المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آل البيت في مدينة الخليل



القواسمي
26-12-08, 04:14 AM
بعض المنتسبين لآل البيت في مدينة خليل الرحمن - فلسطين



اشتهرت كثير من العائلات في مدينة الخليل وقراها بالانتساب إلى آل البيت الشريف، ولا غرابة في ذلك إذ أن أكثر العائلات الشريفة ذات الأصول المنيفة كانت تعشق جوار جد الأنبياء الكرام عليهم السلام سيدنا إبراهيم الخليل عليه على نبينا أفضل صلاة وأزكى سلام .


ولا يعني ذلك أن كل من تغنى اليوم بالانتساب للعترة الطاهرة هو حقيقة من الصلب الحسيني أو الحسني أو حتى الهاشمي، ففي هذا الزمان ظهر أدعياء كثيرون لعائلات منها كانت ولازالت أصولها معروفة فأنكرت أصلها وقالت بنسبتها للآل الكرام، ومنها من لم يشتهر لها نسب لا إلى العترة الشريفة ولا لغيرها واليوم تعلن بانتسابها الحسني أو الحسيني .


ولسنا هنا بصدد تثبيت أنساب وطعن بآخرين فلهذا العلم أهله وان قلوا في هذا الزمان، ومن انتسب باطلا فعاقبة أمره لا ريب والعياذ بالله وبالا عليه، وستظهر يوما سوأته ففاطمة تعرف أولادها، ولا يضيرنا أن نذكر هنا أنسابا لبعض العائلات التي تسكن الخليل وقد تحققت نسبتها لآل البيت الكرام واشتهرت شهرة لا شبة فيها.





فمن العائلات الشريفة التي تنتسب حقيقة لآل البيت الشريف وتسكن مدينة الخليل:


أ - عائلة القاسمي : وهم ذرية السيد الشريف قاسم بن عبد الله بن احمد بن يوسف بن عبد الرحمن بن قاسم بن محمد الجنيدي بنالشوتنجي ابن عمر بن أبي بكر بن علي بن احمد القاسميّ بن علي بن يحيى بن حسين بنحازم بن محمد بن يحيى ابن علي السائح بن القاسم بن أبي القاسم الجنيدالبغدادي بن محمد القواريري بن موسى الثاني أبي السبحة بن إبراهيمالمرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط .


وتتفرع من هذه السلسلة كل من : عائلة القواسمي ، وعائلة عابدين ، وعائلة الصغير أو الزغير .

. عائلة الشريف بفروعهم الثلاث، .



ب •آل الشريف (السقواتي) الذين اشتهروا بآل الشريف الفواقا وهم من ذرية السيد الشريف محمد السقواتي بن عبد الله المغربي الحسيني رحمهم الله.


•آل الشريف (بركات) الذين اشتهروا بآل الشريف التحاتا وهم من ذرية السيد الشريف بركات المكي بن قاسم الشريف الحسيني رحمهم الله.


•آل الشريف (فرحات) الذين اشتهروا بآل الشريف أبو زكري وهم من ذرية السيد الشريف فرحات بن محمود الحسيني.


جـ. عائلة الحرباوي وما تفرع منها آل أبو منشار وال السيد وال عرفة وغيرهم و يعودون إلى عشيرة البطائحي الحسينية ساكنة البصرة وواسط في العراققديماًويذكر أن هذه العائلة هي التي تزوج منها وصهرها سيدنا عبد القادر الجيلاني قدسالله سره .


وهم من ذرية السيد عبد المنعم أبو المعالي بن موسى بن عثمان بن علي المكي بن يحيى بن ثابت بن الحازم علي بن احمد بن علي بن حسن بن مهدي المكي الكبير بن محمد أبو القاسم بن حسن القاسم بن حسين المحدث بن احمد الصالح بن موسى الثاني الشافعي بن إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين السبط.







صيغ الوقار لقدرنا بمحبة في كل قلب صاغه الاسلام
نحن اللذين اذا الصلاة اقامها عبد أتانا في الختام سلام

ابراهيم توفيق الشريف
18-11-09, 08:40 PM
لقد قرات ما يخص ال الشريف التحاتا ؤتؤقفت عندتعريف بركات انة من مكة اسال من اثبت الة من مكة علما باني احمل وثيقة تاريخها 1222 هجرية واصدرت كتابا عن نسب العائلة