المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذرية موسىالجون بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي



أبو زيد
06-12-03, 01:26 AM
هذه الغرفة خاصة بمن ينتسب إلى موسى الجون بن عبدالله المحض(الكامل) بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب:
منهم الأشراف القتادات وهم معظم أشراف الحجاز وجدهم هو قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثـنى بن الحسن السِّـبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .

ومن بني موسى الجون الأشراف الثعالبة نسبة إلى جدهم ثعلبة بن مطاعن عم قتادة المتقدم ذكره، ويسكنون شمال الليث في الحجاز.

ومن بني موسى الجون:الأشراف الهواشم الأمراء وهم من أشراف الحجاز ويقال لهم سادة فليتة
نسبة إلى جدهم فُليتة بن القاسم أمير مكة بن أبي هاشم محمد أمير مكة بن جعفر أمير مكة بن أبي هاشم الأصغرمحمد أمير مكة بن عبدالله أمير ينبع بن أبي هاشم الأكبر محمد أمير ينبع بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ومن بني موسى الجون: الأشراف السليمانيون في منطقة جازان وما جاورها: وهم بنو سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثـنى بن الحسن السِّـبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .

ومن بني موسى الجون: آل أحمد أبو الوفاء بن سليمان بن الحسن بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ومن آل أحمد أبو الوفاء الأشراف أسرة القصيّر في الطائف.
ومن بني موسى الجون: الكيلانيون نسبة إلى الشيخ عبدالقادر الجيلاني أو الكيلاني بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. له ذرية كثيرة منتشرة في الشام والعراق ومنهم بالمغرب، تعرف ذريته بالقادريين أو الكيلانيين.
وفي انتساب الشيخ عبدالقادر خلاف راجعه في العمدة، وعلى كل حال فقد شهد لهم بالنسب بعض العلماء ولهم حجج وصكوك من مئات السنين، والله أعلم.
ومن بني موسى الجون الشرفاء المومنانيون في المغرب ويقال لهم الآن التجاونتيون، ينتسبون إلى سعيد المومناني بن موسى بن يحيى الفقيه بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه

ومن بني صالح بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه فرقة انتقلت إلى بلاد غانا في أفريقيا وتولوا الملك فيها.

ومن بني موسى الجون آل قضيب البان الموصلي في الشام وغيرها نسبة إلى الشيخ أبي عبدالله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي بن عيسى بن يحيى بن علي الموصلي بن عبدالله بن محمد الثعلب بن عبدالله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثـنى بن الحسن السِّـبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .

ومن بني موسى الجون : الأخيضريون كان لهم ملك باليمامة نسبة إلى يوسف الأخيضر بن إبراهيم بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
ولم يذكر علماء النسب عن هذا الفرع كثيراً من التفصيلات ويبدو أنهم اندمجوا في قبائل نجد والله أعلم، ولا أعلم أحداً في هذا العصر لديه ما يثبت انتسابه إلى الأخيضريين. أقول لا أعلم وعدم علمي لا يستلزم العلم بالعدم.
هذا ما يحضرني على سبيل الإجمال من القبائل والأسر المعاصرة، والله المستعان.

maachou abdelkader
06-12-03, 11:22 AM
بعض من فر الى جزيرة الاندلس دخلوا المغرب واستقروا بفاس منهم من يسكن الجزائر الى اليوم ويسمون القادريون ونسبهم صحيح لا غبار عليه.ومنهم رجلان قدما الى الجزائر عن طريق مصر.اوافيكم لاحقا بمشجراتهم.

أبو زيد
07-12-03, 06:20 PM
الشرفاء القادريون في المغرب يرجع أصلهم إلى جدهم أحمد بن محمد بن إبراهيم بن الشيخ عبدالقادر الذي قدم من العراق إلى الأندلس سنة 671هـ ثم انتقلت ذريته من غرناطة في الأندلس إلى فاس بالمغرب ، وأول قادم منهم إلى مدينة فاس هو الشريف محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن سعد بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن الشيخ عبدالقادر، وكان قدومه أواخر المائة التاسعة
ومن أشهر الشرفاء القادريين في المغرب
الشريف محمد بن الطيب القادري صاحب كتاب الدر السني في بعض من حل بفاس من أهل النسب الحسني وغيرها من كتب الأنساب التي كان لها الأثر الكبير في حفظ أنساب أشراف المغرب وخصوصاً بفاس
وأعظم ميزة لمؤلفاته أنه كان لا يقتصر على النقل من الكتب المؤلفة
بل قام بجولات ميدانية واطلع على الصكوك والأصدقة وأضاف كثيراً من أعقاب الأشراف الذين ولدوا في عصره فرحمه الله رحمة واسعة
ونسبه هو محمد بن الطيب بن محمد بن محمد القادم بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن سعد بن أحمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن الشيخ عبدالقادر بن موسى بن عبدالله بن يحيى بن محمد بن داود بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

المرجع الدرر البهية للشريف إدريس العلوي المغربي

عبدالله
11-12-03, 06:52 PM
ارجو منكم ان تحققوا لنا هذا النسب وابدؤه من جدي التاسع =علي مخرق الارض بن الحاج بن احمد بن ابراهيم بن محمد بن ساعد بن احمد بن جعفر بن الحسين بن مرزوق بن عبد القادر بن عبد الجبار بن ساعد بن عيسى بن الصالح بن يحيى بن علي بن الطاهر بن لخضر بن عبد الرحمن بن الوافي -واصلنا من الاشراف وجئنا من الساقية الحمراء واستوطنا الجزائر ولكن نهاية النسب ضاعت واظن ان مخرق الارض من رجال القرن العاشر الهجري وشكرا

عبدالله
19-12-03, 05:40 PM
عفا علي مخرق الارض هو الخامس عشر في سلسلة نسبي وليس التاسع

محمد عبد النبي الشليح
05-03-09, 10:55 PM
في الروض المنيف في التعريف بأولاد مولانا عبد الله الشريف أن مدشر تكنوت المتاخي لوزان كان في القديم موطنا للشرفاء الموسويين الموسومين بالمومنانيين وان القبة المتلاشية الموجودة هناك هي للولي الصالح سيدي علي الشريف الموسوي المومناني و أن لهدا الشريف أخوين هما سيدي عبد الرحمان شارح الجرومية و سيدي عبد السلام و أنهما دفنا في مقبرة باب الكيسة أحد أبواب مدينة فاس و أن والدهما جميعا هو سيدي أحمد دفين عين البقرة من قبيلة أولاد جامع بناحية فاس.
و نقل الشريف الشفشاوني الشهير بالحوات في السر الظاهر فيمن أحرز بفاس الشرف الباهر من أعقاب الشيخ عبد القادر و أن جد هؤلاء الشرفاء هو أب العباس أحمدي عبد الله بن عيسى ابن أبي بكري يحيى بن سعيد المدعو المومناني دفين برج الدهب من غرناطة و أن نسبه يرتفع إلى يحيى العابد بن موسى الثاني بن عبد الله أبي الكرام بن موسى والجون بن عبد الله الكامل كما رفعة ابن الآبار في الصلة و ابن الخطيب في بعض نسخ الإحاطة و أضاف قائلا : و كان لأبي العباس أعقاب بالأندلس و فاس و مراكش من العدوة على عهد الموحدين و ذكر ابن الأحمر في حديقته جماعة منهم و اثني عليهم بعلو المكانة في العلم و الدين و الصلاح و حلاهم بالنسب الشريف و كدالك غيره لمن ترجم للأعيان من العلماء و الصالحين غير أن ابن السكاك قال في حق المتأخرين منهم أنهم خرجوا عن الشرف و نصه:
و أني لا أعجب من خروج بيتة عن الشرف و لم أقف قط على سبب دلك و هم المومنانيون, و رأيت في كتاب ابن الآبار و في كتاب آخر لمؤلف آخر عرف بالرجال إلى أن ذكر فيه بعض أجدادهم فرفع نسبهم و كان شرفهم حين داك اظهر من علم في رأسه نار فلا ادري سبب انسلاخ هؤلاء المتأخرين عنه ه قال الناقل :قلت:و لعل السبب في خروج متاخريهم سكوت آبائهم عن إفشائه لانشغالهم بالعلم و تعاطي أسبابه الزمن الطويل على طريقة السلف الأول من أربابه ه
و ادا كان الاستطراد هو ذكر الشيء في غير محله لمناسبة فمن المناسبة أن ادكر الولية الصالحة المسماة للا ميمونة تكناوتية و التي توجد قرية باسمها في منطقة عرباوة بناحية قصر كتامة هي شريفة مساوية مومنانية من شرفاء مدشر تاكنوت تلقيت دلك ممن له علاقة بدلك.
و ما ذكرته هو توطئة لبحت أنجزه الأستاد محمد بن عبد الله الرجراجي الوزاني.
و السلام

محمد عبد النبي الشليح
07-03-09, 01:30 PM
نبده عن تاريخ الشرفاء المومنانيين الكناوتيين الموسويين مما يوجد في مخطوط الفقيه النسابة سليمان الحوات في السر الظاهر،أن الشرفاء المساويين فرق كثيرة الأولى الوساويين الشقوريين و هم من الادارسة العلميين من بني موسى بن مشيش بن أبي بكر الجد الجامع لهم . الثانية أولاد كرمون من بني جبارة 3) أولاد الحراق4 ) أولاد العشاري 5) أولاد البكوري6 ) أولاد التملالي 7) أولاد عبد الله وبمنديل 8)أولاد السيد الحسن المقيمين بالسلاليم 9) أولاد الحوات لقب جدهم بدلك لأنه كان يصطاد الحوت بثغر ثرغة من بلاد غماره و منهم الرفاء الوزانين و هم أدارسة علميين من بني سيدي يملع أخي عبد السلام بنامشيش بن أبي بكر ثم من أبي بكر ثم من بني القطب أبي محمد المولى عبد الله الشريف نزيد وزان من قبيلة محمودة المتوفى سنة 1809و الملحيين المعروفين و منهم أولاد حمدان بجبل الحبيب و أولاد بن الصغير و أولاد المودن و أولاد اللحياني و أولاد الأشهب و أولاد القافي و أولاد أبي العباس احمد الشاهد و أولاد بني سعيد أبي الحسن علي و أولاد محمد الطاهر و أولاد الحسني.
الفصيلة الأخرى هم التكناوتيين و هم بنو موسى الجون بن عبد الله الكامل و منهم الإشراف القادريين نسبة إلى الشيخ عبد القادر الجيلالي دفين بغداد و يوصف موسى الوالد بجنكي دوست و معناه بلغة العجم (الرجل العظيم القدر) .
الفصيلة الثالثة فرقة المومنانيين و هم ثلاث فرق الأولى استقرت بفاس و الثانية بايت عياش و لهم مصاهرة معهم و الثالثة بوزان و لهم مصاهرة كذلك مع شرفاء توات و قد تكلم عن هده العائلة العلامة عبد الرحمان الفاسي في كتابه (الاقنوم) و غيره.ذ

غتار
07-03-09, 05:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك اخي الكريم وهذا تسلسل نسبنا الشريف لجدنا هليل بن سعيد بن زيد ويعود نسبه كما

ترى إلى موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن السبط الحسن عليه السلام

هليل بن سعيد بن زيد بن الحسين بن ماجد بن زيد بن إبراهيم بن منصور بن هلال بن يوسف بن محمد بن الحسن بن محمد بن أحمد بن الحسن بن الأمير محمد بن الأمير يوسف بن الرئيس إبراهيم الملقب بالأخيضر بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن السبط الحسن عليه السلام العلوي الفاطمي رضي الله عنهم الهاشمي القرشي

وشكرا لكم..

الشريف 911
07-03-09, 08:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بك اخي الكريم وهذا تسلسل نسبنا الشريف لجدنا هليل بن سعيد بن زيد ويعود نسبه كما

ترى إلى موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن السبط الحسن عليه السلام

هليل بن سعيد بن زيد بن الحسين بن ماجد بن زيد بن إبراهيم بن منصور بن هلال بن يوسف بن محمد بن الحسن بن محمد بن أحمد بن الحسن بن الأمير محمد بن الأمير يوسف بن الرئيس إبراهيم الملقب بالأخيضر بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن السبط الحسن عليه السلام العلوي الفاطمي رضي الله عنهم الهاشمي القرشي

وشكرا لكم..

هليل بن سعيد هذا جد لاسرة خ ض ي ر ي ة (من طبقة الموالي) في نجد لا علاقة لهم بعمود هذا النسب اطلاقاً وكفاكم يال هليل لعباً على العقول.

غتار
08-03-09, 03:17 PM
هليل بن سعيد هذا جد لاسرة خ ض ي ر ي ة (من طبقة الموالي) في نجد لا علاقة لهم بعمود هذا النسب اطلاقاً وكفاكم يال هليل لعباً على العقول.
احسن ما في ردك انك اثبت انه هليل بن سعيد جدنا وهذا يكفيني لانه وثائق هليل بن سعيد المتصلة بعمود النسب
وشهرته المستفيضة والمعروفة لدى الرجال من العرب الافذاذ تكفي لادانك من خلال ردك لانك جاهل حتى تبي تطعن في النسب واثبته بطريقة تدل انك ما تعرف في انساب العرب بالشكل الذي يخولك انك تتفوه فيها وتتكلم في انساب المسلمين ولكن الحقد الدفين ولكني سأرد عليك بنقاط ان شاء الله تفضح امام الجموع من الناس هنا لكي يتضح لهم حقيقتك وحقدك وكذبك في نبسبنا الشريف العريق
أولا نحن بفضل الله تم توثيق نسبنا الشريف بشهادة من اشراف بنجد واشراف خارج السعودية
يعني المسألة والكذب الملفق لا ينعكس الا عليك انت فأنت تعرف حقيقة اكذوبتك الواهية
اوانت يالشريف الحاقد طيب ياليت شجاعتك هذي في الرد تزيد من جرعتها وتذهب للمحكمة وتشكي وتقول أن ال هليل الاشراف منتسبين إلى نسب الاشراف زورا وبهتانا انهم على حد زعمك من طبقة الموالي وتأتي ببينتك وبوثيقة تثبت اننا كنا موالي وبعدها
اذا وصلت لهذا المستوى من الشجاعة افكر ارد على كلامك التافه الذي وضعته اساس انت شكلك من بعض فئات
الحاقدين علينا وأتمنى أن تحرصوا على توثيق عمود النسب الخاص بكم وتدوينه أفضل من مسألة
الطعن في انساب المسلمين ومن ثم يا جاهل ويا حاقد اذهب لامراء القبائل والقبائل في الجزيرة
وقل لهم لمذا صاهرتم الاشراف ال هليل واذهب للاشراف وقل لماذا صاهرتم ال هليل
واذهب لأبناء العمومة وقل لهم لماذا وقفتم موقف الرجال والصدق في الشهادة بنسب ال هليل
ومن ثم لا تتعب نفسك بالتسجيل لكي ترد أنت اساسا منعزل عن القوم وليس من الحكمة ان تتكلم في انساب المسلمين ثانيا تريدها بالعرف القبلي الاشراف لديهم عرف انه من زوج غير شريف ولو كان من قبيلة معروفة فهذا يعتبر عدم تكافئ في النسب يعني اذا انت ترى علينا
تلك الملاحظة فعليك ان تراها على نفسك قبل ان تراها علينا هذا فقط نبذة من الرد عليك
ولا تتعب نفسك وانصحك بالانتباه لنفسك ومستقبلك والتفكير في الزواج افضل من الخوض في امور المسملين والطعن في انساب المسلمين بدون حجة وبينة فالكلام سهل انه يقال وهو اسهل شيء يمكن ان يكذب به ولكن الكلام الصادق يوافقه الفعل الصادق وهذا ما نمتلكه ولا نمتلكه انت
ولا من هم على شاكلتك من الحاقدين والكاذبين على ال هليل الاشراف انهم موالي وهذا يدل على حقد دفين فلو كنا موالي على حد زعمكم لما تأخرتم للحظة في التوجه للمحكمة ولكن من المعروف انه السادة دائما يهابون في ميادين الرجال في المحاكم وااحسبك ممن هاب ال هليل السادة الاشراف وهذا افضل لك لكي لا تظطر لتحمل صك حكم يقتضي بالجلد عليك مثل ما حدث لغيرك واتمنى ان تهتم بأمورك الخاصة ولا تتدخل في انساب المسلمين ايها الحاقد الكاذب وعلى فكرة كانت هناك مجموعة لا تتخطى اصابع اليد الواحدة حاولت وكابدت واستفرت جيوش اكاذيبها لكي تحاول جاهدا
اثبات كذبة واهية وهي انقراض بني الاخيضر الذين حكموا اليمامة سنين طويلة ولكن في النهاية اركسهم الله وهيأ لنا
من رجالهم من وقفوا معنا موقف الحق لا الهزل موقف الرجال الذين لا يخشون في الحق لومة لائم
ولا اعتقد انه ستكون اخبر في انساب المسلمين من رجال من الاشراف في نجد والحجاز وخارج السعودية لذا انتبه لكلاماتك
واحب في هذا المقام ارد عليك ببيتين شعر من احد شعراء الاسرة عندما رد على احد افراد تلك المجموعة التي لا تتخطى اصابع
اليد الواحدة والمحاولة اثبات انقراضنا وانقراض بني الاخيضر من نجد إلى العراق وهذا بيتين مقتبسة من قصيدة للرد على الطاعنين امثالك
إن كان عندك بأصل الأشراف تشكيك_____________ يا لاعــــبٍ بالسيــف بيجرحك حده
عوّرت منقــــــارك بالحفــــر يا ديـــك_____________ تبــــي تهـــد طويــــــق منتاب قده
واتمنى ان تستفيد من تجارب غيرك..