المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السادة البرزنجية



الشريفالحسيني
11-04-04, 03:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواني الأعزاء

من يعرف


تسلسل نسب السادة البرزنجية بالعراق و المدينة المنورة


علما بأن واحدهم برزنجي


و منهم علماء أجلاء و فقهاء

و هم على المذهب الشافعي

أي ليسوا أماميين

سعيدسعد
11-04-04, 03:57 PM
السلام على الجميع ورحمة الله وبركاته ويوصل مع باقة من الورد الى اخي الشريف الحسيني :
يقول سعيد انه ورد فى المشجر الوافي للسيد ابوسعيدة ان السادة البرزنجية سادة موسوية من عقب عبدالعزيز بن عبدالله بن اسماعيل بن الامام موسى الكاظم رضي الله عنه .

هذا ماعند سعيد .. مع التحية


العبدالفقير

سعيد بن سعد

الشريفالحسيني
12-04-04, 02:44 AM
جزاك الله خيرا يا عزيزي سعيد و ليس سعد


لأول مرة أكتب أسمك صحيحا


ثانيا أشكرك على باقتك


التي أرسلت


و نطمح للمزيد



زدنا مما أعطاك الله من العلم


لا حرمنا الله منك و لا من علمك

الشريفالحسيني
12-04-04, 03:24 AM
السؤال الذي أريد من يجيبني عليه


هل هناك أسر أو عشائر تندرج تحت البرزنجية ؟


و هل صحيح أن البرزنجي نسبة ألى برزنجة , و هل صحيح أيضا أنهم كانوا أمرائها ؟

سعيدسعد
12-04-04, 05:51 AM
أصبحنا واصبح الملك لله ، لا اله إلا هو العلي العظيم .
السلام والتحية من سعيد الى اخي الشريف الحسيني رعاه الله تعالي موصولا السلام للجميع .
اخي الكريم ،في ص71الجزء الثالث من كتاب المشجر الموافي في السلسلة الموسوية ..تاليف سيد حسين علي ابوسعيدة الموسوي حفظه الله في عام1994.
يقول رعاه الله تعالى :
ان السادة البرزنجية هم عقب بابا رسول الكبير بن عبدالسيد بن عبدالرسول بن قلندر بن عبدالسيد بن عيسى الاحدب بن حسين بن بايزيد بن عبدالكريم قطب بن با با علي الهمداني بن يوسف بن منصور بن عبدالعزيز بن عبدالله بن اسماعيل بن الامام موسى الكاضم رضي الله عنه .
ويقول : ان بابا رسول الكبير هو اول من سكن قرية برزنجه وولدته بحدود عام 970هـ . ويرجع السيد المعلومة الى كتاب سادات برزنجة للسيد عبدالقادر البرزنجي .
- كان بهم الكثير الصالح من العلماء ويتصل بهم نسبا الفيلسوف العربي الاصل و الافغاني مولدا :جمال الدين الافغاني .
- منهم محمد المدني الشريف البرزنجي بن بابا رسول ولد في كردستان في قرية برزنجة 1040هـ وهاجر لتحصيل العلم الى المدينة المنورة واستوطنها وبقي بها قائما بالوظائف الشرعية وتوفي بها عام 1103هـ ودفن في مقرة السادة البرزنجية واحفاده اليوم موجودون بالمدينة المنورة ومحلتهم تسمى محلة البرزنجية .
- يقول ادموندز في كتابه (كرد وترك وعرب)ص 62ا ن نسب السادات البرزنجية في الهند و والمدينة يرجعون لهذا السيد محمد الشريف البرزنجي .
- منهم محمد نودئي بن علي بن بابا رسول الكبير من اجل مشائخ البرزنجية والمشهور بلقب الكبريت الاحمر .
- من اسرسادات البرزنجية : القزاني و الولياني والجيواري وسادات سركلو وسادات كونه كوثر في السليمانية وسادات ابي عبيدة في قضاء حلبجه وسادات ابى بيلي وكما قلنا سادات الهند والمدينة المشرفة وسادات سركه وسادات قلعة الشيروانية .
- ملاحظة :
المحبي الدمشقي في كتابه خلاصة الاثر وعنه نقل البرادعي في كتابه الدرر السنية رفعوا نسبهم الى جعفر الخواري .

هذا ماأطلع عليه وكتبه:
العبد الفقر لجلال خالقه جل وعلا
سعيد ابن سعد

صلاح حمدان بن دهام
12-04-04, 03:27 PM
الأحبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ما كتب عن البرزنجية:

محمد معروف البرزنجى سنة 1254 ه. رحمه الله تعالى.
له: إيضاح المحجة وإفادة الحجة على الطاعن في نسب السادة البرزنجية.

من كتاب الطبقات النسابين لبكر أبو زيد

وفي عام ستة وعشرين ومائتين وألف، لما شرف حضرة مولانا خالد شيخ الحضرة من الهند إلى السليمانية صمم الجماعة البرزنجية الذين هم أكابر بلدة السليمانية وأصحابهم وأتباعهم، وكانوا نحو مائتي رجل على قتل الشيخ خالد المذكور، واتفق رأيهم أن يقفوا بالسلاح يوم الجمعة خارج باب المسجد، فإذا خرج قتلوه وقطعوه إرباً إرباً، فلما جاء يوم الجمعة قام حضرة الشيخ قدس الله سره ومشى إلى المسجد، وكان معه بعض مريديه وجماعة من الحيدريين، فلما تمت صلاة الجمعة وقف الأعداء على الباب ينتظرون خروج الشيخ وهم بالسلاح الكامل، وكان من عادة الشيخ أنه لا يخرج من المسجد إلا بعد خروج الناس، فلما تكامل خروج الناس، ولم يبق في المسجد أحد، خرج حضرة الشيخ والتفت إلى صفوف الأعداء بعين الجلالة، فمنهم من هرب ومنهم من سقط مغمى عليه، ومنهم من صاح وانجذب، ومشى حضرة الشيخ إلى أن وصل إلى الزاوية بجماعته بدون أن يتعرض لهم أحد، وهذه القضية وقعت على رؤوس الأشهاد، فلم يبق أحد من أهل السليمانية إلا وعلمها.

من كتاب حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر لعبد الرزاق البيطار

كاكا البرزنجي: العارف بالله الشيخ أحمد بن محمد معروف بن أحمد الحسيني النودهي البرزنجي الشهرزوري الشافعي القادري النقشبندي الشهير بكاكه من أفاضل سادة البرزنجية توفي ببلدة سليمانية في شهر محرم سنة 1305.

من كتاب هدية العارفين للباباني

البرزنجية: وهؤلاء شيوخ القادرية، من أيام جدهم الشيخ معروف وهم: الشيخ معروف وهذا من العلماء الصلحاء ومؤلفاته عديدة، وله معارضة قوية للشيخ خالد النقشبندي، ورد عليه رجال الطريقة النقشبندية رداً عنيفاً"1" ولا محل لاستقصاء أحواله فقد بسطنا ذلك في تاريخ "شهرزور".
كاكه احمد "ابنه".
شيخ حسن ابن عم كاكه احمد.
شيخ محي الدين أخو شيخ حسن.
شيخ عبد الكريم شيخ حسن "ابن اخي شيخ حسن".
وهؤلاء سادة، وقد قطع الآلوسي في تفسيره بصحة نسبهم، وشجرة هؤلاء معروفة، والمهم أنهم قاموا بخدمات إصلاحية، فكانوا خير قدوة في العلوم وفي السلوك. وفي الأيام الأخيرة اشتغل رجالها بغير الإرشاد، فمالوا الى السياسة وحاولوا النجاح من طريقها، فانقلبت الى إمارة. والآن الشيخ محمود فاضل من كل وجه، نافذ الكلمة مسموع القول بل لا يرد له قول، والاذعان له والطاعة لا حدود لهما. وإن معالي الأستاذ الفاضل بابا علي ابن الشيخ محمود.

من كتاب عشائر العراق لعباس العزاوي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشريفالحسيني
12-04-04, 04:56 PM
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


أخواني الأعزاء سعيد و صلاح


كفيتوا و وفيتوا


الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه لا يحرمنا منكم


دمتم

نقيب السادة الأشراف
12-04-04, 05:42 PM
12

صلاح حمدان بن دهام
13-04-04, 05:34 AM
الأخ الشريفالحسيني رعاه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و لكم إن شاء الله بمثل ما دعيتم وللمؤمنين والمؤمنات ولكم التحية على المواضيع القيمة التي تطرحونها وللجميع على ما يتكرمون بطرحه

والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

عمران
18-04-04, 03:27 AM
[color=blue][b]من مشاهير كاكائية البرزنجية في كركوك
الكاكائية نسبة الى كلمة (كاكه) الكوردية و تعني الاخ الاكبر و بهذا تكون الترجمة الحرفية لكلمة الكاكائية، الاخية. و الكاكائية جماعة او عشيرة كوردية كبيرة تسكن اغلبها في كوردستان الجنوبية و خصوصا في كركوك و خانقين و مندلي و جلولاء و هولير و السليمانية و هورامان، و كذلك في كوردستان الشرقية في قصر شيرين و صحنة و كرماشان و سربيل زهاو، و اما الساكينين منهم في كوردستان الشرقية فيسمون بأهل الحق.
الكاكائية طريقة صوفية ظهرت الى الوجود على شكلها الحالى في القرن السابع الهجري على يد فخر العاشقين السيد سلطان اسحاق البرزنجي المولود في قصبة برزنجة، وفي كتاب الأكراد لمؤلفه ادمونز، يشار الى ان سلطان اسحاق قد ولد في سنة 671 للهجرة. السلطان اسحاق هو مؤسس و مجدد هذه الطريقة الصوفية و التي ظهرت بوادرها في القرن الثاني للهجرة على يد قطب العارفين عمرو بن لهب الملقب بـ (بهلول).
اذا علمنا بأن مؤسسي هذه الطريقة الصوفية هم من الاكراد فهذا يعني بأن ادبيات الطريقة هي باللغة الكوردية، و الفلسفة التي تبنى عليها الطريقة تقف على اربعة ركائز و هي: النظافة (نظافة الجسد الروح)، الصدق (مع الخالق و المخلوق)، الفناء (الفناء في الله) و التظامن. ان هذه الطريقة تجمع بين التصوف الاسلامي و بعض الافكار الفلسفية من الاديان و المعتقدات الاخرى كمثال تناسخ الارواح المقتبسة من البوذائية. و بما انها تعتقد بتناسخ الارواح لذا نرى بأن بعض الصحابى و الخلفاء المسلمين يتجسدون في رموز هذه الطريقة، فمثلا نرى بأن مريدي هذه الطريقة يعتقدون بأن روح الامام علي بن ابي طالب تجسّد في جسد مؤسس الطريقة السلطان اسحاق البرزنجي و لهذا فان الكاكائية يكنّون احتراما كبيرا للامام علي(كرم الله وجهه). كما ان الكاكائية لها صلات قريبة مع العلوية و البكتاشية و اليزيدية.
بدأ المبشرون من اتباع هذه الطريقة بالانتشار في المدن الكوردية منذ بداية ظهورها. فمثلا ان السيد ابراهيم ابن السيد محمد ابن السلطان اسحاق ترك منطقة شهرزور و توجه الى خانقين بغية نشر الطريقة و بعدها ذهب الى بغداد و عاش هناك بقية حياته مبشرا بفلسفة الكاكائية.
* مشاهير كاكائية كركوك:
الامام احمد ابن ميره بگ
و هو حفيد السيد ابراهيم ابن السيد محمد ابن السلطان اسحق، ولد في كركوك في القرن الثامن الهجري. كان والده قد ترك شهرزور و قصد هذه المدينة للتبشير بالكاكائية. و قد التف الكثرين من اكراد كركوك حوله و انظموا الى هذه الطريقة الصوفية. نال لقب الامام لورعه و تقواه و اشتهر بين العامة من الناس بالامام احمد، امّا الكاكائية فيسمونه بـ (الخان احمد) وقد توفى في نهاية القرن الثامن للهجرة ودفن في محلة المصلى بكركوك. ضريحه و المقبرة التي تظمه تسمى باسمه اي الامام احمد. و قد دأب سادة الكاكائية بدفن موتاهم في هذه المقبرة منذ القرن الثامن للهجرة. هناك اعتقاد سائد بين الناس و خصوصا كاكائية كركوك بان الامام يشفي المرضى لذى فان الناس يقصدون ضريحه للشفاء من المرض. اليوم المفضل لزيارة الامام هو يوم الاربعاء.
تزوج الامام احمد من فتاة باسم (زري) و كانت بنت عمه قلندر بگ و خلف منها اربعة اولاد. تعلم الامام احمد القراءة و الكتابة على يد والده و كتب اشعاره الدينية باللغة الكوردية ( اللهجة الگورانية)
العم نظر الگرمياني
هو ابن العم قيصر ابن محمد و يعرف بـ (درويش نظر الگرمياني) ولد في كركوك سنة 1786 ميلادية. كان عالما باصول الصوفية وكان معروفا بعلمه و ذكائه حتى خارج نطاق الكاكائية. كتب الكثير من اشعار التصوف باللغة الكوردية. كتاباته محفوظة لدى الاخ هردويل كاكائي الساكن في كركوك. و هو جد الشاعر الكوردي المعروف هجري دده. توفي سنة 1875 و دفن في مقبرة ابو علوك في كركوك. لقد كان العم نظر ملحنا ايضا فقد كان يضع الالحان لاشعاره الدينية بنفسه و يغنيها. كان يعزف على الة الطنبور و الحانه تسمى بالنظرية.
الشيخ پير ويس سيابيم
هو ابن محمد ابن حمه امين، من عائلة خوبيله ولد في كركوك سنة 1817 ميلادية. تعلم علوم زمانه من العم نظر الگرمياني. اصبح ضابطا في الجيش العثماني و نال رتبة (بين باشي) سنة 1847، ترك صفوف الجيش ليتفرغ لشؤون الدين و التصوف و كان من علماء المتصوفة. الف مجموعة من الاشعار الصوفية باللغة الكوردية في مديح الباري عز و جل و في مديح السلطان اسحاق البرزنجي و اصحابه. توفى سنة 1892 و دفن في مقبرة المصلى في كركوك.
السيد ولد افندي
واسمه الحقيقي هو ابراهيم ادهم ابن السيد محمد ابراهيم اغا. ولد في كركوك سنة 1850 في محلة المصلى، ربته منذ الصغر امرأة عربية كانت تعيش في بيتهم و كانت تسميه ولدي فسمي بعد ذلك بـ (ولد)، تعلم القراءة و الكتابة منذ الصغر، كان يتكلم الكوردية و العربية و التركية و الفارسية. كان محبا للقراءة فكان يقرأ دواوين حافظ و سعدي و ابو العلاء المعري. اشترك في الجهاد المقدس ضد قوات الانكليز في الشعيبة قائدا لمجموعة من المقاتلين من عشيرة الكاكائية. عمل من 1880 لغاية 1913 كموظف في كركوك ثم كظابط في الجيش العثماني برتبة (بين باشي) ثم كعضو في مجلس بلدية كركوك و عضوا في المحكمة العسكرية. توفي سنة 1917 و دفن في مقبرة الامام احمد.
السيد خليل اغا
هو ابن السيد محمد ابن السيد ابراهيم ابن السيد روستم و هو من ساداة الابراهيمية و يرجع اصله الى السلطان اسحق البرزنجي. ولد في مدينة كركوك سنة 1856 للميلاد. كان رجلا متعلما، عارفا بأصول الدين، تقيا متورعا و فارسا شجاعا، و اختير رئيسا لعشيرة الكاكائية. عين في زمن السلطان عبدالحميد عضوا في محكمة كفري. اشترك على رأس مجموعة من المقاتلين الكاكائيين في معركة الشعيبة يوم 15 نيسان 1915 ضد القوات البريطانية و ابلى بلاء حسنا. كان له علاقة جيدة مع الشيخ عاصي علي رئيس عشيرة العبيد الساكنة في الحويجة. توفي سنة 1932 و دفن في مقبرة الامام احمد في المصلى بكركوك. وهو والد السيد فتاح اغا الكاكائي الذي اصبح رئيس عشيرة الكاكائية بعد وفاة والده.
هجري دده
و اسمه محمود ابن الملا علي ابن العم نظر الگرمياني، ولد في كركوك سنة 1877 من عائلة متدينة. كان رجلا متعلما مثقفا يكتب الاشعار باللغات الكوردية و التركية و الفارسية، لم تنشر جميع كتاباته لحد الان، و خصوصا الاشعار الدينية المكتوبة باللغة الكوردية. يقول الكاتب التركماني عبداللطيف بندر اوغلو في كتاب (هجري دده) من اعداد و تأليف الاستاذ ايدن عبدالقادر عبدالجبار و المطبوع على نفقة مديرية الثقافة التركمانية سنة 1981 ما يلي: اقيم سنة 1960 ندوة ادبية في بغداد للأدباء الاكراد و التركمان حضره جمع كبير من الشعراء والمثقفين و القى كل من محمد مهدي الجواهري و عبدالله گوران كلمتهما عن الشاعر هجري دده.
يقول الاستاذ عطا ترزي باشي في نفس الكتاب بأن هجري دده، الف (22) كتابا و قد طبع منها لحد الان عدد قليل.
عمل هجري دده كمعلم في مدرسة السلطانية في كركوك ثم في مدرسة القلعة. تولى رئاسة تحرير صحيفة كركوك من العدد (66) و قد صدرت اول عددها سنة 1926 واستمرت في الصدور حتى سنة 1972.
كان هجري دده على علاقة وثيقة بالشاعر الكوردي المعروف الحاج توفيق المعروف بـ (بيره ميرد). كتب هجري دده كتابا شعريا باللغة الفارسية حول تاريخ مدينة السليمانية في ذلك العهد باسم ( تحفة السليمانية) و قال بيره ميرد عن الكتاب ما يلي:
ارسل الشاعر هجري دده لنا تحفة السليمانية، حقا فان الكتاب تحفة و ذكرى لطيفة، احيا خلال كتابه هذا اجدادنا كما اخلد الحاضرين منهم. يجب ان نشتري الكتاب مهما كان ثمنه.
توفي هجري دده يوم 11 من كانون الاول 1952 و دفن في مقبرة ابو علوك في كركوك على جانب جده العم نظر الگرمياني.
من مشاهير كاكائية كركوك نخص بالذكر ايضا:
الملا فتح الله ابن حويش المولود في كركوك في محلة المصلى سنة 1863 و الذي فتح مدرسة على حسابه الخاص في محلة بريادي بكركوك و علم الكثيرين القراءة و الكتابة. توفي سنة 1919 و دفن في مقبرة المصلى في كركوك.
تعتبر مدينة كركوك مركزا مهما لتجمع الكاكائيين و خصوصا بسبب وجود مرقد الامام احمد فيها و كذلك وجود القرى الكاكائية التابعة لقضاء داقوق و التابعة اداريا لهذه المحافظة. لذى لا عجب لوجود مشاهير الكاكائية قديما و حديثا في هذه المدينة، و قد انجبت هذه الطائفة ادباء و فنانين كثيرين و خصوصا من مركز كركوك .

حمد الفلاح
05-09-04, 07:04 PM
الاخ عمران

لقد راسلنى كاتب مشاركتك ويقول انك لم تذكر المصدر وهذا خطأ فأرجوا منك ذكر كاتب المقالة او من اين اتيت بها.

الرسالة اتت من فهمي كاكه يي

وشكرا

altiger
05-09-04, 10:25 PM
ماورد في السادة البرزنجية

وهي عشيرة من السادة العلوية تسكن شمال العراق وتنتشر في السليمانية واربيل وفي قادر كرم وجمجمال وعقرة ومناطق اخرى

ومن فروعها

أولاد السيد عبدالعزيز بن بابا رسول
آل برزنجي في عقرة 1

بابا علي بن الشيخ محمود الحفيد
آل برزنجي في السليمانية 2
السيد كاكا بن الشيخ عبدالكريم
آل برزنجي في أربيل 3
الشيخ حسن القره جيواري
آل برزنجي في قادر كرم 4
السيد طاهر بن حسن بن رشيد
آل برزنجي في جمجمال 5
_______________________


جعفر البرزنجي

(( 1250 ـ 1317هـ ))

هو جعفر بن إسماعيل بن زين العابدين البرزنجي. ويتصل نسبه بالحسين بن علي رضي الله عنهما. رحل والده من المدينة عندما دخلها جنود محمد علي باشا سنة 1226 هـ، واستقر في شمالي العراق، حيث ولد جعفر، ونشأ وتعلم اللغة العربية، واللغات التركية والكردية والفارسية. سافر في شبابه إلى مصر، ودرس في الأزهر. وفي عام 1271هـ، عاد والده إلى المدينة فرجع جعفر إليها واستقر فيها وأكمل دراسته في المسجد النبوي على أيدي علمائه. ولما اكتمل علمه تحول إلى التدريس والفتوى، وسافر إلى استنبول وعين قاضياً لصنعاء، فانتقل إليها ومكث فيها ست سنوات، ثم عاد إلى المدينة فأقام فيها مدة، ثم دعي لتولي منصب القضاء بمدينة سيواس في تركيا فذهب إليها وأقام فيها سنتين، وعاد بعدها إلى المدينة، وعمل في التدريس في المسجد النبوي، والفتوى والتأليف حتى وفاته.

له عدة كتب منها :

1 ـ نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين.

2 ـ الشجرة الأترجية في سلالة السادة البرزنجية.

3 ـ تاج الابتهاج على النور الوهاج في الإسراء والمعراج.

4 ـ شواهد الغفران في فضائل رمضان.

5 ـ الكوكب الأنور في شرح قصة المولد.

_________________________

خادم برزنجة
20-05-09, 03:35 PM
إخواني الأعزاء ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أود تصحيح معلومة فقط أول من سكن برزنجة هو السيد علي بن يوسف الهمداني بن منصور بن عبدالعزيز بن عبدالله بن إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم ..... بالإضافة إلى ولديه مؤسسي مسجد برزنجة السيد موسى والسيد عيسى والذي يرجع له كل السادة البرزنجية في أنحاء العالم ...

وتقبلوا تحياتي،،،

صفوك
22-05-09, 09:08 PM
بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة

نشكر جهدكم تحياتنا للجميع

الاستباقس
22-05-09, 11:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني عندي سؤال ارجوا الاجابة عليه مع فائق التقدير والاحترام
الذي لدية مشجر من اعقاب السيد علي النودهي يحوي اسماء احفاده لحد بداية القرن التاسع عشر او لحد الان اكون جدا شاكرا فضله الكريم *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

خادم برزنجة
23-05-09, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني عندي سؤال ارجوا الاجابة عليه مع فائق التقدير والاحترام
الذي لدية مشجر من اعقاب السيد علي النودهي يحوي اسماء احفاده لحد بداية القرن التاسع عشر او لحد الان اكون جدا شاكرا فضله الكريم *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـت

أخي الكريم ...
السادة البرزنجية في العراق كوردستان لديهم ما تريد بالطبع ويمكنك أن تتواصل مع الدكتور السيد شادمان البرزنجي أو كبار رجالات البرزنجية في العراق ولن يقصروا معك وهناك من البرزنجية أعضاء في مجلس نقابة الأشراف في العراق أيضاً فلديك عدة حلول لتصل لمبتغاك ...أم عن السادة البرزنجية في المدينة المنورة فخادمكم الفقير إلى الله تعالى سوف يفيدكم بأي معلومة عنهم ...ولك الشكر والتقدير....

خادم برزنجة
24-05-09, 04:24 PM
التفرعات للسادة البرزنجية الموجودين حالياً في المدينة المنورة من السيد إسماعيل بن زين العابدين ، حيث أعقب هذا السيد العطر رحمه الله خمس شريفتان وثلاث سادة وهم :


1ـ السيد جعفر بن إسماعيل ( صاحب كتاب نزهة الناظرين في مسجد سيد الآولين والآخرين ) ، وأعقب السيد جعفرمن الذكور ثلاثة ( السيد إسماعيل ، السيد طه ، السيد هاشم )

2ـ السيد عبدالكريم ( شيخ طائفة الأدلاء في المدينة المنورة )، وأعقب من الذكور إثنان ( السيد حسين، السيد حمزة )

3ـ السيد أحمد ( جدي الثالث ومفتي السادة الشافعية بالمدينة المنورة وقاضي القضاة وإمام الحرم النبوي الشريف ) وأعقب من الذكور أربعة ( السيد زكي وهو جدي الثاني ـ السيد عبدالله ـ السيد زين العابدين ـ السيد محمد شريف)

4ـ الشريفة آمنة

5ـ الشريفة خديجة

رحمهم الله أجمعين ........
ــــــــــــــــــــــــــــــ

امتداد النسب كالتالي :


السيد إسماعيل بن
( مفتي السادة الشافعية بالمدينة النبويةـ إمام الحرم النبوي الشريف ـ ومنه تفرعت السادة البرزنجية الحديثة في المدينة المنورة )
السيد زين العابدين بن
السيد محمد الهادي بن
السيد زين العابدين بن
السيد حسن بن
( صاحب البدرية ـ شهيد الغربة )
السيد عبدالكريم المظلوم بن
( المدفون بجدة ـ حارة المظلوم )
السيد محمد بن
( المشهور بمحمد رسول العلامة المحقق المدقق وصاحب الكتاب الأشهر الإشاعة لأشراط الساعة ـ والذي نزل المدينة النبوية سنة 1068هـ وأصل السادة البرزنجية في المدينة المنورة)
السيد عبدالرسول بن
(أو بابا رسول ـ والذي نلتقي به مع مشجرات السادة والعشيرة البرزنجية أبناء العمومة في العراق ـ كوردستان)
السيد عبد السيد بن
السيد عبدالرسول بن
السيد قلندر بن
السيد عبدالسيد بن ( الأول )
السيد عيسى الأحدب بن
السيد حسين بن
السيد بايزيد بن
السيد عبدالكريم بن
السيد عيسى البرزنجي بن
(القطب ـ أخو السيد موسى اللذان بنا مسجد برزنجة )
السيد بابا علي بن
( صاحب المخطوطة العباسية ونقيب السادة الأشراف في المدينة المنورة سنة 499هـ بتوقيع الخليفة المستظهر بالله وأول من لقب بالبرزنجي )
السيد يوسف الشهاب الهمداني بن
السيد منصور ( أو محمد المنصور ) بن
السيد عبدالعزيز بن
السيد عبدالله بن
السيد إسماعيل المحدث بن
السيد الإمام موسى الكاظم بن
السيد الإمام جعفر الصادق بن
السيد الإمام محمد الباقر بن
السيد الإمام علي زين العابدين السجاد بن
السيد الإمام الشهيد الحسين عليه السلام بن
أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام و
السيدة فاطمة الزهراء البتول بنت سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ........

الاستباقس
25-05-09, 12:29 AM
اخي العزيز (خادم برزنجة) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لقد افرحتني اجابتك على سؤالي لانه قد وفرت علي مشقة البحث عن من يعطيني الجواب الذي ابحث عنه وهذا يجعلني اسئل السؤال التالي عسى ان يقرا رسالتي هذه الدكتور السيد شادمان البرزنجي او من يعرف الجواب
(هل السادة الزكدرلية الذين دخلوا في حلف الداينية بداية القرن التاسع عشر يعود نسبهم الى السادة الرزنجية ) ؟
وانااخوكم العبد الفقير عصام ابن احمد ابن جار الله ابن مبارك ابن عنبر ابن شناوة ابن عباس ابن حسين ابن حسن (الدايني) اجيبوني يرحمكم الله مشكورين

خادم برزنجة
26-05-09, 01:54 PM
أهلاً بك أخي الكريم وهذا ما أعرفه عن السادة الزكدرلية وطبعاً السادة البرزنجية في العراق لهم الكلمة الفصل :


من فروع السادة البرزنجية

زگدرلية
الزگدرلية: المعروف عنهم والمنقول عن سلفهم أنهم من الأسر العلوية، مساكنهم محافظة ديالى، ولهم تواجد في بعض المحافظات.
وتؤكد وثائقهم النسبية أنهم من صلب السّادة البرزنجية، ومن ذرية السيّد حسن بن مصطفى بن علي بن محمد النودهي بن علي بن بابا رسول الكبير بن عبد السيّد الثّاني بن عبد الرسول بن قلندر بن عبدالسيّد بن عيسى الاحدب بن حسين بن بايزيد بن عبد الكريم بن عيسى البرزنجي بن بابا علي الهمداني بن يوسف بن عبدالعزيز بن عبدالله بن إسماعيل المحدث بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
والسيّد حسن أعقب ثلاثة رجال، هم حسين ومحسن ويغمور. ومن صلب هؤلاء ظهرت فروع السّادة الزگدرلية.
يرأسهم اليوم السيّد علي بن السيّد خليل بن السيّد إبراهيم بن السيّد بحر بن السيّد فياض بن السيّد سلامة بن السيّد عثمان بن السيّد عبد علي بن السيّد شناوه بن السيّد عباس بن السيّد حسين بن السيّد حسن الجد الجامع للسادة.

علي الحمد الخالدي
27-05-09, 05:30 PM
الاخوة الاعزاء

السلام عليكم ورحمة الله

الكثير من السادة الاشراف في الشمال يتحدثون الكردية بحكم السكنى مع اهل تلك المناطق


وعلى راسهم السادة البرزنجية الذين يعودون بنسبهم الى الامام موسى الكاظم رضي الله عنه

وهذا دليل على ان كثيرا من الاخوة الاكراد هم عرب في اصولهم ولكنهم تاكردوا بحكم سكنهم مع اناس يتحدثون الكردية بل ان الكثيرين منهم لا يعرفون من العربية شيئا

شكرا لك من شارك في هذا الموضوع

الاستباقس
27-05-09, 11:18 PM
السيد خادم برزنجه المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابدى رسالتى المتواضعه لك بقول الرسول الاكرم(صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم )
(لايدخل الجنه قاطع )وسؤل مالقاطع يارسول الله قال قاطع رحمه
وكذلك بالمثل القائل (رب اخ لم تلده امك)
لقد قرأت رسلتك الكريمه التي انارت دربي واني اطمع بمعلوماتك القيمة لعلي احظى منك بعنوان اوهاتف السيد علي بن السيد خليل او اي وسيله اتصل به من خلالها او بالدكتور شادمان لكي اصل
غايتي في صلة رحمي ادامك الله ذخرا لكل خير والله الموفق وهو المستعان

الاستباقس
29-05-09, 07:11 PM
السيد الفاضل (خادم برزنجة ) المحترم سلاما من الله عليكم ورحمته وبركاته
اود ان انقل لشخصكم الكريم تحيات اخوتي اليكم راجيا المولى العلي القدير ان يمن عليكم بالصحة والسلامة كما اود ان اعبر عن شكري وامتناني لكرمك لما قدمته لي من معلومات غزيرة وقيمه
سيدي العزيز هل بالامكان ان احصل على مشجرات السادة الرزنجية وتفرعاتها وجزاكم الله عني وعن اخوتي خير الجزاء على مشقت الجواب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوك في الله عصام احمد (ابو بكر)

علي الحمد الخالدي
30-05-09, 05:38 PM
اكيد هم شوافع ومن اهل السنة والجماعة

بانتظار من عنده علم بهم مع التحية

خادم برزنجة
31-05-09, 03:14 PM
أخي الكريم ...الاستباقس
هل لي أن أعرف اين تسكن وتعيش حالياً؟؟؟؟

خادم برزنجة
31-05-09, 03:29 PM
أخي الكريم علي الخالدي ...
بعد التحية والتقدير....

أخي الكريم السادة البرزنجية الحسينية من أهل السنة والجماعة منذ القدم ومركزهم الأصلي شمال العراق كوردستان محافظة السليمانية والمحافظات الأخرى وهم على المذهب الشافعي ولا يوجد برزنجي ليس على المذهب الشافعي في هذه الدنيا بل هم تولوا إفتاء الشافعية واحتكروها وخاصةً في المدينة المنورة منذ أن وطئت قدم جدنا السيد العلامة المجدد محمد بن رسول البرزنجي الحسيني المدينة المنورة مهاجراً من العراق سنة 1068 للهجرة النبوية وحتى حفيده وجدي السيد زكي بن أحمد البرزنجي في عهد الدولة السعودية أعزه الله ....وهذه ترجمة للسيد العلامة محمد بن سول البرزنجي رحمه الله تعالى:

جاء في كتاب (( الإشاعة لأشراط الساعة )) ـ طبعة مكتبة الثقافة ـ أحمد محمد النمكاني ـ المدينة المنورة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
ترجمة المصنف
هو إمام الأئمة الأعلام وقدرة الفضلاء وحجة الاسلام مسك ختام المحققين من الأوائل والأواخر وصدر صدور المدققين من الأمائل الأكابر لسان المتكلمين سند المناظرين أستاذ الأساتذة شرقاً وغرباً وجهبذ الجهابذة عجماً وعرباً مجدد الملة المحمدية مشيد دعائم الشريعة الإسلامية كشاف مشكلات الفروع والأصول برأيه الصائب وحلال معضلات المعقول والمنقول بفكره الثاقب بحر العلم الذي لا تدرك منتهاه الأفهام وطود الفضل الذي تقصر عن وصفه ألسنة الأقلام وحيد الزمان المتحقق بحقائق المواهب المدنية وفريد الآوان المتضلع من أذواق السنة النبوية سعد الفضلاء الحائز قصب السبق في كل مضمار وسيد العلماء السائر ذكره نسير الشمس في رابعة النهار ناحي الشريعة المنشور علم فضله في الآفاق والمشهود له بأنه أحد أفراد العالم علماً وعملاً بالاتفاق شمس التقى والزهادة وبدر الشرف والسيادة مولانا السيد محمد بن عبدالرسول البرزنجي الحسيني الموسوي الشافعي الشهزروري المدني ولد طيب الله ثراه وجعل مقعد الصدق مأواه ليلة الجمعة الزهراء ثاني عشر ربيع الأول بشهزرو الغراء في قرية برزنج المحمية عام أربعين بعد الألف من الهجرة النبوية وفيها نشأ بحجر والده ودلاله وركع منه منهل فضله وإفضاله وبه تخرج في العلوم والمعارف وتحلى بلطائف المحاسن ومحاسن اللطائف وأخذ عن جماعة من الأساتذة الأفاضل والجهابذة الأماثل كالملا زيرك والعلامة الثاني الملا شريف الصديقي الكوراني ثم رحل إلى ماردين وحلب واليمن ودمشق الشام والروم ومصر وبغداد دار السلام وأخذ في هذه البلاد عن كثير من العلماء الأمجاد ثم قدم طيبة الغراء ونزل في ساحة جده أبي الزهراء صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم وعظم فمدت له موائد البر والإحسان وخلعت عليه خلع الفضل والرضوان وصحب فيها العارف الرباني العلامة الشيخ إبراهيم الكوراني والفهامة التقى العارف بالله الشيخ أحمد القشاشي وأخذ عليه طريقة القوم العلية الشأن وصار من سراة أعيان طيبة المشار إليهم بالبنان وتصدر للتدريس في الروضة المطهرة وأينعت فيها أزهار فضائله الباهرة وأنتفع به الأنام من الخاص والعام وترجمه العلماء بتراجم تكتب بماء الذهب ويتنافس بها المتنافسون من عجم وعرب منهم الذهبي في نفحاته والعياشي في رحلته والحموي في نتائج الرحلة وفوائد السفر والمرادي في سلك الدرر والسيد البيتي في شذور الاكسير في معرفة أعقاب البشير النذير وحكم بأنه من المجددين بعض العلماء الأفاضل وأحسن في سرده أسماءهم نظماً حيث قال ولله در القائل
حادي عشر قد كان برزنجي ........... مجدداً.... وشرطه جلى
ولابدع فأنه كان واحد من العلماء بفضله وعلمه وحسن رأيه وكان فطانته وفهمه راسخ القدم طويل الباع غزير الفضل كثير الاطلاع غواصاً في دقائق العلوم مستخرجاً درر المنطوق والمفهوم ناشراً من مطويات عوارف المعارف ورايات البراعة ومالكاً أزمة الفصاحة والبلاغة كريم الأخلاق جميل السيرة مهذب الطباع حسن السريرة قوي الجنان فصيح اللسان إذا قرر أخذ بالقلوب والأبصار وإذا حرر بهر العقول وحبر الأفكار وإذا نثر أخجل النجوم الزواهر وإذا نظم أزرى بعقود الجواهر وإذا احتج أوضح المحجة وإذا ناظر أفحم الخصم وجعل حجته حجة وبالجملة فقد كان حاوياً من الفضائل ما يعجز عنها الناقل مع سكينة وتواضع وهمة وحمية ووقوف مع الحدود الشرعية وخوف من الله تعالى في السر والاعلان وعلو مكانه ورفعة شأن لدى السلطان الأفخم والخاقان الأعظم مولانا السلطان ابن السلطان إبراهيم خان ولد أمراء أشراف مكة الأماثل المشار إلى رفيع قدرهم بالأنامل عرض عليه طيب الله ثراه قضاء مصر سبع سنين فأباه زاهداً بالدنيا ورعاًورغبةً بالآخرة وطمعاً وفاح عبير فضله في الآفاق ووقع على جلالة قدره الاتفاق وأخذ عنه وزراء بني عثمان وأكابر دولتهم الأعيان وكانت المسائل المشكلة ترد إليه من سائر الأقطار في كثير من العلوم العقلية والنقلية ومذاهب الأئمة الأربعة الأخيار فيجيب عنها بأسرع زمان بأوجز لفظ وأعذاب معنى وأحسن بيان كأن جواهر المباني ولطائف المعاني طوع يديه ونقول المعقول والمنقول مسطرة بين عينيه فيختار منها ما تقربه العيون ويتنافس به المتنافسون وأعظم شاهد على أنه الآية الكبرى في العلوم منطوقها والمفهوم ماله من التآليف العديدة والتصانيف المفيدة التي أتى فيها بالعجب العجاب وسحر بحسن تحريرها وتهذيب الألباب فمنها أنوار السلسبيل في شرح أسماء التنزيل والضاوي على صبح فاتحة البيضاوي والمصطلح على ألفية السيوطي في المصطلح والنوافض للروافض ومرقاة الصعود في تفسير أوائل العقود وهذا الكتاب المسمى بالاشاعة في أشراط الساعة والجاذب الغيبي إلى الجانب الغربي وخالص التلخيص وتحصيل الإمام والنفحة الفائحة وسداد الدين في الدرجات والنجاة للوالدين وغير ذلك مما يبلغ تسعين مؤلفاً ما بين مطول ومختصر ومنظوم ومنثور كنثر الدرر توفي رحمه الله تعالى بالمدينة المنورة سنة مائة وثلاثة بعد الألف من هجرة من له كمال العز والشرف عليه أفضل الصلاة والتسليم ظهر يوم الاثنين في داره بزقاق القشاشي وكان له مشهد عظيم ودفن بالبقيع بالمقبرة الشهيرة بمقبرة السادة البرزنجية بين قبة سيدنا العباس وأهل البيت رضوان الله عليهم أجمعين وله عقب مبارك أكثرهم من العلماء ذوي الفضائل الباهرة يتداولون فتوى الشافعية في المدينة المنورة وبرزنج بفتح الباء قرية أنشأها القطب الرباني الجد الثامن لصاحب الترجمة مولاي عيسى الكوراني بإشارة نبوية في رؤية منامية وفيها رفع الله ذكره وشد بأخيه السيد موسى أزره فتعاونا على البر والتقوى فبنيا فيها مسجداً ظهر لهما في منقبة قصوى جديرة بأن تذكر وتكتب بالمسك الأذفر وهي أنه لما قصر عليهما جذع من جذوعه أخذا بطرفيه وقالا بسم الله ومداه فامتد بأيديهما بإذنه جل وعلا وفي ذلك يقول صاحب الترجمة عليه من الله تعالى سوابغ الرحمة
جذعان فخري يشهدان بمجدي....جذع هنا قد كان حن لجدي
ثان ببرزنج بمسجدها الذي ... موسى وعيسى أسساه بجد
جدي وعمي امتد في أيديهما ... أعظم بخارق جذعنا الممتد
من لم يصدقنا فليس من ههنا... من أهل بلدتنا فيكسب ودي
وقد أفاد بعض المترجمين أن قصة امتداد الجذع ذكرها حامل ولاء العرفان مولانا المحقق أبو السعود مفتي الديار الرومية في كتابه روض الجنان وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وعشيرته وأحبابه آمين..

الاستباقس
31-05-09, 11:05 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سيد الفاضل ... خادم برزنجة
اني عراقي ساكن بغداد / الرصافة

jashaam2005
01-06-09, 06:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد اني اعتذر مقدما من كل الاخوه الذين شاركو في هذا البحث ان يكون على كلامهم شائبه مني ان لبرزنجيه هم ساده علويه كما هو موثق من ذريه السيد اسما عيل ال محدث الابن الاكبر للا مام موسى الكاظم وينسبون الى البرزنجه ناحيه بشمال العراق تابعه لمحافظه السليمانيه وتقع على الحدود العراقيه الايرانيه وتتركب من مقطعين بر وتعني بالكرديه جهه الامام ونجيه الارض الخضراءالمعشوبه ومن مزيج المقطعين يصبح معنى برزنجه الارض ذات الطبيعه الجميله الدائمه الخضره وكانت برزنجه تسمى بعده اسماء قبل ينزل فيها اجداد الساده البرزنجيه اذ تحدثت الروايات التاريخيه ان اسم برزنجه مرتبط بسبب وجود سكن اولئك الساده ففي سنه 686 ه نزلها الشقيقان عيسى وموسى اولاد السيد علي الهمداني الحسني السائح بن السيد شهاب الدين يوسف وبنيا فيها مسجدا كبير ما زال قائما الى يومنا هذا وعندما بنيا المسجد تجمع القرويون وصاره نواه قريه راسعه تسمت باسم برزنجه سرعان ما طغت باسمها و قدسيتا على اثار ومعالم القريه القديمه وقد صارت فيما بعد مركز للعلم والتصرف وبعد انتشار احفاد ذراري الساده البرزنجيه يروى الاخباريون ان السيد ين عيسى وموسى يرتقي نسبهما السيد اسماعيل المحدث العلوي الشهير مؤلف كتاب الجعفريات اما اسباب سكن السيدين في هذه القريه فاكثر الروايات تذهب الى انهما حين عودتهم من الحج ارادا ان يستريحا في تلك القريه ويستقرا بعض الوقت واثناء نومهما راى كل منهم ارؤيا واحده ان رسول الله ص خطط لهما اساسا لمسجد حفر بجانبه عين ماء ولما استيقضا تطابقت الرؤيا مع الواقع اذ وجد الارض قد حددت والعين تتدفق بالماء العذب فقاما من نومهما يضربان اللبن ويبنيا القبله وقد اندهش ابناء القريه لماسمعو وعرفو قصد البناء الجديد في قريتهم فذهبو يخبرون مرشدهم الديني الشيخ خالد الكارؤائي وهو عالم جليل زاهد كما تخبرنا الكتب فقام مستقرا عن صحه الخبر فامتطى ظهر اسد وسار الى حيث مكان الخبر وحين راى الشقيقان عيسى وموسى هذا المنظر العجيب صعدا اعلى الحائط القبله وقالا بصوت واحد باسم الله مجيرها ومرسيها فتحرك الحائط وساربقدره الله وفي الحال تجمدت فرائض ذالك الشيخ الجليل وهرول مسرعا الى القريه مستغفر مرددا اما اهالي القريه لاطاقتا لنا ا ازاء هؤلاء الساده فهم اعلم مني ثم ختم قوله ذهبت اليهم اركب الوحش فجاؤوني يركبون الجمادات ولزياده اعجابه ودهشته قام الشيخ خالد فاهدى ابنته الى موسى فتزوجها اسوف اكمل الباقي غذا انشاء الله

خادم برزنجة
02-06-09, 12:41 PM
أخي العزيز الاستباقس ...

أهلاً برائحة الحبايب والأهل ...أخي بما أنكم من سكان العراق الحبيب فمن المفترض سؤال نقيب السادة البرزنجية في نقابة السادة الأشراف في العراق ...ويمكن لكم الدخول على موقع النقابة للتزود بكامل المعلومات أو زيارة بسيطة لها لن تضر فكما يقولون أهل مكة أدرى بشعابها وكما يعلم الجميع أن السادة البرزنجية لهم فروع وفخوذ كثيرة ويعدون بالآف أكثر الله من نسلهم الكريم ومنهم في العراق الزكدرلية والنودهية والكسنزانية وحفيد والجيوارية وغيرهم وغيرهم...أتمنى لكم التوفيق ....

خادم برزنجة
02-06-09, 02:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد اني اعتذر مقدما من كل الاخوه الذين شاركو في هذا البحث ان يكون على كلامهم شائبه مني ان لبرزنجيه هم ساده علويه كما هو موثق من ذريه السيد اسما عيل ال محدث الابن الاكبر للا مام موسى الكاظم وينسبون الى البرزنجه ناحيه بشمال العراق تابعه لمحافظه السليمانيه وتقع على الحدود العراقيه الايرانيه وتتركب من مقطعين بر وتعني بالكرديه جهه الامام ونجيه الارض الخضراءالمعشوبه ومن مزيج المقطعين يصبح معنى برزنجه الارض ذات الطبيعه الجميله الدائمه الخضره وكانت برزنجه تسمى بعده اسماء قبل ينزل فيها اجداد الساده البرزنجيه اذ تحدثت الروايات التاريخيه ان اسم برزنجه مرتبط بسبب وجود سكن اولئك الساده ففي سنه 686 ه نزلها الشقيقان عيسى وموسى اولاد السيد علي الهمداني الحسني السائح بن السيد شهاب الدين يوسف وبنيا فيها مسجدا كبير ما زال قائما الى يومنا هذا وعندما بنيا المسجد تجمع القرويون وصاره نواه قريه راسعه تسمت باسم برزنجه سرعان ما طغت باسمها و قدسيتا على اثار ومعالم القريه القديمه وقد صارت فيما بعد مركز للعلم والتصرف وبعد انتشار احفاد ذراري الساده البرزنجيه يروى الاخباريون ان السيد ين عيسى وموسى يرتقي نسبهما السيد اسماعيل المحدث العلوي الشهير مؤلف كتاب الجعفريات اما اسباب سكن السيدين في هذه القريه فاكثر الروايات تذهب الى انهما حين عودتهم من الحج ارادا ان يستريحا في تلك القريه ويستقرا بعض الوقت واثناء نومهما راى كل منهم ارؤيا واحده ان رسول الله ص خطط لهما اساسا لمسجد حفر بجانبه عين ماء ولما استيقضا تطابقت الرؤيا مع الواقع اذ وجد الارض قد حددت والعين تتدفق بالماء العذب فقاما من نومهما يضربان اللبن ويبنيا القبله وقد اندهش ابناء القريه لماسمعو وعرفو قصد البناء الجديد في قريتهم فذهبو يخبرون مرشدهم الديني الشيخ خالد الكارؤائي وهو عالم جليل زاهد كما تخبرنا الكتب فقام مستقرا عن صحه الخبر فامتطى ظهر اسد وسار الى حيث مكان الخبر وحين راى الشقيقان عيسى وموسى هذا المنظر العجيب صعدا اعلى الحائط القبله وقالا بصوت واحد باسم الله مجيرها ومرسيها فتحرك الحائط وساربقدره الله وفي الحال تجمدت فرائض ذالك الشيخ الجليل وهرول مسرعا الى القريه مستغفر مرددا اما اهالي القريه لاطاقتا لنا ا ازاء هؤلاء الساده فهم اعلم مني ثم ختم قوله ذهبت اليهم اركب الوحش فجاؤوني يركبون الجمادات ولزياده اعجابه ودهشته قام الشيخ خالد فاهدى ابنته الى موسى فتزوجها اسوف اكمل الباقي غذا انشاء الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــت

أخي الكريم ...
أول من لقب بالبرزنجي السيد علي الهمداني والد السيدين موسى وعيسى الذين بنو مسجد برزنجة وهذا خطأ تاريخي يجب تصحيحه....وطبعاً هو حسيني وليس حسني كما كتبكتم...

نأمل الإحاطة....وتقبلوا تحياتي...

ياجماعة
02-06-09, 03:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد اني اعتذر مقدما من كل الاخوه الذين شاركو في هذا البحث ان يكون على كلامهم شائبه مني ان لبرزنجيه هم ساده علويه كما هو موثق من ذريه السيد اسما عيل ال محدث الابن الاكبر للا مام موسى الكاظم وينسبون الى البرزنجه ناحيه بشمال العراق تابعه لمحافظه السليمانيه وتقع على الحدود العراقيه الايرانيه وتتركب من مقطعين بر وتعني بالكرديه جهه الامام ونجيه الارض الخضراءالمعشوبه ومن مزيج المقطعين يصبح معنى برزنجه الارض ذات الطبيعه الجميله الدائمه الخضره وكانت برزنجه تسمى بعده اسماء قبل ينزل فيها اجداد الساده البرزنجيه اذ تحدثت الروايات التاريخيه ان اسم برزنجه مرتبط بسبب وجود سكن اولئك الساده ففي سنه 686 ه نزلها الشقيقان عيسى وموسى اولاد السيد علي الهمداني الحسني السائح بن السيد شهاب الدين يوسف وبنيا فيها مسجدا كبير ما زال قائما الى يومنا هذا وعندما بنيا المسجد تجمع القرويون وصاره نواه قريه راسعه تسمت باسم برزنجه سرعان ما طغت باسمها و قدسيتا على اثار ومعالم القريه القديمه وقد صارت فيما بعد مركز للعلم والتصرف وبعد انتشار احفاد ذراري الساده البرزنجيه يروى الاخباريون ان السيد ين عيسى وموسى يرتقي نسبهما السيد اسماعيل المحدث العلوي الشهير مؤلف كتاب الجعفريات اما اسباب سكن السيدين في هذه القريه فاكثر الروايات تذهب الى انهما حين عودتهم من الحج ارادا ان يستريحا في تلك القريه ويستقرا بعض الوقت واثناء نومهما راى كل منهم ارؤيا واحده ان رسول الله ص خطط لهما اساسا لمسجد حفر بجانبه عين ماء ولما استيقضا تطابقت الرؤيا مع الواقع اذ وجد الارض قد حددت والعين تتدفق بالماء العذب فقاما من نومهما يضربان اللبن ويبنيا القبله وقد اندهش ابناء القريه لماسمعو وعرفو قصد البناء الجديد في قريتهم فذهبو يخبرون مرشدهم الديني الشيخ خالد الكارؤائي وهو عالم جليل زاهد كما تخبرنا الكتب فقام مستقرا عن صحه الخبر فامتطى ظهر اسد وسار الى حيث مكان الخبر وحين راى الشقيقان عيسى وموسى هذا المنظر العجيب صعدا اعلى الحائط القبله وقالا بصوت واحد باسم الله مجيرها ومرسيها فتحرك الحائط وساربقدره الله وفي الحال تجمدت فرائض ذالك الشيخ الجليل وهرول مسرعا الى القريه مستغفر مرددا اما اهالي القريه لاطاقتا لنا ا ازاء هؤلاء الساده فهم اعلم مني ثم ختم قوله ذهبت اليهم اركب الوحش فجاؤوني يركبون الجمادات ولزياده اعجابه ودهشته قام الشيخ خالد فاهدى ابنته الى موسى فتزوجها اسوف اكمل الباقي غذا انشاء الله

تحدثت الروايات !!

فاكثر الروايات !!

قرية مقدسه !!

فامتطى ظهر اسد !!

فتحرك الحائط و سار !!

فهم اعلم مني !!

شهالخنبقه ؟؟ لا و بعدين تقولون لنا انهم على مذهب السنة و الجماعة و انهم شوافع ؟؟؟؟؟ خير ان شاء الله.

الاستباقس
04-06-09, 11:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبي الرحمه الامين وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى من اتبعهم وسار على نهجهم باحسان الى يوم الدين وبعد
(سيد القوم............خادمهم..) اخي وتاج راسي الكريم لقد طرقت ابواب قريبه وعزيزه ووعدوني باجابات عن اسئلتي قريبا
(زرعوا..فاكلنا ونزرع فياكلون.) الا ان ابائنا لم يزرعوا لضروف الزمان وعليه فقيس....!
واني شاكرا فضلك واهتمامك الكريمين باسئلتي واني ادعوا من الله ان يبقيك ذخرا للطيبات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خادم برزنجة
06-06-09, 02:36 PM
تحدثت الروايات !!

فاكثر الروايات !!

قرية مقدسه !!

فامتطى ظهر اسد !!

فتحرك الحائط و سار !!

فهم اعلم مني !!

شهالخنبقه ؟؟ لا و بعدين تقولون لنا انهم على مذهب السنة و الجماعة و انهم شوافع ؟؟؟؟؟ خير ان شاء الله.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
الأخ الجاهل ...
يبدو أنك لا تعلم عن من تتحدث شكلك من خيمة الديرة إلى المدينة عشان تتكس على الونيت فقط أحترم نفسم وأعلم مع من تتكلم على الأقل السادة البرزنجية يعرفون أصولهم ومشجراتهم موثقة في كتب الأنساب المعتبرة ومنهم اعضاء في نقابة السادة الأشراف حالياً في العراق ...أذكر لي أسمك وعرف عن نفسك يابو الشباب قبل الفلسفة الزايدة واتحداك أن تأتي بنسبك وتذكره لجدك العاشر ....ويا جاهل كرامات الأولياء موجودة منذ القدم ولا أحد يستطيع ان ينفيها حتى مراجعكم الدينية....ونسب السادة البرزنجية ليس روايات واحاديث راجع كتب النسب ولا تتفوه على سادة وأشراف وعلماء العراق والمدينة المنورة بعد الآن فهم أهل السنة والجماعة رضيت أم أبيت ويكفي أجدادي إمامة المسجد النبوي الشريف لفترات والتدريس به....


وكما يقال إلى ما يعرف للصقر يشويه ...

الاستباقس
24-06-09, 08:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد خادم برزنجه المحترم
ارجو منك ان ترشدني الى من استطيع ان استفسر منه عن نسب الساده البرزنجيه في بغداد او ديالى وذالك لتعذر حصولي على اي معلومه جديده بسبب ظروف الفتنه الطائفيه التي لعن الله من ايقضها كما اني يتعذر علي الاتصال بالسيد الدكتور شادمان بسبب وجوده في كردستان العراق وانني
مستعد ان ازودك برقم هاتفي الشخصي لو اردت مع فائق الاحترام

احمد الكاف
16-07-09, 09:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله
أرجو من الأستاذ خادم برزنجة إفادتي في المولد الشعري ، هل هو للسيد زين العابدين بن السيد محمد الهادي؟ أم أنه كما ذكر كحالة في معجم المؤلفين
http://www.islamport.com/b/4/trajem/%CA%D1%C7%CC%E3%20%E6%D8%C8%DE%C7%CA/%E3%DA%CC%E3%20%C7%E1%E3%C4%E1%DD%ED%E4/%E3%DA%CC%E3%20%C7%E1%E3%C4%E1%DD%ED%E4%20033.html
للسيد علي بن حسن
؟

جزاكم الله خيرا

احمد الكاف
17-07-09, 03:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أرجو من الأستاذ خادم برزنجة إفادتي في المولد الشعري ، هل هو للسيد زين العابدين بن السيد محمد الهادي؟ أم أنه كما ذكر كحالة في معجم المؤلفين
http://www.islamport.com/b/4/trajem/...%E4%20033.html
للسيد علي بن حسن
؟

جزاكم الله خيرا

خادم برزنجة
25-07-09, 03:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أرجو من الأستاذ خادم برزنجة إفادتي في المولد الشعري ، هل هو للسيد زين العابدين بن السيد محمد الهادي؟ أم أنه كما ذكر كحالة في معجم المؤلفين
http://www.islamport.com/b/4/trajem/...%E4%20033.html
للسيد علي بن حسن
؟

جزاكم الله خيرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــت
أخي الكريم احمد الكاف...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أخي الكريم مولد البرزنجي نثر وشعر ، بالنسبة لمؤلف النثر هو السيد العلامة جعفر بن حسن بن عبدالكريم المظلوم بن العلامة المجدد محمد بن عبدالرسول البرزنجي الموسوي الحسيني العلوي الهاشمي الشافعي ثم المدني رحمه الله تعالى ولي له عدة تراجم جميلة إذا أردت أنزلتها لك في الموقع ....

أما الشعر فمؤلفه هو السيد زين العابدين بن محمد الهادي بن زين العابدين بن حسن بن عبدالكريم المظلوم بن العلامة المجدد محمد بن عبدالرسول البرزنجي الموسوي الحسيني العلوي الهاشمي الشافعي ثم المدني المتوفي عام 1214للهجرة في مصر في السويس بتربة عبدالله الغريب له من المؤلفات ( مولد البرزنجي نظم/شعر) . وله كتاب ( معراج الوصول ) أو بتسمية اخرى الضوء الوهاج على قصة الإسراء والمعراج وكان مفتي الشافعية في المدينة المنورة ومن اشهر ابناءه السيد اسماعيل بن زين العابدين تولى إفتاء الشافعية في المدينة المنورة خلفاً لوالده واجداده رحمهم الله وكان إماماً وخطيباً للمسجد النبوي الشريف ....والجدير بالذكر بأن السادة البرزنجية في المدينة المنورة حالياً يرجعون بالنسب للسيد إسماعيل بن زين العابدين بعد إنقراض جميع الفروع .....وإذا أحتجتم شيئاً فأنا في الخدمة .....
وآسف على التأخر في الرد بسبب إنقطاعي عن الانترنت لفترة طويلة ...
أخوكم المحب /هاني البرزنجي المدني

سليمان الصليعي الحراكي
25-07-09, 11:33 PM
والنعم بسادة المدينة المنورة احفاد المصطفى السادة البرزنجية الاكابر بارك الله بكم واحسن اليكم وجمعنا بكم

خادم برزنجة
26-07-09, 10:21 AM
هلا والله بالسيد الحراكي مروركم شرفنا كالعادة يابن الأكارم ....

fossil
22-08-09, 01:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://img102.herosh.com/2009/08/22/947692119.jpg

http://img102.herosh.com/2009/08/22/160146498.jpg

http://img101.herosh.com/2009/08/22/278667182.jpg

الاستباقس
03-09-09, 10:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله صحبه ومن والاه وبعد
رمضان كريم وكل عام وانتم بالف خير وصحه
سيدي العزيز خادم برزنجه المحترم
ارجو استمرار التواصل معك والاستفادة من معلوماتك القيمه
واود اعلامك بان <الاستباقس> اسم لغرض المشاركه في المنتدى فقط وانا اخوكم العبد الفقير الى الله ابو بكر عصام احمد جارالله مبارك عنبر الدايني <الزكدرلي البرزنجي> من العراق
سيدب العزيز بفضل الله وتوفيقه وبمعلماتكم القيمه وصلت الى مبتغاي وتحققت من النسب المبارك واتصلت بشبوخ ووجهاء البرزنجية في بغداد وكركوك والسليمانية وديالى وباقي المحافظات في العراق وانا اضع ماوصلت اليه من نتائج مثمرة في خدمتك وخدمة هذا النسب الطاهر وفقنا الله واياكم الى مرضاته حبا وكرامتا لسيد الخلق نبينا محمد صلى الله علية واله الطيبين الطاهرين واصحابه الميامينومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وارجوا التواصل معي على العنوان التالي ان رغبتم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاتهessam_ahmed143@yahoo.com