المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو ان تجيبوني عن قبيلة ( الشيخي ) او كما يقولون المشاييخ



فاتن2002
07-03-05, 01:08 PM
ارجوا عدم تدخل أي شيخي لاني لااثق فى كلامة اريد شخص محايد ويعرف عن هذه القبيلة الكبيرة بدون كذب

ان يجيب على سؤالي ودون النقل عن أي شخص ينتمي لهذة القبيلة حتى تكون اجابته منطقية واقبله انا



على فكرة أي رد سوف يكون له معي تدقيق بشكل جيد حتى ارى الصدق فى هذا الرد لاني والله اريد ان اعرف عن هذه القبيلة بشكل مو سع وارجوا ان اعرف اين يقطنون وماهي مناطق تواجدهم وهل هم صحيح لهم صلة بأهل البيت او هو حيث مفترى من بعض الناس المتسلقين ارجوكم ان تردوا وان تتجردوا من العاطفة فى ردكم


اختكم

محمد بن سلطان
07-03-05, 07:35 PM
مرحبا بك اختي الفاضله في منتديات انساب اون لاين .. وارجو ان تجدي ما ترمين اليه ..


وننتظر تفعيل المشاركه من الاخوه الاعضاء ..



اخوكم
محمد بن سلطان السبيعي

النعيــــــــــــــــمي
07-03-05, 08:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا ً نرحب بك في هذا المنتدى ..............

ثانيا ً : نريد أن توضحي مناطق إقامة المشاييخ وإلى من ينتسبون من آل البيت على حد مقولتهم على الأقل إذا يوجد .

ابن آدم
08-03-05, 05:33 AM
الأخت فاتن

السلام عليكم

أنا لست من السادة المشاييخ الذين يحالف معظمهم قبيلة زهران

وأشهد أنهم من أهل البيت من بني الحسين بن علي رضي الله عنه

ولديهم تصديق قديم على أنسابهم من أشراف مكة

وأنت عارفة أشراف مكة المكرمة لا يصدقون لأحد بأنه شريف _ولو تطلع روحه_

إلا إذا كان شريف صح.

فاتن2002
08-03-05, 09:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اشكركم جميعاص على تفاعلكم واني والله لشاكره لكم دخولكم على موضوعي .


لكن الى الان لم ارى شيئاً دقيقاً

ارجوكم اريد حقائق ملموسة وليست كما قال اخي ادم ارجوا ان لاتزعل مني وان يكون كلامك مدعوم بشي من الوثائق وانا لااكذبك ولكن لكي اكون على بينه

أحمد الشيخي
09-03-05, 10:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........
الأخت فاتن2002 أولا أعتذر فهل تقبلين اعتذاري في مخالفتي لشرطك ...... ولكن أخيتي ألا ترين أنه شرط قاسي خاصة في هذا المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟
كما أشكر الأخ المنصف ابن آدم جزاه الله خيرا ليس لأنه دفع عني بظهر الغيب ولكنه قال ما يعرف .......
ونحن يا أخيتي أو أخي لا ندعي ولا نزور ولا نتسلق لأننا لسنا أقزام ولا حشرات بل عظماء إن شاء الله ونسبنا محفوظ من قبل خروج كثير من المنتديات المشهورة أو المشبوهة أو المشتملة على التزييف والتزوير .....
نعم يا أختي في الله لدينا وثائق وصكوك وحجج على ثبوت نسبنا فقط يأتي محرمك وأريه كل ما لدينا وإن شاء الله ما يصير خاطر أي باحث إلا كل خير .....
أما بالنسبة للأخ النعيمي فنحن نسكن في جنوب المملكة العربية السعودية وأكثر تواجد لنا في منطقة الباحة وهناك تواجد في مناطق أخرى ..لكن الباحة هي التي نزلها جدنا السيد إبراهيم بن السيد بن السيد أحمد بن السيد جميع بن السيد علي بن السيد يحي زحيك .......الخ ...وهذا النسب محفوظ في مشجرات طويييييييييييييلة .... ورحمه الله من جد صالح فقد عرّفنا من يكون وعرّفنا من نكون والحمد لله أن رحلته محفوظة ولم يترك ثبوت نسبنا يخضع للتشابه والاحتمالات المبهوته ......

أحمد الشيخي
09-03-05, 10:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........
الأخت فاتن2002 أولا أعتذر فهل تقبلين اعتذاري في مخالفتي لشرطك ...... ولكن أخيتي ألا ترين أنه شرط قاسي خاصة في هذا المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟
كما أشكر الأخ المنصف ابن آدم جزاه الله خيرا ليس لأنه دفع عني بظهر الغيب ولكنه قال ما يعرف .......
ونحن يا أخيتي أو أخي لا ندعي ولا نزور ولا نتسلق لأننا لسنا أقزام ولا حشرات بل عظماء إن شاء الله ونسبنا محفوظ من قبل خروج كثير من المنتديات المشهورة أو المشبوهة أو المشتملة على التزييف والتزوير .....
نعم يا أختي في الله لدينا وثائق وصكوك وحجج على ثبوت نسبنا فقط يأتي محرمك وأريه كل ما لدينا وإن شاء الله ما يصير خاطر أي باحث إلا كل خير .....
أما بالنسبة للأخ النعيمي فنحن نسكن في جنوب المملكة العربية السعودية وأكثر تواجد لنا في منطقة الباحة وهناك تواجد في مناطق أخرى ..لكن الباحة هي التي نزلها جدنا السيد إبراهيم بن السيد بن السيد أحمد بن السيد جميع بن السيد علي بن السيد يحي زحيك .......الخ ...وهذا النسب محفوظ في مشجرات طويييييييييييييلة .... ورحمه الله من جد صالح فقد عرّفنا من يكون وعرّفنا من نكون والحمد لله أن رحلته محفوظة ولم يترك ثبوت نسبنا يخضع للتشابه والاحتمالات المبهوته ......

النعيــــــــــــــــمي
10-03-05, 11:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أحمد الشيخي

أشكرك على التوضيح

أحمد الشيخي
12-03-05, 01:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
الأخ فاتن أرجو أن تكوني بأتم صحة وأوفر عافية ....... أكرر اعتذاري لمشاركتي ومخالفة الشرط ....... لكنك لم تعلقي على ما ذكرت فهل هو عدم قناعة بشرطي أم أن السكوت علامة الرضا ......

أحمد الشيخي
17-03-05, 08:51 PM
عسى المانع خير أختي ......أنا في شوق إلى الرد

غازي عبدالله
29-09-05, 12:48 PM
عند الحديث عن قبيلة المشاييخ او الشيوخ في المملكة العربية السعودية يجب ان نربط كلمة المشاييخ او الشيوخ بمعناها اللغوي اولا ومن ثم بمعناها الاجتماعي وتعني كلمة شيخ كبير السن او ذو قيمة دينية كان يكون قاضي او رجل دين كامام مسجد الخ كذلك تحمل كلمة شيخ دلالة ومعنى طبقي كأن يكون شيخ قبيلة او امير الخ ولهذا يجب ان نعرف من اين اتت كلمة (شيخ ) الى هذه القبيلة وفي منطقة الحجاز توجد قبائل طبقية (سابقا) وهم الاشراف ثم السادة ثم المشاييخ وجرى العرف ان يزوج السادة والمشاييخ الاشراف ولكن لايتزوجون منهم ويزوج السيادة الاشراف الشريف ولكن لايتزوجون منهم ويزوج الشيوخ االاشراف والسادة ولكن لايتزوجون منهم وتزوج جميع القبائل في الحجاز هؤلاء الثلاثة ولكن لايتزوجون منهم وكل ذلك يعود الى اسباب طبقية او اعراف اجتماعية كل ذلك كان في السابق( حاليا) انتهت معظم تلك العادات الجاهلية .
اي ان السادة يأتون بعد الاشراف ويأتي المشاييخ بعد السادة اي هي ثلاث درجات واحد واثنين وثلاثه . والاشراف هم ابناء الحسن بن علي رضي الله عنهم والسادة ابناء الحسين رضي الله عنهم . وهذا معروف منذ القدم وربما تعود اسباب التسمية بسبب تولي الاشراف افي فترة زمنية لحكم ولم يتولى السادة الحكم .ولكن من هم المشاييخ ؟ وماعلاقتهم بالاشراف والسادة ؟
اسئلة قديمة يحاول بعض المجتمهدين الاجابة عليها من خلال البحث العلمي الموثق .
وانقسم الجميع الى اكثر من فريق اهمهم من يرى ان المشاييخ ( سادة) اي حسينيين وانهم يعودون الى ال زحيك وهم سادة في العراق. ملحوظة (توجد عائلة السادة المشاييخ في العراق وهم سادة موسوية )
ويرى هؤلاء ان جدهم قدم من العراق الى المغرب ومن المغرب الى الخليف في جنوب المملكة العربية السعودية . وانتشرت سلالته في الحجاز والجنوب ..الخ
ويرى اخرين ان المشاييخ(الشيوخ) هم ابناء الانصار الذين ينتشرون في الحجاز ويؤكدون ذلك بعدد من الدلائل اولها ان مناطق الشيوخ قريبة ان لم تكن هي مناطق الانصار بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وان مناطقهم الشيوخ في معظم المناطق متقاربة ماعدى البعض ويرى هؤلاء ان المشاييخ خرجو من المدينة المنورة الى مكة او ماجاورها من اودية خاصة وان معظم تلك المناطق اشتهرت بوفرة الابار وهم من القبائل التي تميل الى الاستقرار والزراعة حدثت هجرة الى خارج مكة لاسباب مجهولة ومن ثم عادوا الى مكة . وهذه كلها روايات .
ويرى البعض ان هناك شيوخ من الانصار وشيوخ من السادة .
ان من يستطيع ان يحسم هذا الموضوع هو البحث العلمي وذلك بالاعتماد على المصادر ودراسة مناطقهم الجغرافية وغير ذلك .
وينتشر المشاييخ في مكة المكرمة وجدة واهم قراهم هي ( وادي فاطمة . الخليف .دوقة. الحميمة.دف زيني .الحجرة.المريبي.المضحاة .دف زيني.الخريبة (الابواء) .لقط.الحسينية.الاحسبة .الشقيق.شمران.ام الجرم. قديد .وادي الفرع .حلي .القعدة.الساحل .الورش. الركبية. قنونا.وادي قرن .وادي المحرم.. ميسان.ام العيال. الجموم .عسفان.البرزة.تربة. ويسمى بعضهم الشيخ والبعض الشيخي او المشيخي او الانصاري او المشايخ .
وهناك بعض العائلات الذين يعودون بنسبهم الى المشاييخ لكنهم يحملون اسماء اخرى . وعظم المشاييخ تحالفوا مع قبائل كبيرة كزهران وحرب وبالحارث والنمور ولا تعرف الاسباب الحقيقية لتفرقهم هل هي حروب ام المجاعات كل ذلك يحتاج الى كتابة بحثية واعية وهادئة ودقيقة وتعتمد على مراجع ووجهة نظر منطقية وسواء كان المشاييخ سادة او انصار انما هم من نسب كريم خدم اجدادهم الاسلام في بدايته وهم يستحقون هذا اللقب حيث ساهموا في نشر هذا الدين العظيم .

كل مطرود ملحوق
29-09-05, 03:56 PM
السلام





صراحه اشوف اكثر اللي كتبتوه مو داخل المخ




ف










نحول السؤال الى مؤرخ انساب اون لاين المؤقر
غزيه





علنا نروي من ضمأ فضولنا

البلوشي عز
22-09-09, 12:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن سؤال يا اخي الشيخي؟؟؟

هل قبيلة الشيخي اللي تطرونها (تتكلمون عنهم) من البلوش

لاني انا شيخي من البلوش وساكن بالامارات

ولد البلوي
22-09-09, 02:26 PM
الشيخي من الساده العلويه من بني هاشم تحالفوا مع قبائل عديده من ظمنها زهران , الموجودين في السراة وهي سراة زهران , وهي غير حلة( السراة ) الخاصه للبلوش في ولاية منح إحدى ولايات المنطقه الداخليه بسلطنة عمان , وولاية منح هي موطن مالك بن فهم , وفي اثار قديمه تم اكتشافها .

كما توجد عشيرة الشيخي في بطن القواوسه احدى بطون قبيلة البلوشي , وهم الشيخي القاووسي البلوشي , والقاووسي نسبهم يتصل الى سليمه بن مالك بن فهم الدوسي الذي خرج من عمان الى رأس جاشك في مكران المسماه اليوم ( بلوش ستان ) وكان له ملك في كرمان .




وهذا بحث للاستاذ الاسيف من منتديات القنفذه :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلقه أجمعين وعلى آل بيته وصحابته الطيبين الطاهرين ومن تبعهم إلى يوم الدين ثم أما بعد ...
فهذا جهد المقل في البحث عن نسب وأصل المشاييخ ولا ادعي الكمال فحسبي جهد بذلته لا خرج بهذا البحث المتواضع فارجوا قبوله بما فيه من زلل وارجوا العفو والصفح إنما هو جهد بشر يخطئ ويصيب ...
نسب المشاييخ :نسب قبائل الأشراف المشاييخ وما لهم من صله في آل البيت .
المشيخي--المشايخ—الشيخي --الشيخ ---هذه النسبة دينية علمية إلى المشيخة استقاها أفراد هذه القبيلة من جدهم الجامع الشيخ السيد الشريف إبراهيم بن أحمد بن جميع المدفون بالخليف بتهامة الباحة(.وحول مسمى الشيخي والشيخ وتقارب الأسماء وتباعد النسب فهذا غير صحيح فجميعهم يعودون للشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع واختلاف النطق فقط بين الشيخ والشيخي فهذا يعود للهجة أهل المنطقة كما يختلف المسمى في بعض المناطق ...ونسب الشيخ هو:
إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي-(الملقب-بآل زحيك)- بن منصور بن محمد بن يحي بن أبي الحارث محمد بن أبي محمد أبي عبدالله بن أبي الحارث محمد بن أبي الحسن علي بن الديلمية بن أبي طاهر عبدالله بن أبي الحسن محمد المحدث بن أبي الطيب طاهر المحدث بن الحسين القطعي بن موسى أبي سبحة بن إبراهيم المرتضى الأصغر بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن افمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين .. وقد كان السيد إبراهيم عالما جليلا وشيخا فاضلا ولقد توارث أحفاده من بعده هذه المهمة إلى الوقت المعاصر فقد كانوا الخطباء للجمع والعيدين وأئمة الصلوات وكتاب عقود الأنكحة وكان لهم شأن في حل المشكلات بين أفراد القبيلة أو القبائل .

وأما سبب تسمية المشاييخ بالمناصير أو بني منصور أو ذوي منصور ؟
هذه النسبة ليست حديثة بل قديمة من عصر السيد ابن جميع بل قبله.
هذه النسبة للجد الرابع للسيد إبراهيم إذ هو كما ذكرت من قبل يا أكارم إبراهيم بن أحمد بن جميع بن علي بن يحي بن منصور بن محمد يحيى المتصل نسبة يزين العابد ين علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب .
وقد ذكر الموسوي في كتابه ( نزهة الجليس) إن اسم الشيوخ كان يطلق على الجد الأول للشيوخ وهو ابرهيم بن احمد بن جميع نظرا لعلمه وكذلك أطلق على أبناءه كما ذكر انه أتى على مراح أولاد إبراهيم السني وهم من كرام العرب أهل شيمة وأدب ونسب وفي صباح يوم الثلاثاء أتينا في وقت شريف والكلام هنا يعود للكاتب على قرية الخليف وهي قرية الشيخ الولي إبراهيم الخليفي وبها قبره واولادة أهل همم وسماح ووقار وصلاح وقد كان هذا في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهو تاريخ رحلت الكاتب .
الموطن الأصلي :
اشتهرت الخليف بأسرة أبن جميع التي لها باع طويل في العلم والعبادة والتقوى وطلب العلم وان أول من قدم منهم إلى هذا الموضع الشيخ إبراهيم بن جميع في حوالي الربع الأخير من القرن الثامن الهجري وسكن الخليف وكان من كبار العباد في بلدة عاصره الفقيه عيسى بن يوسف والد الفقيه موسى الخلفي وصحبه وأفاد منه.
انتشارهم في أنحاء البلاد :
تسببت الحروب القبلية والفتن التي كانت في جزيرة العرب والتي أدت إلى تقاطع الأرحام وتباعد القرابات فبتعد الرجل عن أبناء عمومته وقبيلته وانتسب إلى قبيلة أخرى وهذا ما حدث في كثير من أبناء الشيخ وأحفاده حتى جاءت الدعوة السلفية وجاءت الدولة السعودية اعزها الله واعز حكامها.
كما أحب أن أوضح إن أسباب انتشار الشيوخ في عدد من المدن و القرى والهجر يعود لازدياد أولاد الشيخ إبراهيم واحفاده مما ضاقت بهم قرية الخليف فانتشروا في المدن والقرى المجاورة كما ذكر سابقاً لاسيما القرى المشتهرة بالزراعة ومنها قرية دوقة والبرزه وان أولاد الشيخ إبراهيم بن احمد بن جميع كما أسلفنا أهل دعوة فكانوا يذهبون إلى الأمصار بغرض تعليم الناس القراء ن والسنة النبوية فنزلوا القرى وحالفو أهلها وأصبحوا من سكانها والقبيلة قبيلتهم وهم من يؤم الناس في الصلاة ومن يجري عقود الانكحه ومن يعلم القراء ن ويعمل على الأمر بالمعروف وينهون عن المنكر ويعالجون المرضى بكتاب الله ويعلم جميع من في القرى المجاوره لقرية البرزه أنهم كانوا يتعلمون القران والسنة النبوية على أيدي شيوخ هذه القرية وا ن هناك دور للتعليم كما كان ذلك في عدد من القرى التي كان يقيمون فيها ، ويتواجد المشاييخ في منطقة الباحة والنماص ومنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة في الباحة يوجدون في تهامة وتهامة عسير والشقيق وذلك كالتالي :
في الخليف وبحر أبو سكينة وفي منطقة آل مشول ودوقه والشعراء والحجره ويكاد لا يوجد بها إلا قلة الآن والمريبي والمضحاة ولقط وبعقة وبها آل عريج وهي من قرى الشعراء.
وفي منطقة مكة المكرمة كالتالي :
في مكة المكرمة نفسها وإحدى القرى التابعة لها وتعرف بالحسينية وهي جنوب مكة المكرمة ويجاورون الأشراف آل زيد الحسنيين وهذا الفرع يعرفون بالمشيخي ولديه أوراق إثبات نسب موقعة من مجموعة من أشراف مكة وعلى رأسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلي .
ويوجد المشاييخ بكثرة في مدينة جدة وفي البرزه وخليص وهم أحلاف لقبيلة حرب ويعرفون بالشيوخ والفرد الشيخ ويوجدون بتربة أيضا وبدوقة بالساحل وبالحليفة التابعة لمحافظة القنفذة والشقيق بالساحل الغربي وبشمران ومنهم القاضي محمد أحمد آل زيد ومنهم الشيخ صالح المعروف بالشمراني المدرس بالمعهد العلمي بجدة وهم أيضاً يتصلون بالنسب مع بني الحسين الأشراف :المدينة المنورة وهي قبيلة كبيرة واسعة الانتشار كانوا أمراء المدينة المنورة لأكثر من خمسة قرون منهم من حالف و جاور قبائل أخرى مثل المنتفق و الظفير و حرب و غيرها،و هم آل الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط شهيد كربلاء ابن أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهم و أرضاهم، هذا غير من يوجد في شتى مدن المملكة بحكم العمل في شتى القطاعات الحكومية ، كانوا يشتهرون كذلك بآل زحيك كما في العمدة ( عمدة الطالب للداوودي الحسني ) . وكما في زيارة ابن بطوطة لمحلتهم في كربلاء وذكر أنه كان بينهم خلافات وبين آل فائز الموسويين على النقابة .
فيهم عدد كبير من النقباء. كانت لهم أملاك وأوقاف عظيمة بعين التمر بمحلة تسمى شفاثا بالحائر بكربلاء . يشتهر منهم الآن في العراق أسرة آل ثابت وهم أسرة محترمة وهم على ما ذكر على مذهب الإثنا عشرية .
والمشاييخ قبيلة سنية كما لا يخفى على الجميع رئيسيان هما كتالي :
1_آل ثابت:وينتسبون الى السيد ثابت بن السيد كمال الدين سلطان بن السيد إدريس بن السيد جماز بن السيد نعمة الله بن السيد علي القصير(وقيل علي بن النضير) بن السيد يحيى(زحيك) جد العشيرة.
2_آل دراج ويعرفون كذلك بآل النقيب(وهم غير آل دراج الحسينيين في سامراء) وينتسبون الى السيد محمد الدراج بن السيد سليمان بن السيد كمال الدين سلطان .
ولدى المشاييخ تحالف مع قبائل بالحارث وبنى مالك والبقوم وعتيبة وحرب وشمران وبني شهر وعسير وثقيف ، ومع ذلك لازالت هذه القبائل حافظة لنسبها ولديهم الكثير من المشجرات التي تعتبر ليس مرجع لأنساب المشاييخ بل مراجع ومخطوطات لقبائل الأشراف الحسينيين.
وهنا نجد هذه الأبيات المذهبة نظم الشاعر /إبراهيم بن محمد بن صالح السيد ، من سكان الخليف بتهامة زهران ويطلق عليهم "المشاييخ " وهو يصور الحياة الاجتماعية في وقته أحسن تصوير .
ومما قاله الشاعر :
أرض اليمن لي مقاما والجد حلال شاما
والأصل والفرع لاما نقرا عليه الدليل
انحن بأرض النماصا والله أرجي الخلاصا
من هول يوم القصاصا يوم الحساب الثقيل
والجد الاول الاول شريفا نازل بواد الخليفا
واد به أمن المخيفا من آل بيت الرسول
من أرض طيبة رحلنا وبأرض زهران كنا
وارض اليمن قد نزلنا منزال بعد يحيل
ولو يكن لو تمنى ينالها لا تمنى
لا قول يا ليت وانا بأرض طيبة نحيل
حتى إلى جا الحسابا والفصل خطابا
عساني أعطى الكتابا وعلى يميني نميل
يارب جرنا العذابا وجازنا بالثوابا
واغفر زمان الشبابا انك بعبدك وكيل
=============================
تحالف المشاييخ مع بعض القبائل :
تحالفهم مع قبيلة زهران :نظراً لسكن الأشراف السادة المشاييخ في بلاد زهران وكثرة الحروب بين القبائل وعدم وجود الأمن في ذلك الوقت دخلوا في حلف مع زهران وصار بينهم نسب وتزاوج وسماوه وصداقة حتى اندمجت القبيلتين مع بعضهما البعض حتى أنهم تسمو باسم الشيخي الزهراني أو الزهراني الشيخي أو الزهراني دون الشيخي وكثير منهم بقي على مسماة الأصلي الشيخي فقط وذلك عندما جاءت الوظائف الحكومية .
تحالفهم مع قبيلة حرب :وكذلك شيوخ البرزه فهم في حلف مع قبيلة حرب وإن 98% من سكان البرزه شيوخ 2% منهم يكتبون الأنصار وجميعهم شيوخ أشراف أبناء عبدا لكريم بن عبدا لعزيز بن طلحة كما عرف عن شيوخ البرزه بأنهم هواشم منذ أبيهم عبدا لكريم وكان الرجل منهم عندما يعتزي يقول أنا أبن هاشم وإن هذا موجود حتى وقتنا الحاضر لدى بعض كبار السن وعدد من الشباب كما نوضح أن هناك عدد من أبناء الشيخ يسكنون في مكة وكذلك في قرى بالحارث وأيضاً منهم من سكن تربة البقوم وأبها والنماص ومحايل عسير ولا يسعنا إن نذكر جميع أبناء الشيخ وذكر الموسوي إن شيوخ البرزه حسينيين ويعود نسبهم إلى الحسين بن علي رضي الله عنة.
حلفاء آخرون :
ذكر محمد بن منصور بن هاشم إنه لا تخلو قبيلة من قبائل الحجاز إلا وفيها فرع من الشيوخ حليف فتجدهم في حرب وفي ثقيف وفي بالحارث وفي زهران وان الشيوخ عموماً أهل خير وصلاح وذو مروه وكرم والكلام لابن منصور اختلف الباحثون في نسب الشيوخ كما أشار الكاتب كان بسبب الشيوخ أنفسهم حيث أنهم يملكون ما يثبت نسبهم الشريف فلم يظهروا هذه الأدلة للباحثين والكتاب وأصبح كل واحد منهم ينتسب إلى القبيلة المتحالف معها دون الاهتمام بنسبه ولكن كان يميز ذاته أو قبيلته ببعض الصفات التي لا تكون إلا لآل البيت وهذا تسبب في تأخر نسب الشيوخ.
الخاتمة:قد قال رسول الله صلى الله علية وسلم( تعلموا من أنسابكم متصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل , مثراة في المال , منسأة في الأثر) فلولا معرفة الأنساب لفات إدراك هذه الأمور وتعذر الوصول إليها كذلك أمرنا الله تعالى بالدعوة إلى الآباء وحرم التبني في الإسلام فقال عز من قائل (ادعوهم لإبائهم هو اقسط عند الله(وقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم (الناس أمناء على أنسابهم) ومذكريهم بقول النبي صلى الله علية وسلم(لعن الله من انتسب لغير أبية ( كما أوضح أنة لا يجوز الانتساب لأهل البيت أو الخروج من نسبهم بغير علم لقول الرسول صلى الله علية وسلم(لعن الله الداخل فينا بغير نسب والخارج منا بغير سبب) كما أحب الإشارة: أنه لا يجوز التشكيك في نسب أهل البيت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(لا تسبوا أهل بيتي ( فهذا ما سمح الوقت بجمعة وترتيبه وإلا فالكلام يطول ومن أراد الاستزادة في ذلك فهناك مراجع اذكرهالمزيد الفائدة وعذري للجميع إن وجد نقص أو تقصير فالكمال لله وحدة عز وجل.


المؤلفات في هذا المجال :
1_ كتاب معجم قبائل العرب للمؤلف عمر رضا كحال والذي أشار بان أبناء
عبدا لكريم يسكنون بين مكة والبحر الأحمر وهم حسينين والمؤلف عام 1368.
2_ كتاب الرحلة اليمانية للشريف بركات .
3_ كتاب قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة .
4_ كتاب النسابة الشريف العقيلي وهو من أبناء عقيل بن أبي طالب.
5_ كتاب نسب الأشراف المشاييخ بالمملكة العربية السعودية للنساب عبدالله بن عثمان بن علوة والذي استعان بنسابة الشيخ عبدالحميد عقيل والنسابة الشريف محمد بن علي الحسني .
6_كتاب الموروثات الشعبية لغامد وزهران الكتاب الرابع .
7_ مخطوطة المشيخي وأوراق إثبات نسب الموقعة من مجموعة من أشراف مكة وعلى رأسهم الشريف شاكر بن هزاع العبدلي .(
8_ مخطوطة المشاييخ من قرية دوقه .
9_ مخطوطة المشاييخ اوالمشيخي منطقة (آل مشول)(وبحر أبو سكينه .
10_ المشجر الوافي في السلسلة الموسوية (أربع أجزاء) للسيد الشريف حسين أبو سعيدة الموسوي
11_كتاب عمدة الطلب مؤلفه الدواوي الحسيني
12_كتاب الطبقات الخواص في اهل الصدق والاخلاص مؤلفه الزبيدي .
13_غامد و زهران... السكان والمكان علي بن صالح السلوك .

امير التنويريين
22-09-09, 05:13 PM
انا عندي اقتراح ممكن يساهم في تخفيف حدة التشنج والحساسية التي يعاني منها الكثير من الأخوة المعارضين لدخول بعض الأسر ضمن النسب الهاشمي القرشي

وهو
كما انه قد قيل ان الناس مؤتمنون على انسابهم فليس من الحكمة ان ينبري اعضاء من المنتدي ويرفضون هذا ويقبلون بهذا وينصبون من انفسهم حكاما ولم يكلفوا من اكابرهم او من جهات رسمية وكما اعلم ان الهاشميين القرشيين لديهم نقابة تعتبر مرجع موثوق إلى حدما فلندع لهم القول الفصل في ذلك فتوجه جميع الأستفسارات لهم وهم من يفصل فيها

مع انني احتج واعارض مقولة قبائل الأشراف لأن هذا المسمى طارء ومبتدع والهدف منه هو التزلف والمداهنه من قبل المتسلقين من الخدم الفرس والمداهنين لدى الحكام في صدر الأسلام الأول ليحوزوا على الوضائف المرموقة واتحدى ان يأتي احد بنص شرعي يثبت هذه التسمية