المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصالح... جلاجل



صآمت
20-02-09, 04:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا شاب من عائلة الصالح.. وكثير ماأُسأل عن اصلي والي اعرفه احنا من جلاجل وخضير

لكن الي حاب اعرفه ..

انا مو قبيلي صح ..!

وشو الفرق بين الخضير والعبيد .؟ ( بتعريف مبسط لكل منهم ) :toung:

واعرف عوائل عبيد ولكن مانناسب منهم لانهم اقل مننا ..

وابي اسأل عن الخضير ليه تكتبونها منفصله ..! :mad:

وهل اصل الخضير مو زين ..؟ انا احيانا مااقول اني خضيــري عشان احس القبيلي يناظرني نظره مب زينه :notrust:

وهذا الاسئله الي تدور ببالي ارجوا الاجابه عليها :love:



لقيت الجواب تعريف الخضــير في احدى المواضيع
ولكن لقيت شي زادني حيره وابي اعرفه ..

ومن هنا ادعو جميع العوائل من من ######## والصناع بالتصريح عن قبيلتها ولا تلتفت لصغار النقاد الذين اتخذوا الضغط على وتر العنصريه حاجز او ماتع يحول دون جهرهم بها. ولا يقول قائل ان هذه دعوه للتناسب فلا والله فيغنينا بناتنا الذين من جنسنا ففيهم القدر الكبير من الجمال والأخلاق والنسب والعلم ..

طيب شلون اعرف القبيله الي انتسب اليها ..؟؟

خالدي الأحساء
20-02-09, 08:14 AM
الأخ / الصامت

خذ العلم مني

الخـضيري أو الصـلبي أو الصـانع ، هو الذي ليس له أصل عربي

ياجماعة
20-02-09, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا شاب من عائلة الصالح.. وكثير ماأُسأل عن اصلي والي اعرفه احنا من جلاجل وخضير

لكن الي حاب اعرفه ..

انا مو قبيلي صح ..!

وشو الفرق بين الخضير والعبيد .؟ ( بتعريف مبسط لكل منهم ) :toung:

واعرف عوائل عبيد ولكن مانناسب منهم لانهم اقل مننا ..

وابي اسأل عن الخضير ليه تكتبونها منفصله ..! :mad:

وهل اصل الخضير مو زين ..؟ انا احيانا مااقول اني خضيــري عشان احس القبيلي يناظرني نظره مب زينه :notrust:

وهذا الاسئله الي تدور ببالي ارجوا الاجابه عليها :love:



لقيت الجواب تعريف الخضــير في احدى المواضيع
ولكن لقيت شي زادني حيره وابي اعرفه ..

ومن هنا ادعو جميع العوائل من من ######## والصناع بالتصريح عن قبيلتها ولا تلتفت لصغار النقاد الذين اتخذوا الضغط على وتر العنصريه حاجز او ماتع يحول دون جهرهم بها. ولا يقول قائل ان هذه دعوه للتناسب فلا والله فيغنينا بناتنا الذين من جنسنا ففيهم القدر الكبير من الجمال والأخلاق والنسب والعلم ..

طيب شلون اعرف القبيله الي انتسب اليها ..؟؟

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ,

اخي صامت , اولا نقول و النعم فيك و باسرتك. و نرحب فيك بمنتدانا اخا عزيز ان شاء الله. بس حبيت في البداية اؤكد لك على قضية مهمة , و هي كونك خضـيري لا يعني بأنك اقل من غيرك في اي شي. قبيلي , خضـيري , او مولى ما في فرق. كلنا لآدم و آدم من تراب و اكرمنا عند الله اتقانا. هذه قضية اساسية يجب ان تضعها نصب عينك. و اذا قبيلي او حتى امير , على قولتك ناظرك نظرة مب زينة , رد عليه النظرة المب زينة بنظرة مثلها مب زينة و حط عينك بعينه و قول له: خير ؟! في شي ؟! تامر على شي ؟! و اذا تجرأ و قال شي يقلل من قدرك , قول له: انقلع مو شغلك , اذا طلبت وحده من بناتكم ردني. غير كذا ما لك معي كلام.

ارجع و اقول لك انه ما في فرق بين المولى و القبيلي و الخضـيري في كل شيء الا في امور الزواج و المصاهرة , حيث انك مثل ما انت على سبيل المثال ما تتناسب مع عوائل عبيد فبعض العوائل القبيلية لا ترغب بالتناسب الا مع عوائل قبيلية مثلها و هذا اختيارهم و يجب ان نحترمه. تماما مثل ما نحترم رغبتك بعدم التناسب مع اسر العبيد. و لكن بالنهاية الكل متساوون امام القانون و متساون امام الله سبحانه و تعالى منذ خلق آدم عليه السلام.

ردا على سؤالك ما الفرق بين الخضير والعبيد. الخضـيري قد يكون في يوم من الايام قبيلي و خسر اعتراف مجتمعه المباشر المحيط به (سواء قبيلته او مجتمع قريته) بقبيليته لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها بالتفصيل و لكن المحصلة انه ينظر له من قبل مجتمعه المباشر بانه ما عاد قبيلي عرفا (و لاحظ الكلمة عرفا). اما العبيد فهم كانوا موالي مملوكين و تم عتقهم بعد ذلك. و لا اعتقد بناء على ما ذكرت انت انك من ضمن هؤلاء.

كلمة خضـيري تكتب بالمنتدى منفصله لان ادارة المنتدى جزاهم الله خير لا يرغبون ان يستخدم الاعضاء هذه المفردة فقاموا ببرمجة محرر المنتدى لاستبدال هذه المفردة بالرمز ####. و لكن الاعضاء احيانا يحتاجون لاستخدام الكلمة للتعبير عن معنى معين فيتغلبون على ذلك بتجزئة الكلمة لكي تظهر على الشاشة.

لا اعرف ما هو التعريف الذي وجدته في المنتدى لكلمة خضـيري , و لكن استطيع ان اؤكد لك ان التعريف الذي ذكرته لك اعلاه هو الصحيح. ارجو ان لا تلتفت لغيره من التعاريف المشينة و التي لا تمت للواقع بشيء.


القبيلي: هو الشخص الصريح النسب لقبيلة و لم تصاهر اسرته (بالاجمال) الا اسر قبيلية على مر الزمان.
الخضـيري: هو الشخص الغير منسوب لقبيلة او قد يكون فيما مضى منسوب لقبيلة و لكن مجتمعه لا يعترف بقبليته لاسباب لا مجال لذكرها.
المولى (العبد): هو الشخص الذي كان مملوك و اعتق لاحقا. و بالمناسبة ليس بالضرورة ان يكون العبد المملوك اسود افريقي. فالعبودية مرتبة او حالة اجتماعية و لا تصف العرق او اللون , و ان كان اغلب الموالي بالجزيرة سود من افريقيا. بقى سؤالك الاخير: شلون تعرف قبيلتك ؟؟ الجواب: اسأل اهلك من كبار السن (والديك, عمامك, خوالك) هم افضل من يجيبك. ثم تاكد من المعلومة التي تجدها لديهم بالتدقيق بها من مصادر اخرى.

ان شاء الله اكون افدتك و المعذرة على الاطالة.

ياجماعة
20-02-09, 11:05 AM
الأخ / الصامت

خذ العلم مني

الخـضيري أو الصـلبي أو الصـانع ، هو الذي ليس له أصل عربي

جواب غير دقيق.

خالدي الأحساء
20-02-09, 11:24 AM
جواب غير دقيق.


أنا جايبها باختصار

ابو عمر الكويتي
21-02-09, 12:08 AM
الأخ / الصامت

خذ العلم مني

الخـضيري أو الصـلبي أو الصـانع ، هو الذي ليس له أصل عربي


خالدي الاحساء لديك من المشاركات 330 مشاركه
الصراحه صعب على عقلي استيعاب مشاركاتك وردك هذا مع اني ما اذكر اني قريت لك مشاركه لكن الكتاب باين من عنوانه

الي اقصده انك الصراحه اتعبت عقلك معانا لآن في مفهومنا البسيط و عقلنا الي فطرنا عليه الله سبحانه لا يستطيع تجاوز ذكائك :weird:


الي اعرفه ببساطه الخــضيري غالبا يكون من قبيلة وناسب من دونه نسبا
و الصلبي لا اخلاقه ولا افعاله ولا سلومه عربيه ويقال انه من مخلفات الصليبيين ومن الناس تأنف افعالهم ومجالستهم لكن عفى الله عما سلف والان نجد كثيرا منهم من اهل السنه وا اخواننا في الدين
الصانع من القبيلة نفسها لكن امتهن مهنه يحتقرها العرب او يجدونها دونيه

والكل ابدا لا نستطيع ان نقربهم الى الصلب وحتى المولى او العبد فالعبد له من الكرامه والشيمه و الحروب والفزعات مع اصحابه وكلنا سمع بها من عنتره والى حرب الصريف والجهراء في الكويت نجد ان المولى يجاهد و يحارب بكل شيمه و عزه .. والصلب في ذاك الوقت لا يبان لهم مشب نار

هذا حسب مفهومي المبسط وعقلي الصغير طبعا الي يتجاوزه الاخ خالدي

ياجماعة
21-02-09, 10:16 AM
أنا جايبها باختصار

الاختصار ما فيه باس بشرط ان لا يخل بالمعنى.

خالدي الأحساء
23-02-09, 12:13 PM
خالدي الاحساء لديك من المشاركات 330 مشاركه
الصراحه صعب على عقلي استيعاب مشاركاتك وردك هذا مع اني ما اذكر اني قريت لك مشاركه لكن الكتاب باين من عنوانه

الي اقصده انك الصراحه اتعبت عقلك معانا لآن في مفهومنا البسيط و عقلنا الي فطرنا عليه الله سبحانه لا يستطيع تجاوز ذكائك :weird:


الي اعرفه ببساطه الخــضيري غالبا يكون من قبيلة وناسب من دونه نسبا
و الصلبي لا اخلاقه ولا افعاله ولا سلومه عربيه ويقال انه من مخلفات الصليبيين ومن الناس تأنف افعالهم ومجالستهم لكن عفى الله عما سلف والان نجد كثيرا منهم من اهل السنه وا اخواننا في الدين
الصانع من القبيلة نفسها لكن امتهن مهنه يحتقرها العرب او يجدونها دونيه

والكل ابدا لا نستطيع ان نقربهم الى الصلب وحتى المولى او العبد فالعبد له من الكرامه والشيمه و الحروب والفزعات مع اصحابه وكلنا سمع بها من عنتره والى حرب الصريف والجهراء في الكويت نجد ان المولى يجاهد و يحارب بكل شيمه و عزه .. والصلب في ذاك الوقت لا يبان لهم مشب نار

هذا حسب مفهومي المبسط وعقلي الصغير طبعا الي يتجاوزه الاخ خالدي


الاختصار ما فيه باس بشرط ان لا يخل بالمعنى.


حسب علمي :

الصـلبي : من صلـبة .

و الصانـع : هو الذي كان يعمل عند قبيلة و يـصنع لهم السيوف و غيرها لكنه ليس من القبيلة نفسها و لا من أي قبيلة عربية أخرى .

و الخـضيري : هو الذي أصله غير عربي ، يعني تركي أو هندي أو غيره

و سلامتكم

غتار
23-02-09, 03:12 PM
هلا بك اخوي الصالح وان شاء الله الاخوان كفوا ووفوا بس لي تعليق على كلام اخوي خالدي الاحساء انه ليس كل خضيـــييري شرط يكون مثلما ذكرت ممكن يكون عربي نبذ لصنعه او مصاهرة
قديمة او ما شابه الواقع ما شهدت به وجهاء القبائل في السنة الاخيرة انهم ارجعوا بعض عوائل
بني خضير إلى قبيلتهم وهذا واقع ومعروف وبالنسبة للموالي فهم معروفين معرفة تامة وايضا الصلب
ولكن بني خضير هم من يختلط فيهم العربي وغير العربي وفي النهاية إن اكرمكم عند الله اتقاكم

ياجماعة
23-02-09, 09:41 PM
هلا بك اخوي الصالح وان شاء الله الاخوان كفوا ووفوا بس لي تعليق على كلام اخوي خالدي الاحساء انه ليس كل خضيـــييري شرط يكون مثلما ذكرت ممكن يكون عربي نبذ لصنعه او مصاهرة
قديمة او ما شابه الواقع ما شهدت به وجهاء القبائل في السنة الاخيرة انهم ارجعوا بعض عوائل
بني خضير إلى قبيلتهم وهذا واقع ومعروف وبالنسبة للموالي فهم معروفين معرفة تامة وايضا الصلب
ولكن بني خضير هم من يختلط فيهم العربي وغير العربي وفي النهاية إن اكرمكم عند الله اتقاكم

كلام صحيح و دقيق.

جبل منيخ
24-02-09, 07:34 PM
وهذه إجابة . سماحة المفتي العام السابق للمملكة العربية السعودية . حول هذا الموضوع :

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
ما معنى قولهم قبيلي وخضيري ؟
فأجاب :
هذه مسألة جزئية ، وهي معروفة بين الناس .
القبيلي هو : الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك ، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة ، ويقال قَبَلي على القاعدة ، مثل أن يقال حنفي ورَبَعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها .
والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها ، أي : ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة .
والمولى في عرف العرب هو : الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق ، والعجم هم : الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي ، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ، هؤلاء يقال لهم أعاجم .
والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء ، لا فضل لهذا على هذا ، ولا هذا على هذا إلا بالتقوى ؛ كما قال صلى الله عليه وسلم : ( لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ ، وَلا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ ، وَلا لأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى ) ، وكما قال الله سبحانه وتعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) الحجرات/13 .
لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باقٍ في الناس ، وقد يتسامح بعضهم ، يزوّج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوَّج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقه زوَّجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوَّج مولاه سالماً بنت أخيه الوليد بن عتبة ، ولم يبال لكونه مولىً عتيقاً .
وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلاناً ؟ هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل .
المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك ، والله ولي التوفيق ". انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (5/146، 147) .

بطل الرياض
24-02-09, 10:23 PM
الذي اعرف ان اغلب عوائل الصالح في نجد قبائل في الدرعية وفي عرقه وفي الرياض وفي العمارية وفي شقراء وفي القصيم وفي الحريق

جبل منيخ
25-02-09, 08:02 PM
يابطل الرياض . لاتتخبط في الناس الله يهديك . أنا أشوف ان هاذي عادة لك ، وللأسف ..
- قبيلة بني رشيد قبيلة عربية أصيلة . هم قبيلة غطفان القديمة العدنانية . ومساكنهم من شمال المدينة حتى حائل لم تتغير من العصر الجاهلي .
- قبيلة الشرارات في الشمال ز هم قبيلة بني كلب القحطانية . لم يتغير موقع سكناهم منذ العصر الإسلامي الأول . وكان خلفاء بني أمية يصهرون إليهم .
- الصلبة . ليسوا هؤلاء ولا أولئك . الصلبة في الأساس على روايتين . الأولى . أنهم قبائل هندية . انساحت إلى الغرب .. والثانية : أنهم ماتبقى من الصليبيين بعد رحبلهم .
آمل منك عدم الخلط في الأمور ، والترفع عن اسلوب الإساءات .

ياجماعة
25-02-09, 08:13 PM
الصلبة في الأساس على روايتين . الأولى . أنهم قبائل هندية . انساحت إلى الغرب ..
والثانية : أنهم ماتبقى من الصليبيين بعد رحبلهم .
.

كلامك مضبوط يا جبل منيخ. و الصحيح على فكرة ان الصلبة هم قبائل هندية نزحت الى الغرب و الشمال الغربي و انتشروا من الهند الى اواسط اوربا على دفعات و على مراحل زمنية متفرقة ابتداء من حملة الاسكندر الاكبر على فارس و الهند إلى آخر عهد و انهيار الامبراطورية السلوقية.

فواز يعقوب الدعيج
26-02-09, 03:22 PM
تم ازالة مشاركات مالها علاقة في الموضوع. واذا تبقى مشاركات اخرى فبرجاء ابلاغنا.

سيف الأنساب
27-02-09, 09:14 PM
آل ابن صالح - عنيزة بمنطقة القصيم - من قبيلة سبيع

آل ابن صالح - الرس بمنطقة القصيم - من قبيلة سبيع

آل صالح - بــريـــدة بمنطقة الـقـصـيـم - من قبيلة عـتيبـة

آل صالح - عـنيـزة بمنطقة القصيـم - من قبيلة عنزة

آل صالح - الأسياح بمنطقة القصيم - من قبيلة عتيبة

آل أبو صالح - الحريق - من قيس عيلان

الصالح - مدينة الرياض - المجمعة - من عنزة

الصالح - الزبارة - البزيعي - لبدة بحائل - من شمر

الصالح - الخرج - مدينة الرياض - من بني خالد

الصالح - الجوف - من بني خالد

الصالح - عشيرة سدير - من بني تميم

الصالح - بلاد العجمان بالمنطقة الشرقية - من العجمان

الصالح - حريملاء - من الدواسر

الصالح - العمار - ليلى بالأفلاج - من آل مغيرة

الصالح - شقراء بالوشم - من بني زيد

الصالح - القصب - ثادق - حريملاء - من بني خالد

الصالح - بمدينة الرياض - من عنزة

الصالح - العمارية - من بني تميم

الصالح - بمدينة الزلفي - من عتيبة

الصالح - جنوانب وادي ترجس وترج - من بنو شهر

الصالح - جنوب وادي ترجس وترج -وجنوانب - من بنو شهر

الصالح - في أودية ظهران الجنوب - الغيل - الطلحة - ثابت - كتام - من قحطان

الصالح - في بلاد جنوب السعودية - من قبيلة قحطان