المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسرة الفقيه من تميم وعنزة



من ضرماء
16-05-05, 12:44 AM
قرأت في احد المواضيع السابقة موضوعا عن أسرة الفقيه في ضرماء وحرمة وهل هم أسرة واحدة ام لا؟ وحيث أنني على علاقة وثيقة بهذة الأسرة خصوصا كبار السن منهم ومهتم بأنساب السر في الجزيرة العربية ومن خلال إطلاعي على العديد من الكتب في مجال الأنساب وكذلك المعلومات التي خرجت بها من بعض كبار السن الثقاة خرجت بالنقاط التالية:
* أسرة الفقيه أهل ضرماء هم من العناقر من بني سعد من بني تميم وذلك بإجماع جميع المتخصصين في علم الأنساب وكذلك كتب الأنساب والكتب التي تحدثت عن بني تميم بالتفصيل ومن اهم المراجع: تاريخ بن لعبون ص22/المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب لعبدالرحمن المغيري ص397/ جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد ص651/ منهاج الطلب لمحمد القاضي ص 33/ كنز الانساب للشيخ حمد الحقيل ص 139 / معجم اسر بني تميم في القديم والحديث لحمد الوهيب ص 712/ اسر تحضرت في الجزيرة العربية لعبدالكريم الحقيل ص 121/ الدليل الى معرفة الاسر التميمية لماجد السنيدي ص 130 .
جميع هذه المراجع قد أشارت ان اسرة الفقيه في ضرماء ولا يوجد لهم أي أقارب في أي مكان آخر سواء في حرمة او الزبير او أي مكان في الجزيرة العربية ولا يعرف بالضبط تاريخ استيطان هذه الاسرة في ضرماء إلا انه من المؤكد أنهم موجودون في ضرماء خلال دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب حيث ان المؤرخ ابن غنام ذكر في كتابه ( تاريخ نجد ) انه في عام 1164 ه حدثت فتنه في ضرماء وكان من بين من قتل في هذه الفتنه الشيخ عمر الفقيه وهذا دليل على استيطانهم في هذه البلده قبل ذلك التاريخ ومن شبه المؤكد انهم قدموا إلى ضرماء من اقليم الوشم حيث ان الوشم وخصوصا بلدة ثرمداء هي المعقل الأساسي لأسرة العناقر .
وهذه الاسرة على علاقة وثيقة بأسرة ال سعود حيث ان الإمام تركي بن عبدالله ( مؤسس الدولة السعودية الثانية ) كان تزوج من أسرة الفقيه في ضرماء وهي ابنه حمد بن علي الفقيه وقد أنجبت منه الامام فيصل بن تركي ( الجد الاول للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل ) وعندما هرب الامام تركي بن عبدالله من مصر وعاد الى نجد وذلك ليعيد بناء الدولة السعودية رفض جميع أهالي نجد استقبالة وحمايته بعضهم خوفا من الاتراك والبعض الاخر لا يرغب في عودة سيادة الدولة السعودية مرة اخرى فذهب الى بلدة ضرماء وهي البلدة الوحيدة التي وجد منها النصرة في بداية الامر واستقر فيها مع أنسابه اسرة الفقيه حتى بايعه أهل ضرماء جميعهم وانطلق من ضرماء بعد ان قويت شوكته وزاد انصاره ليعيد بناء الدولة مرة اخرى .
وفي الوقت الحالي لم يتبقى في ضرماء من أبناء هذه الاسرة الا القليل ويوجد اغلبهم حاليا في مدينة الرياض وهناك القليل منهم حاليا في مدينة حائل كانوا قد استقروا فيها بعد فتح حائل .
* أسرة الفقيه في حرمة والزبير وذلك نقلا عن كتاب أصدق الدلائل في انساب بني وائل(عبدالله بن عبار العنزي ) وهو المرجع الوحيد الذي الى أشار الى وجود أسرة بأسم الفقيه في حرمة والزبير وبالرجوع الى جميع الكتب والمراجع المتخصصه في الأنساب عامة وعن بني تميم خاصة لم يرد فيها أي ذكر لوجود اسرة بأسم الفقيه في حرمة والزبير . وللمعلومية فان هذة الأسرة قد هاجرت الى من الزبير الى الرياض في نهاية الثمانينات الهجرية وهم قليلون حيث ان الذي قدم من الزبير الى الرياض هو راشد بن محمد الفقيه وأبناءه وهم سبعة : محمد ( جراح القلب المعروف) صلاح ( طبيب مسالك بولية ) سعد ( معارض سياسي في لندن ) سعود ( صاحب مؤسسة سعود الفقيه للمقاولات) أحمد – خالد – رعد . وعندما استقرت هذه الأسرة في الرياض تعرفوا على اسرة الفقيه أهل ضرماء وظنوا انهم أبناء عمومه لهم حتى انهم اقاموا ولائم بينهم ولكنهم تفاجاوا بقول راشد الفقيه رحمه الله انه يقول انه عنزي وليس تميمي . كذلك فان المتعارف عليه عند اهل الزبير ان أسرة الفقيه انهم من عنزة وليس من تميم . وفي الوقت الحالي لا يوجد أي تواصل بين الاسرتين .وقد سألت احد كبار السن من أسرة الفقيه اهل ضرماء عن سبب توقعهم في بداية الأمر أنهم أبناء عمومه لأهل الزبير ذكر لي ان كبار السن القدماء من أسرتهم من أهل ضرماء يذكرون انه في عام 1233 ه (عند سقوط ضرماء في يد جيوش الدولة العثمانية ) هاجر شخص من ضرماء اسمه راشد الفقيه إلى سدير ولم يحدد هل في بلدة حرمة ام لا وانه انقطعت أخباره من ذلك الوقت وظنوا أن هؤلاء هم البقية الباقية من نسله .
مراجع اضافية : تاريخ نجد للشيخ حسين بن غنام / عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ بن بشر / كتاب ضرماء للدكتور محمد القباني / مجلة العرب عدد 3/1426 .

من ضرماء
19-05-05, 03:40 AM
مراجع اضافية ايضا: مجلة العرب عدد محرم 1424 وربيع 1424

suliman
19-05-05, 08:24 PM
بارك الله فيك فقد وضحت الأمر لأن بعض الأخوة التميميون قد تسرعوا في الرد وجزموا بأن المعارض الفقيه من تميم وأن أبن عبار أخطأ في نسبه لهم ألى عنزة.

ال مسلم
21-05-05, 01:26 AM
بعد التحية والتقدير
أرجو إيضاح نقطة هامة جداً متى تزوج الإمام تركي من اسرة الفقيه؟
والسلام عليكم

من ضرماء
24-05-05, 12:32 AM
ذكر الدكتور محمد القباني في كتاب ضرماء ان الامام تركي قد تزوج منهم في عام 1235 هجري.

ال مسلم
28-05-05, 11:43 AM
ذكر الدكتور محمد القباني في كتاب ضرماء ان الامام تركي قد تزوج منهم في عام 1235 هجري.
السؤال الذي يطرح نفسه ؟
متى بدأت العلاقة بين الامام تركي بن عبدالله وأسرة الفقيه !
ومتى ولد الامام فيصل بن تركي ؟
ومتى كانت ذبحت ناصر السياري على يد الامام تركي؟
ومتى تم تصفية الحامية التركية؟
ومتى إستعاد الامام تركي حكم آبائه وأجداده؟
وكم عمر الامام فيصل وقت توليه الحكم في المرة الأولى وماالفارق الزمني في المرة الثانية؟
يجب التأكد من التواريخ؟

من ضرماء
29-05-05, 01:20 AM
الاخ ال مسلم انا لست مؤرخ حتى اجيب على اسئلتك.

من ضرماء
29-05-05, 06:41 PM
بحثت في كتب التاريخ الموجوده عندي عن ميلاد الامام فيصل بن تركي فلم اجد اي معلومه عن ذلك . وبعدين وش دخل الحامية التركية وناصر السياري وبداية توحيد الدولة السعودية الثانية في هذا الموضوع . وبعدين يا اخ ال مسلم كل شي جايز والخطا امر وارد احتمال ان الدكتور القباني اخطا في تحديد ان زواج الامام تركي من الفقهاء انه في عام 1235 من الممكن ان قبل هذا التاريخ لكن هذا لا ينفي حقيقة ان الامام تركي قد تزوج منهم .

ال مسلم
30-05-05, 12:14 PM
التاريخ علم موثوق
وإذا لا تعرف لا تستند عل أكاذيب
والرابط لمعرفة الحقائق ومتي تفتح الباب وعليك الجواب

من ضرماء
31-05-05, 12:51 AM
الاخ ال مسلم وش هي الاكاذيب اللي قلتها ؟؟

القراطي
31-05-05, 10:47 AM
الاخ ال مسلم مع احترامنا وتقديرنا لك ارجو ان يكون ردك مفعم بالمصادر والادلة التاريخيه كما هو لدى اخوك الضرماء فلاداعي للتعصب والشد

فالمشاركين بالمنتدى يريدون كلام مدعم بالادلة واالاسانيد

فنحن نستمتع بحوار يكون فيه مصادر وادلة وليس حوار جلسات مقاهي

ال مسلم
07-06-05, 12:00 AM
بحثت في كتب التاريخ الموجوده عندي عن ميلاد الامام فيصل بن تركي فلم اجد اي معلومه عن ذلك . وبعدين وش دخل الحامية التركية وناصر السياري وبداية توحيد الدولة السعودية الثانية في هذا الموضوع . وبعدين يا اخ ال مسلم كل شي جايز والخطا امر وارد احتمال ان الدكتور القباني اخطا في تحديد ان زواج الامام تركي من الفقهاء انه في عام 1235 من الممكن ان قبل هذا التاريخ لكن هذا لا ينفي حقيقة ان الامام تركي قد تزوج منهم .
الاخ ال مسلم انا لست مؤرخ حتى اجيب على اسئلتك.
========================================
طالما أنت كذلك لما الخوض في الانساب وأنت بعيد عن التاريخ
ولما المراوغة عن الاجابه عن التساؤلات وهل الدكتور القباني يعرف أكثر منكم يالفقهاء ولعتقد أن الدكتور ما جاب شيء من عنده والاكيد أنه أستقاءه من شيبانكم للتأكد وسرعة الاجابة للاهمية للتاريخ أو البعد عن المنتدى.
وللمعلومية أنت لا تعرف حتى اللغة العربية فالنسبة لأسرة آل فقيه يدعى الفقيهي لا تصير ضيق الفكر من قال إنك جيزاني.
وبعدين أنا ما قلت في الحواطى شيء وهم بألف ونعم ومليون بس الرابط بينكم العنصرية با عنصري

من ضرماء
07-06-05, 01:22 AM
ال مسلم انا اترفع اني ارد عليك

الدرعي
07-06-05, 09:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أخوي من ضرماء لفد تتبعت ردود ال مسلم وكانت ردوده في البداية عن علم وإدراك ولكنه أفسد ما لديه بإسلوبه الأخير وإنني أنصحه وأمثاله بعدم إتباع هذا المنحنى الخطير، ويبدو ان معلوماتك ممتازه عن أسرة الفقيه واتمنى ان تجيب عن ما تعرفه من الاستفسارات التي أوردها أخونا المسلم ولا تحرمنا بسببه فربما فتحت لنا أبواباً مغلقة، وحرصك على المعلومة إنشاء الله مثل حرص غيرك حتى لا نكون ممن يكتم العلم عياذاً بالله، وحتى لا تحسب لغيرك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ال مسلم
07-06-05, 04:33 PM
جوابك ليس لي شخصياً والظاهر انها محسوبه عليك زي ما قال الدرعي دور الجواب ونزله لحفظ ماء الوجه وسامحني غفر الله لوالدي ووالديك والمسلمين اجمعين.

من ضرماء
09-06-05, 03:59 AM
بصراحه رد ال مسلم ما لقيت فيه جملة مفيدة
(طالما أنت كذلك لما الخوض في الانساب وأنت بعيد عن التاريخ
ولما المراوغة عن الاجابه عن التساؤلات وهل الدكتور القباني يعرف أكثر منكم يالفقهاء ولعتقد أن الدكتور ما جاب شيء من عنده والاكيد أنه أستقاءه من شيبانكم للتأكد وسرعة الاجابة للاهمية للتاريخ أو البعد عن المنتدى.
وللمعلومية أنت لا تعرف حتى اللغة العربية فالنسبة لأسرة آل فقيه يدعى الفقيهي لا تصير ضيق الفكر من قال إنك جيزاني.
وبعدين أنا ما قلت في الحواطى شيء وهم بألف ونعم ومليون بس الرابط بينكم العنصرية با عنصري)
لذلك اعتذر عن الرد.

الناصري_التميمي
17-05-07, 02:42 AM
العضو : من ضرماء ، أردت السؤال هل مازلت معنا ام لا ، وهل هناك مستجدات ؟
موضوع اخر عن الفقيه
http://www.ansab-online.com/phpBB2/showthread.php?t=4450

والفقيه في ضرما من بني تميم لاخلاف.وما نعلمه ان سعد الفقيه هدانا الله وإياه من تميم فيكف تصر على انه عنزي! وتجزم بذالك؟

محمد بن سلطان
06-06-07, 08:27 AM
لا هنتوا يالربع ..

حجيلان بن حمد
06-06-07, 05:30 PM
نقاط للإثراء :

*الفقيه في الزبير لم يحصلوا أبدا على الجنسية العراقية طوال فترة تواجدهم هناك مثلهم مثل جزء معتبر من اهل الزبير و منذ فتحت مكاتب الدولة السعودية و أنشئوا مكتب لأهل الزبير سجلوا اوراقهم المدنية السعودية و تابعوا عيشهم ليعودوا بعدها بفترة .و قد خرج الدكتور محمد الفقيه في مقابلة تلفيزيونيه قبل فترة بحلقتين و تكلم في كل شئ و قد ذكر هذا كما تكلم عن الزبير و بعض من اوضاعها في بداية حياته عندما خرج منها .

*الدكتور محمد بن راشد الفقيه و اخوته في الرياض يقولون بأنهم من بني تميم و لهم حضور في المجتمع و الجميع يعرفهم و لا غرابة لو أقول لك اني اعرفهم ايضا .

*الفقيه ممن لم يخرجوا للزبير يعرفون اولئك الذين في الزبير بأنهم ابناء عمومتهم .و انا اعرفهم شخصيا و هم يؤكدون هذا .

*قصة زواج الامام تركي للجوهرة الفقيه بسبب شجاعة تلك المرأة حيث اشتهرت في احداث قامت بها حين ركبت الخيل وراء بعض الحنشل الذين سرقوا منهم في غياب الرجال .

* الموضوع يبدو انه تكرر عدة مرات في المنتدى و لا داعي للاغراق في طرح المواضيع عن هذا الامر .

الذيب1
06-06-07, 08:01 PM
عائلة الفقيه من العوائل الزبيرية المعروفة وهم عراقيو الجنسية سابقاّ ولم يحصلوا على الجنسية السعودية الى مؤخراً .

الباحث عن الحقيقه
07-09-07, 07:18 PM
قرأت في احد المواضيع السابقة موضوعا عن أسرة الفقيه في ضرماء وحرمة وهل هم أسرة واحدة ام لا؟ وحيث أنني على علاقة وثيقة بهذة الأسرة خصوصا كبار السن منهم ومهتم بأنساب السر في الجزيرة العربية ومن خلال إطلاعي على العديد من الكتب في مجال الأنساب وكذلك المعلومات التي خرجت بها من بعض كبار السن الثقاة خرجت بالنقاط التالية:
* أسرة الفقيه أهل ضرماء هم من العناقر من بني سعد من بني تميم وذلك بإجماع جميع المتخصصين في علم الأنساب وكذلك كتب الأنساب والكتب التي تحدثت عن بني تميم بالتفصيل ومن اهم المراجع: تاريخ بن لعبون ص22/المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب لعبدالرحمن المغيري ص397/ جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد ص651/ منهاج الطلب لمحمد القاضي ص 33/ كنز الانساب للشيخ حمد الحقيل ص 139 / معجم اسر بني تميم في القديم والحديث لحمد الوهيب ص 712/ اسر تحضرت في الجزيرة العربية لعبدالكريم الحقيل ص 121/ الدليل الى معرفة الاسر التميمية لماجد السنيدي ص 130 .
جميع هذه المراجع قد أشارت ان اسرة الفقيه في ضرماء ولا يوجد لهم أي أقارب في أي مكان آخر سواء في حرمة او الزبير او أي مكان في الجزيرة العربية ولا يعرف بالضبط تاريخ استيطان هذه الاسرة في ضرماء إلا انه من المؤكد أنهم موجودون في ضرماء خلال دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب حيث ان المؤرخ ابن غنام ذكر في كتابه ( تاريخ نجد ) انه في عام 1164 ه حدثت فتنه في ضرماء وكان من بين من قتل في هذه الفتنه الشيخ عمر الفقيه وهذا دليل على استيطانهم في هذه البلده قبل ذلك التاريخ ومن شبه المؤكد انهم قدموا إلى ضرماء من اقليم الوشم حيث ان الوشم وخصوصا بلدة ثرمداء هي المعقل الأساسي لأسرة العناقر .
وهذه الاسرة على علاقة وثيقة بأسرة ال سعود حيث ان الإمام تركي بن عبدالله ( مؤسس الدولة السعودية الثانية ) كان تزوج من أسرة الفقيه في ضرماء وهي ابنه حمد بن علي الفقيه وقد أنجبت منه الامام فيصل بن تركي ( الجد الاول للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل ) وعندما هرب الامام تركي بن عبدالله من مصر وعاد الى نجد وذلك ليعيد بناء الدولة السعودية رفض جميع أهالي نجد استقبالة وحمايته بعضهم خوفا من الاتراك والبعض الاخر لا يرغب في عودة سيادة الدولة السعودية مرة اخرى فذهب الى بلدة ضرماء وهي البلدة الوحيدة التي وجد منها النصرة في بداية الامر واستقر فيها مع أنسابه اسرة الفقيه حتى بايعه أهل ضرماء جميعهم وانطلق من ضرماء بعد ان قويت شوكته وزاد انصاره ليعيد بناء الدولة مرة اخرى .
وفي الوقت الحالي لم يتبقى في ضرماء من أبناء هذه الاسرة الا القليل ويوجد اغلبهم حاليا في مدينة الرياض وهناك القليل منهم حاليا في مدينة حائل كانوا قد استقروا فيها بعد فتح حائل .
* أسرة الفقيه في حرمة والزبير وذلك نقلا عن كتاب أصدق الدلائل في انساب بني وائل(عبدالله بن عبار العنزي ) وهو المرجع الوحيد الذي الى أشار الى وجود أسرة بأسم الفقيه في حرمة والزبير وبالرجوع الى جميع الكتب والمراجع المتخصصه في الأنساب عامة وعن بني تميم خاصة لم يرد فيها أي ذكر لوجود اسرة بأسم الفقيه في حرمة والزبير . وللمعلومية فان هذة الأسرة قد هاجرت الى من الزبير الى الرياض في نهاية الثمانينات الهجرية وهم قليلون حيث ان الذي قدم من الزبير الى الرياض هو راشد بن محمد الفقيه وأبناءه وهم سبعة : محمد ( جراح القلب المعروف) صلاح ( طبيب مسالك بولية ) سعد ( معارض سياسي في لندن ) سعود ( صاحب مؤسسة سعود الفقيه للمقاولات) أحمد – خالد – رعد . وعندما استقرت هذه الأسرة في الرياض تعرفوا على اسرة الفقيه أهل ضرماء وظنوا انهم أبناء عمومه لهم حتى انهم اقاموا ولائم بينهم ولكنهم تفاجاوا بقول راشد الفقيه رحمه الله انه يقول انه عنزي وليس تميمي . كذلك فان المتعارف عليه عند اهل الزبير ان أسرة الفقيه انهم من عنزة وليس من تميم . وفي الوقت الحالي لا يوجد أي تواصل بين الاسرتين .وقد سألت احد كبار السن من أسرة الفقيه اهل ضرماء عن سبب توقعهم في بداية الأمر أنهم أبناء عمومه لأهل الزبير ذكر لي ان كبار السن القدماء من أسرتهم من أهل ضرماء يذكرون انه في عام 1233 ه (عند سقوط ضرماء في يد جيوش الدولة العثمانية ) هاجر شخص من ضرماء اسمه راشد الفقيه إلى سدير ولم يحدد هل في بلدة حرمة ام لا وانه انقطعت أخباره من ذلك الوقت وظنوا أن هؤلاء هم البقية الباقية من نسله .
مراجع اضافية : تاريخ نجد للشيخ حسين بن غنام / عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ بن بشر / كتاب ضرماء للدكتور محمد القباني / مجلة العرب عدد 3/1426 .


مافهمته من الموضوع الآتي:

أن الأسره المعروفه في ضرماء ولهاء ابناء يقطنون مدينة الرياض
ويطلق عليهم عائلة الفقيه هم (( عناقره من بني تميم ))
لايختلف على ذلك أثنان

أما أسرة المعارض الزبيري (( " سعد بن راشد الفقيه "))
فهي تشترك بالتشابه بالأسم فقط...

حيث أن الفقيه أهل ضرماء لايعرفون أحداً منهم نزح الى الزبير !!

وبناء على ذلك حصل الخلط لدى كثير من الناس
ومنهم قبيلة تميم العريقه
حيث ظن أكثر الناس أن الفقيه أهل الزبير ومنهم معارض لندن هم ابناء عمومه!!
للفقيه الأصليين " أهل ضرماء"



وبناء عليه


فالقول الفصل في ذلك يرجع للآتي :

هناك من ينسب الفقيه المعارض في لندن للدواسر
وهناك من ينسبه للعناقر من تميم
" رغم معارضه الفقيه الأصليين في ضرماء "
وهذا ماقاله أحد ابناء الفقيه من ضرماء
وتستطيعون سؤال كبار أسرة الفقيه من أهل ضرماء وهم يؤكدون ذلك

وهناك من ينسب الفقيه معارض لندن الى عنزه وهم أهل الزبير وحرمه
ولايعرف غيرهم سكن هناك بناء على ماذكره أبن عبار العنزي
في كتابه المعروف
وبالتالي حصل خلاف وخلط شديد في الموضوع

وأفضل من يفتي في الموضوع هم :
شيوخ العناقره من تميم
وشيوخ البدارين من الدواسر
وشيوخ عنزه

وعلى فقيه لندن أن يثبت في منتدياته
بالدلائل والوثائق الصريحه نسبه الصحيح
فهو نتيجة لهذا الخلط ناسب وتزوج هو وأخوته من بعض الأسر القبيليه
ولابد أن يثبت بالدلائل الصريحه والوثائق المصوره نسبه الصحيح "وهي أمانة ثقيلة"
حتى لايعتبر غاشاً للأسر ولنفسه وللناس
وحتى لايدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
" والذي نهى فيه عن أنتساب الشخص لغير أبيه وحرمة ذلك الشديده "

الباحث عن الحقيقه
18-09-07, 02:42 AM
مافهمته من الموضوع الآتي:

أن الأسره المعروفه في ضرماء ولهاء ابناء يقطنون مدينة الرياض
ويطلق عليهم عائلة الفقيه هم (( عناقره من بني تميم ))
لايختلف على ذلك أثنان

أما أسرة المعارض الزبيري (( " سعد بن راشد الفقيه "))
فهي تشترك بالتشابه بالأسم فقط...

حيث أن الفقيه أهل ضرماء لايعرفون أحداً منهم نزح الى الزبير !!

وبناء على ذلك حصل الخلط لدى كثير من الناس
ومنهم قبيلة تميم العريقه
حيث ظن أكثر الناس أن الفقيه أهل الزبير ومنهم معارض لندن هم ابناء عمومه!!
للفقيه الأصليين " أهل ضرماء"



وبناء عليه


فالقول الفصل في ذلك يرجع للآتي :

هناك من ينسب الفقيه المعارض في لندن للدواسر
وهناك من ينسبه للعناقر من تميم
" رغم معارضه الفقيه الأصليين في ضرماء "
وهذا ماقاله أحد ابناء الفقيه من ضرماء
وتستطيعون سؤال كبار أسرة الفقيه من أهل ضرماء وهم يؤكدون ذلك

وهناك من ينسب الفقيه معارض لندن الى عنزه وهم أهل الزبير وحرمه
ولايعرف غيرهم سكن هناك بناء على ماذكره أبن عبار العنزي
في كتابه المعروف
وبالتالي حصل خلاف وخلط شديد في الموضوع

وأفضل من يفتي في الموضوع هم :
شيوخ العناقره من تميم
وشيوخ البدارين من الدواسر
وشيوخ عنزه

وعلى فقيه لندن أن يثبت في منتدياته
بالدلائل والوثائق الصريحه نسبه الصحيح
فهو نتيجة لهذا الخلط ناسب وتزوج هو وأخوته من بعض الأسر القبيليه
ولابد أن يثبت بالدلائل الصريحه والوثائق المصوره نسبه الصحيح "وهي أمانة ثقيلة"
حتى لايعتبر غاشاً للأسر ولنفسه وللناس
وحتى لايدخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
" والذي نهى فيه عن أنتساب الشخص لغير أبيه وحرمة ذلك الشديده "



لازلت أنتظر الإجابة الشافيه بخصوص اسرة معارض لندن الفقيه باشا

الباحث عن الحقيقه
14-10-07, 06:44 AM
ولازلت حتى الأن أنتظر الجواب على ماورد من استفسارات سابقه

حجيلان بن حمد
14-10-07, 05:43 PM
أقول الله يعينك على نفسك بس ، ما أدري أي حقيقة هذي اللي تنبع من كوامن شخصية تجاه الأسرة ، وعلى كل حال .. استريح .. لا تروح لشيوخ العناقر و لا شيوخ الدراهم و لا شي ، هؤلاء أشهر من نار على علم ، و لا يوجد في الرياض من وجهاء المجتمع بل حتى عامة الناس من لا يعرف الدكتور محمد بن راشد الفقيه . الفقهاء كلهم عائلة وحدة بما فيهم أهل الزبير و أهل ضرماء ، يجتمعون في الرياض و بينهم صلة و مودة ، و للدكتور الفاضل محمد الفقيه منزلة رفيعة في قلوبهم و قلوب الكثير في المجتمع . و تخرصات البعض و خمبقتهم في الإتكاء على ما لا يحتمل هي فقط من أجل التشويه و الشوشرة .

الباحث عن الحقيقه
02-11-07, 01:50 AM
أقول الله يعينك على نفسك بس ، ما أدري أي حقيقة هذي اللي تنبع من كوامن شخصية تجاه الأسرة ، وعلى كل حال .. استريح .. لا تروح لشيوخ العناقر و لا شيوخ الدراهم و لا شي ، هؤلاء أشهر من نار على علم ، و لا يوجد في الرياض من وجهاء المجتمع بل حتى عامة الناس من لا يعرف الدكتور محمد بن راشد الفقيه . الفقهاء كلهم عائلة وحدة بما فيهم أهل الزبير و أهل ضرماء ، يجتمعون في الرياض و بينهم صلة و مودة ، و للدكتور الفاضل محمد الفقيه منزلة رفيعة في قلوبهم و قلوب الكثير في المجتمع . و تخرصات البعض و خمبقتهم في الإتكاء على ما لا يحتمل هي فقط من أجل التشويه و الشوشرة .

أخي الكريم
اقرأ الموضوع جيداً
وستعرف ماقصدته تماماً فهناك أختلاف كبير حول نسبهم

وليكن بمعلومك أنني جلست مع أحد وجهاء أسرة الفقيه أهل ضرماء
وهو يسكن في الرياض( وهو مدير مدرسة متقاعد ) يقال له ابا عبدالرحمن
( ومستعد بتزويدك بأرقام هاتفه وعنوانه اذا أحببت التأكد منه)

وقد نفى بشكل قاطع تماماً
بأن يكون فقيه لندن منهم وان حقيقه الموضوع هي
أن الفقيه عندما حضروا من محافظة الزبير ذهبوا لهم في ضرماء وقالوا انهم ينتسبون لهم
فأختلط الأمر عليهم في البدايه
ولكن ابناء أسرة الفقيه وكبارها تداركوا الأمر لاحقا ( ولكن بعد فوات الأوان)
وبعد أن طار بذلك اسرة الفقية القادمة من الزبير والتي حصلت على الجنسيه بمكرمة ملكيه
مثلها مثل كثير من اسر الزبير

على العموم
الحكم الفاصل في ذلك هو ( كبار أسرة الفقيه ) وهم متواجدون في الرياض حالياً
وعناوينهم واضحه لمن أرادها

ابوحسين1971
19-07-09, 02:49 AM
أخي الكريم
اقرأ الموضوع جيداً
وستعرف ماقصدته تماماً فهناك أختلاف كبير حول نسبهم

وليكن بمعلومك أنني جلست مع أحد وجهاء أسرة الفقيه أهل ضرماء
وهو يسكن في الرياض( وهو مدير مدرسة متقاعد ) يقال له ابا عبدالرحمن
( ومستعد بتزويدك بأرقام هاتفه وعنوانه اذا أحببت التأكد منه)

وقد نفى بشكل قاطع تماماً
بأن يكون فقيه لندن منهم وان حقيقه الموضوع هي
أن الفقيه عندما حضروا من محافظة الزبير ذهبوا لهم في ضرماء وقالوا انهم ينتسبون لهم
فأختلط الأمر عليهم في البدايه
ولكن ابناء أسرة الفقيه وكبارها تداركوا الأمر لاحقا ( ولكن بعد فوات الأوان)
وبعد أن طار بذلك اسرة الفقية القادمة من الزبير والتي حصلت على الجنسيه بمكرمة ملكيه
مثلها مثل كثير من اسر الزبير

انا لا اعرف احداً من عائلة الفقيه وليس لي مصلحة معهم لكني اقسم بالله ان ولد عمي كان يدرس في جامعة بغداد قبل حوالي اربعين سنة وكان زميله احد اولاد راشد الفقيه وكان يحمل الجنسية السعودية وكان يحصل على مكافئة مضاعفة لانه عربي وليس عراقي هذا ما اخبر ولد عمي اخي حيث ان العرب ياخذون مكافئة مضاعفة في الجامعات العراقية .

فما هو مصدرك على ان عائلة الفقيه من المتجنسين كما تقول في مشاركتك.


وحتى نحل اشكال ان كان هؤلاء الفقيه سعد واخوانه هم من اولاد راشد الفقيه الي ظهر من ضرمة من زمان او لا بسيطة نسوي تحليل DNA.

احمد888
19-07-09, 04:08 AM
قرأت في احد المواضيع السابقة موضوعا عن أسرة الفقيه في ضرماء وحرمة وهل هم أسرة واحدة ام لا؟ وحيث أنني على علاقة وثيقة بهذة الأسرة خصوصا كبار السن منهم ومهتم بأنساب السر في الجزيرة العربية ومن خلال إطلاعي على العديد من الكتب في مجال الأنساب وكذلك المعلومات التي خرجت بها من بعض كبار السن الثقاة خرجت بالنقاط التالية:
* أسرة الفقيه أهل ضرماء هم من العناقر من بني سعد من بني تميم وذلك بإجماع جميع المتخصصين في علم الأنساب وكذلك كتب الأنساب والكتب التي تحدثت عن بني تميم بالتفصيل ومن اهم المراجع: تاريخ بن لعبون ص22/المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب لعبدالرحمن المغيري ص397/ جمهرة انساب الاسر المتحضرة في نجد ص651/ منهاج الطلب لمحمد القاضي ص 33/ كنز الانساب للشيخ حمد الحقيل ص 139 / معجم اسر بني تميم في القديم والحديث لحمد الوهيب ص 712/ اسر تحضرت في الجزيرة العربية لعبدالكريم الحقيل ص 121/ الدليل الى معرفة الاسر التميمية لماجد السنيدي ص 130 .
جميع هذه المراجع قد أشارت ان اسرة الفقيه في ضرماء ولا يوجد لهم أي أقارب في أي مكان آخر سواء في حرمة او الزبير او أي مكان في الجزيرة العربية ولا يعرف بالضبط تاريخ استيطان هذه الاسرة في ضرماء إلا انه من المؤكد أنهم موجودون في ضرماء خلال دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب حيث ان المؤرخ ابن غنام ذكر في كتابه ( تاريخ نجد ) انه في عام 1164 ه حدثت فتنه في ضرماء وكان من بين من قتل في هذه الفتنه الشيخ عمر الفقيه وهذا دليل على استيطانهم في هذه البلده قبل ذلك التاريخ ومن شبه المؤكد انهم قدموا إلى ضرماء من اقليم الوشم حيث ان الوشم وخصوصا بلدة ثرمداء هي المعقل الأساسي لأسرة العناقر .
وهذه الاسرة على علاقة وثيقة بأسرة ال سعود حيث ان الإمام تركي بن عبدالله ( مؤسس الدولة السعودية الثانية ) كان تزوج من أسرة الفقيه في ضرماء وهي ابنه حمد بن علي الفقيه وقد أنجبت منه الامام فيصل بن تركي ( الجد الاول للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل ) وعندما هرب الامام تركي بن عبدالله من مصر وعاد الى نجد وذلك ليعيد بناء الدولة السعودية رفض جميع أهالي نجد استقبالة وحمايته بعضهم خوفا من الاتراك والبعض الاخر لا يرغب في عودة سيادة الدولة السعودية مرة اخرى فذهب الى بلدة ضرماء وهي البلدة الوحيدة التي وجد منها النصرة في بداية الامر واستقر فيها مع أنسابه اسرة الفقيه حتى بايعه أهل ضرماء جميعهم وانطلق من ضرماء بعد ان قويت شوكته وزاد انصاره ليعيد بناء الدولة مرة اخرى .
وفي الوقت الحالي لم يتبقى في ضرماء من أبناء هذه الاسرة الا القليل ويوجد اغلبهم حاليا في مدينة الرياض وهناك القليل منهم حاليا في مدينة حائل كانوا قد استقروا فيها بعد فتح حائل .
* أسرة الفقيه في حرمة والزبير وذلك نقلا عن كتاب أصدق الدلائل في انساب بني وائل(عبدالله بن عبار العنزي ) وهو المرجع الوحيد الذي الى أشار الى وجود أسرة بأسم الفقيه في حرمة والزبير وبالرجوع الى جميع الكتب والمراجع المتخصصه في الأنساب عامة وعن بني تميم خاصة لم يرد فيها أي ذكر لوجود اسرة بأسم الفقيه في حرمة والزبير . وللمعلومية فان هذة الأسرة قد هاجرت الى من الزبير الى الرياض في نهاية الثمانينات الهجرية وهم قليلون حيث ان الذي قدم من الزبير الى الرياض هو راشد بن محمد الفقيه وأبناءه وهم سبعة : محمد ( جراح القلب المعروف) صلاح ( طبيب مسالك بولية ) سعد ( معارض سياسي في لندن ) سعود ( صاحب مؤسسة سعود الفقيه للمقاولات) أحمد – خالد – رعد . وعندما استقرت هذه الأسرة في الرياض تعرفوا على اسرة الفقيه أهل ضرماء وظنوا انهم أبناء عمومه لهم حتى انهم اقاموا ولائم بينهم ولكنهم تفاجاوا بقول راشد الفقيه رحمه الله انه يقول انه عنزي وليس تميمي . كذلك فان المتعارف عليه عند اهل الزبير ان أسرة الفقيه انهم من عنزة وليس من تميم . وفي الوقت الحالي لا يوجد أي تواصل بين الاسرتين .وقد سألت احد كبار السن من أسرة الفقيه اهل ضرماء عن سبب توقعهم في بداية الأمر أنهم أبناء عمومه لأهل الزبير ذكر لي ان كبار السن القدماء من أسرتهم من أهل ضرماء يذكرون انه في عام 1233 ه (عند سقوط ضرماء في يد جيوش الدولة العثمانية ) هاجر شخص من ضرماء اسمه راشد الفقيه إلى سدير ولم يحدد هل في بلدة حرمة ام لا وانه انقطعت أخباره من ذلك الوقت وظنوا أن هؤلاء هم البقية الباقية من نسله .
مراجع اضافية : تاريخ نجد للشيخ حسين بن غنام / عنوان المجد في تاريخ نجد للشيخ بن بشر / كتاب ضرماء للدكتور محمد القباني / مجلة العرب عدد 3/1426 .

بحكم قربي الشديد من هذه الأسرة كلام الأخ من ضرماء الى حد كبير صحيح.
بن عبار في الطبعة الجديدة لكتاب (أصدق الدلائل) حذف أسم الفقيه اهل حرمة والزبير من الكتاب وعندما أستفسرت منه عن طريق موقعه على الانترنت قال انه حذفهم لأنه لايوجد دليل على انهم من عنزة.وبصراحة اجابته غير منطقية لأنه اذا كان مافيه دليل على اي اساس تضيفهم في الطبعة الاولى وغير كذا هو ماذكر في طبعته الاولى انهم من عنزة وبس بل ذكر تسلسل فروع تقريبا 7 او 8 يعني نسبهم بالتفصيل.يعني فيه اكثر من علامة استفهام على كلامه؟؟؟
الأخ الباحث عن الحقيقة جانبه الصواب في كلام ابوعبدالرحمن . ابوعبدالرحمن الله يجزاه خير هو اكثر واحد في من الفقهاء اللي على اتصال بالدكتور محمد الفقيه واخوانه وهذا انا متاكد منه.
بصراحة مافيه احد راح يبت في الموضوع الا الدكتور محمد او احد ينقل عنه شخصيا.

nasser-saleh
19-07-09, 03:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله قبيلة تميم هي من هامة مضر و لها دور كبير في نشرالدين الاسلامي ومنها صحابة ويكفي هذه القبيلة العريقة فخراً حديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام انهم اشد الامة على المسيح الدجال .. وفي العصر الحديث خرج شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب وحارب البدع والشركيات ونفع الامة .. ومع ذلك فإنه يلاحظ أن معظم اصحاب الفكر المنحرف خرجوا من هذه القبيلة مثل ذو الخويصرة وغيره مثل الفقية فالفقية لا يمثل الا نفسه حيث وجد من يشجعه الا وهي بريطانبا لان بريطانيا هي سوسة العالم وهي تشعل الفتن في كل مكان بأسم الديمقراطية الكاذبة اقصد طبعا يسبب فتنة لهذه الامة كما سببها ذو الخويصرة واشكاله طبعا بعدم الطعن بعقيدة الفقية وشكرا

الودعــاني الدوســـري
21-07-09, 11:52 AM
اسرة الفقيه من بني تميم من حرمه وجنسيتهم سعودية منذو القدم