2) وهم عدة عشائر :
1 . آل شاهين
2 . آل محمد
3 . آل فلاح

الفخذ الثامن عشر : آل مجيريعة من البوحمير من البو شعر المناصير .

الفخذ التاسع عشر : الكلالبة (3)، وهم عشيرتان :
1 . آل الكلبة 2 . آل معيوف

الفخذ العشرون : آل بالعريض (4)، وهم ثلاث بيوت : آل راشد ، آل طالب ، آل محمد الملقب " الرخف " .

الفخذ الواحد والعشرون : آل خويدم "5" وهم عشيرتان(5):
1 . البوهندي 2 . البو بيات .





"1" يوجد آل شفيا ، والملاغيث في قبيلة البو مهير ايضا .
"2" نقلاً عن الشاعر علي بن محمد بن علي القصيلي المنصوري - ابوظبي ، مدينة غياثي .
"3" يقولون انهم من قبيلة العتوب أهل البحرين .
"4" يقولون انهم من قبيلة العتوب أهل البحرين ، ونجد آل العريض في قبيلة الكبسة في قطر والبحرين
"5" هم في الاصل من العتوب ، ولهم اقارب في البحرين الي يومنا هذا ، نقلا عن احد كبارهم السيد سيف بن سالم بن سيف البوبيات المنصوري _ ابوظبي ، المنطقة الغربية ، ليوا

خليفه المنصوري
02-02-09, 05:36 AM
المبحث الثاني
فروع البورحمة

الأفخاذ والعشائر :

الفخذ الأول : آل تعيب ، ولهم ولآل سالمين مشيخة البورحمة ، وهم من آل عصيدان من آل سليمان ، من قبيلة العجمان من يام القحطانية (1) وهم عشيرتان :
1 . آل سويد 2 . البو قبي

الفخذ الثاني : آل سالمين وكانوا من قبل ( آل ميثاء ) وهم من غفيلة من الأسلم ، من شمر من طئ القحطانية ، وهم من عدة عشائر (2) :
1 . آل سالمين : وهم ثلاثة فروع :
* آل مبارك * آل راشد * آل حمدان

2 . آل عفصيان .

3 . آل عضيد ( آل سديرة ) .

الفخذ الثالث : آل وبران وينقسمون إلى عدة عشائر :
1 . آل حنظل ، وقد كانت لهم المشيخة من قبل .
2 . آل الأحنف .
3 . آل المغني ، منهم عيال خلفان بن مبارك المغني في منطقة الخزنة .
4 . آل سلطان ، وهم :
* آل مطر ، ويلقبون ( آل راية )
* آل بالنصف ، ويطلق عليهم ( الأنصاف ) وهم آل محمد ، ومنهم عدة فروع : آل صياح ، آل علي ، آل حمد ، آل مطر .
* آل سبيع
* آل شويخة .
5 . آل ردي
6 . آل ميثا ، وهم :
* آل بالرقيط * آل مزينة * آل بلحيبا * آل يافور
7 . البو رقبة المعروفين باسم آل حمود
8 . آل صرود

"1 " نقلا عن الشيخ ناصر بن سعيد بن سويد بن غدير بن حمد بن تعيب بن حسن المنصوري
" 2 " نقلا عن الشيخ عبيد بن سعيد بن مبارك بن سالمين المنصوري

الفخذ الرابع : الموالك ووجودهم مع البورحمة نتيجة طبيعية لانتماء الفرعين إلى قضاعة ، والموالك نسبة إلى مالك بن ثعلبة بن حميس بن عامر بن ثعلبة بن عامر بن مودوعة بن جهينة ابن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن لحاف بن قضاعة "1"
ويطلق عليهم ( الحمسان ) و( الجهنان ) في أقطار عربية غير الامارات العربية المتحدة ولهم أبناء عمومة في دولة قطر تضمهم قبيلة الموالك من جهينة القضاعية القحطانية ، ولهم وجود قديم مع أبناء عمومتهم من المناصير ، ويجمعهم النسب في قضاعة ، وهم عشائر :

1. آل هريس 2 . آل فرير
3 . آل عضيد 4 . آل عرار
5 . آل ذياب 6 . آل زوينة
7 . آل معيضد

الفخذ الخامس: الثيمرات وقد تقدم ذكرهم فى جماعات الصغيرة المنتمية الى حلف بنى ياس(1) وهم عدة عشائر:

1- آل صميم.
2- آل غنيمة.
3- آل عقيدة.
4- آل فريوه.

الفخذ السادس: آل طراف " الطرارفة" وهم(3):

1- آل سندية.
2- أل بن صم الراس.
3- آل طراف.
4- البوحبل " " المحابلة".
5- آل الرقابى.
6- آل نويصر.
7- آل عبيد.

(2) نقلا عن الشيخ ناصر بن سعيد بن سويد آل تعيب المنصورى.
(3) نقلا عن الشاعر محمد بن على بن راشد بن سندية المنصورى.


الفخذ السابع: الخصاونة(1):وهم عشيرتان:

1- آل حارب.
2- آل قطى.

الفخذ الثامن: الشتاونة، وهم عدة عشائر:

1- آل عمرو.
2- آل مهنا.
3- آل ديلان.

الفحذ التاسع: المسافرة، وهم من قبيلة النعيم(1)، وينقسمون الى عدة عشائر:

1- آل عصيان، وجدهم مسافر من آل درويش(3).
2- آل شوين.
3- آل عوانة.

الفخذ العاشر: آل هدوة(4) " الهدوانة " وينقسمون الى عدة عشائر:

1- آل غالب(5).
2- آل مران.
3- آل جريو.
4- أل سوقان.
5- آل عزير.
6- آل ملاح " الملالحة".
7- آل الضبيعى، وانقرضوا.

(1) لهم أبناء عمومة فى قبيلتى بنى قتب، والبومهير فى البطين – أبوظبى.
(2) نقلا عن السيد عامر بن حميد بن مطر بن عصيان المسافرى، بحضور الشيخ ناصر بن محمد بن ناصر بوقبى المنصورى، والشيخ راشد بن عبيد آل سالمين المنصورى، وان هذا التداخل بين أبناء الشعب الواحد رغم اختلاف النسب القبلى يؤكد صحة الرأى فى هذه التداخلات فإن المسافرة، وآل بوعوانة فى قبيلة النعيم وقبيلة المناصير مع الحفاظ على انتمائئهم فى النسب، وهم مع بعضهم فى القبيلتين كلتهما، فى علاقة إجتماعية والتحالف والسكن,
(3) نقلا عن السيد سالم بن فاضل بن سليم بن عصيان المسافرى.
(4) نقلا عن الشاعر راشد بن غالب بن راشد بن سلطان الهدوانى المنصورى.
(5) أبناء عمومتهم آل غالب فى فخذ الخصاونة من بنى قتب، حسب رواية الشاعر راشد بن غالب بن راشد بن غاالب بن سطان الهدوانى المنصورى.

8- آل ضاعن دخلوا فى قبيلة المحاربة.
9- آل حمضة " المحامضة" وهم آل حابس.
10- آل المتعافى " آل حمدون".
11- آل حوير ب ، وهم في الاصل من القبيسات
12- آل ضاحي ، وهم في الاصل من القبيسات
13- آل جديد ، ومنهم آل قماش وهم من القبيسات
14- آل قماش ، وهم في الاصل من القبيسات
15- آل سليمان ، وهم في الاصل من القبيسات

الفخذ الحادي عشر : الغدافات : وهم عدة عشائر :

1 _ آل معسف
2 _ آل عريد (1) مقسم منهم في المملكة العربية السعودية
3 _ آل مدعي
4 _ آل غثي

الفخذ الثاني عشر : آل طريف ، وهم في الأصل من آل طريف من البوشامس النعيم (2) وينقسم آل طريف إلى عدة عشائر هي(3) :

1 _ آل شافي
2 _ آل دحام
3 _ آل بالرصاص
4 _ آل بلحاي
5 _ آل حمدان

الفخذ الثالث عشر : البو رجلية " الرجيلات" من قضاعة(4) وينقسمون لى عدة عشائر(5) :

1 _ آل روزة " آل عمهي "
2 _ آل قضام " القضاضمة "
3 _ آل عتيبة " العتيبات " وابناء عمومتهم آل حليمة
4 _ آل حليمة
5 _ آل نايع
6 _ الحمندي .

(1) ومنهم آل عريد في بيلة المحاربة من فروع قبائل حلف بني ياس .
(2) آل طريف : نسبة إلى طريف بن معروف بن هبة الله بن خليفة بن إدريس بن محمد بن علي بن أحمد بن يحيي بن الحسن بن علي الخواري بن الحسن بن جعفر الخواري بن موسي الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه " الروض المعطار في تشجير تحفة الازهار لكامل سلمان الجبوري ص 256 .
(3) نقلا عن الشاعر علي بن سعيد بن علي بالرصاص المنصوري
(4) موسوعة قبائل العرب ، للوائلي 2/428
(5) نقلا عن السيد عدالله"جدوع" بن تعيب آل عتبة المنصوري رحمة الله .
الفخذ الرابع عشر: الشحيمات، وأخدهم " الشحيمى"، ووسم إبل الشحيمات الجهمى، ويعطف فيه المطرق من الاسفل الى الامام ويسمى "اللى". وينقسمون الى عشيرتين(1):

1- آل جروان، ومنهم آل عمير، والبوملحا.
2- آل غنام، ومنهم آل قرموشة، وآل طماش، وآل سليم، والبوشحيمة، آل سبت.

الفخذ الخامس عشر: آل خزام: "المخازمة"، وينقسمون الى عدة عشائر(2):

1- آل حاضر.
2- آل شامان.
3- آل طحنون.
4- آل مساعد.
5- آل خزام.
6- آل مرعى " آل الوحيرى ".
7- آل مرزوق.

الفخذ السادس عشر: العواصى، وأحدهم " العويصى" وينقسمون الى عدة عشائر(3):

1- آل ثامر.
2- آل قنافر.
3- آل بالحيطبى.
4- آل بالحضرى.
5- آل عميرة.
6- آل مقبل.
7- البوسمارى.
8- آل نهيل.
9- آل ضاعن.

(1) نقلا عن السيد هزاع بن محمد بن بخيت بن سعيد الشحيمى المنصورى.
(2) نقلا عن السيد سعيد بن مبارك بن سعيد بن مساعد المنصورى.
(3) نقلا عن السيد ناصر بن على بالحضرى المنصورى.


الفخذ السابع عشر: المراخين، وينقسمون الى عشيرتين:

1- آل مرخان.
2- آل دليوى "الدلاوية".

الفخذ الثامن عشر: الدعافسة من آل سويلم، من البوالخيل من بنى تغلب العدنانية، وينقسمون الى عدة عشائر:

1- آل يهويل.
2- آل دعفوس.
3- آل بطى.
4- آل مشعان.

الفخذ التاسع عشر: المسايفة من آل سيف من البوالخيل من بنى تغلب العدنانية وينقسمون الى عدة عشائر:

1- آل مسلم.
2- آل قشمان.
3- آل عباد.
4- آل حرموص.
5- آل حمد.
6- آل سويدان.



المبحث الثالث
فروع البوالشعر

ألافخاذ والعشائر، والفخذ الاول: آل غوينم من آل الزهرى، وينقسمون الى عدة عشائر(1):
1- آل زيتون "فيهم مشيخة البو شعر".
2- آل جريو.
3- آل بالرقيط.
4- آل على "المعالية".
5- آل كلفوت " بن نشيرة".
6- آل ألأيبع.
7- آل يافور، وأنقطع نسبهم فى المناصير، ولهم بقبة فى قبيلة الغفلة.
8- آل طناف شيوخ قبيلة المناهيل.
9- الجروانة فى قبيلة بنى كعب، وهم أبناء خلف بن جميع- منطقة المنامة فى أمارة عجمان.
10- البوحمير وهم عشيرة كبيرة منهم من دخل فى حلف بنى ياس ومنهم من دخل فى البومنذر وهم فخذ القصيلات و آل مجيريعة.
11- آل يداه وهم من آلبوحمير.
12- اللواحقة "اللويحقى" من قبيلة المرر وأبناء عمومتهم آل بليد.

القخذ الثانى: آل إرشيد، وينقسمون الى عدة عشائئر:

1- آل حليمان، وأنقرضوا.
2- آل سلمة.
3- البوهليبة، وانهم أبناء عمومة فى قبيلة الجنبة من بنى كلب بن وبرة القضاعية.
4- آل منيف.
5- آل فرى.
6- آل عبيد.
7- المساندة.
8- آل صياح، وهم من قبيلة المحاربة من آل سالم فى قبيلة حرب الخولانية القضاعية القحطانية.
9- الحميدات، وأحدهم " الحميدى" ويقال عن الحميدات، وأنهم من قبيلة الجنبة من البوحميد، وقبيلة الجنبة قبييلة قضاعية من بنى كلب بن وبرة.
10- المسافة، وواحدهم " بالسم" آل السم.
11- آل سالمين.
12- آل عذبة، وهم يتفرعون الى:

*آل عذبة.
*آل ذيبان.
*آل العوامى.

13- آل العوفرى.

الفخذ الثالث: آل ثويبت، وينقسمون الى عدة عشائر(1):

1- آل لهية، وأنقطع نسبهم.
2- آل الحزمى، وهم أبناء عمومة آل لهية.
3- آل طويلب.
4- آل الشعفورى.
5- آل نهيل.
6- الحتارشة، وهم يتفرعون الى:

• آل حتروش.
• آل شايع.
• أل المر.

7- المتانة " بن تنة" ومنهم آل غويفة.
8- الزحاحفة " الزحاف".
9- المطيرات، وأنقطع عقبهم.
10- آل عمير، وهم من قبيلة المحاربة من فرع آل سالم فى قبيلة حرب الخولانية القضاعية القحطانية.
11- آل غويفة,
12- المقابلة، وأنقطع عقبهم.
13- آل زهور.

الفحذ الرابع، الشدود، وينقسمون الى عدة عشائر:

1- أل بن الشدى.
2- أل بالعبد.
3- آل حسين.
4- أل بالشاعر.
5- آل بالقطيرى.
6- آل مرزوق.
7- البولحيتين.

الفخذ الخامس: المفالحة والنسبة إليهم " المفيلحى"، وينقسمون الى عشيرتين:

1- آل درويش.
2- آل العري.

(1) نقلا عن السيد سالم بن غانم بن شايع المنصورى – ليوا.

( أوثق المعايير فى نسب بنى ياس والمناصير) للأخ حماد بن عبدالله الخاطرى من ص191-199إلى 216ص

المناصير
09-02-09, 01:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. إخواني الأعزاء ممكن أعرف كم قبيلة تسمى بالمناصير؟؟ وهل يوجد المناصير من بي تميم؟؟ أرجوا الدقه بالرد وجزاكم الله خير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،،

ردا على تساؤلكم أخي الكريم .... هناك:

1. المناصير الوحاحدة - أشراف - حسينيين ... تواجدهم بالعراق بالبصرة و أبو الخصيب و أماكن اخرى و فرع في الكويت
2. المناصير العنقاوية - أشراف - حسنيين ... تواجدهم حول الطائف
3. المناصير العجليين - يقال أنهم عباسيين ... في السوادن
4. المناصير القضاعية - اهل الامارات و هم في غنى عن التعريف
5. المناصير الأسلمية - شمر ... شمال المملكة
6. المناصير العبادية - في الاردن و فلسطين
7. المناصير تميمية
و هناك في اليمن ، مصر، ليبيا و المغرب أيضا
بعضهم قد لا يصرح باسم المناصير ....

هذا و الله أعلم

تقبل مروري أخي الكريم

خليفه المنصوري
11-02-09, 05:08 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،،

ردا على تساؤلكم أخي الكريم .... هناك:

1. المناصير الوحاحدة - أشراف - حسينيين ... تواجدهم بالعراق بالبصرة و أبو الخصيب و أماكن اخرى و فرع في الكويت
2. المناصير العنقاوية - أشراف - حسنيين ... تواجدهم حول الطائف
3. المناصير العجليين - يقال أنهم عباسيين ... في السوادن
4. المناصير القضاعية - اهل الامارات و هم في غنى عن التعريف
5. المناصير الأسلمية - شمر ... شمال المملكة
6. المناصير العبادية - في الاردن و فلسطين
7. المناصير تميمية
و هناك في اليمن ، مصر، ليبيا و المغرب أيضا
بعضهم قد لا يصرح باسم المناصير ....

هذا و الله أعلم

تقبل مروري أخي الكريم

يعطيك العفيه بن عمي