المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بني صخر والحرابة نداء الى اخواني من بني صخر ومن يهمه الامر



الصفحات : [1] 2

سفيان الفاعوري
13-12-04, 03:54 PM
الرجاء من اخواني من بني صخر تزويدنا بالشعر الجميل الذي يذكر حروبهم مع غيرهم من القبائل ومع القصص الجميلة التي صاحبت هذا القصيد والمخزون في صدور كبار السن ولا مجال لتدوينه الا بسعينا وسعي الغيوريين على شعر الحرابه ودمتم بخير

ناصر1
15-12-04, 06:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر لك أخي الكريم اهتمامك بهذا الموضوع، ومما قيل في بني صخر:

مزن من العارض تسوقه هبايب @@@ بامر الولي مقسم الشر والخير
هلل به البزر والعــــــج رايب @@@ وبروقه سيوف معدلين الصوابير
ان جابهم الحريب للمال سايب @@@ المال دونه قصب الارقاب يا عمير
من عقب مايظهر على ربعه كسايب@@@ رمى العباه وعاف شوف المغاتير
يا صخور من دون العلا بالنسايب @@@ صلفين من فوق معسكرات المسامير
وردن بدسمين اللحى والشوارب @@@ ورد العطاش الى على جمه البير
كم هفابه من صبي وشايب @@@ كريم سبلا مايهاب المخاسير

وهناك عدد من المشاركات في هذا المنتدى فيها الكثير من القصص والقصائد، وشكراً.

تحياتي: ناصر1

سند
19-12-04, 12:38 AM
هذه مجموعة من الاشعار ارجو ان تنال على رضاك اخوي الكريم سفيان الفاعوري
وايضا اخوي هناك موضوع متكامل عن قبيلة بني صخر العريقة تجده على الرابط
http://www.altanaya.net/vb/showthread.php?t=23018&page=1&pp=40



هذه الأبيات التي رواها الشيخ عفاش السلطان العدوان:

بني صخر اللي على الخيل صلفين*******كم سابق بالكون عاقوا جهدها
للضيف لطفين وللضد عســـــمين*******جيرانـهم ما مرحوا في لهدها
نطاحة الكايد على العسر والليــن*******وأهل البيوت ألمن تجلو قصدها

والمعنى أن بني صخر أشداء في الحرب، كثيرة هي خيول الأعداء التي قتلوها، وأخذوا فرسانها أسرى. لطفاء للضيوف أشداء على الأعداء، يبيت جيرانهم في راحة بال لصلابتهم وبطولتهم. يقابلون أعداءهم ببطولة على أية حالة، وبيوتهم ملجأ لمن قصدها.
.................................................. ................................

هذه القصيده قالها ابن بتلا في كون الاخوان ردا على عمير العتيبي

مزن من العارض تسوقه هبايب @@@ بامر الولي مقسم الشر والخير
هلل به البزر والعــــــج رايب @@@ وبروقه سيوف معدلين الصوابير
ان جابهم الحريب للمال سايب @@@ المال دونه قصب الارقاب يا عمير
من عقب مايظهر على ربعه كسايب@@@ رمى العباه وعاف شوف المغاتير
يا صخور من دون العلا بالنسايب @@@ صلفين من فوق معسكرات المسامير
وردن بدسمين اللحى والشوارب @@@ ورد العطاش الى على جمه البير
واقفن بالاجواد حرشن حطايب@@@ يامطير وعتيبه لون المعاصير
كم هفابه من صبي وشايب @@@ كريم سبلا مايهاب المخاسير

المقود بالبزر " الرصاص
.................................................. ..................................
وهذه الابيات قالها دحيلان محيا العتيبي عندما وقع بالاسر :

اركابنا غربن للصخور @@@ خيل المعادي يشلنه
منا ومنهم وقع مصطور @@@ الملح الاحمر تعاطنه
ماشفت ان مثلكم ياصخور @@@ طريحكم تجذبه ونه

وهذه الابيات قالهن العفري الشمري بنفس كون الاخوان

بالسيف زين طبع الاخوان درداح @@@ لما حشرهم لون ثيران قارا
يبون خمسن من مغاتير درداح @@@ وعند المغزل يذبحون الامارا
تسعين بيرق ياقليلين الارباح @@@ بام العمد كلن خبط به ونارا
بني صخر الموت سلال الارواح @@@ ماهم فريق الهديهد والعغارا
عاداتهم يوم الملاقا ذباح @@@ ومتحيزمين فوق سرد الامهارا
خلوك عقب الزعانيف ترتاح @@@ وادعوك تذرق لون ذرق الاحبارا

.................................................. ...................................

هذه القصيدة للامير حسن ابن سرحان امير بني هلال في القرن السابع هجري وهو ابن اخت ابو زيد الهلالي وقال هذه القصيده اثناء تغريبهم ويصف ماجرى لهم مع بني صخر حيث قال
يقول الفتى حسن ابن سرحان بعدما @@@ غشا الجو من عج السبايا لوايح
هذا يلاويها وهذا يعنـــــــــــــها @@@ وهذا يلاقيها بدروع وصفايح
يا خال ضامتني سربة صخريه @@@ عليها عيال من فوق عراض الفطايح
ذي سربة لو ينهد بهـــا على @@@ جبل لمسى قطاع سرايح
خيلهم على الاقفاي باوصاف ضلع @@@ مهوجره خوف الشنا والفضايح
يردون على طريحهم ويظهرونه @@@ وطريحنا يترك على الارض طايح
واحرابنا بهم مثل النقر بالصفا @@@ واحرابهم بنا غامقات الجرايح
وامهرتي غذبتها لين حينها @@@ ابغى عليها بالمضيق المدايح
ضربهاذعار الخيل تركي بالقنا @@@ لن الفلو من بين الشطور طايح

وتركي المقصود هو تركي بن رجب القضاة

.................................................. ..............................

واليكم هذه القصيده النادره والتي قالها شاعر بني صخر ابن بتلا وهي بسبب غزوة الروله على بني صخر وكان عقيد الروله الشيخ عضيب ابن شعلان وحصلت المعركه بمنطقه الشومري بالقرب من الجفر وتمكنت بني صخر من رد الهجوم وقتلوا عضيب بن شعلان
قال ابن بتلا
ياراكبن من فوق قطاع الاجراد @@@ يعنا له ايام ليــــــــــالي الهدادي
يشدا ظليم جفل عقب ماعـــــاد @@@ ان طلع الدفاق بالروض عــــــادي
عليه من خف المعاليق وشداد @@@ لبو ذياب معنيــــــه له اعمـــــــادي
ركابه قرم من غشاميم الاولاد @@@ ماهو كذوب بالمجالس اربـــــــادي
قله رميح خيال المغاتير ياعناد @@@ لــــذل عشيق البنات الربــــــــادي
غزوا لكم غزا على الضد ما فاد @@@ ولا نالكم غير العنا والنكــــــــادي
بالشومـــــــري الملابيس مرجاد @@@ سداد ديننا وصاعنا بالمــــــــرادي
عضيب عليه البيض قطعن الاجعاد @@@ ورشوشهن عقب القرنفل سمـــادي
ياخلف لاتصنم بالابعــــــــــــــاد @@@ من سربه يكفون صبوح المعــــادي
ناصلكم لو انكم ورا غر الانهـــاد @@@ اجيك بربعن متحزمين للطــــــرادي
وياما عزلنا من ذودكم عقب مطراد @@@ وضحن من ذود المجول تنـــــــادي


ابو ذياب المذكور هو خلف الاذن الشعلان

.................................................. ..................................



وهذه القصيده قالها حميد الهملق العتيبي وهو من اخويا الشريف عبدالله ابن الحسين الاول بمناسبه هزيمه الاخوان على يد بني صخر
امس الضحى بام العمد جا كرامه @@@ كرامتن يشبع بها الطير والذيب
جونا وكلن راقد في منامـــــه @@@ والبزر بجوف السما له لواهيب
صالو علينا لابسين العمامـــــه @@@ وبني صخر حالت عليهم جناديب
جون كما الوسمي جراد التهامه @@@ وردوهم اللى ينطحون المواجيب
نعمن بابوسلطان حامي الجهامه @@@ وعواد المسطور حصان الاطاليب
ودرداح ادعى جمع روق هدامه @@@ ومطير حولهم عن الفطر الشيــب
ياستر باللقوات زاهي اوشامه @@@ فكاك بالعركات حرش العراقيب
يوم البيارق ركزت بالعدامــــه @@@ طراد حيث انه شنيع المضاريب

المقصود بابوسلطان هو الشيخ مثقال سطام الفايز
وعواد المسطور هو الشيخ عواد السطام الفايز
ودرداح البخيت راعي روده
وطراد هو طراد ابن نويرس من الهقيش من الغفل

.................................................. .................................
هذه القصيده للشاعره عجايب الخريشا وقالت هذه القصيده عندما حضر اشخاص لخطبتها واختارت ولد عمها سليما حنيف الخريشا

قالت عجايب بنت مروي شبا الزان @@@ حيث ان ابوي ناشدن عن خوالي
ابوي فكاك الضعن يوم الاكوان @@@ واخوي حماي البكار المتالي
ما أريد انا باشا حلب وابن شعلان @@@ ماني حليلتهم ولاهم ارجالي
ولااريد انا الجربا ولو ساق الاضعان @@@ ولو جاب غرسات الحسا للشمالي
أريد انا ولد الخريشا سليمان @@@ ذباح طوابير العساكر أقبالي

.................................................. ............................

وقد لقب الشيخ فايز بن سطام الفايز بلقب (شيخ المشايخ)، ومما قيل في أخيه فواز وفيه:

لو حضر فايز وفواز فرسان *** عيا هين مثل السيوف المضايا
فواز شيخن تتليه فرسان *** بني صخر هيل البيوت التقايا
امعذبين بلادهم بمجرد الزان *** حماية الخايف وساع الثنايا

كما كان الشيخ فايز يلقب بشيخ عرب بني صخر.

وللشيخ فايز ولدان هما محمد والنوري، وكانا من فرسان بني صخر الأقوياء، حتى قيل في الشيخ محمد:

يا محمد متى تدق الهيل *** وتجمع مجالس على الدلة
ظبيح نجرك توالي الليل *** يجمع شيوخن وتعللة
والزمل لادنين للشيل *** خمسة وثلاثين للحلة
وتلقى عبيدك بظهور الخيل *** ذود المعادي يشلنه
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::::::::
وهذه بعض الابيات في عشائر بني صخر:

ان جوك غبين نعمن ونعمـــين @@@ نفوس الرجال توطيها
وان جوك هقيش ركبن وجيــش @@@ ضيف الله المور بتاليها
وان جوك قضاه فعلن ترضاه @@@ مجول شلفاه محنيها
وان جوك خضير المناعيـــــر @@@ العرفا تسمع طاريها
وان جوك جبور ادفور ادفـــور @@@ لوح الشابور محاذيها
وان جوك خرشان يارمح الزان @@@ الصفرا قايم طاريها
.................................................. ...............................................
وتقبل تحية وسلام واحترام اخوك: فيصل سحلي الخناني الصخري

حاكم
21-12-04, 02:22 PM
الاخ سفيان الفاعوري=اكيد بلقاوي من عين الباشا او من السلط
كيف حالك ابيش قصايد للبلقاويه ياسفيان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لاباس هذه مشاركه مني حتى ماتزعل
هذه قصيدة الى خلف الاذن رحمه الله عندما غزا ارميح ابوجنيب الفايز الروله
والله ولتين باثر دين=============وقبة ولي العرش لي امامي
يارميح لولا البوق؟؟؟ منتم رديين=====بذبح الحريب وصبكم للادامي
يارميح وضح النيص ماعقبن شين== هنف الخشوم ونابيات السنامي
كسبتم كسب الي ما اعرف البعارين=== وضح تحدر عالذهيبه مضامي
ويقال ان اقدم بني صخر هم خضير
واما اكرام الضيف الله اعلم انهم كرماء ماعدا حادثة احد الزبن بضيفة ولا اريد ان اكتبها
اما الاخوين وغزوهم للاردن فليس صحيح ان بني صخر كسرتهم والصحيح
ان عشائر البلقاء بقيادة قبيله ابو الغنم قامت بهزيمة الاخوين وكانت اخر معركة كما تذكر كتب التاريخ تاريخ الاردن كانت ايام الامير عبدالله ابن الحسين رحمه الله عندما اندحرت بني صخر الى الغرب وذهبت طالبه الاستعانة بقبائل البلقاء وقد وصل الاخوين الى جلول وحوارة وام قصير وام العمد
وكانت ايام عصيبه الا ان الاخوين كسروا واسر منهم خلق كثير
وطلب الامير عبد الله ان يجمع الاسرى من الاخوين وقام يخطب بهم وذكرهم
ان قبائل البلقاء ( حمر الوجوه)كما يسميهم الاخوين مقاتلين شرسين
ورد عليه احد قادة الاخوين اننا هزمنا كثير من القبائل الا ان اهل البلقاء هزمونا وهذة حالنا وطلب ان يفرج عنهم ويخلى سبيلهم ليعودوا لاهلهم==وللعلم ان معظم عشائر البلقاء من شمر عبدة
مع تحياتي
حاكم الشمري

ناصر1
22-12-04, 10:49 AM
إخواني وأخواتي الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصيدة الشيخ خلف الأذن الشعلان التي يشير إليها أخونا الحبيب حاكم الشمري، هي إحدى قصائد الشيخ خلف الأذن الشعلان في بعض المعارك التي حدثت بين الرولة وبني صخر، حيث يوجه القول في مطلع القصيدة إلى الشيخ رميح الفايز من بني صخر بقوله:

يارميح لولا البوق ماانتم رديين *** بذبح العديم وصبكم للإيدامي

يارميح وضح النيص ما عقبن شين *** هنف الخشوم ونابيات السنامي


ونرى في هذه القصيدة أن الشيخ خلف الأذن مدح بني صخر بالشجاعة والكرم (والفضل ما شهدت به الأعداء)، ولكنه يتهمهم بالبوق.

وقد رد عليه شاعر بني صخر مطلق القضاة بقصيدة طويلة على ذات الوزن والقافية، يقول في بدايتها:

ياراكبن من عندنا فوق ثنتين *** فج النحور ومن ساس هجن همامي

يامصدغين ارقابهن بالمحاجين *** للشيخ ابن شعلان خوذوا سلامي

الشيخ ابن شعلان ريف الضعافين *** وعز الطريح اللي غشاه الكتامي

ياحيف ابن شعلان بالهرج قاسين *** ومن يمكم جانا خبيث الكلامي

خلف يقول جدودنا للشياطين *** وحنا نقول جدودكم للرحامي

لا ياخلف سبيت ربعن بريين *** ومن سبنا يا عل حظه هدامي

سبيتنا بالبوق وحنا بريين *** مثل اللي يغمس في مطب الإيدامي


إلى أن يقول، واصفاً بعض المعارك التي انتصر فيها بنو صخر على الرولة:

بدل كون رميح لطوك كونين *** وبرقع والغوطة عليكم هدامي

ويوم المحيضر يا خلف صلحة الدين *** قطعان عرفن من جديد الأسامي

كسب به اللي ما يعرف البعارين *** والبل اتعزل تقل سوق شامي


ثم يقول:

استفاد منكم يا خلف كل مسكين *** ووضحن مع الحجلات مثل الخيامي
...
ولو ما انت حاضر قيل ربعن مغيبين *** والبل تشوفه مير دونه اسطامي


ونرى، في هذه القصيدة، أن الشاعر مطلق القضاة من بني صخر يترحم على جدود الشعلان (وهذا هو الخلق الإسلامي النبيل)، وينفي التهمة التي وجهها الشيخ خلف الأذن لبني صخر بالبوق.

أما اتهام الشيخ خلف الأذن لبني صخر بالبوق فهو، في نظري، من زلات الشيخ خلف الأذن عفا الله عنه، ومن أقوال الشعراء التي يصدق فيها قول الله سبحانه وتعالى (والشعراء يتبعهم الغاوون).

وهذا النوع من الهجاء معروف من القدم. ألا ترى كيف هجا الأخطل الأنصار بقوله:

خلوا المكارم لستمو من أهلها *** وخذوا مساحيكم بني النجار

ذهبت قريش بالمكارم والعلا *** واللؤم تحت عمائم الأنصار

فبلغ ذلك القول الصحابي الجليل النعمان بن بشير رضي الله عنه فدخل على معاوية رضي الله عنه فحسر عن رأسه عمامته، وقال: يا أمير المؤمنين، أترى لؤماً؟ قال: لا، أرى كرماً وخيرا، ما ذاك؟ قال: زعم الأخطل أن اللؤم تحت عمائمنا، قال: أو فعل؟ قال: نعم، قال: لك لسانه.


أخي الكريم حاكم
لو أردت لكتبت الصفحات مما قيل في هجاء القبائل لبعضها، ولكني أعف نفسي وأعف زملائي عن هذا الحديث الذي نهينا عنه. ولم أنقل هجاء لقبيلة، مصرحاً باسمها، إلا ما ذكرته عن الأنصار لعلمي ويقيني أن ما قاله الأخطل فيهم لايرضي مسلماً يؤمن بكتاب الله الذي زكى الأنصار. أما هجاء القبائل الأخرى فإن كتب التراث مليئة بها، ولكننا، إن شاء الله، لن ننقل منها شيئا.

أخي الحبيب حاكم
قد قال ابن بتلا شاعر بني صخر (سبيتنا بالبوق وحنا بريين). وأنا أقول إن في كل قبيلة خيراً وشراً. ونحن ندين الله عز وجل أننا مع كل خير، وندين كل شر ولانقبله، ولكننا لانرضى التعميم أو الاتهام الجائر. وعلى كل حال (من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر).

سيدي الفاضل
الحقيقة، إنني أستغرب من شكك في كرم وشجاعة بني صخر، مع أن الجميع يشهد لهم بذلك (بسبب أنك لم ترض عن تصرف فرد من عشيرة الزبن مع ضيفه). وهل الشخص يرضى عن تصرفه نفسه في كثير من الأحيان إذا أعاد النظر في تصرفه، فكيف يرضى عن تصرفات الآخرين في كل وقت وحين. وكم من شخص خائن وغادر ولئيم وبخيل في كل القبائل، ولكن العبرة بالعموم لا بحوادث فردية.


أما بالنسبة لدور بني صخر في معارك الإخوان، وشجاعتهم في ذلك، فإن المصادر التي كتبت من قبل مؤلفين من غير أبناء قبيلة بني صخر، تشهد لهم بذلك. ولم أقل ولم يقل أحد آخر، إنه لم يكن دور للقبائل الأخرى في ذلك.

مرّة أخرى، أكرر أنني افتخر بكل خلق نبيل من أي شخص (سواءً من قبيلة بني صخر أو من غيرهم)، ولكن الإنصاف مطلوب...


أرجو المعذرة على الإطالة، وللجميع خالص تحياتي: ناصر1

حاكم
22-12-04, 11:30 AM
اولا اشكرك على حسن خلقك وطيب الفاظك وهذا يدل على حسن تربيتك
وطيب اصلك وبعد
اخي بالله ناصر
انا اقول والنعم ببني صخر حمر النواظر هم خوال والدي وخوال والدي من بلدة ام الوليد من الدهامشه وما كتبته كان بطلب من اخونا الفاعوري الذي طلب اشعار لبني صخر وهي قصيدة كتبتها انت وذكرتها وليس ما يقوله الشعراء صحيح قد يكون فيه هجاء وانا ما قلت هذا الشعر قاله خلف الاذن كما تعرف ولكن الصحيح يعلم به الله
اخي ناصر هذة اشعار لا اعرف من قالها ارجو ان تقول انت ان عرفت من قائلها
ياناشد عني خل عنك التحازير==== مسقط راسي غرب الموقر بالهور
ليا ضاق عليك الدهر والمقادير==== تلقى ربيع النفس خرشان وجبور
بني صخر حمر النواظر مناعير=== عز الدخيل اليا التجالك من الجور

اخي ناصر هل تعرف قصيدة
عب السبيل من اصفر التتن عبيه واكويه بالجمرة ويكوي جروحي
وهي قصيدة طويله
كما ارجو ان تكتب لنا عن معركة الطور بين الحويطات وبني صخر
اخيرا تقبل محبتي واشكرك على ردك الطيب الذي يدل على طيب مرباك
لاتزعل يا خال والصحيح يعلم به الله بس الناس عاد لها وجهات نظر لا نهملها
ومن قال انا الطيب اعيبه ابن من
اخير ترى انا من المتابعين لما تكتبه واهتم به واسجل القصايد التي تكتبها
والقصايد ماكلها مدح اكيد ماتخلى من ذكر اشياء ومعارك وغيرها والتاريخ لايرحم والنا س تعرف الصحيح اكرر لازم نسمع قصائد الاخرين وليس بس قصائد بني صخر وذلك للامانه كما ارجو ان تكتب لي القصيدة اللي اقول فيها
عا ام العمد حر تهلهل على الريق==== يابي اتثارى لوالده والعمامي
الفايز والفواز ماهم توافيق =======ربع على شوفت بعضهم مضامي
معذرة على الاطاله بس لازم ارد عليك لانك عزيز ياناصر

لك محبتي
اخوك بالله
حاكم الشمري
تيماء- السعوديه

سند
23-12-04, 12:53 AM
مشكور اخوي الكريم ناصر على ردك على الاخ الكريم حاكم والله يعطيكم العافية ولاهنتم.

وبالنسبة اخوي الكريم حاكم لمعركة الحويطات مع بني صخر ومواضيع اخرى مفصلة
عن قبيلة بني صخر تجدها على الرابط التالي في ديوانية شمر ارجو ان تنال على رضاك
ورضا الاخ ناصر ورضا الجميع.

وتقبلوا تحية وسلام واحترام اخوكم: فيصل الخناني الصخري

الرابط: http://www.altanaya.net/vb/showthread.php?p=229586#post229586

حاكم
23-12-04, 09:34 AM
ترى انت من عيله معروفه ومنهم من يسكن بالاردن وتحديد في مدينه مادبا وما جاورها
شكرا على الرابط في منتدى الطنايا وانا مشترك بهذا المتدى من سنين خلت
ولازلت

اخي فيصل شكر لردك وكل مانكتبه هو توثيق للتاريخ والكتابه اخي الحبيب فيصل امانه يعني ما نكتب ان شاء الله الا الصحيح والتاريخ لايرحم ومثل مانعرف التاريخ يعرفه المتصفح القارى وكثير من المهتمين ومن الافضل ان نكون حذرين بكتاباتنا لتوخي الصدق وانا ما ازعل حتى لوفيه قصيده على شمر
وصدقني فيه كثير من القصائد بس اخوك صدري واسع وصدور اهل الشمال ماتضيق
المهم ان يكون الجدال مفيد وليس جدلا بيزنطيا عقيم حتى القصائد التي على قبيلتي اكتبها واوثقها لان القصيدة قيلت وعرفها الناس من زمان وماينفع الاحتجاج عليها الان واصبحت من تراث الماضي
وكان الشعراء اردون على بعض ولكن دون تجريح ويذكرون خصال وكرم عدوهم
اخيرا الخال فيصل
شكرا لردك الطيب يا ابدوي
تسلم عسى تسلم من الشر يمناك== وجعلك ذخر دايم لربعك واهاليك
تقبل محبتي واحترامي
اخوك حاكم الشمري

حاكم
23-12-04, 09:35 AM
ترى انت من عيله معروفه ومنهم من يسكن بالاردن وتحديد في مدينه مادبا وما جاورها
شكرا على الرابط في منتدى الطنايا وانا مشترك بهذا المتدى من سنين خلت
ولازلت

اخي فيصل شكر لردك وكل مانكتبه هو توثيق للتاريخ والكتابه اخي الحبيب فيصل امانه يعني ما نكتب ان شاء الله الا الصحيح والتاريخ لايرحم ومثل مانعرف التاريخ يعرفه المتصفح القارى وكثير من المهتمين ومن الافضل ان نكون حذرين بكتاباتنا لتوخي الصدق وانا ما ازعل حتى لوفيه قصيده على شمر
وصدقني فيه كثير من القصائد بس اخوك صدري واسع وصدور اهل الشمال ماتضيق
المهم ان يكون الجدال مفيد وليس جدلا بيزنطيا عقيم حتى القصائد التي على قبيلتي اكتبها واوثقها لان القصيدة قيلت وعرفها الناس من زمان وماينفع الاحتجاج عليها الان واصبحت من تراث الماضي
وكان الشعراء اردون على بعض ولكن دون تجريح ويذكرون خصال وكرم عدوهم
اخيرا الخال فيصل
شكرا لردك الطيب يا ابدوي
تسلم عسى تسلم من الشر يمناك== وجعلك ذخر دايم لربعك واهاليك
تقبل محبتي واحترامي
اخوك حاكم الشمري

سند
23-12-04, 11:15 AM
مشكور أخوي الكريم حاكم الشمري على ردك الطيب والذي يدل على ان الاصل طيب والمعدن ذهب والله يعطيك العافية يالغالي ولاهنت.

ناصر1
23-12-04, 12:26 PM
أخي الكريم حاكم الشمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأشكرك على لطيف جوابك وكرم خلقك، ويسعدني أن يكون أخوال والدك من بني صخر. وبالمناسبة فإن زوج أختي أيضاً من الأسلم من شمر، وزوج ابنة أخي من شمر، وزوج ابنة خالتي من شمر، وزوجة خالي من شمر. وعلى كل حال فشمر وصخر كلاهما من طيء، وليس هذا هو المجال للحديث عن العلاقة بين القبيلتين.

بالنسبةللأبيات الذي ذكرتها، فهي للشاعر مزعل فلاح الحوالي، حيث يقول:

ياناشدن عني خل عنك التحازير*** يامسقط راسي غرب الموقر ابهلهور
لاجار عليك الدهر والمقادير***تلقى ربيع النفس خرشان وجبور
بني صخر حمر النواظر مناعير***عز الدخيل اللي التجالك من الجور

أما القصيدة التي منها هذا البيت:

عب السبيل من اصفر التتن عبيه** واكويه بالجمرة ويكوي جروحي

فإنني لا أعرفها، وأرجو أخي الكريم تزويدنا بها إن كانت لديه، كما أرجو تزويدنا بأي أشعار وقصص تعرفونها.

أما قصة وقعة الطور فهي حسب علمي معركة وقعت بين بني صخر والحويطات عام 1909م قرب الجفر، وسببها أن جماعة من الحويطات أرادوا غزو الرولة، وكانوا آنذاك على علاقة طيبة مع بني صخر، ولكن الغزاة لم يتمكنوا من العثور على عربان الرولة فعادوا. وفي أثناء عودتهم مروا بشابين من بني صخر في منطقة الغرا في البادية الشرقية، وحلوا ضيوفاً عليهما، ولكنهم رفضوا تناول الطعام، واكتفوا بشرب الحليب، ثم سألوا الشابين: هل تريدان العودة إلى بني صخر، أم أنكما ستبيتان هذه الليلة مع الرعيان؟ فأخبرهما الشابان أنهما سيمكثان مع الرعيان. وفي الليل قتل بعض فرسان الحويطات الشابين ونهبوا ما معهما من خيل وإبل، فهرب أحد الرعيان وأخبر والدة الشابين، فطلبت منه أن يحضر الجثتين، وصنعت وليمة كبيرة دعت إليها عدداً من وجوه بني صخر، فأجابوا دعوتها لأنهم علموا أن في الأمر شيئا، ولما فرغوا من طعامهم سألوها عن ولديها، فأخبرتهم بالقصة، وكان على رأسهم الشيخ طلال الفايز، فأقسم على الانتقام لمقتل الشابين، فحشد بنو صخر حشودهم والحويطات يبتعدون، حتى حشر الحويطات في طور جبل الطبيق، وكان الحويطات يرددون (الطور ولا بني صخر). ولكن بني صخر وقعوا في خطأ كبير حين أغلقوا منطقة الطور من الأمام والخلف، مما جعل الحويطات يتمركزون في جوانب الطور، وبسبب الضغط الشديد على الحويطات تمكنوا من رد بني صخر وفك الحصار الذي ضرب حولهم. وكان قائد الحويطات في تلك المعركة الشيخ عودة أبو تايه، وقد قيل في تلك المعركة أشعار كثيرة، منها:

صاحوا وصحنا وتنبه ذكر عوده***روح كما سيلن قويّن مدوده
ياكم قرمن من هوانه يقوده***قبل الضحى يبقى على القبر فوات

ومنها:
ظهر جمع الحويطات***خيل وجيشن امحيلات
للفرسة لهم عادات***ولكل للشر غذاها

مرّة أخرى، أخي حاكم، التاريخ ما يزعّل أحد، وما فيه قبيلة إلا غَلبت وغُلِبت، وهجت وهجيت، ولكنني لن أذكر أي هجاء في القبائل الأخرى، لأنني أشعر أنه من أقوال الشعراء التي تفرّق ولاتجمع، وتحيي العداوات القديمة، وتسئ أكثر مما تنفع.

وأهلاً بك أخا كريماً، وبارك الله فيك.

مع خالص تحياتي: ناصر1

حاكم
23-12-04, 02:57 PM
اود ان اشكر اولا الاخ سند لمروره الطيب
اخي ناصر اشكرك على هذه المعلومات القيمة عن معركة الطور
التي لم اسمع تفاصيلها الصحيحة الا منك

لقد اسعدتني بمعلوماتك القيمه وهذا يدل على حسن اطلاعك( موسوعه بالتاريخ) ماشاء الله
اما بالنسبه لقصيدة عبي السبيل ساحاول ان اكتبها لك

بعد البحث بالكتب عندي في مكتبتي ان شاء الله

ارجو ان تقبل انت وسند محبتي واحترامي

والسلام
اخوكم
حاكم

ناصر1
23-12-04, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وأنا أتطلع إلى أخي الفاضل حاكم الشمري ليزودنا بما لديه من قصائد وقصص.


وللجميع خالص تحياتي: ناصر1

ناصر1
26-12-04, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

آسف يا أخي حاكم لأنني نسيت كتابة القصيدة التي طلبت.
وقصة هذه القصيدة، كما تعلم، أن معركة وقعت بين السردية وبني صخر، عندما غزا السردية، بقيادة الشيخ متعب الكنج، الفايز من بني صخر، فقتل متعب الكنج، وانتصر بنو صخر على السردية، ومما قيل في ذلك:

طل الرقيب وقال متعب بمكمان***واخوات ذيبة معطبين الهوايا

صار الصياح ولابط الخيل فرسان***وقاموا على شعث النواصي شفايا

الكل منهم قلبه من الحزن مليان***ثار المزيبق من اكفوف الصبايا

متعب وقع ابملعب الخيل ميدان***ذباح للخطار حيلن عذايا

راعي النويقة راح والقلب دميان***من كف قرمن ما يهاب الخطايا

إليا وشع الخيل هايل وذوقان***مثقال شوق امجليات الثنايا

ياطير يا اللي بالسما إن كنت جيعان***اذعار يرمي لك جزيل الشوايا

ياهجر هجر الملابيس بالزان***يشداك نجمن وانحدر من سمايا
...

فواز شيخن تتليه فرسان***بني صخر هيل البيوت التقايا

امعذبين بلادهم بمجرد الزان***حماية الخايف وساع الثنايا

واختم كلامي بالنبي ولد عدنان***يارب لاتكتب عليا خطايا


ثم ثأر السردية لمقتل الشيخ متعب الكنج في كون الأسيمر شرقي الموقر، حيث قتل في المعركة شبلي وعارف ابنا سطام الفايز، فقال الشاعر:

أبدي بذكر الوالين على المخلايق***الواحد اللي حكمه على الناس طامي

قم يا خطيب اكتب من الهرج ماذيق***اكتب احروفن عاسره بالقلامي

شيخن غدا ما شفته بالمواسيق***ولا ايدور بوشهم والجهامي

يبي شيوخن بالمحاكي مواثيق***لما ايوفي دينته بالتمامي

ع ام العمد حرن تصلصل على الريق***وده ايثاري بوالده والعمامي

صار الصياح بعاليات الدوانيق***وركبوا على قب الحوافر اهمامي

لحق الطلب نية الاسيمر وتشريق***ربعن على شوفة بعضهم مظامي

اخوات شوفه وردوه المشافيق***لما غدا سرد السلايل الزامي

الفايز والفواز ما هم تلافيق**عز الدخيل وللطنايب احشامي

تصادموا هيل الدروع المصانيق***صريك زمل وضارية للزحامي

ثار الفشق من مانعات الصناديق***شبلي وعارف قرطوهم اشمامي

سبحان يا مدعي المنايا توافيق***طاحت شيوخن والبنادق اصيامي

عجة ولجة والسبايا المماريج***وتشيب الرضعان قبل الفطامي

يانمر يا شوق البنات العماثيق***يفتل على رجليه والجرح دامي

ولولا حصانه ما جرا له تعاويق***من صغر سنه للمناصب ازمامي

يا صالح الهزاع يا ذيبن مويق***السيف شرع باللحم والعظامي


ونمر المقصود في هذه القصيدة هو الشيخ نمر الصقر الفايز، وقد مدحه الشاعر في قصيدته. وصالح الهزاع هو الشيخ صالح بن هزاع بن فندي الفايز، وكان شجاعاً مقداماً.

أما دور بني صخر القيادي في معارك الإخوان، فلعلني، إن شاء الله، أكتب عنه فيما بعد.

ومازلت أخي حاكم الشمري في انتظار القصيدة التي وعدت بكتابتها.

وللجميع خالص تحياتي: ناصر1

حاكم
29-12-04, 09:05 AM
هذا قصيد له طعم خاص نضيفه الى مكتبتنا لنسمعه للناس والمهتمين ليعرفوا
هذا التاريخ الحافل المجيد لاناس عاشوا وما زالوا كرماء شجعان تاريخ لايعرفه الكثير من الناس وخاصه الجيل الجديد للاسف جيل=== نانسي عجرم وجورج وصوف

اكرر شكري لك اخي ناصر والقصيده ساكتبها لك قريب انشاء الله

اخوك
حاكم الشمري

ناصر1
29-12-04, 08:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لك أخي حاكم الشمري، وأرجو التكرم بتزويدي بالقصيدة التي أشرت إليها سابقاً. كما أرجو الإفادة بقصائد أخرى.

ولكم خالص تحياتي: ناصر1

سفيان الفاعوري
05-01-05, 11:54 AM
تحياتي للأخ ناصر وحاكم وسند وللجميع , مع وجاهة رأي اخي العزيز ناصر ولكني ارى الصواب مع أخي حاكم فهذا تاريخ يجب معرفته من قبل الجميع وأتصور ان الجميع في هذا المنتدى واعيين ولا وجود للنعرات والتعصب .
وبناء على طلب أخي حاكم هذه قصيدة الطور برواية شاعر الصخور (اعزيز) وهي على المشد الثلاثي على خلاف رواية الحويطات التي هي على المشد الرباعي.

شديت ثمانا مع ثنتين ***عشرا يدهجا الليله
لصار الماشي صميله
منهن خمس لابن جازي***زبنهن يوم المغازي
شيال حمولا ثقيله
ومنهن خمسه لابو تايه***ياعوده حماي الرايه
راعي الوضحة الامخيله
ياعودة ثوّر لهنه***عقيدا ديمه يتلنه
عاداته كصم الطويله
اشرف(عيد بن فلاح)***لطّ الخور مع الاوضاح
خمنها عيشة طويله
اذبحوا عيد بن فلاح***عقب خزّه الاوضاح
هوه واحصانه عديله
عفيه ياللي رميته***وامع المعارف دليته
بزرة شيهاني تشيله
(عيد) ذّباحه (اذعار)***الظهر النقطا من النهار
ياصيت اذعار يواتي له
غارو على طرش الغفل***(عقيله)غايب بالقفل
لما تغازي هزيله
اذبحوا عيال (بن قيظي)***اولا سالون عن الغيظ
واذبحوا القرم عقيله
اذبحوا اوليد(بن عيطان)***(عقيله)حماي الشردان
اغلاما ما صار بجيله
راحت حرابه طول بطول***بين حويطاتك والاصخور
بالصاع الجابر تكيله
يا صخور كفّون الجواب***لبين ما يحضر الغيّاب
واللي له شورا يبدي له
اول شورا (لابن فايز)***هو شوره علينا جايز
دنوا الزوامل نشيله
ثاني شورا (لابن زبن)***يا قلبه مليانا غبن
اكثر من ترب الثميله
ثالث شور للهقشان***يانعم من طب الميدان
يرمون القرم الغليله
اصخورك مدوا عالقبله***مير اعقب ياولد الخبلة
اللي ما ينطح قبيله
ادخلوهم الى مكة***هذي خلايق معتكة
ذي دنيا وحاير دليله
يوم ان لزّوهم عالطور***(عوده)يصيح من الجور
الله من قطع الاصيله
اشوف الخيل تلاقي الخيل***كن صارت ظلما مثل الليل
اهنيّال الربه يآتي له
كن وقع القرم (عفاش)***وقع يتعفس بالمحاشي
من كف النشمي الغليله
(حتمل) يقول اسدر يا(عيد)***اصخورك لبّاسة حديد
ارجالا عاذبحك غليلة
وش عذرنا من (مقبول)***يوم نروّح ويش نقول
الزهبة ما هي قليلة
لصار اني فوق احصاني***امحجّل والاصل اعبيان
يقطع متين الجديله
بخت (عوده)كسرهم***بخت تايه عثرهم
راحت عا صخورك دبيله
عدوهم ابيوت الحرب***وانسفوهم على الركب
وادلال القهوة ابحميله
يابيض حدن (عهايل)***يامنثرات الجدايل
اصبغن الثنايا بنيله
حدّن عراعي الغزاله***الخيل اتجافل من جاله
هايل يا اذعار الدبيله
الله من حظ كن مال***اهفى (الطور) تلوع ارجال
كلا راح ابسبيله
وش الشاعر ودّه يقول***عقله من الشمت مذهول
ياربي عفوك جزيله
.................................................. ...........................

.................................................. .........................
اما بالنسبة لقصيدة التتن فارجوا ان يكون هذا طلبك اخي حاكم


اوّاه قلت اواه عالتتن اواه***لولا التتن ياناس وين انا اروحي
لاعبّي الغليون من الكيس واملاه***واكويه بالجمرة ويكوي جروحي
عادلّة صفرا على النار مركاه***واحمّس الطبخة على كيف روحي
لا صبها الصبّاب دم الخلنداه***خضاب الهنوف ال عند اهلها طموحي
عدّي وصبه للي تدفق السمن يمناه***طول الزمن مارده مايضوحي
ثني وصبه للي تكره الخيل ملقاه*** يرخص بعمره عند راعي اللدوحي
ثلث وصبه للي يزعج النزل طرياه***يضوي اليا صكت عليه النبوحي
وباقي الرجال فحول,نسوان,ورعاه***حراس مال وتبعون السروحي

ودمتم بخير

سفيان الفاعوري
05-01-05, 12:12 PM
غزا في احدى المرات الشيخ ادبيس على ابل الحويطات فوجد بنت شيخ الحويطات (عليا) المعروفة بجمالها تسرح بالغنم فقال

يقول على ما قال ادبيس الفايز***من فوق صفرا كالحليب الصافي
غرّ نطحني يقهر عالغنم ***العنز عرجا والغنم مزلاف
انا احلبتلي بصحين من ذهب***اللون من هاللون ماهو خافي
من علّمك يابنت لسروح الغنم***يبلاه بشلفا من يمين الشافي
والله لو جدي قريب لجدك***لا لبّسك ثوب الحرير الوافي
واريّحك يابنت من قول (انعجي)***وادللك عالظمّر العيافي

فردت هي وقالت

يادبيس بالله لاتزيد بهرجك***حنّا على مظموركم عرّاف
انا ما بشفي مكحل عينه***ولا مر من جنب العرب هفهافي
انا بشفي من يحفل سابقه***عند التوالي يثقل الخفخافي
يلحق راعي عودة تكدي به***ويقهر عراعي مهرة مزلاف
انا بشفي من يطلق عقلهن***وبليلة ظلما بها النداف
انا بشفي من يكرم ضيفه***تلقى اللحم فوق الدفين ارداف
انا بشفي من يعلل ضيفه***وبليل كانون الطويل الوافي
انا بشفي من يدفي ضيفه***بطراحة وبمفرش ولحاف
يادبيس والله لو ابوي حاضرك***فوق السبوق الازرق المزهاف
لنّه سحب السيف ومرعوش القنا***يدعي شراشب مهرتك وقّاف

وسلامتكوا

ناصر1
05-01-05, 07:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

مرحباً يا أخي سفيان الفاعوري. واتفق معك يا أخي أن الحق ما يزعل أبداً، والتاريخ ما نستطيع تغييره. وأتفق معك أنت وأخي حاكم أننا والحمدلله قد تعلمنا وفهمنا، ونحن إن شاء الله جميعاً ننشد معرفة الحق بدون تعصب. وليس هناك خلاف بيني وبين الأخ حاكم الشمري في وجهة النظر. ولكن هناك بعض النقاط التي أود التأكيد عليها:

1) كل واحد يستطيع أن يمدح قبيلته، ويأتي بالكلمات الكبيرة واصفاً شجاعتها وكرمها. وهو في ذلك صادق، لأن في كل قبيلة من صفات الخير والشهامة الشيء الكثير.

2) كل قبيلة تعرضت لبعض المشاكل، وفي كل قبيلة أصناف من الناس: الخيّر والشرير. ولو أردت أن تجمع من قصص الفساد والشر في كل قبيلة لوجدت الشيء الكثير، ولو أردت أن تجمع من قصص الخير والمروءة لوجدت أيضاً الشيء الكثير. ولكن الانسان سوف يأتي يوم القيامة وحده، وسوف يحاسب وحده. وميزاننا في ذلك كله ميزان الإسلام.

3) أعتقد أنني حاولت في كل ما كتبت عن بني صخر أن أكون موضوعياً وبعيداً عن التعصب. ولذلك ذكرت بعض قصص الأكوان التي انهزمت فيها بنو صخر. ولم أجد في ذلك أدنى حرج.

3) ما قلته يا أخي سابقاً، أقوله وأكرره الآن، وهو أن نكون عادلين ومنصفين فيما نقوله ونكتبه عن الآخرين.
أنا يا أخي أقول إنني لو أردت أن آتي من التاريخ ومما كتب وقيل في قبيلة شمر مثلاً، لاستطعت أن أنقل الشيء الذي يسيء إلى هذه القبيلة العظيمة، ولكن هل أكون في ذلك منصفاً؟! وهل هذا خلق المسلمين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول دعوها فإنها منتنة؟. وأنا لو قلت شيئاً سيئاً عن قبيلة شمر، فإن هناك أشياء كثيرة من الخير والصفات العظيمة التي لايجوز أن أهملها.

4) وفي الختام أقول إن ما ذكرته عن بني صخر وشجاعتهم وكرمهم، ليس من عندي، ولكنه من مصادر، في غالبها من غير أبناء قبيلة بني صخر. والحق هو ما يشهد لك به الآخرون.

أنا متأكد أنه ليس بيننا جميعاً أي اختلاف في وجهة النظر، ولكننا قد ننظر إلى الموضوع من زوايا مختلفة.

تحياتي للجميع: ناصر1

سفيان الفاعوري
13-01-05, 11:13 AM
اخي العزيز ناصر لم يتبادر ابدا لي التشكيك في شجاعة بني صخر ودليلي هو طرحي لهذا الموضوع عن شعر الحرابة لمعرفة تاريخ هذه القبيلة الشماء التي احب وافتخر بها وارجوا ان تكون على ثقة تامة اني من المنافحين عن سيرة هذه العشيرة الاصيلة ومن المتحدثين باشعار مدحهم في كل مجلس اجلسه .

حاكم
13-01-05, 11:37 AM
هلا اخوي ناصر الله اخليك واقويك
الاخ سفيان كيف حالك اظنك من فواعير عين الباشا قرب البقعه او من السلط
على كل الاحوال اهلا بيك يا بلقاوي عييتوا يالسلطيه تخلوا العاصمه السلط
الله اسامحكم رغم انها من اقدم مدن الاردن
اشكرك على ماكتبته والتاريخ معروف وكل اقول وجهت نظره وكما قال ناصر
وهو محق بذلك مافيه قبيله تذكر عيوبها حتى شعار القبائل يمدحونها
والشعراء يتبعهم الغوون- صدق الله العظيم
ومن فضل الله علينا ان جعل هذه المنتديات لنتعارف ونفيد ونستفيد
ويشرفني ان اكتب عن بني صخر خوال والدي
اخيرا اشكر الاخ ناصر جزيل الشكر على لطفه وحسن خلقه
كما اشكر الاخ سفيان الفاعوري السلطي البلقاوي عل ماكتبه من قصائد
لونه تاخر بالرد وكما يقال من رد سد مشكور سفيان

تقبلوا محبتي
اخوكم
حاكم

سفيان الفاعوري
13-01-05, 12:42 PM
اخي العزيز حاكم انا فعلا من عين الباشا !!!!!!!!!
وارجوا ان تكون القصائد حازت على رضاك
بس من وينلك كل ها المعرفة بعين الباشا والسلط
ارجوا ان نسمع منكم وحفظكم الله لنا ذخرا يا شمرّي يا اصيل
اخوك سفيان الفاعوري

سفيان الفاعوري
13-01-05, 01:09 PM
ارجوا من اخواني اكمال هذه القصيدة الجميلة

عيّا الفهد ما كل الاشوار طاعه**وقصّار من شارب خصيمه ليا زاد
سمعان زاع وسمّح الله ذراعه**وقوطر يهز الريش من غير قوّاد
بين الفدين وبين بصرى مزاعه**غصبن على شبلي وعسمن عن طراد

حاكم
16-01-05, 11:13 AM
الفواعير عائله كبيره ومعروفه و منتشرين في السلط وعين الباشا قرب البقعه ومادبا وماعين وما ادري اذا فيه منكم ناس في عيره ويرقا واظن سكانها الرحامنه ماشاء عليكم وبالنسبه لقصيدة الشيخ الفارس خلف الاذن
احاول اجيبها بس اعطيني وقت لادور في مكتبتي

تقبل محبتي

ناصر1
18-01-05, 09:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصيدة الشيخ خلف الأذن التي طلبها الأخ الفاضل سفيان، هي:

عيا الفهد ما كل الأشوار طاعه***قصار من شارب خصيمه ليا زاد
من صافي البالود فيه إنقطاعه***مفراص بولاد الدول هم والأكراد
عليان زاع وسمح الله ذراعه***قوطر يهز الريش من غير قواد
بين الفدين وبين بصرى مزاعه***غصبن على شبلي وعسمن على طراد
نبي ندور عويس راع البياعة***إن جو من الكروه على الملح مداد
يا عويس لك عندي بالأيام ساعه***يومن يعيف شابقك كل الأقواد
اللي نحر حوران حط الرتاعه***واللي تقلع من ورا الهبيش من غاد
أبا الظهور اللي يحفظ الوداعه***مثل صباح ارميح والطرش ما قاد
سرنا على نزلن تلاقح ارباعه***للطرش قهارن وللزلم جلاد
بأولاد عمن كل أبوهم جماعه***عاداتهم بالكون ضكات الأضداد
كم سابقن جتنا باليد اقلاعه***وكم راس شيخن طاح بسيوف الأولاد
وقطعاتهم صارت لربعي طماعه***وقمنا نعزل بيننا شقح الأذواد


وللجميع خالص تحياتي: ناصر1

سفيان الفاعوري
30-01-05, 02:18 PM
اشكرك فعلا اخي ناصر على هذه القصيدة التي اهلكتني وانا ابحث عنها
انت فعلا موسوعة بالشعر
ادامك الله لنا اخا عزيزا
اخوك سفيان الفاعوري

سفيان الفاعوري
30-01-05, 03:05 PM
هذه القصيدة اخي حاكم قالها الشيخ سالم الفلاح الشاهين لذياب العدوان

يقول سالم على راس مانبا***عن الزاد والميه انا اليوم صايم
اوّن ونّه يارفاقي كنّها***واحس على قلبي تلاعب سمايم
اوّن ونّة من وقع في حمادة**عليه مرقوم الجناحين حايم
من خلف ذا ياراكب صيعريّة**مدموجة الساقين عوجا القوايم
اوم لها يارسل في ميمن العصا**واوقف هداك الله خذلي رسالة
لذياب ابن عدوان ودّي رسالتي**واحس على قلبي تلاعب سمايم
يامن درى وش جرمة الشيخ عندنا**لا صار ماله عندنا حق لازم
تحكر علينا الارض وهي ديرة لنا**والزرب يصلح للرجال الهلايم
كانه حكر جدك على جدنا وارتضى**لانرتضي بالغلب واحنا همايم
نرحل عن ديار المهانة بعزنا ***ونقفي كما غيم من المزن زايم
واصيّر اسنان الرمح واجسر الاعدا***ومن صوب ديرتنا نجيب الغنايم
واسقط على قلبك مثل جمرة الغظا***واسند عليك الضد لوكان نايم
اخوات دلعب حطوا الاعنة بروسهن***وان كانهن رخوات شدوا الحزايم
هيّا بنا لعدة الحرب والقنا**رخصنا لمّا سامنا كل سايم

سفيان الفاعوري
30-01-05, 03:15 PM
شفت الحصيني راكب اليوم خيّال***والذيب هارب والسلق له اتباعي
والنمر ضامنّه قراقير واصخال***والسبع خايف من وهيق الضباعي
والصقر اللي ابو ارقط الريش شيّال**طير الرخم والبوم فوقه يعاعي
واللي بقا جدّه مكيّل ويكتال***اليوم ما ينكاله بمد وصاعي
واللي بقا جدّه مكنّس وزبّال*** اليوم باشا وبالمجالس يداعي
تفّ على دهر غدا مثل الاتفال**وتف على دهر غدا ما يراعي

ناصر1
30-01-05, 08:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

مرحباً بك يا أخي سفيان، وكل عام وأنتم بخير.

القصيدة التي ذكرت أن الشيخ سالم الفلاح الشاهين قالها للشيخ ذياب العدوان قصيدة قوية، ويبدو أن لها قصة ومناسبة مهمة. هل من الممكن التكرم بتزويدنا بمعلومات عن مناسبة القصيدة؟

ولك خالص تحياتي: ناصر1

ناصر1
30-01-05, 08:49 PM
آسف جداً يا أخي سفيان.

وكذلك قصة القصيدة الأخرى، ولك تحياتي: ناصر1

سفيان الفاعوري
16-02-05, 04:39 PM
اخي ناصر اسف جدا على التا خر بالرد وان شاء الله سابحث في سببب القصيدتيين وارد خبر في اسرع وقت ممكن
وانتظروا من قصائد للسامر كامله وجميله
اخوكم الفاعوري

سفيان الفاعوري
20-02-05, 10:55 AM
وهي قصيدة الحويطات وهي مجموعة رباعيات


يا وديدي امن الوديد***شغلي ها لامر الشديد
ان كانك اتعرف الجديد***الدنيا قايم بلاها
***
الله من كبر المصايب***صارت مابين القرايب
من عقب ماهم حبايب***الكل بجمعه تزاهى
***
اشوف قلن الارياف**اوحتى الدنيا باختلاف
لا تامن لو ماجاك خلاف**لو تعطيك بعطاها
***
عوده يرسل مكاتيب**لاصخورك كان تريد الطيب
قبل اهروج المعاتيب**من له دينه ينصاها
***
عبطان يقول ال طلال**حنا صف اولك اعيال
على الاجانب الصيال**والصولة اترك طرياها
***
يا ابن جازي شب الحرب**لو انها ازحار او كرب
والله لاوريك الضرب**او كتك غور التياها
***
هذي حرابة اصخور**ما عد الدوار يدور
خيل اوركب تجيك ادفور**يا عوده كذب املاقاها
***
ظهر جمع الشرارات**فوق بكار مرهفات
كلا وده الخلفات**عند ابو تايه يلقاها
***
ظهر جمعا للغبين**هم والهقشان يبرين
كنهم طلابة دين**لقو الشيطان ملاقاها
***
ظهر جمع الحويطات**خيل وجيش محيلات
للفرسة والهم عادات**والكل للشر عذاها
***
لبسوا الفرسان ادروع**افعلوا القلب الملقوع
بالملاقى تقل اسبوع**او فرح يوم ملاقاها
***
جمع عوده يوم لكد **كنه بابور الرفد
لا يصد ولايرد**او عليا قايم طرياها
***
احويطاتك قالوا سيف**ردوا رده على الكيف
اقفن باصخورك مشانيف**كلا بابوها ينخاها
***
نسمع رنين الجرسان **بخيل يقوده عبطان
باشق يقود العقبان**على الصابور ايحداها
***
ذبحة ما هي بالذبحات**ذبحة على الشرارات
اصخورك مع الاحويطات**الخلق عافوا طرياها
***
فواز عند بيوت الحرب**فوتها عبطان بحرب
تحروا نسوم الغرب**او كتوا غور التياهى
***
يا عوده شرب فنجانه**يا عمشا قولي اهنياله
ابعز وناموس ارجاله**الديرة عوده عذاها

سفيان الفاعوري
20-02-05, 12:33 PM
كان يقيم في غور الاردن رجل اسمه حسين اليماني استاجر قطعة ارض من احد وجهاء العدوان
وذلك عام 1933 وكان بالقرب من ارضه مخفر شرطه اعتاد قائده ان يرسل خادمه لليماني لياخذ من الارض خضار على سبيل الخاوه ولما طفح الكيل مع اليماني رفض دفع الخاوه فتوعده قائد المخفر وبالصدفة مر مامورين للصحة لمكافحة (الوبالة)الملاريا وهم من السلط وهم جميل الحديدي ومحمود الاريش الفاعوري وظنهم اليماني من طرف قائد المخفر فاطلق عليهم النار وقتل الحديدي ونجا الاريش واحتدمت المعركة بين اليماني والدرك وصارت الملحمة التي يتغنى بها السلطية في السامر وهي

اللوزي سوى المثايل**اوشد من الهجن حايل
حره ما اتداني الزوايل**شقحا وابوها اوضيحان
***
طاحوا اجنود او ماموري**صبحية عانية االغور
يبغي ايتم المقدور**ياناس امر الله ماايواني
***
يادمع عيني سكايب**الله من كبر المصايب
هذي المنايا سبايب**لا يا مشوار الهواني
***
رد اليماني يقول**غريب ما حدا حولي
حلمت حلما يهول**اني بابراك الدماني
***
خويّي لا يا ابو بشيّر**قلبي من الحلم متحير
لم الرفاقه وسير **واذبحلي شاة تفداني
***
حلما حلمته بالليل**فسرته ال صبحي وجميل
يا رجب الهم عديل**عند الحكيم الطلياني
***
جميل لا اتعارض قناتي**تراني عايف حياتي
هذا كلامك ما ايواتي**هذي احركات الشيطاني
***
لا اتسوي عليّ حيله **قناتي مابه نجيله
ادماغك والله لا شيله**ابموزر ماله دخاني
***
يالربع لا تقربوني **الزعل ضافي ع اعيوني
واسلاحي عندي مخزون**مركووز ابوسط البستاني
***
بعد ما فج الصباح**بالشونة صار الصياح
صحية وعسكر مسطاح**على قناة العدواني
***
وقع جميل الحديدي**من كف قرم عنيدي
شقوا عليه الجديد**وايصيحوا ازلام ونسواني
***
الله من علم لفانا **جميل عده حدانا
لو انه ع مشتهانا**نشريه بغالي الاثماني
***
يا ناري علي جميل**اللي بالشونة قتيل
دمه ع الارض يسيل** يا خي خذاه الزماني
***
يا صبحي كان انك توحي**لا تقلط يمي مذبوح
لو اني من الدنيا اروح **لا اخلي عيالك يتماني
***
يا الربع ما سمع مني **مشى علي او وصلني
ضربته وانه يفن **كن وقع والعمر داني
***
جميل او يوم اني وليته**وامن الاملاقي رميته
صبحي هدمت له بيته**ثلاثة ايسدوا مكاني
***
الله من يوم شديد**معي صافية الحديد
فعلت فعل ابو زيد** الاسمر ابو شيباني
***
الله من وقعة شنيعه**بالشونة شرق الشريعه
يماني روحه يبيعه**ما ايحسب غالي الاثماني
***
الاريش ولد الحلال**رجلا ما ايهرج الازلال
حاضر ع فعل الاعيال**يوم ملاقاة الشجعاني
***
الاريش وجها فليح**رجلا ايعد الصحيح
يوم النشامى تصيح**الفعل لياته باني
***
والله لا عد الصحايح**هذي ما بيها قبايح
ال قلط من ربعي رايح**من ضرب الولد اليماني
***
يوم النشامى تبين**الفعل والله ل حسين
انا ضربني اطلقين**وقعت والله وقاني
***
يا الاريش هذا نصيبك**والبزر عيّا يصيبك
اشكر الله او حبيبك**واصح لا تظلم انساني
***
سحب باروده قصيره**الله من ميته عسيره
ذبحهم بباب الصيره**شلقحهم لون الخرفاني
***
انا لا اتعتبوا عليه**يالربع هذي المنيه
العسكر حالوا عليه**غبى ما جوني بياني
***

والله ما يقحموني**لو ان شافتهم عيوني
لكن بالبوق اعذروني**لقوني من مطرح ثاني
***
لو طول العمر ساعه**لاصفطهم صفط الابضاعه
معي باروده لساعه**ما فيهم اللي يدناني
***
اطلب القوه يالحاسي**قبل تنذبحوا خلاصي
يماني قوي الباس**فرك الخشم ما ايداني
***
الله من وقعه تخيف**العفو لا يا لطيف
العلم وصل الشريف**بالتلفون ال عماني
***
رد الامير الكلام**هذول ارجالا ظلام
الواقع منهم لا قام **ال يظلمون العرباني
***
نختم بالذكر والينا**وانصلي على نبينا
والمولى يرضى علينا**يشفع للرب الفوقاني

وسلامتكم..............
سفيان الفاعوري

حاكم
24-02-05, 01:32 PM
اشكرك على قصيدة لسالم الفلاح الشاهين رحمه الله التي ارسلها الى الشيخ نمر العدوان
واظن ان سبب هذه القصيده ان ال ابو الغنم ومن معهم كانوا يسكنوا في عباد عند ابو مهير وكانوا يغيرون على غور ابن عدوان وينهبون ما يجدونه فطلب نمر من ابو مهير ان يمنع ال ابو الغنم الذين يسكنون عند العبابيد
بعد ان قتلوا الشيخ فلاح الحمدان العدوان ( مركب نار)
فطلب من الشيخ نمر ابن عدوان ان يمتنع ال ابو الغنم من مهاجمة اراضي ومواشي العدوان فطلب ابو مهير من ال ابو الغنم ان لايغزا ارض العدوان الاانهم رفضوا فطلب منهم الرحيل فارسل ال ابو الغنم قصيدة قالها سالم الفلاح الشاهين رحمه الله بعدما علموا بطلب الشيخ نمر العدوان وكانت هذه الحادثه ايام كان شيخ ال ابو الغنم
حسين العلي رحمه الله الذي توفي بعد ذلك بسبب ان ابو مهير لما طلب ال ابو الغنم الرحيل وطلبوا ان ترافقهم
بعض رجال عباد قال ابو مهير لا ال ابو الغنم خذوا باكوري هذا واللي يسالكم او يعترض طريقكم قولوا هذي عصاة ابو مهير فغضب الشيخ حسين العلي لما سمع ذلك فرجع واخبر ال ابو الغنم ومن معهم بما صار وطلب منهم الرحيل عند الفايز في ام العمد ومن شدة غضبه
مات في يومها ودفن في طبقة بارض عباد تسمى للان طبقة الشيخ حسين العلي

حاكم
24-02-05, 01:55 PM
قصيدة سالم الفلاح الشاهين
اقول سالم على راس مانبا===عن الزاد والميه انا اليوم صايم

كانت ايام الشيخ حسين العلي ابو الغنم
وسببها ان ال ابو الغنم بعدما قتلوا الشيخ فلاح الحمدان العدوان رحلوا عند عباد عند ابو مهير وصاروا اغزوا على العدوان فطلب نمر من ابو مهير ان يمنع ال ابو الغنم من الاعتداء على العدوان ولكن ال ابو الغنم رفضوا وطلبو الرحيل عند الفايز في ام العمد وكان سالم الفلاح الشاهين مع ال ابو الغنم وهو نسسيب الشيخ حسين العلي
ابو الغنم فارسل لهم القصيده المذكورة ارسلها للعدوان
وهذا شيء مؤكد

سفيان الفاعوري
13-03-05, 04:59 PM
اخوي حاكم واخوي ناصر والاخوة المشاركين ارجوكم الرجاء الشديد ان تساعدوني في معرفة سبب هذه القصيدة وكيف هو وزنها الصحيح لانها هنا مغلوطة واكون لكم من الشاكرين
*يقول سالم على راس ما نبى ** طلعت رجم وعاليات بناه*
يا دمع عيني فوق خدي تحدر ** صفاق سناي وقريب سراه
ونيت ونت من ورد بير معتمد ** لياليه قيظ والسموم حداه
دله دلو الحبلين وانقطع ** وظما على كبد الوشم ظماه
يا راكب من عندنا فوق بنت ظامر** حره عمانية وسيعه خطاه
ممشى ثلاث أيام بيوم واحد ** ركظ ألمها والله رفيف قطاه
تسبق عنود الريم بأول ولايفه ** و تمظي ليلك والنهار سراه
علق زهابك واصميل بخرجها ** خلك صميدعي لا تهاب سراه
يا راكبه دربك على قلعة الصخى ** قناديلها ترهج بزين ظياه
تجي على ديوان مفلح وخلته ** وتلقى المشاعل سابقات جراه
يوسف من ألي صوغن يم ديرة ** العجم يا سيف هنديا منيعا دواه
سالم صخي الكف قرم صميدعي ** اله هجة يوم الوغا نلقاه
وحسين يا عز القصير بسيفة ** الجمع الأبيض صلي نار سناه
ويا طارشي سلم عليهم جميعهم ** وسلم على من هذا الكتاب وقراه
يا حاج لي عامين ما جيت ديرتك ** ومن ترك شئ يا حاج عاش بلاه
يا حاج لكرامتنا تركنا بلادنا ** نعافها والذل يا شيخ ما نرظاه
بركانها ياما نطحنا عجاجة ** بساعة مره قليل فظاه
ياما رمينا من عدانا غرايم ** مهار بالساقا غزير دماه
كم غربة بالريب تشكي حليلها ** وتخلي الخد السميح شواه
يا حاج تحشم من كتاب توصلك ** وعجل لنا بالخط من الدواه
يا صاحبي لزيتونا علي ما يودنا ** من جوركو تصافيت أنا وياه
يا صاحبي عشرين رجل مشورب ** ورد الحفاير والجميل وراه
بني حميده عد ميراد للرهاء ** كن وسمونا وسم ما ننساه
حتى إذا أخطينا نصلي على النبي ** نبي عربي أمر بفروظ صلاه

حاكم
14-03-05, 11:57 AM
تحيه وبعد

القصيده لسالم الفلاح الشاهين رحمه الله

والقصيدة اظن بها اغلاط كثيره وبها ابيات من قصيدة اخرى يعني فيه خلط بهذة القصيدة


وساحاول ان اجد الجواب والقصيده الصحيحه لان القصيد مع الزمن ينتقل من جيل الى جيل وخاصه جيل اليوم يخلطون ولا يفرقون قصيدة عن اخرى لانها نفس الوزن والقافيه


تقبل محبتي

سفيان الفاعوري
20-03-05, 08:22 AM
كفو اخوي حاكم
ارجو ان تزودني بالقصيدة بالسرعة الممكنة

سفيان الفاعوري
20-03-05, 01:04 PM
وقعت هذة المعركة بين بني صخر بقيادة الشيخ طلال بن افندي الفايز والحويطات بقيادة الشيخ عودة ابو تاية
وقد غزابني صخر الحويطات في عقر دارهم بجنوب الاردن على الحدود مع السعودية وكانت خطةبني صخر تقضي بالقضاء على الحويطات الا ان الخبر وصل للحويطات واستعدوا للمعركة واثناء المعركة حاول بني صخر
محاصرت الحويطات على الطور وهنا انتبة الحويطات الى هذة الخطة ودارت معركة شرسة قتل فيها خلق كثير من الطرفين وكانت نتيجة المعركة ان هزمت الحويطات بني صخر واسروا منهم الكثير ولما سمع
الشيخ محمد ابن مناور ابو الغنم الشمري وهم شيوخ شمر الاردن ومقطع دم ويقام عندهم القضاء العشائري
لما سمع بهذة المعركة قال هذة القصيدة
ياراكبن هفهاف معشاق الاطروش===========شقدوفة حادية موج اليا ماش
تجي بيوت بها زل مفروش=============منوة ضعيف ومرتكا لكل معتاش
سلم على طلال ياهزبر الغوش============شيخ البداوة من الوزر رتبتة باش
طاوعت عمرة والمطيرات وهقوش============والشور عنك انتحى لكل بواش
تمشوا ادروب التوة تمشوا بهن طوش===========شيخ مشى بالتوة للعز ماناش
تنصا العرب وتحسب انهم اهل الحوش=============اللة اعين الموازي اليا هاش
اخوات صالحة وردوهن على الهوش============وجناتهم على النقا كنهن شاش
وبسبابكم ياما وقع كل مدغوش==============وضيعت خيال المناعير عفاش
وخليت اخوك ابملعب الخيل مردوش===========وقفيت عنة يافتى الجود منحاش
مابيكوا اللي ردها ساعت الهوش===========يومن نخنك البيض بالحصن خشاش
ومن ديرة البلغار لقصر هملوش=============ومن دون سماك الشعر فعلكم ماش


منقول
والعهدة على الراوي
اخوكم سفيان الفاعوري

حاكم
21-03-05, 02:32 PM
اخي سفيان انا قلت لازم اتكون قصيدة الشيخ محمد المناور ابو الغنم الشمري
عند ابو هزاع حزري كان ابمحله والحقيقه للشيخ محمد عدة قصائد كثيره
منها الغزل ومنها اتوجد على هذه الدنيا وغيرها اكرر شكري اخي سفيان
الفاعوري يالحبيب والحقيقه انت مكتبه متنقله وتراث نادر يعني مثل صندوق العجب بيه كل مايسر النفس

تقبل محبتي ياسفيان وترى اجيب لك القصيده اللي طلبتها بس اصبر
ابيش وقت عندي لازم اطلبها ان شاء الله واستعين بصديق



اخوك
حاكم الشمري

سفيان الفاعوري
22-03-05, 01:03 PM
شكرا على اطرائك اللطيف وهو فوقي وانا دونه
بس يا خوي انك تستعجل بالقصيدة وباسبابها يالحبيب وان شاء الله انك غير تقدر تجيبها
اخوك سفيان الفاعوري

سفيان الفاعوري
22-03-05, 01:09 PM
اخي العزيز ناصر يا ريتك انك تتحفنا بمزيد من القصائد لحروب بني صخر ومع القصص الكاملة لها.و تراني عندي عشم انك تزوني بالقصيدة الكاملة لخلف الاذن
يارميح وضح النيص ما عقبن شين
ورد الشاعر مطلق القضاه عليها كاملا وسبب القصيدة بسرعة يالحبيب

اخوك سفيان الفاعوري

ذيب البراري
22-03-05, 01:16 PM
لكم الشكر على مجهودكم يالربع

والنعم ببني صخر

سفيان الفاعوري
22-03-05, 01:28 PM
هذه قصيدة للشيخ خلف الاذن ولكن لا اعرف قصتها والعشم انكوا تزودنا بالقصة

يالله يالمطلوب يا عادل الصاع...ان كان عندك للأجاويدثابه
انك تمشينا على درب الاسناع... ياللي لداعي الخير ما صك بابه
الضرس يعباله عن السهر مقلاع...حتى تنام العين ماهي طلابه
ياطراد صلوا بك مواريث هزاع...عايدت قوم وعايدوك الذيابه
ضغيرهم لو هو على الديد رضاع...سنه شطير ويكسر العظم نابه
ياطراد راحت بك طويلات الابواع...والشيب حل بسيرتك والتهى به
وردوا هل العليا كما ورد الاقطاع...على غدير ما كفاهم شرابه
يبون جل ابكارنا شقح الانواع...وشرهوا على هاك البيوت المهابه
وصحنا عليهم صيحة تبر الاوجاع...وصارت قلايعهم بالايدي نهابه
-------------------------------------------------
وهناك قصيدة اخرى لا اعرف سببها للشيخ خلف الشعلان
يقول فيها
الله يا كون جرى عند ميقوع...كون ينشر به غيارات وقماش
يوم التهينا نلبس الجوخ ودروع...واعرض لنا الطابور من بين الادباش
المنع يا ركابة الخيل مرقوع...من نيش باطراف المزاريج ما عاش
كم راس شيخ من تراقيه مشلوع...وأول سعدنا وطية الحمر لشلاش
والجنق اخذ من رايب الدم قرطوع...من عقب شربه للقهاوي على فراش
خلي عشا لمهرفل الذيب مجدوع...والضبعه العرجا تدور به اعراش
والشايب اللي قفونا يشكي الجوع...لو هو حضرنا نفض الريش واعتاش
زيزومهم عقب الصعاله غدا طوع...عقب الهدير اسثفر الذيل وانحاش

اخوكم سفيان الفاعوري

حاكم
23-03-05, 01:36 PM
قصيدة سالم الفلاح الشاهين رحمه الله
اقول سالم على راس مانبى====طلعت رجم عاليات بناه

التي سالت عنها سببها ان بني حميده غدرت بالشيخ عبد القادر ابو الغنم
وعزموه عند شيخ بني حميده وقتها ابن شاور( الشوره) الان وعندما عزموه
قاموا بقتله في بيت ابن شاور بمؤامره دنيئه للتخلص من سطوته على قبائل بني حميده المهم قتلوه غدرا وهذه ليست من شيم العرب فدارت معركه شرسه بين قبائل بني حميده وال ابو الغنم وقد قتل ال ابو الغنم من بني حميده 101 رجل عن الشيخ عبد القادر ويقال ان 25 زوج من الاخوان قتلوا من الحمايده واستمرت المعركه عده ايام ورحل ال ابو الغنم من مساكنهم في ذيبان والقرى الاخرى وسكنوا غرب مدينة مادبا في الكفير الغربي ==الفيصليه حاليا ورحلت بني حميده قرب نفس المنطقه طالبه الثاءر من ال ابو الغنم وكان وقتها العدوان يسكنون في الشفاء بعد رحيلهم من الغور
وكان مسكنهم غرب قرية جرينه شمال ماءدبا المهم دارت المعركه حوالي
الساعه 11 ظهرا بين بني حميده وقبائل البلقاء التي فزعت لنصرة ال ابو الغنم وكان نتيجة المعركه انتصار البلقاء بقيادة ال ابو الغنم على بني حميده
وقد قتل ابن شاور بهذه المعركه بعد ان جرح وقامت بنت اخو عبد القادر ابو الغنم كما تقول الروايه وطلبت من العبيد ان يقتلوا ابن شاور لانه سبب المشكله وغدر بعمها
ومن ثم جرى عقد الصلح بين الطرفين وبعد ذلك تنازلت عشائر البلقاء عن اراضيها لبني حميده كاديه وسكنوا في ماعين والفيصليه وقد ارسلت القصيده لفواعير السلط لانهم من روس البلقاء
والقصيده تعبر عن نفسها

ناصر1
25-03-05, 10:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من شيوخ بني صخر، الشيخ طلال بن فندي الفايز، وقد تزعم بني صخر بعد وفاة أخيه سطّام عام 1890م. وعينته الحكومة التركية مديراً لناحية الجيزة ما بين عامي 1896- 1900م، وكان قبل ذلك وكيلاً للمدير.

ومنحته الدولة التركية لقب (باشا) مع مرتبة (أمير الأمراء)، وهي أعلى رتبة تعطي لشيوخ القبائل.

وكان الشيخ طلال عقيد بني صخر في يوم الطور مع الحويطات عام 1909م، عندما قال عوده أبو تايه كلمته المشهورة "الطور ولابني صخر".

وقد قاد الشيخ طلال الفايز بني صخر في العديد من المعارك، ومنها معركة بين بني صخر والسردية، التي قتل فيها متعب الكنج شيخ السردية، وفيها قال الشاعر سالم المرعي البحرات قصيدة طويلة، منها :

التوه من مشى فيه خســـران *** نصيتم ولد الموح راعي العطايا

قالوا نزل الشــيخ نية عظيمان *** طلال زبن مظللات الحنايــا

طلال جاه من السـلاطين نيشان *** الله عطاه ولايمن العطايـــا

طل الرقيب وقال متعب بمكمـان *** واخوات ذيبة معطبين الهوايا

صار الصياح ولابط الخبل فرسان *** وقاموا على شعث النواصي شفايا


وللشيخ طلال، خمسة أولاد، هم: عبطان، وذوقان، وسميط، وهجر، وفهد. وكلهم فارس مشهور، وكريم مذكور.

وقد قتل مسموماً في دمشق عام 1909م لأسباب سياسية، لأن الحكومة التركية كانت تخشى سطوته وتمره عليها، فقررت على ما يبدو التخلص منه بهذه الطريقة البشعة.


والله أعلم.

أخوكم: ناصر1

سفيان الفاعوري
26-03-05, 01:27 PM
شكرا اخوي حاكم على الرد وارجوا اذا كانت لديك القصيدة بشكلها الصحيح ان تزودني بها
واشكرك اخي ناصر وارجوا منك المزيد ولا تنسى ما طلبته اذا ما فيها ثقله يالحبيب ولا تنسى تتفقد مخازن التراث شيوخنا وجدودنا يالغالي

اخوكم سفيان الفاعوري

ناصر1
28-03-05, 09:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من الزملاء الكرام سفيان أو حاكم أو غيرهما مساعدتي في تكملة القصيدة التي منها:

حنا على مثل المها جملة صخور *** وما من معين كود رب العباد

البل صنمها رميح والقرم فنخور *** يحمونها بمصقلات الهنادي



وشكراً للجميع.

أخوكم: ناصر1

ناصر1
01-04-05, 11:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً لأخي حاكم على رده. وأنا مطلع على ما يكتب في منتدى عنزة ومنتدى شمر. وجزاك الله خيرا.


هناك قصيدة أخرى، أرجو إفادتي عنها، ومنها:

يا علي أنت النمر والسلط غابة *** والنمر وسط الغابة ما حدّ يدانيه

يا علي أنت السيف وربعك نصابه *** والسيف بليّا نصاب ما ينهوي بيه



وشكراً للجميع.

أخوكم: ناصر1

حاكم
04-04-05, 08:48 AM
بالنسبه لما طلبته من قصايد هنا ساحاول وان وجدتها ساكتبها والجود من الموجود ياطيب
تقبلوا محبتي