المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق



سرحاني
19-05-09, 03:34 PM
[align=center]وادي السرحان

وادي السرحان اشهر وادي بشمال جزيرة العرب يمتد من طرف صحراء النفود الشمالي الغربي الى نواحي شرق الاردن ويعود لقبيلة السرحان الطائية منذ مئات السنين

يبدأ من الجوف وتحديدا من طرف النفود الشمالي الغربي وينتهي بجنوب شرق الأردن قرب الازرق ويبلغ طوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليه وحكمته لسنوات طويلة في القرن السادس الهجري. ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطق الزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل في التنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليه مدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كان له الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل، كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجر والقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسر يملكها الخميس والمذهن والسهر والدهام والعيسى . ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُُسمى بأسماء اهلها وسكانها فقد سمي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وقد ورد ذكر هذا في عدة مصادر ومراجع يصعب حصرها كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديه وكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكتب عن ذلك الشيخ حمد الجاسروكذلك الاستاذ عاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق

ومن الاشعار التي قيلت حول وادي السرحان

قصيدة أحد الأسرى من قبيلة بني هلال وأسمه شبيب الهلالي



قال شبيب الهلالـي نطلـب المولـى الاحسـان

ونظرب علـى الكايـد والعمـر ملفـاه التـلاف

الـيـوم تلـقـى مـنـزل الـيـوم الطـمـان

والحـر حــر(ن) منـزلـه راس الـشـراف

حنـا هــلالات عـلـى قــب(ن) سـمـان

أصـايـل(ن) مايركـبـه كـــل سـيــاف

مايركـبـه يـاكــود طلـقـيـن الأيـمــان

الـلـي نـهـار الـكـون أفعالـهـا تـشـاف

وقطعاننـا تـرعـى القـفـر كــل الأحـيـان

حامينهـا بالسيـف مــن كــل الأطــراف

شلنـا علـى زمـل(ن) طـويـلات الأمـتـان

أضعانـنـا يتـلـن مــع القـفـر ســلاف

يـامـا قطعـنـا مــن عثـاعـث وشعـبـان

عشريـن ليلـة وعشيـنـا خــب العـطـاف

قبـل طلـوع الشـمـس مـشـن الأضـعـان

وردنا قليب الحبيلي (1) وملينا تحت الدلي غراف

شربـنـا وملـيـنـا قـربـنـا وصـمــلان

وحلنا وعقبنا العليم (2) ورانا شـوف شـواف

لاقينا هل الجـوف ياحـي مـن قيـل سرحـان

لاقـونـا ستـيـن وحـنــا ثـــلاث الآف

لاقونـا عـلـى الحـمـراء قلـيـب شيـبـان

حـد السهـل شـرق مـن الطويـل وراف(3)

عـشــر لـيــال انـتـطـارد بـمـيـدان

كـون جـرى يـدري بـهـا كــل عــراف



سراحـيـن يــا وردوا تـقـل ورد عقـبـان

بأيمانـهـم شـلـف طـويـلات ورهـــاف

زغـرتـن البـيـض بـخـفـاف الأذهـــان

مـن ضدهـم يـرمـون للطـيـر الأعــلاف

ذبـحـوا مـنـا زيــد وعـايـد وحـمـدان

واللـي بنـا مسطـور عقـب السطـر خــاف

ماهـم كثـيـر مــار المناعـيـر شجـعـان

معـهـم ذوابـيــح لـلآجــال قـصــاف

تلاقـيـت أنــا وراع الحـصـان شـيـبـان

ذبـح جـوادي وجابـنـي غـصـب بكـتـاف

وأقفـن بنـا عنهـم قـفـل فــرق غــزلان

أفعالـهـم مــا تنـتـوصـف بـالأوصــاف

سلمناهـم أنفسـنـا بمواثـيـق وأديــان(4)

مـن يـوم شفنـا أفعالهـم بـيـن الأكـتـاف

سراحيـن لمـن ضـامـه الـوقـت مـزبـان

بـذالـة(ن) لـلــزاد وديـــاره أريـــاف

قريبـهـم مايـضـام ولا يـبـات جـيـعـان

ووقــت اللـقـا ... يصيـبـهـا خـفــاف



ديرتـهـم الــوادي(5) قصـايـم وجـيــان

من العليم ليا عذفـا لعيـن الأزرق ليـا راف(6)

أوي والله مـلــك مـاهــو بــالأوطــان

أقفينـا عنهـا غصـب مـا قصدنـا عـيـاف



--------------------------------------------------------------------------------

1- الحبيلي : جماعة من السرحان ولهم أبرق الحبيلي بالحماد

غرب سكاكا

2-العليم : موقع بوسط النفود بين حائل والجوف

3- الطويل وراف : أسماء لجبال شمال غرب النفود

4- سلمناهم أنفسنا : تدل على أن الأسرى مجموعة لم نعرف

منها سوى قائل القصيدة

5- الوادي: وادي السرحان الممتد مسافة تقارب الـ 500

كيلو متر طولا من الجوف شمالي المملكة العربية السعودية

إلى نواحي الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية

6- عذفا : قريه بالنفود بين حائل والجوف يسكنها الشمروخ

من شمر


المصادر التي ذكرت تسمية الوادي نسبة لقبيلة السرحان





الأول :-

ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).


الثاني :-

يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف بإسمهم )). أنتهى كلامه .


الثالث :-

جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




الرابع :-

جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .



الخامس :-

ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


السادس :-

كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .


السابع :-

ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


الثامن :-

ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
- كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .





التاسع :-

يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .


العاشر :-

أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .


الحادي عشر :-

ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .


الثاني عشر :-

قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .


الثالث عشر :-

ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .


الرابع عشر :-

ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها بأسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )) .


http://up3.m5zn.com/photo/2009/5/19/05/zmgp2ufre.jpg/jpg

Mezajee
23-05-09, 07:35 PM
والنعم فيه وبأهله

ولا يخفى قصة خالد الفيصل مع وادي سرحان في قصيدة ( ابي منه الخبر )

اعرف منهم اسرة المسلم ,, والنعم فيكم والله

سرحاني
26-06-09, 02:52 AM
يالله يا للـي باقتـدارك قدرنـا
يا خالقٍ وسع الوطى مع فضاها
باسمك وعزك يالعزيزانتهضنـا
ونزيل عن كل الحقا يق خفاهـا
يقول ابن نعمان وللقاف جبنـا
تاريخنا شمسٍ توهـج سناهـا
حنا بِني سِرحان وكـلٍ عرفنـا
نِسقي سموم الموت لمِنهو بغاها
في وادي السرحان ياماانتصرنا
يوم الحرايب دايـراتٍ رِحاهـا
كم راس شيخٍ عاديٍٍ له نحرنـا
خلوه ربعي للضـواري غِذاهـا
وكم من شجاعٍٍ طامعٍ له كسرنا
داسوه ربعي والمذلـة خَذاهـا
وياما من العِدوان لاجله قَهرنـا
وخابت فعايِلها وخابـت مِناهـا
وكم زايمٍ حِنا لزومـه سطرنـا
جَازوه رَبعي والهزيمه جِزاهـا
وكم من عديمٍ باتعٍ ما عسرنـا
هانوه ربعي والمهونـة لِقاهـا
وكم فَارسٍ بالسيف راسه بترنا
قصوه ربعـي للمنايـا فِداهـا
حنا هل الوادي ويبقـى وطنـا
واسمه لنا غصبٍ على من نِفاها
ماهونِسب للذيب يامـن عذلنـا
هذي حقايق والكذب مآمحاهـا
وكانه نِسب للذيب لإسمه نسِبنا
وحنا الذيابه والمعادي عشاهـا
وللحق والتاريخ حِنـا قصدنـا
ولآ تِنحجب شمسٍ بغيمٍ غشَاها
واليوم مع رآية هل المجد سِرنا
والدارلابن سعود حامي حِماهـا

alshrarat
26-06-09, 11:17 PM
لماذا


حذفت الردود عن العالم

خايف تنكشف حقيقتك


ياسرحاني


حسبي الله ونعم الوكيل فيك


وفهالموقع العنصري

سرحاني
27-06-09, 12:49 PM
لماذا


حذفت الردود عن العالم

خايف تنكشف حقيقتك


ياسرحاني


حسبي الله ونعم الوكيل فيك


وفهالموقع العنصري


حذفت حتى ردودي انا ايضا

يالشراري

وشي الحقائق اللي انا خايف تنكشف

الشراري الأكلبي
27-06-09, 12:58 PM
والله والف نعم بكم يالسرحان انشهد انكم رجال

وانا مادري ليه ربعي مازالوا يزورون الوثائق الوادي واديكم وهذ1 معروف عند ربعنا وعند قبايل الشمال

وانتم اهل الجوف اول وتالي

وترى اللي الاشخاص اللي يكتبون بمعرف الشراري يمثلون انفسه ولا يمثلون قبيلتنا

نحن تم توطيننا بمحافظة طبرجل منذ زمن قريب

والا انتم من عصر الاكاوين وحنا خابرينه انه لكم لكن حرب الاخوان شتت شملكم جزء منكم ذهب للاردن

والجزء الاخر بقي بالجوف

وترى اللي يكتبون ان الوادي نسبه للذيب ترى عارف انه سمي باسم قبيلة السرحان

سرحاني
27-06-09, 01:01 PM
والله والف نعم بكم يالسرحان انشهد انكم رجال

وانا مادري ليه ربعي مازالوا يزورون الوثائق الوادي واديكم وهذ1 معروف عند ربعنا وعند قبايل الشمال

وانتم اهل الجوف اول وتالي

وترى اللي الاشخاص اللي يكتبون بمعرف الشراري يمثلون انفسه ولا يمثلون قبيلتنا

نحن تم توطيننا بمحافظة طبرجل منذ زمن قريب

والا انتم من عصر الاكاوين وحنا خابرينه انه لكم لكن حرب الاخوان شتت شملكم جزء منكم ذهب للاردن

والجزء الاخر بقي بالجوف

وترى اللي يكتبون ان الوادي نسبه للذيب ترى عارف انه سمي باسم قبيلة السرحان

ما عليك زود يالشراري

مشكور على الرد
ومشكور على صدقك وهذ1 دليل على امانتك ونيتك الصافيه

والحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل

هذ1 شراري واعترف انا الوادي نسبه لقبيلة السرحان الطائيه

نافخ نفسه
27-06-09, 01:08 PM
الله يصلحك ياسرحاني

تكتب وترد على نفسك

شوف الابي حقك وحق الشراري الاكلبي نفس الشي الا كان انت والاكلبي في كمبيوتر واحد

عشنا وشفنا

alshrarat
29-06-09, 02:47 AM
مسيكين


يكتب ويرد باسم ثاني



لهالدرجه


وصل الغباء فيه؟؟؟


لاحول ولاقوة الا بالله

alshrarat
03-07-09, 04:25 PM
ياودي السرحان جاعت سراحيك
لما كواها الجوع منجل شراري





وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

[align=center]وادي السرحان

وادي السرحان اشهروادي بشمال جزيرة العرب يمتد من طرف صحراء النفود الشمالي الغربي الى نواحي شرقالاردن ويعود لقبيلة السرحان الطائية منذ مئات السنين

يبدأ من الجوفوتحديدا من طرف النفود الشمالي الغربي وينتهي بجنوب شرق الأردن قرب الازرق ويبلغطوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليهوحكمته لسنوات طويلة في القرن السادس الهجري:


وهذا القول حديث عهد ولم تاتي به الكتب القديمه
كما ان الاحداث التي تتزامن مع ذلك العصر ومع هذا العصر
لم تاتي بشي يثبت صحة هذا القول
بل ان قائل هذا القول رجح به الظن على اليقين
فكان اقرب الى ظنه ان السرحان هو اسم لقبيله
وقد تغيب عنه الذئب . وذلك
لبعد الذئب عن الورقة والقلم في علم التاريخ
ولقرب النسب البشري لهذا العلم

فاهل وادي السرحان من البدو وحتى في العصر الجاهلي
كانوا يسمون الذئب بالسرحان
ونادرا مايطلقون عليه اسم الذئب
وخاصة في شعرهم ..

بعكس الحاضره فاقرب شي الى اذهانهم من اسم الذئب هو الذئب نفسه

وهذا هو ما دعا بعض المؤلفين ينسبونه لهذه القبيله
لغياب مسى سرحان عنهم او عن اذهانهم
وكونهم يتحدثون عن تاريخ بشر وليس تاريخ حيوانات.

هذا القول نقوله
في من نسبه وهو يخاف الله عز وجل
وكان عنده حسن نيه ونحن نأخذ الناس على ظاهرهم

وهنالك عنصر اخر من المؤلفين يتبعون أهوائهم
وغالباً ما يكونون من المنتسبين إلى قبيلة السرحان او غيرها
وهم كثر في هذا الوادي

هذه الفئة كانت حاضره ومستقرة
بعكس أهل هذا الوادي الاصليين الذين كانوا بدواً رحل

فكان لاستقرارهم عامل مهم في استلام بعض زمام الأمور
من إعلام واقتصاد وتوثيق
وبعد إن جاء أمر الانتساب إلى قبيلة
اغلب هؤلاء الحضر أرادوا الانتساب إلى قبيلةالشرارات خاصة
لكونها اقرب القبائل لهم
وكون هذه القبيلة قد رفضتهم ولفضتهم

بحثوا عن بدائل غيرها فكان لهم ما أرادوا
فكنا نجد احدهم ينتسب لقبيلة وأخيه أو ابن عمه أو عمه ينتسب لقبيلة أخرى!!!

وخير دليل على ذلك

راع العرفاء

الذي كان يتهجم على مسمى الوادي
وعلى قبيلة الشرارات في منتدى العمرو للقبائل العربيه
وتم بحمد الله فضح امره وتبين ان العرفاء منه براء
وانه احد المنتسبين
وانه فعلا كما قلنا
هو ينتسب الى قبيلة وابناء عمومته وبعض اخوانه الى قبيلة اخرى!!

مثل هذا ومن على شاكلته
انتسبوا إلى قبيلة السرحان وكان لهم نفوذهم في الإعلام وفي المال
هذا النفوذ لم يجعلهم يحمدوا ربهم أن هيأ لهم أمورهم وصلح احوالهم
بل أصبحوا يسعون إلى اكبر من ذلك
وكذبوا فصدقوا كذبتهم.

وعلى حساب من؟؟

على حساب القبيلة التي اوتهم واحتظنتهم وهي قبيلة السراحين العزيزة
وذلك في تشويه سمعتها حتى أن بعضهم نصب نفسه شيخاً عليها!!

وبعدها على قبيلة الشرارت بدافع الانتقام لأنها لفظتهم واقعاً

من هذا المنطلق أصبحت وثائقهم التي يعتمدون عليها
ويروجون لها بين أمرين لا ثالث لها

الأمر الأول

أنها وثائق حديثة عهد
أما أن تكون من موظف ليس من أهل مكه ولا يدري عن شعابها
دعته مهمنه الى هذا الوادي وبانتهائها غادر وانتهت مهمته معه
وكتب ما كتب على استعجال
وعلى غير علم بقصد ان يخبر من حوله انه موجود أو انه
كان موجوداً وهذا نحسن فيه الظن ونكله الى الله تعالى فهو حسبه

والفئة الاخرى التي انتسبت
الى السرحان
وفي كلا الحالتين تعتبر وثائقهم حديثة عهد
لا تستند على أي حدث تاريخي....؟


الامر الثاني


ان الإحداث التاريخية أشبه بقصص الخيال
فمثلا قصائد بني هلال
ان فرضنا صحتها أين هم اين هم بنو هلال؟

ولماذا لم يتحاربوا الا مع السرحان؟
لماذا بقي السرحان وختفوا بنوا هلال؟

أين شمر عن بني هلال التي يعتبر لسرحاني انه يرجع إليها
علماً أن اغلب رجالات شمر أن لم يكن جميعهم لا تقول بقولهم هذا..
أين بلي عن بني هلال أين العطوات أين الروله أين الشرارات
أين أين...لخ
بهذا ننسف جميع هذه الأقوال فبنوا هلال ليست حكرا على قبيلة السراحين؟


ولكــــــــــــــن
تبقى قبيلة السرحان عزيزة في ديارها وفي قلوبنا
رغم انف المنتسبين ونحن ادري بقبيلة السرحان
من السرحان المنتسبين الذين أصبحوا عالة عليها؟؟؟




. ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطقالزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل فيالتنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليهمدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كانله الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل،كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجروالقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتىاليوم كقصر المذهن .

وللعلم وللامانه العلميه
هذا القصر ليس من بناه المذهن؟
بل كان المذهن عاملا فيه لأحد المستشرقين
وبعد أن أتم مهمته رحل وتركه؟
فسكنه المذهن لان البادية تأنف الاستقرار في مكان واحد
فاستقر فيه المذهن فنسبوه للمذهن
وواقع الحال يقول ان المذهن لم يضع فيه طوبه؟؟؟

ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسريملكها الخميس والمذهن والسهر والدهام والعيسى .. وكان بعض رجال قبيلة السراحين تأتي من الاردن مع غيرها من القبائل العربيه وبعض البدوا بوادي السرحان وغيره كالشرارات والروله وشمر
تأتي لهذه القرى لمقايضة الملح من سكانها ببضائع اخرى
. ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُُسمى بأسماء اهلها وسكانها
فقد سمي بوادي السرحان لان سرحان الذئب كاد يكون اكثر من سكانه لوفرة الصيد في ذلك الوقت حتى انه كان لا يؤمن شره
وقبلها كان يسمى وادي الذئب

وقد وردذكر هذا في عدة مصادر ومراجع حديثه كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديهوكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكتب عن ذلك الشيخ حمد الجاسروكذلك الاستاذعاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق انه ينسب لقبيلة السرحان التي تقطن الاردن وهذا لا يتوافق لا مع الاحداث التاريخيه ولا مع العقل اذا كيف تنسف قبيلة بدوية اصيله من اراضيها ومراعيها بين عشية وضحاها دون حدث كبير يدل على ذلك والكل يعرف بأن الارض
هي العرض ونترفع عن ان نسير مع المنتتسب الى ما يشتهيه فقبيلة السرحان اعز من ان ينتهك حماها ولو كره المنتسبون ذلك وحداثة هذه المصادر تجعلنا لا نأخذ بها لان السراحين موجودين وارضهم موجوده ولا زالت تحت يد الله ثم يدهم
وتحت رعاية حكومتهم المملكة الاردنية الهاشميه حفظها الله
وادام عليها الامن ولاستقرار.......؟

ومنالاشعار التي قيلت حول وادي السرحان

قصيدة أحد الأسرى من قبيلة بني هلالوأسمه شبيب الهلالي



قال شبيب الهلالـي نطلـب المولـىالاحسـان

ونظرب علـى الكايـد والعمـر ملفـاه التـلاف

الـيـوم تلـقـىمـنـزل الـيـوم الطـمـان

والحـر حــر(ن) منـزلـه راس الـشـراف

حنـاهــلالات عـلـى قــب(ن) سـمـان

أصـايـل(ن) مايركـبـه كـــل سـيــاف

مايركـبـه يـاكــود طلـقـيـن الأيـمــان

الـلـي نـهـار الـكـونأفعالـهـا تـشـاف

وقطعاننـا تـرعـى القـفـر كــل الأحـيـان

حامينهـابالسيـف مــن كــل الأطــراف

شلنـا علـى زمـل(ن) طـويـلاتالأمـتـان

أضعانـنـا يتـلـن مــع القـفـر ســلاف

يـامـا قطعـنـامــن عثـاعـث وشعـبـان

عشريـن ليلـة وعشيـنـا خــب العـطـاف

قبـلطلـوع الشـمـس مـشـن الأضـعـان

وردنا قليب الحبيلي (1) وملينا تحت الدليغراف

شربـنـا وملـيـنـا قـربـنـا وصـمــلان

وحلنا وعقبنا العليم (2) ورانا شـوف شـواف

لاقينا هل الجـوف ياحـي مـن قيـل سرحـان

لاقـونـاستـيـن وحـنــا ثـــلاث الآف

لاقونـا عـلـى الحـمـراء قلـيـبشيـبـان

حـد السهـل شـرق مـن الطويـل وراف(3)

عـشــر لـيــالانـتـطـارد بـمـيـدان

كـون جـرى يـدري بـهـا كــل عــراف



سراحـيـن يــا وردوا تـقـل ورد عقـبـان

بأيمانـهـم شـلـفطـويـلات ورهـــاف

زغـرتـن البـيـض بـخـفـاف الأذهـــان

مـن ضدهـميـرمـون للطـيـر الأعــلاف

ذبـحـوا مـنـا زيــد وعـايـدوحـمـدان

واللـي بنـا مسطـور عقـب السطـر خــاف

ماهـم كثـيـر مــارالمناعـيـر شجـعـان

معـهـم ذوابـيــح لـلآجــال قـصــاف

تلاقـيـتأنــا وراع الحـصـان شـيـبـان

ذبـح جـوادي وجابـنـي غـصـب بكـتـاف

وأقفـن بنـا عنهـم قـفـل فــرق غــزلان

أفعالـهـم مــا تنـتـوصـفبـالأوصــاف

سلمناهـم أنفسـنـا بمواثـيـق وأديــان(4)

مـن يـومشفنـا أفعالهـم بـيـن الأكـتـاف

سراحيـن لمـن ضـامـه الـوقـتمـزبـان

بـذالـة(ن) لـلــزاد وديـــاره أريـــاف

قريبـهـم مايـضـامولا يـبـات جـيـعـان

ووقــت اللـقـا ... يصيـبـهـا خـفــاف



ديرتـهـم الــوادي(5) قصـايـم وجـيــان

من العليم ليا عذفـالعيـن الأزرق ليـا راف(6)

أوي والله مـلــك مـاهــوبــالأوطــان

أقفينـا عنهـا غصـب مـا قصدنـا عـيـاف



--------------------------------------------------------------------------------

1- الحبيلي : جماعة من السرحان ولهم أبرق الحبيلي بالحماد

غربسكاكا

2-العليم : موقع بوسط النفود بين حائل والجوف

3- الطويل وراف : أسماء لجبال شمال غرب النفود

4- سلمناهم أنفسنا : تدل على أن الأسرى مجموعةلم نعرف

منها سوى قائل القصيدة

5- الوادي: وادي السرحان الممتد مسافةتقارب الـ 500

كيلو متر طولا من الجوف شمالي المملكة العربيةالسعودية

إلى نواحي الأزرق بالمملكة الأردنية الهاشمية

6- عذفا : قريه بالنفود بين حائل والجوف يسكنها الشمروخ

من شمر


قصيده جميله وقديمه ولكن
احد الطرفين غائب لم نسمع عنه وهم بني هلال!!
لم يحاربوا ألا السرحان فقط في هذه الديار!
معنى هذا أن جميع القبائل هنا تعود للسرحان
وليس السرحان تعود لشمر لان العقل يقول أن بني هلال أولى بهم أن يحاربوا الأصل أولاً وهي شمر والقبائل المجاورة
ثم بعد ذلك يحاربوا الفروع
هذا أذا صحت هذه القصيدة وإذا صح القول أن السرحان يعودون إلى شمر؟!






المصادرالتي ذكرت تسمية الوادي نسبة لقبيلة السرحان





الأول :-

ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) فيالصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحانمانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدنالمنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).


الثاني :-

يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى واديالأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرفبإسمهم )). أنتهى كلامه .


الثالث :-

جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلىقبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا منحوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




الرابع :-

جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفيزكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التيكانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً واديالأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتانيتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ،والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمالالنفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .



الخامس :-

ذكرالرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كانفي الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


السادس :-

كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .


السابع :-

ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غربالجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرفبإسمهم )) .


الثامن :-

ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخيفي كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ معرضكلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهومضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قرياتالملح إلى قرب دومة الجندل )) .
- كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ فيمعرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف ، وبهم يسمى واديالسرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .





التاسع :-

يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيثالبلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلةالسرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربيةالسعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .


العاشر :-

أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين فيكتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحانبأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاًمنذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرفبوادي الأزرق )) .


الحادي عشر :-

ذكر الأستاذ / سليمان شعيرالبنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عربالسراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .


الثاني عشر :-

قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديريأميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقيإلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقععلى خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبةإلى عرب السراحين )) .


الثالث عشر :-

ذكرالأستاذ / أحمد بنخليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــمانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طيكان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرةالتي تسكن المنطقة منذ القدم )) .


الرابع عشر :-

ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومةبجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكنفي جنوب الجزيرة ، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها بأسم ( جوفالسرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ،جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لواديالسرحان )) .





جميعها مصادر حديثه واغلب من كتبوها كانوا أشبه بعابر سبيل جلس تحت فرع نخلة ليستريح
فسقطت عليه حبة رطب ففكر انه عصفور او ريح التي أسقطها ولم يكن يطلع على قانون الجاذبية...
اذا أردت أن تطاع فطلب المستطاع
لا تنقل كلاماً يعجبك
حتى تحرك فيه عقلك
و حتى يصدقك الناس فيما تقول
حتى وان أعجبك ذاك الكلام فالاقتناع بالشيء أولا ثم النقل ثانياً
فربما يوصلك هذا النقل إلى الوهم أو إلى سراب تموت انت ومطاياك
ولم تبتل ريقك منه وربما تضر نفسك وغيرك وأنت لا تعلم؟؟؟؟



كل ما كتب
يعبر عن ردي




وسلامتكم

السرحاني الضيغمي
04-07-09, 03:08 PM
وهذا القول حديث عهد ولم تاتي به الكتب القديمه
كما ان الاحداث التي تتزامن مع ذلك العصر ومع هذا العصر
لم تاتي بشي يثبت صحة هذا القول
بل ان قائل هذا القول رجح به الظن على اليقين
فكان اقرب الى ظنه ان السرحان هو اسم لقبيله
وقد تغيب عنه الذئب . وذلك
لبعد الذئب عن الورقة والقلم في علم التاريخ
ولقرب النسب البشري لهذا العلم



اولا يا الشراري

لسنا بحجاه لهذا من ياتي و يعملنا بلغة العرب

ومعرف ان سرحان هو الذئب


و كل ادوي الجزيرة العربيه فيها الذئاب




فاهل وادي السرحان من البدو وحتى في العصر الجاهلي
كانوا يسمون الذئب بالسرحان
ونادرا مايطلقون عليه اسم الذئب
وخاصة في شعرهم ..

يا اخي منين جبت هذا الكلام

وادي السرحان كان معوف بوادي الازرق

ولما سكن فيه عرب السرحان سمي بسمهم وهذا ديدن القبائل القحطانيه

انها اذا سكنت ارض او وادي سمية باسمهم مثل جبال طي واودي كهلان وةوادي الدواسر

وجوف السرحان







ان الإحداث التاريخية أشبه بقصص الخيال
فمثلا قصائد بني هلال
ان فرضنا صحتها أين هم اين هم بنو هلال؟

ولماذا لم يتحاربوا الا مع السرحان؟
لماذا بقي السرحان وختفوا بنوا هلال؟

أين شمر عن بني هلال التي يعتبر لسرحاني انه يرجع إليها
علماً أن اغلب رجالات شمر أن لم يكن جميعهم لا تقول بقولهم هذا..
أين بلي عن بني هلال أين العطوات أين الروله أين الشرارات
أين أين...لخ
بهذا ننسف جميع هذه الأقوال فبنوا هلال ليست حكرا على قبيلة السراحين؟



ثم الادله قديمه حتى ان بعضها اقدم من توحيد السعوديه وهذا يفند ما تقوله




1- الروله لم يسكنو الجوف إلا حديثا في حدود 300 سنه الماضيه لا اكثر ولا وهذا زمن قليل مقارنه بسكن السركان التي كانت متواجده بالجوف لاكثر من 700 عام.

وحدثت قصة بين هلال قبل نزوح الجلاس الى الشمال

ونحن لسنا من يختلق القصص ولكن احداث حلصت ومعها الشاهد

وهي دليل على ذالك
ولعلمك السرحان كانو متواجدين بالوادي الى عهد قريب 1925 م






ولكــــــــــــــن
تبقى قبيلة السرحان عزيزة في ديارها وفي قلوبنا
رغم انف المنتسبين ونحن ادري بقبيلة السرحان
من السرحان المنتسبين الذين أصبحوا عالة عليها؟؟؟






ونسب الشرارت معروف لدى الجميع لذى رجاء لا تطعن بالنسب السرحان
وابناء السرحان

المداهين
07-07-09, 06:04 PM
وادي السرحان في العصر العباسي والمملوكي (132-923هـ):





الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبي الهدى وخاتم المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
كثيرون هم من تحدثوا عن تاريخ منطقة وادي السرحان في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام[1]، وكذلك الذين كتبوا عنه في تاريخنا الحديث والمعاصر.[2]
لكن أحداً لم يتطرق لتاريخ هذه المنطقة في العصرين العباسي والمملوكي (حسب علمي واطلاعي).[3]
بل إن بعضهم قال ما نَصُّه: "بعد العصر الأموي سكتت المصادر عن الحديث عن هذه المنطقة وأهلها !! "
وهذا غير صحيح.
والسبب في ذلك عائد إلى أن هذه المنطقة هي موطن قبيلة بني كلب القضاعية، والتي كان لها وجودها وهيمنتها في هذه المنطقة حتى نهاية الدولة الأموية سنة (132هـ) على أيدي بني العباس الذين استبعدوا العرب أنفسهم، فما بالك بأن يهتموا بتاريخهم !!
ومنذ ذلك الحين، ونحن بين سلطة تركية ومملوكية، حتى قامت الدولة السعودية الأولى على يدي الإمام محمد بن سعود رحمه الله، الذي ناصر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله سنة (1157هـ) فبدأنا نجد شيئاً من التدوين الذي يتحدث لنا عن تاريخ هذه المنطقة.
زد على ذلك عوامل أخرى: كخروج العاصمة الإدارية عن الجزيرة العربية نهائياً، وتعرض كثير من كتب ومؤلفات تلك الحقبة للتلف والإتلاف؛ وكذلك انعدام المؤرخين المحليين (والعلماء) في المنطقة، ووجود مخطوطات تاريخية تتحدث عن تاريخ هذه المنطقة في العصر العباسي والمملوكي لا تزال حبيسة الأدراج لم تر النور بعد، ولم تلق العناية العلمية الكافية من تحقيق ونشر.
كل ذلك وغيره من أسباب تقف حائلاً أمام تسليط الباحثين في تاريخ هذه المنطقة الضوء على أحداثها خلال العصر العباسي والمملوكي.
لن أطيل في مقدمتي هذه، وسأحاول أن أكتفي بإيراد نص من كل عصر تاركاً تفصيل ذلك في كتابٍ مستقل سيرى النور قريباً إن شاء الله تعالى، وسأبدأ حديثي عن هذه المنطقة من خلال نصوص وردت في رحلة المقدسي، فأقول وبالله التوفيق





كان وادي السرحان في العصر العباسي يعرف بـ (بطن السر[1]) وأشهر مناطقه في ذلك الوقت هي: وبير[2]، والمحدثة[3]، والنبك[4]، والجربى[5]، وعرفجا[6]، ومخري[7].
ذكر ذلك لنا الرَّحالة المقدسي (المتوفى سنة 380هـ/990م) الذي مرَّ بهذه المنطقة وتحدث عنها من خلال حديثه عن (بادية العرب)، فقال وهو يعدد الطرق التي سلكها:
" طريق بطن السر، فتأخذ من عمّان إلى العويند (نهارين)، ثم إلى المحدثة (نصف نهار)، ثم إلى النبك (مثله)، ثم إلى الجربى (نهاراً)، ثم إلى عرفجا (نهاراً ونصفاً)، ثم إلى مخري (ثلاثاً)، ثم إلى تيماء (أربعاً).[8]
وعلى هذه الطرق كان بريد ملوك بني أمية، وليس فيها مدينة عامرة إلا تيماء ".[9]
ويصف لنا المقدسي هذه المواضع قائلاً:
" (وبير): آبار حلوة في بقعة حسنة نيِّرة "،[10] وهذا ينطبق على آبار (باير) المعروف بهذا الاسم حالياً.
" (المحدثة): قناة حلوة قد حدّت بحجارة سوداء "،[11] ولا تزال تلك القنوات والأسراب الحجرية موجودة في الحديثة.[12]
" (النبك): غديران أحداهما أحلى من الآخر، بينهما نُخيلات "،[13] وهذا ينطبق على النبك أبو نخلة (محافظة القريات الحالية).
" (الجَرْبَى): غدير أو اثنان منتن الماء بين دغل وطرفاء "،[14] وهو غدير قديم في عذوانة لا يجف ماؤه.




" (عَرْفَجَا): في موضع حسن نزيه، غديران حلوان "،[1] وهي عرفجاء المعروفة حالياً.
" (مُخْرِي): قبحه الله من ماء مالح يطلق الناس والأباعر[2]، غديران في أرض سوداء وأُشتق اسمه من الإسهال، وسواء شربت منه أو خبزت أو طبخت الأمر واحد ".[3]
أقول: من حيث تعليل التسمية ووصف الماء فهذا ينطبق على ما يعرف اليوم باسم (خراقان)، أما من حيث اتجاه الرحلة ووصف الماء- أيضاً- فإنه ينطبق على (مليح الهوج).
ويذكر المقدسي أيضاً عدة مواضع قربها، مثل: الغريفة[4]، وقراكر[5]، والأزرق[6].[7]
ثم يقول: ومن هنا سلكت جيوش العُمرين [يقصد أبو بكر وعمر رضي الله عنهما][8] وقت فتح بلاد الشام.[9]
وفي هذا رد قاطع على من قال بأن التسمية القديمة لمحافظة القريات، وهي (النبك): تسمية أطلقها الدروز عليها عندما لجئوا إليها وسكنوها في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى بعدما استعمرت فرنسا سوريا.
ويشير المقدسي إلى طريق آخر يربط وبير بتيماء عن طريق ثجر[10].[11]
ثم يشير المقدسي إلى سكان هذه المنطقة، فيقول: أصحابها بنو كلب[12]، وهم يأكلون لحم اليربوع[13] والفث[14].[15]
يقصد الجربوع؛ حيث إن اسمه الفصيح هو (اليربوع) وأهل المنطقة ينطقونه (الجربوع) على لغة قضاعة في العجعجة: وهي قلب الياء جيماً.
ويفصِّل المقدسي حديثه عن الفث، فيقول:" كأنه الخردل، ينبت من نفسه[16] فيجمعونه إلى الغدران، ثم يبلونه بالماء فيتفتح عن ذلك الحب، ثم يطحنونه ويخبزونه ويتقوتون به ".[17]







أقول: ولا تزال قبائل المنطقة تتباهى بأكلاتها الشعبية المصنوعة من السمح،[1] فهما من موروثات قبيلة بني كلب في المنطقة.
أما في العصر المملوكي (658-923هـ)فقد ورد ذكر عدة مواضع في وادي السرحان مثل: باير، والصوان،[2] وأعفر[3]، حيث كان ينزل هذه المواضع بنو سلمانمن عذرةقضاعة.
ذكر ذلك عدد من المؤلفين المعاصرين لتلك الفترة، أذكر منهم: شهاب الدين أحمد بن يحيى، المعروف بـ (ابن فضل الله العمري) توفي سنة (749هـ/1349م) في كتابه المشهور (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) .[4]
وكذلك القلقشندي (توفي سنة 821هـ/ 1418م) في كتابه (صبح الأعشى في صناعة الإنشا)، غير أنه خلط في الأمر، ونسب بني سلمان إلى بطون بني مهدي الجذاميين[5].[6]
ولهذا فإنه سرعان ما يعود في رأيه بنسبته لبني مهدي إلى جذام فيقول بأن صاحب التعريف[7] قال: " بأنهم من عذرة من قضاعة من حمير من سبأ من القحطانية".[8]
والحقيقة: أن بني مهدي من جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان،[9] لا من عذرة قضاعية كما اعتقد القلقشندي. كما أن منازلهم البلقاء لا : باير، والصوان، وأعفر.[10]
هذا وقد قام الخليفة المملوكي الظاهر بيبرس (668-676هـ) باستقطاب عدد من بني سلمان هؤلاء إلى معان ومصر، وذلك ليقوموا بحفظ درك الحاج الشامي هناك مع بني عقبة.[11]



وبعد أيها الإخوة.. أيتها الأخوات..
كانت هذه لمحة موجزة وسريعة عن تاريخ وادي السرحان في العصر العباسي والمملوكي،آملاً أن يكون في نشرها ما يفيد الباحثين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




د/نايف السنيد الشراري
متخصص في التاريخ الحديث والمعاصر




ارأيت أين السراحين

أين دياركم
أنتم خارج المملكة العربية السعودية
اقول لكم
ياسراحين الأردن
كفاكم اهانات كفاكم كذب
لأني لاأريد ان اتطرق لمجتمعاتكم
التي في الأردن
فيكفيكم الدروز الذين
غزو عليكم



اما من معارك قبيلة الشرارات على السراحين الأردنييين


كون سهب معركه بين (الشرارات والسراحين)





.............................
.............................
.............................


(كون سهب)

معركه بين الشرارات والسراحين وهي من المعارك التي لم تذكر على الشبكه

العنكبوتيه

ولم يذكرها المؤرخين في كتبهم لقلة المعلومات عنها وكذلك لانها من المعارك القديمه

قبل معركة ابو عمود بفتره

طويله وفي احداثها...

جاء السرحان ونزلوا سهب* وكان الشرارت مربعين في الشهابات

والسيب شرق الحره.

وسبب القصه مصادفة السراحين لثلاثه من افراد الشرارات مسافرين

قبض عليهم بعض السرحان وقتلوهم واخذوا ركابهم ولبسوا المزاوي

(والمزوايه هي جاكيت لاتوجد الا بالجوف ولا يلبسها الا الشرارات

واهل الجوف).
فعندما اقتربوا للعرب.قابلهم شخص شراري في طريقهم

فقالوا له: تعرف هالمزاوي وهالركايب منهن له؟

قال: لا

قالوا: هذي لرجال شرارات صادفناهم وقتلناهم.وكسبناهم!!!!

فأخذ شيخ السرحان

يضحك..

فزعل ..عندما ضحك شيخهم

وقال: انت تضحك...!!

علي الطلاق وانا (راع الربشا)

اني غير اجيكم بساقاً عريان.. ومقطاً عرقان..

وكوناً يسمعون به كل العربان(الساق العريان كعوب البنادق).....


فذهب في الحال واتجه الى الشرارات وعندما وصلهم طلب مقابله

جريد شوشان* فعندما وصل إلى جريَد

قال: وش عندك؟

قال: ذبحوا ثلاث من عيال الضباعين واخذوا ركابهم

واخذو مخازنكم(مخازن السمح)

ويضحكون ومأمنين.

قال : من يقوله_فأخرج من كيسه خبز شراك ساخن كان قد

اخذه من سرحانيات... (خبز من طحين القمح المتوفر لدى السرحان)

وعطاه له (وهذا دليل انه صادق انه جاي من السرحان)

فقال جريد أرسلو لزيدان بن ورده

فانشدوا بذلك قصيده

ياراكب فوق القعـود
حرآ عليـه اخدمـه
جريد أرسل لزيـدان
والنية انـه عزمـه
اثر ودهم السرحـان
وصبحوهم جهمه ....




فقال : جريد لقومه اللي ماتغيب عليه الشمس عندي بهذا ..!!

لايجي ينام عند زوجته...

حنا باكر فزاعين عليهم فأتجه بالغزو الى السرحان بسهب.

وعندما اقترب من القوم

قال لـ اللي معه : اسمعوا إذا غرنا عليهم اللي يسلم منهم

ويهرب على الفرس لا تعطونه فرصه ترتاح فرسه وتشرب العرق.

الحقوه واذبحوه..

ترى الذلول معه مدى وتتنفس مع كل ضلع...

اما الفرس لازم توقف وترتاح ..

وهذه فرصتنا نلحقهم ونذبحهم......وفعلاً ...

دارت المعركه وحصل ماقاله جريد




معاشير ومخاضيـر
ويلحقن خيل السرحان

وعندما قتلوهم وقد رفع المنع عنهم .

اخذ الشاعر يقصد ويقول:




اقفن بالسرحان طارد ومطرود
علماً بذات ارقابهـن ماتلينـي
مالومهم شافوا مخاليق وجرود
أكثر من الميـات والاربعينـي



وكان جريد أبنه الاكبر اسمه مشعان

واخذ الشاعر يقصد يقول:




بحكم ابو مشعان جوهم سايريـن
بحكـم ابـو مشعـان الله اهـداه
ابجمعت(ن) رقطاً تشوف الجاهلين
هـم طـلاع .........هـم بـلاه
يوم جوهم في سهـب متبيهكيـن
يطردون الثار بمربـاع الحصـاه
عرضن البيض العماهيج الونيـن
ورصن اللوعه على دافي حشـاه
وحاسوا الحَب العرافه* للطحيـن
وانتخا مـا بينهـن راع القنـاه..




............................................. ..........
............................................. ..........

*سهب: غرب الطيبق.. بين الجفر و الطبيق(حاليا في المنطقه الحدوديه بين

الاردن والسعوديه)
*جريد الشوشان: هو جد عائلة الجريد من الضباعين.

*حب العرافه: ويقصد هنا طحين السمح المتوفر لدى الشرارات..................................... ..................

المرجع تسجيل صوتي بصوت الراويه بخيت بن محيميد الخيال (رحمه الله).

............................................. ..........









هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سرحاني
10-07-09, 03:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
مزاعم قبيلة الشرارات الى كلب القضاعية


هذا بحث مفصل سنتطرق فيه لما تناقلته كتب النسب عن قبيلة الشرارات وما زعمه بعض الكتاب والمؤلفين المحسوبين على علم الأنساب من إلصاق هذه القبيلة بقبيلة كلب بن وبره القضاعية فأي تشويه للتاريخ وتزوير للحقائق هذا ...
لا ويأتي احد أفرادهم ويقوم بعمل مشجر لقبيلة كلب ونشره بالانترنت ويرجع قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب أنسي هذا الجاهل أن التاريخ محفوظ والأنساب مدونة قبل وجوده وتأليفه وأن للناس السنا وأقلاما يردون بها .
أنا هنا أقدم ما ذكره المؤرخون والكتاب فمن غضب من كتاباتي فليراجع المؤرخ وليلقي لومه على التاريخ ....
حيث ظهرت للوجود مجموعة كبيرة من المؤلفات المعنية بالأنساب وازدادت حتى تداعت إليها الأقلام التي لا تستند على أسس وقواعد الكتابة البحثية ، واتبعت أهواء ذوي النفوذ والمال فنسبوا القبائل لجذوم منتقاة ، معتمدين على أسماء متشابهة وردت في كتب التراث أو ساقهم ظنهم إلى اعتبار هذا النسب المزعوم متجاهلين وجود مصادر تاريخية وثوابت عرفية سبقت وجودهم البشري بقرون عديدة تناقض ما توجهوا إليه .
فقاموا بتوزيع القبائل على أبناء الخلفاء والصحابة والأشراف ، لا تهم المتغيرات الطارئة على ذيولهم النسبية وما آلت إليه أعقابهم فمنهم من كان منقرضا لا عقب له ومنهم غير معقب أو منقطع النسب بالإضافة إلى ما لفقوه من أسماء وهمية لهؤلاء حتى أدت كتاباتهم وبخاصة المتأخرين منهم إلى الشك بالأنساب للتناقض الواضح وتعدد الآراء والقفز على حقائق التاريخ دون التحقق والتقصي الدقيق .
قال حسان بن ثابت الأنصاري
أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا ......... وابن الفريعة أمسى بيضة الولد
الجلابيب : سفلة الناس
ابن الفريعة : حسان بن ثابت
بيضة الولد : يضرب بها المثل للذليل والعزيز
وكثير مثل هؤلاء تبطل دعواهم لمجرد أن تقف الحجج والبراهين أمامهم وليتداعى كل بناء بنوه أو جدار شيدوه وتصبح مزاعمهم باطلة ونسبهم مردود وفي شواهد التاريخ أدلة على ذلك .
قال بشر بن سوادة التغلبي
يعيب على غيره ادعاءه الباطل
أنهدياً إذا ما جئت نهداً ........... وتدعى بالجزيرة من نزار

أولاً: ماذا قيل عن الشرارات ؟؟
1- كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
المؤلف: احمد بن علي القلقشندى
توفي عام : 821هـ
لم أجد الشرارات بهذا اللفظ ذكرا عنده وإنما وجدت عن :
تعليق:-
أما ما يزعمه الشرارات أن بطونهم مثل ( الذيابين والضباعين ) أنها تنسب لقضاعة فهذا غير صحيح لأنه من المعلوم عند أهل اللغة أن النسبة إلى ذئب هي ذئبي وليست ذيابين وكذلك بالنسبة لضبع فهي ضبعي وليست ضباعين . فالتلفيق في هذا واسع بابه لمن جهل بالعربية .
ذيبان = ذيابين
ضبعان = ضباعين
كما نسي الزاعمون إن ذئب وضبع لم يكونا ابني كلب ابن وبره كما زعموا ، وإنما ذئب وضبع أبناء وبره بن تغلب ، كما أن جزء من قبيلة كلب دخلت مع جهينة والبقية نزحت واستقرت على ضفاف خليج القسطنطينية كما ذكر ابن سعيد وذلك قبل عدة قرون وان قبائل قضاعة المشهورة المتبقية والمتعارف عليها عند النسابين هي فقط :
قبائل بلي وجهينة ونهد وبنو زيد وبعض القبائل في اليمن .
وانه لا يوجد ذكر لشرار في تاريخ قضاعة أجمع !!!
تابع الرابط لمعرفة مشجر قبيلة قضاعة والقبائل التي تندرج منها حسب المثبت تاريخياً
http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t

2- معجم قبائل العرب
المؤلف : عمر رضا كحالة
نشر عام 1368هـ
الشرارات : قبيلة تنقسم الى ثلاثة ( الحلسة ، والفليحان ، والعزام ) .
تعليق :-
لم ينسبهم عمر رضا كحالة انما ذكر في الهوامش عن كتابين ( قلب جزيرة العرب – والرحلة اليمانية ) قوله :
الشرارات قبيلة مشهورة بهتيم وموقعها بين الشرق والشمال لولاية الحجاز وهي تابعة لها ، عددها 40 ألفا ونسبها ينتهي
الى عبس وفي تاريخ سيناء : الشرارات من قبائل الحجاز شرقي الحسمة ، وفي الرحلة الحجازية بطن من عبس .

3- كتاب ملاحظات عن البدو والوهابيين
المؤلف: جون لويس بوركهارت حوالي عام 1800م
قال : قبيلة الشرارات تنصب مضاربها في السهل الرملي جنوب العقبة الشامية والى الشرق من طريق قوافل الحجاج ، وهي قبيلة كثيرة العدد وهابية المذهب ، جيادها قليلة ونوقها كثيرة .
تعيش مسالمة لا تعادي جيرانها بل تتاجر بالخيول والجمال مع أهل حوران وغزة لتشتري الحبوب والقمح ...
تدفع هذه القبيلة الضريبة لقبائل عنزة وقبائل عديدة من عرب الشمال والقبلي . يتقاضى بنو صخر من كل مارّ صاحب خيمة ثلاثة قروش وأما أبناء الطيار ( ولد علي ) فيأخذون دولاراّ كاملاً ، وبين قبائلها الصغيرة العديدة قبائل الخيّال
واللحاوي وبنو حويني ، والى الجنوب منها قبيلة عنزة لا ينازعها احد .
تعليق :-
عرب الشمال = السرحان والرولة والسردية والعيسى وبنو صخر . ( هذا في زمن تأليف الكتاب(
عرب القبلي = الحويطات وشمر وعنزة .
اعتقد انه يقصد الحويّان بقوله ( حويني( .

4- الموسوعة الذهبية في قبائل وانساب شبه الجزيرة العربية
المؤلف : إبراهيم جار الله الشريفي
قال: تنسب قبيلة الشرارات إلي شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان وينتهي نسبها إلى عبس بغيض من غطفان . ويوجد أقسام منهم في غزة والمغرب العربي ومصر .
تعليق :-
ذكر بوركهارت في كتابه ( أعلاه ) :
لكن العبسيين يشبهون الهتيميين في كراهية الآخرين لهم ، ونعتُ (( عبسي )) مرادف تماما لصفة (( هتيمي )) إذ يشتركان في كونهما اهانة يوجهها البدوي إلى الآخر . انتهى

5- عشائر الشام .
المؤلف : وصفي زكريا
توفي عام 1964م في الشام
قال : ( وبدو الصليب وأبناء عمومتهم الهتم الحويطات والشرارات قد اتخذوا الصيد لهم حرفة ( وهؤلاء الصلبة أعراب اقحاح ، وان كان أصلهم غامضا أو منشأهم غير معروف ، ولهم أمثال في الضعة وازدراء العشائر ، وفي رداءة العيش وغرابة المظهر والأطوار – كباهلة قديما – يأنفون من الانتساب لها ومثلهم الهتيم والشرارات والعوازم أحقر البدو والأمم في عهدنا في شمال الحجاز ، وفي عهد العثمانيين كانوا معفين من الضرائب حتى سنة1932م عندما أجبرهم الفرنسيون بدفعها أسوة بغيرهم من العشائر ......
تعليق :-
لا يوجد .

سرحاني
10-07-09, 03:41 AM
- 8تاريخ شرق الأردن وقبائلها
المؤلف : فريدريك ج بيك
1934م
تحدث عن العوازم وقال انهم يتبعون الهقيش من بني صخر وانهم من عشيرة العوازم من الشرارات من بني كلب .
قال : خرج من الطفيلة اخوان عواد ولحّيان ، اصبح عواد جد اليسفة واما لحيّان فذهب الى الشرق ونزل عند الشرارات واخذ زعامتهم ويعرف اعقابه الآن باللحاوي وهم زعماء الشرارات .
قال عن العزام انهم لا يعرفون عن اصلهم الا انهم قدموا الى هذه البلاد من جبل الدروز وإنهم فرع من العزازمة .
قال عن العوران : انهم من اللحاوية وحمولة ابو جابر من الزيود من بني حسن فرع منهم .
قال عن الرواشدة والخصاتنة : يقال انهم من الشرارات من بني كلب من القحطانية .
قال عن الخليفات : فرع من الشرارات .
قال عن بني حسن : يقطنون في قرية العراق ولا يعرفون عن أصلهم شيء .
تعليق :-
أولا : نسب بيك الشرارات الى كلب واعتقد انه لم يسبقه إلى ذلك ، ولا اعلم على ماذا استند في قوله وعمن اخذ ذلك
وما هو المصدر التاريخي الذي يورد نسبهم لكلب . ( فجميع مراجعه لم تتطرق للشرارات (
ثانيا : ذكر ان لحّيان تزعم الشرارات بعدما خرج من الطفيلة والعجيب انه لم يذكر اسم أهله أو حتى قبيلته .
ثالثاً : يقول عن العزام وعن بني حسن أنهم لا يعرفون عن اصلهم شيء ثم يأتي وينسبهم للشرارات من كلب .
رابعاً: من تتبع كتاباته يجده انه يميل الى ( يُقال ) بصيغة الظن لا الجزم حيث انه يروي عنهم ولم يستند الى مصدر.
خامسا: بالنسبة للعوازم الذين ذكرناهم أعلاه فقد صرح اوبنهايم وغيره على نسبتهم الى هتيم وانهم كانوا لواحق مع بني صخر وقد التقى بهم اوتينغ بكاف وذكر ذلك بكتابه الجزء الأول ص 82 .
سادسا: لا يوجد لقبيلة الشرارات اسم او تاريخ يذكر بكتب النسب المعتمدة :
نهاية الارب + جمهرة النسب + سبائك الذهب + جمهرة انساب العرب .... الخ والغريب كيف قاموا بإلصاق قبيلتهم بقبيلة كلب !!!!!!!!
-
-9 الجوف وادي النفاخ
المؤلف : عبد الرحمن السد يري
عندما تحدث عن سكان الجوف لم يتطرق للشرارات وإنما ذكرهم عندما تحدث عن طبرجل فقال : يسكنها عدة أفخاذ من الشرارات تنتمي إلى شرار بن سلمان !!!!
تعليق :-
لم ينسبهم لكلب أو غيرها علما أنهم وبالأخص مشايخهم كانوا من أكثر المقربين له ، ولو علم لهم أصلا لذكره ... وقد قام بمنحهم الفوج (41) بالمدينة المنورة بعد شفاعة منه .
-
10- سبائك الذهب
المؤلف : السويدي
توفي 1246هـ
- لا يوجد ذكر للشرارات .
-
-
11- جمهرة أنساب العرب
المؤلف : ابن حزم
لا يوجد ذكر للشرارات

12- جمهرة النسب
المؤلف : ابن الكلبي
لا يوجد ذكر للشرارات
ابن الكلبي اعلم بقبيلة كلب ولم يذكرهم
-
13- أسماء القبائل وأنسابها
المؤلف : القزويني
لا يوجد ذكر للشرارات
-
14- وادي السرحان
سلطان طريخم المذهن
طبع 1407هـ
وهؤلاء – أي الشرارات – يعودون الى بقايا عبس بن بغيض من غطفان ، كانت منازلهم شرق خيبر .
-
15- بلاد الجوف أو دومة الجندل
المؤلف : سعد بن عبدالله جنيدل
طبع 1401هـ
كان في زيارة للجوف مع حمد الجاسر وكان معهما عبد الله بن جريد ورجل آخر وكلاهما من الشرارات وقد اخذ عنهم الجاسر ما أملوه عليه عن قبيلة الشرارات ثم يعقب الجنيدل بقوله :
لقد التقيت بكثير من أفراد هذه القبيلة وسألتهم في هذا الشأن ومن بين هؤلاء ملهله بن حامد الهمط من رؤساء الدباوين وفدمان بن بادي بن مطلق من رؤساء المفالحة ، وفدمان شيخ مسن ويحفظ الكثير من أخبار هذه القبيلة وأشعارها وقد حدثني عن اصل هذه القبيلة وذكر خبرا يتناقلونه ويرويه بعضهم عن بعض وهو ان قبيلة الشرارات تنتمي الى شرار بن محمد الهلالي ، وأن محمد هذا قد انقطع عن قبيلته حين نزوحها الى المغرب حيث تزوج من بني تميم فولدت ابنا سماه شرار وشرار خلف سليم ومن سليم تفرع الشرارات ، فهم بهذا الخبر ينتمون الى بني هلال حسب قولهم غير أن هذا الانتماء يحتاج إلى تحقيق وتأمل وأدله تسانده . هذا قول المؤلف ......
ويروون شعرا في ذلك منه :
وأخذت لما اني ارتكيت على العصا ..............أخذت تميمية وجيت شرار
يا شرار اودعك امك تضمها ................... ان صاربي تالي السنين غيار
ترى ربعك ورا البحر يذكرونهم .............. ومن عقبهم يا شرار ما انت خيار
الله يسود وجه حسن الهلالي ................. مطول بريش الغراب سمار
ثم تحدث عن فروعهم ..
غير انه يبدو لي أن هذه القبيلة كغيرها من القبائل لا تمثل سلالة رجل واحد ، بل متألفة من قبائل التف بعضها على بعض وإذا كنا نرى فيما قاله الشيخ حمد أن هذه القبيلة هي قبيلة كلب فإننا نجد رجال القبيلة لا ينتمون هذا الانتماء بل ينتمون إلى بني هلال ويروون قصصا وأشعارا لإثبات هذا الانتماء .
ونلاحظ أنهم لا ينتخون جميعهم بنخوة ( مكلب ) فهذه النخوة خاصة فقط لقسمين : العزام والضبعان أما الآخرون فلا ينتخون بهذه النخوة .ويمكن القول أن هذين القسمين هما من كلب والبقية فروع متألفة .
وانتماء هذه القبيلة إلى بني هلال أمر متأصل في نفوسهم ويبدوا لي أنهم توارثوه عن أسلافهم . انتهى كلامه .
تعليق:-
لا اظن الجاسر استند على مرجع انما هو الظن والترجيح وهذا لا يعتد به في علم النسب .
الآن يقولون أنهم من كلب وسابقا من بني هلال ومن أفواه مشايخهم نعارضهم ، ولكن هل صحيح أيضا أنهم من بني هلال ؟؟؟ اجزم بالنفي ...حيث أن هجرة بني هلال كانت في القرنين الثالث أو الخامس الهجري على روايتين فأين هم من ذلك التاريخ ؟؟ وكيف تم نسيانهم على مر سبعة قرون ...حتى ظهروا على مسرح التاريخ مجددا وادعوا أنهم من كلب ، أيها الإخوة .. آسف على الإطالة ولكن تزوير الحقائق وهضم حقوق الغير أمر لا يسوغ .
-
-
-
- 16- نمر العدوان
المؤلف : روكس زائد العزيزي
قال : غزا نمر بعض القبائل وتبين أنها غير معادية وجاء طلاب الإبل لنمر وكان من بينها ناقة لأرملة من عربان
( سليم اللحاوي ) زعيم الشرارات والشرارات ينتمون إلى بني كلب والبدو يسمونهم بني مكلب .
تعليق :-
الغريب انه كتب في الهامش عن الشرارات ( قبيلة مشهورة لهتيم من قبائل الحجاز ) !!!! فكيف هذا التعارض .
ولماذا ينسبهم لهتيم إن كان فعلا يقر بقضاعيتهم .
-
17- البدو
المؤلف : ماكس اوبنهايم
عام 1800-1900م
الشرارات هم من هتيم ولكنهم انفصلوا في وقت مبكر عن قبيلتهم الام وهاجروا نحو الشمال ، وكان الشرارات في الماضي يدفعون خوة للعيسى الذين كانوا قبل عام 1750م اقوى قبيلة في جنوب حوران وبعد ذلك انتقل هذا الحق الى بني صخر ، وهم اقرب الى البدو من بقية هتيم ، يقول اوبتينغ نقلا عما سمعه في حائل ( الشرارات هم الوحيدون الذين مازالو مقبولين ) .
يقول ج.ب. غلوبّ على الرغم من وجود بعض الاغنياء بينهم فان غالبيتهم يلبسون ثيابا بالية ويعيشون في خيام صغيرة
ويعمل بعضهم بصفة عمال مأجورين أو عتالين ويعمل بعضهم خدما أو رعاة عند بني صخر أو الرولة أو الحويطات أو شمر ، وكان النور (( الغجر )) والشرارات يوشمون البنات الصغيرات من عرب الموآب . البدو ص 166
وقد سعى ابن سعود ( حفظه الله ) في العشرينات الى تحسين وضع الشرارات ورفع مكانتهم . انتهى كلامه.
-
18- قلب جزيرة العرب
المؤلف : فؤاد حمزة 1933م
قال في تصنيف القبائل : ومنهم القبائل ذات العصبية ولكنها لا تستطيع رد أصولها الى أرومات عربية معروفة مثل الشرارات و ....الخ
وعند حديثه عن الشرارات ذكر اقسامهم وان الضباعين ليسوا منهم بالاصل .
والجدير بالذكر ان كتابه هذا عرض على جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وشجعه على اتمامه كما انه عرض الكتاب على سمو الامير عبدالله بن عبدالرحمن
والذي تفضل بمراجعة قسم القبائل واقراره ...
ولو وجد فيه ولاة الامر ما يعارض الواقع لمنعوه وانما اقرارهم له دليل اثبات .
-
-
هذه بعض المراجع التي اطلعت عليها مؤخرا ولم يسعفني الوقت بسبب مشاغلي للاطلاع على غيرها علما أنني اطلعت على عدد ( 7 ) مراجع أخرى جميعها لم تتطرق للشرارات وهذا النقل البسيط يوضح مدى التعارض الواقع في نسبهم فمرة إلى عبس ومرة إلى كلب ومرة إلى بني هلال والعديد من المرّات إلى هتيم . وادع للقارئ العزيز المجال للنظر والاستنتاج .
هذا فيما يتعلق بالمراجع أما الشواهد فكثيرة نوجز منها :
- 1- الخريطة التي وضعها المستشرق هارلد دكسون وذكر انهم من هتيم .
2- معركة الخشابية وفيها يقول الشاعر مشعان القزيعي النصيري عن قبيلة الشرارات عندما غدروا بالرولة في غزوهم على بني صخر – يقول قصيدة طويلة نذكر الشاهد منها :
وطراد عقب سيوفنـا صـار مطـواع ........ ضاعت عزومه عقب هـاك الصعابـه
ياما عملنا الطيب لا شـك بـه ضـاع ........ مـاش علـى درب الـردا والخيابـه
يـا هتيـم ياهـل الزقاليـب وارقـاع ........ أهـل الفـروث منفخيـن القصـابـه
وما بذرنا الطيـب ومـا بكـم ضـاع .......... طيـب بعفنيـن المـيـازر خنـابـه
3- الوسم ..... وسم الشرارات معروف ( الكفه ) ولا أظن أن أحداً من العرب يسم هذا الوسم غير هتيم .
4ـ معاهدة حسن الصداقة والجوار بين المملكة والأردن حيث ورد فيها : ( فقد رفض جلوب باشا التسليم بمطالب الوفد السعودي فيما يتعلق بالشرارات ، على اعتبار أنهم بدو من الدرجة الثانية ، ينظر إليهم البدو على أنهم مجهولون الأصل Ignoble Birth وهم منتشرون بين كل بدو شرق الأردن وسوريا وغيرها

حمد الفلاح
15-10-09, 07:19 AM
الرجاء الالتزام بالحوار الهادي البعيد عن التصعيد والشتم والاهانه
والا يمنع من يفعل

عاشق السرحان
18-11-09, 12:32 PM
اخي الحبيب سرحاني

اشكرك الشكر الكبير و من كل اعماق قلبي على هذا التفصيل الا انني اطلب منك ان تساعدني على معرفة شجرة عائلتي و الى من انتسب بالتفصيل ان كنت تعلم

انا اسمي / بسام عبدالرؤوف احمد سرحان

اشكرك مرة ثانية