المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسر التي تنتمي إلى قبيلة آل كثير (الكثران) بالسعوديه والكويت



الكثيري
05-06-05, 02:27 AM
آل كثير( الكثران) هم فرع من قبيلة بني لام القبيلة الطائية الشهيرة
ومناطق سكناهم في انحاء السعودية والكويت والعراق

قبيلة الكثران تتكون من بطنيين كبيرين وهما:-


1- النبهان.

2- العساف.


* بطن النبهان:-

(أ) فخذ أولاد علي:-

ويتفرع الى فخذين رئيسيين وهما آل مظهر(المظاهير )و (آل محمد).

الأول: فخذ آل مظهر(المظاهير):-

أسمه ابراهيم ولقب بمظهر, وهم أبناء ابراهيم (مظهر) بن علي النبهاني الكثيري, وفخذ المظهر تتفرع من عدة أفخاذ وهي:-

* آل طحيشل ( الطحاشله) :-
وهم أبناء طحيشل بن مدرهم بن حنظله بن جعفر بن ابراهيم (مظهر) بن علي النبهاني الكثيري. وفخذ آل طحيشل تتفرع منها عدة عشائر وهي :-
1- آل مذود في عفيف ويعرفون بآل منيف.(المذود كان يعرفون به قديماً وحالياً يعرفون بآل منيف).
2-آل قرناس في حائل.
3-آل بداح في الكويت وعفيف .وتتفرع من عشيرتيين وهي:-
أ-آل مدالله في عفيف .
ب-آل حميدان في قريه (قريه تقع في الشمال الشرقي من المملكه) والكويت.

* آل بصيص (البصايصه):-
فخذ آل بصيص ويتفرع منها عدة عشائر وهي :
1-آل غريب في ضريه وعفيف.
2-آل شليل في عفيف.
3-آل شقيم في عفيف.
4-آل بصيص في ضريه وعفيف .
5-آل غمس في عفيف والرياض.
6-آل عطالله في عفيف وضريه.
7-آل عيشان في عفيف .
8-آل محسن ومنهم :-
(أ)آل حسين وتتفرع منه أسر صغيره وهي:-
أ-آل مشعل في مسكه وعفيف.
ب-آل نجران في ضريه .
ج-آل محسن في ضريه.

* آل رشيدان (وهم أبناء رشيدان بن باني ) :-
فخذ آل رشيدان و يتفرع منها عدة عشائر وهي :
1-آل باني في مسكه وعفيف.
2-آل حشر في مسكه وعفيف .

* آل عواد في الهلاليه وبريده.وتتفرع منها عشيره صغيره وهي:-
أ- آل براك في البدائع .

* آل مريس (المراسا) في الرس بالقصيم.

* آل حرير في القوعي قرب الرس بالقصيم.

* الحمادا في البدائع.

* آل مومي في الرس .

* آل خلف في البدائع.

* آل جاسر في المذنب.

* آل يحيان(وجدهم الاول أسمه يحيا) في ساجر بالسر.وتتفرع منهم أسر صغيره وهي:-
أ-آل يحيان (وهم محافظين على تسميتهم القديمه) .
ب-آل ماضي في بريده بالقصيم والكويت.
ج-السديري ومنهم أسرة الحنيشل في خب العوشز في بريدة بالقصيم.

*البتال في ضريه وتتفرع منها عدة أسر:-
1-آل نايف في ضريه ومنهم الحماد.
2-الاحمد في ضريه.
3-آل صحين في ضريه.

* آل فرح في ضريه.

* آل مسيميري في الرس وضريه والكويت.


الثاني : فخذ آل محمد :-

وهم أبناء محمد بن ناصر بن علي النبهاني الكثيري يلتقون مع آل مظهر في الجد علي النبهاني الكثيري ومن أسرهم :-

* آل محمد في الحريق والرياض والمزاحميه والخرج .

* آل جذلان (الجذالين:-
وهم أبناء جذلان بن محمد بن ناصر بن علي النبهاني الكثيري, ومنهم تتفرع أربعة أسر هي:-
1-آل مفلح في ليلى بالافلاج .
2-آل فالح في ليلى بالافلاج .
3-آل دخيل في ليلى بالافلاج .
4-آل ناصر في ليلى بالافلاج .

* آل صامل :-
1-آل صامل في المزاحميه .
2-آل زاحم (المزاحم) في المزاحميه.



(ب) آل مسيعيدي (المساعيد:-
(وتتفرع منه عدة أفخاذ رئيسيه وهي الغنيه والحادث والنويف والحيص (الحيصه (.
* الغنيه :-
1-الدلعان في الكويت.
2-الدواجنه في الكويت (وقيل أنهم من الخرسان من الفضول والله أعلم).
3-الظلماوي في الكويت.
4-العمشه في الكويت.
5-الفدغم في الكويت.
6-العتالي .
7-الغنوي .

* الحادث ومنهم:-
1-الحادث في الكويت.
2-آل مغطبان في الكويت.
3-آل مضحي في الكويت.
4-آل بويدي في الكويت.

* النويف في الكويت.

* الحيص ( الحيصه)في الكويت.


)ج) فخذ العراعره :-

* آل سيف في العيينه.وتتفرع منهم أسرة آل عجاجي المنتشره (العجاجات) في ضرماوبريده وحريملاء والرياض والاحساء والكويت وأيضاً تتفرع من عشيرة العجاجي
عشيره وهي:-
أ-آل ثاقب في ضرما والرياض وتتفرع منها أسرتيين وهي:-
1-آل جحدري في ضرما.
2-آل شعلان في ضرما.

* المناع في الكويت.


(د) فخذ الدباجله :-

* الجويد في الكويت.

* الاشهب(الشهبان) في الكويت.

* العدوان في الكويت.

* المسعد في الكويت.

* الحدقان في الكويت.

* العشيران في الكويت.

* النشيران في الكويت.


(ه) فخذ آل عتيق:-

* آل عبيدالله وتتفرع منه عشيرتيين وهي:-
1-آل سند في عشيرة سدير ومنهم الحماد في الخبر .
2-آل برخيل في عشيرة سدير .
3-آل محيذيف في تمير .
4-السهو في سدير.
5-آل مطير .

* آل جريد في الكويت.

* الدعاس في الكويت.


(و) فخذ اولاد راشد :-

* آل مسلم في مراة .

* آل منصور في مراة .

* آل دعيج في مراة وتتفرع منها عدة عشائر هي :-
1-آل عبدالرحمن في مراة .
2-آل عبدالعالي في مراة .
3-آل عبدالله في مراة .
4-آل علي في مراة.
5-آل محمد في مراة .
6-آل دعيج في مراة .


وهناك أسر صغيره تنتمي الى بطن النبهان وهي:-

* آل مسند في ثرمدا .

* آل زامل في جلاجل والقصب .



* بطن العساف :-

1-النومان في الكويت (ولم يبقى منهم الا القليل)
2-الخشبه.
3-الغروب(الغرب).
4-آل مبارك.
5-آل عروج (وقيل من الغزي من الفضول وهم الآن ينعدون من الفضول والله أعلم).
6-آل حميزي (الحمازا) في الاحساء والحريق بالوشم.
7-آل قبيشي(القباشا) في الحريق بالوشم.
8-آل سنيد في سدير.
9-اللوحه.
11-السند في ثرمدا بالوشم ومنهم:
أ-آل محطب في الزبير بالعراق.
12- فخذ أبالغنيم :-

* آل حميدي في الضبط .

* آل شايع في مراة .

* الغريقان في الضبط .

* آل شهوان في الخبرا بالقصيم والضبط وتتفرع منه العشائر الآتيه:-
أ-آل سويل في الضبط .
ب-آل شملان في الضبط .
ج-آل حجيلان في الخبرا .
د-آل سويلم في الخبرا.


هذه الاسر هي الموجودة في المملكة العربية السعودية والكويت فقط لم تذكر الاسر التي في العراق علماً أن هذه المشاركة حصلت عليها من احد المواقع وقد اطلع عليها كما علمت من الموقع نفسه نسابة الكثران (رشيد الكثيري حفظه الله) ونتمنى من أي اخ ينتمي لقبيلة آل كثير بطن لام الطائيه (الكثران) في السعوديه او الكويت او انحاء الخليج أو العراق حيث ينطقونها (آل جثير) أن يزودنا بمعلومات عن الاسر ومناطق سكناهم علماً أن اسرة او اسرتين قد يكونون موضع خلاف الى أي بطون لام ينسبون وهذا شيء طبيعي.

حيصان الكثيرى
05-06-05, 03:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اشكركم على المنتدا وعلى المشاركات الطيبه اللى تفيد الانساب
وعندى تصحيح بسيط على المقال
1-سبب تسميه( المساعيد) انهم اخوان( سعد وسعود) وتسمو المساعيد وتفرع منهم (الغنيه) لقصه حصلت لان احد الاخوان توفى ولما رحو( الكثير) يعينون اليتاما قالت امهم انا (غنيه) ولا ابى شى وتسمو (الغنيه)
2-عايله (المروت)تسكن الكويت والسعوديه وهى من فخذ المساعيد من النبهان
3-فخذ الدباجله من النبهان من الكثير
فيهم عايله غير مذكوره
وهى عايله( الشقعان) ويسكنون الكويت وبالصباحيه بالتحديد
وهم عباره عن بيتين بيت حريفان الشقعان وبيت مشعان الشقعان
4-وبالنسبه للعتالى اللفظ الصحيح هو (العثالى) وهم من الغنيه من الكثير وهم سنيد وعبيد وفهيد وثامروعويد وعايد العثالى يسكنون الكويت والسعوديه
5-الدواجنه من الكثير ولكنهم رابين مع الخرسان وليس مع الفضول
6-عايله (المذود)واعتقد انهم من العتيق وهم شيوخ الكثير ولم يبقى منهم احد بسبب معركه وقتلو بها جميعا ودفنو جميعهم بمكان واحد وسمى ضلع (المذود) بالسعوديه ولم يبقى من ذريتهم احد على حسب ماسمعت والله اعلم
ولكم جزيل الشكر
واسف على الاطاله

ahmad2002
05-06-05, 03:45 AM
مشكور يا الكثيري على الشرح الوافي عن قبيلتك .....

سؤالي عن عائلتين من قبيلتك :

النويف ...... هل هم اللي بالفيحاء أم تشابة أسماء ؟؟
وعن عائلة النومان ... لأن قليلون من ذكرهم في المنتدى
وأعتقد أن لهم مسجد قديم بني قبل 120 سنة تقريبا في شرق
هل هم من الكثير أم تشابه أسماء أيضاً

ودمتم في رعايتة

بن موسى
05-06-05, 09:59 AM
و النعم فيكم يا عيال عمنا آل كثير
آل كثير قبيله فاضله معروفه و في منهم في الأحساء

و هذي القبيله تفرعت من قبيله لام الطائيه الأم

المغيره و آل كثير و آل فضل "الفضول" كلهم يرجعون لقبيله لام

أخوكم
بن موسى المغيري

آل عبدالله التميمي
07-06-05, 06:28 PM
سوأل بصيط الكثران امراء الحريق من لام القحطانيه

الكثيري
08-06-05, 01:08 AM
شكرا ياخ حيصان الكثيري على اضافتك للمعلومات
وارجو انك تشارك في هذا الموضوع
بالاجابه والنقاش وليتك ازدت الاطاله حتى نستفيد

الكثيري
08-06-05, 01:18 AM
الاخ احمد

الذي اعلمه ان النويف بالكويت
ولكن لعدم وجودي بالكويت
لا استطيع ان اجزم انهم هم
فقد يكون هناك تشابه
ولعل احد الاخوه من الكويت
الاخ حيصان الكثيري اوغيره
يوضح هذا التساؤل

والنومان هم قليل بالكويت صحيح
وانشاالله الاخوه من كثران الكويت
يساهموا بالتصحيح والاضافه

الكثيري
08-06-05, 01:22 AM
الاخ الكواري

للاسف اني لااستطيع الاجابه لعدم علمي
ولعل احد الاخوه العارفين يفيدك ويفيدنا

الكثيري
08-06-05, 01:23 AM
الاخ بن موسى

شكرا على الاضافه

وحياك الله يابن العم

الكثيري
08-06-05, 01:29 AM
التميمي

لا اعرف اسره اسمها (( بصيط))

حيصان الكثيرى
08-06-05, 07:33 AM
الاخ الكثيرى
بالنسبه للسؤال عن النويف والنومان
للاسف ان قبيله الكثير هى قليله العدد بالواقع:)
والله لك حكمه بالهشى ;)
فيه عوايل كثيره انقطع نسلها وفيه عوايل مافيه منهم الا رجال واحد
مثل النويف رجل واحد من العايله هذى وعنده ولدين فقط
والنومان رجل واحد ايضا وعنده اولاد لا اعمل عددهم بالضبط
المهم بالنسبه لسؤال الاخ عن النويف والنومان لا مو اللى ببالك تشابه اسامى فقط
وهم كلهم من سكان الجهره

الكثيري
09-06-05, 02:38 AM
الاخوه ابناء القبيله ابقاهم الله

وصلني تصحيح من احد ابناء العم

وهو الاخ / أبو عبدالكريــــم حفظه الله

ذكر فيه ان هذه النسخه التي شاركت فيها

من معجم الاسر الكثيريه اللاميه

هي نسخة قديمه وغير منقحه

وقد ارسل لي النسخة الجديدة

فشكرا له ولجميع ابناء القبيلة

واليكم النسخة التي ارسلها الي حفظه الله


قبيلة الكثران تتكون من بطنيين كبيريين وهما:-
الاول :النبهان.
الثاني :العساف.

بطن النبهان:-
الاول : فخذ أولاد علي:-
ويتفرع الى فخذين رئيسيين وهما آل مظهر(المظاهير) وآل محمد.

الأول: فخذ آل مظهر (المظاهير):-(اسمه ابراهيم ولقب بمظهر) وهم أبناء ابراهيم (مظهر) بن علي النبهاني الكثيري, وفخذ المظهر تتفرع من عدة أفخاذ وهي كالآتي :-
(1) آل طحيشل (الطحاشله ) :-
وهم أبناء طحيشل بن مدرهم بن حنظله بن جعفر بن ابراهيم (مظهر) بن علي النبهاني الكثيري. وفخذ آل طحيشل تتفرع منها عدة عشائر وهي :-
أ- آل منيف في عفيف.
ب-آل قرناس في حائل.
ج- آل بداح في الكويت وعفيف .وتتفرع من عشيرتيين وهي:-
1- آل مدالله في عفيف .
2- آل حميدان في قريه (قريه تقع في الشمال الشرقي من المملكه)والكويت.

(2)آل بصيص (البصايصه):-
فخذ آل بصيص ويتفرع منها عدة عشائر وهي :
1- آل غريب في ضريه وعفيف.
2- آل شليل في عفيف.
3- آل شقيم في عفيف.
4- آل بصيص في ضريه وعفيف .
5- آل غمس في عفيف والرياض.
6- آل عطالله في عفيف وضريه.
7-آل عيشان في عفيف .
8-آل محسن في ضريه.
9- آل حسين في ضريه ومنهم النجران في ضريه وعفيف والرياض.
10-آل حسين ومنهم آل مشعل في مسكه وعفيف.

(3)البتال في ضريه.(البتال أحد الفروع الكبيره من آل مظهر) وتتفرع منه عدة عشائر وهي:-
أ- آل حماد ومنها أسرة آل نايف.
ب- الاحمد في ضريه.
ج- الصحين في ضريه.
د- الفرح في ضريه .


(4) آل رشيدان (وهم أبناء رشيدان بن باني) , وفخذ آل رشيدان يتفرع منه أسره وهي:-
أ- آل باني في مسكه وعفيف.
(5) آل حشر في مسكه وعفيف .
(6) آل عواد في الهلاليه وبريده.وتتفرع منها عشيره صغيره وهي:-
أ- آل براك في البدائع بالقصيم.
(7)آل مريس (المراسا) في الرس بالقصيم.
(8)آل حرير في القوعي قرب الرس بالقصيم.
(9) الحمادا في البدائع بالقصيم.
(10)آل مومي في الرس .
(11)آل خلف في البدائع بالقصيم .
(12)آل جاسر في المذنب بالقصيم.
(13) آل مسيميري في الرس بالقصيم وضريه والكويت.
(14)آل يحيان في ساجر بالسر.وتتفرع من هذه العشيرة عدة أسر هي:-
أ-آل يحيان (محافظين المسمى القديم للعشيره).
ب- آل سديري في خب العوشز بالقصيم ومنها تتفرع اسرة الحنيشل.
ج- آل ماضي.

الثاني : فخذ آل محمد :-
وهم أبناء محمد بن ناصر بن علي الكثيري(و يلتقون مع آل مظهر في الجد علي النبهاني الكثيري)
ومن أسرهم مايلي:-
(أ)آل محمد في الحريق والرياض والمزاحميه والخرج.
(ب)آل جذلان (الجذالين) وتتفرع من عدة عشائر وهي:-
1- آل مفلح في ليلى بالافلاج .
2- آل فالح في ليلى بالافلاج .
3- آل دخيل في ليلى بالافلاج .
4- آل ناصر في ليلى بالافلاج .

(ج)آل صامل وتتفرع هذه العشيره الى:-
1- آل صامل في المزاحميه .
2- آل زاحم (المزاحم) في المزاحميه.


الثاني : فخذ المساعيد (آل مسيعيدي) :-
وتتفرع منه عدة أفخاذ رئيسيه وهي: (أ) الغنيه, (ب) آل سعد ,(ج) آل حمدان.
(أ) الغنيه ( وهم من أبناء مسعود) :- ومنهم تتفرع عدة عشائر وهي كالآتي :
1- الدلعان في الكويت.
2- الدواجنه في الكويت (وقيل أنهم من الخرسان من الفضول والله أعلم)
3- الظلماوي في الكويت.
4- العمشه في الكويت.
5- الفدغم في الكويت.
6- الغنوي في الثقبه بالاحساء .
7- العثالي في الكويت.
8- الحموان في عنك بالشرقيه.
(ب) آل سعد :- وآل سعد يتفرع الى ثلاثة أقسام رئيسيه وهي كالآتي :
أ- آل علي منهم: آل حادث ومنها تتفرع عدة عشائر :
(1) آل حادث في الكويت.
(2) آل مغطبان.
(3)آل مضحي في الكويت.
(4) آل بويدي في الكويت.
ب-آل فضيل : آل فضيل تتفرع منه عشيره وهي :
1- آل مروت ومنها تتفرع أسرتيين وهي كالاتي:-
أ- الحمود في عنك بالشرقيه ( ويطلق عليهم لقب جدهم القديم المروت).
ب- الحيص في الكويت.
(ج) آل حمدان: منهم آل نويف في الكويت.



الثالث :فخذ العراعره :-
(1)آل عجاجي المنتشره (العجاجات)في ضرماوبريده وحريملاء والرياض والاحساء والكويت وأيضاً تتفرع من عشيرة العجاجي عشيره وهي:-
أ- آل ثاقب في ضرما والرياض وتتفرع منها أسرتيين وهي:-
1- آل جحدري في ضرما.
2- آل شعلان .
(2) المناع في الكويت.
(3) آل عجاجي (العجاجات) في الكويت.


الرابع :فخذ الدباجله :-
(1)الجويد في الكويت.
(2)الاشهب (الشهبان) في الكويت.
(3)العدوان في الكويت.
(4)المسعد في الكويت.
(5)الحدقان في الكويت.
(6)العشيران في الكويت.
(7)النشيران في الكويت.
(8) النومان في الكويت ( وهم قله جداً).
(9) الشقعان في الكويت.


(هـ) فخذ آل عتيق:-
(1) آل عبيدالله وتتفرع منه عشيرتيين وهي:-
1- آل سند في عشيره سدير.وتتفرع منها عشيره وهي:-
أ- الحماد في الخبر .
ب- آل محيذيف في تميربسدير.
ج- آل برخيل في سدير .
(2)آل جريد في الكويت.
(3)الدعاس في الكويت.
(4)آل سهو في سدير.
(5)آل مطير في الرياض والقصيم.
(6) آل مذود في الكويت.

(و) فخذ اولاد راشد :-
1- آل مسلم في مراة .
2- آل منصور في مراة .
3- آل دعيج في مراة وتتفرع منها عدة عشائر هي :-
1- آل عبدالرحمن في مراة .
2-آل عبدالعالي في مراة .
3-آل عبدالله في مراة .
4- آل علي في مراة.
5- آل محمد في مراة .
6- آل دعيج في مراة .


وهناك عشائر صغيره تنتمي الى بطن النبهان وهي:-

(1) آل مسند في ثرمدا .
(2) آل زامل في جلاجل والقصب .


بطن العساف :-
(1) الخشبه.
(2) الغرب (الغروب).
(3) آل مبارك ومنهم : آل عروج.
(4) آل حميزي (الحمازا) في الاحساء والحريق.
(5) آل قبيشي (القباشا) في الحريق بالوشم.
(6) آل سند ثرمدا بالوشم ومنهم آل محطب في الزبير بالعراق.
(7) فخذ أبالغنيم :-
1- آل حميدي في الضبط .
2- آل شايع في مراة .
3- الغريقان في الضبط .
4- آل شهوان في الخبرا بالقصيم والضبط وتتفرع منه العشائر الآتيه:-
أ- آل سويل في الضبط .
ب- آل شملان في الضبط .
ج- آل حجيلان في الخبرا .
د- آل سويلم في الخبرا .

الكثيري
09-06-05, 02:42 AM
كذلك وصلني تصحيح وتعليق

من ابن العم

الاخ الكريم ابوعبدالكريم حفظه الله

قال فيه :

بخصوص عشيرة النومان القاطنين بالكويت فهم ليسوا من العساف بل من الدباجله ولم يبقى منهم الابيوت قليله جداً وتكاد أن تنقرض, مع العلم بأنهم غير نومان مطير المتواجد بكثره بالكويت.وأعلم سلمك الله بأن عشيرة النومان الكثيريه يعتبرون من شيوخ الكثران وهم خؤوله لجدي رحمه الله .

فجزاه الله خير على مبادرته في تصحيح المعلومه
وتلطفه مع جهلي بابناء القبيلة
فله مني وافر الشكر والعرفان
على لطيف اسلوبه
وغزير معرفته بابناء القبيله.

الكثيري
11-06-05, 12:17 AM
الهرش

المفروض ما ارد عليك

لكني راح اتواضع للمصلحة العامه بهالموقع

قوللي يالهرش

ليش زعلان ومرتفع ضغطك

جاي بنك جديد وطالع حش بخلق الله

انا ابغى افهم انت عضو جديد بهاالنك

اخترته وسجّلت عشان الكثران

وشاركت في اربع مشاركات

كلها اعتراض على الكثران وتبي تختفي

بينك وبين احد من الكثران شيء قل الصراحه يالهرش

فيه احد من الكثران زعلك في شيء

وخصوصا صاحب الموضوع الاصلي

في رأس موضوعي كتبت مصدري

ناقش معلومتي مالك ومال شخصي

ناقش المعلومه وقدم الفائده للجميع ليه تخصني

ومنزل موضوع خاص بي وبقبيلتي

ومسوي نفسك نسابه ومؤرخ وقاعد تقسّم

وتطعن في قبيلتي ونسبي

وتقول آل كثير قبيله حديثه او محدثه

وتستهتر بأسرة الصحين

لاتقولي انك باسلوبك هذا جاي تقدم علم

بصراحه هذا اسلوب واحد متفيقه وراز نفسه

مالك ومال الانساب والتوضيح واسلوبك كذا

اما انك تلتزم الادب بتقديم المعلومه للعموم

ولا تقسيماتك هذي جرها على الربابه

لانه لا انا ولاغيري راح يستفيد منك بهالطريقه

انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خاص جداً

ملاحظه منتازة بالحيل// انا مصمم اعرف اسمك واصلك وفصلك
واذا ماجاء برضاك انا راح اجيبه غصب عنك.

الهرش2000
11-06-05, 02:34 PM
الأخ الكثيري حفظه الله ................
عزيزي من يريد أن يكتب عن القبائل والأنساب لا بد أن يكون ذو فكر راقي ومتفهم ومتقبل للنقاش ويستفيد منك الآخرين وتستفيد أنت من الآخرين ولو بمعلومة بسيطة .
بينما أنت للأسف إنسان قدمت معلومات من شخص أخر وليسا لديك أي معلومات عما قدمت هل هي صحيحة أما خاطئة وقمت بعرضها على شبكة الانترنت هل توقعت إن من يتواجدون على الشبكة سذج إلى هذا الحد لكي يقبلوا بهذا التخبط الذي يبدو لي انه من باب التحمس الغير منطقي للقبيلة أما دريت إنك بهذا التصنيف الحديث الذي كتبته ونشرته على الملا أست إلى قبيلتك أكثر مما أصلحت أما دار بذهنك أن من يدخلون على هذا المنتدى لا يعرفون الكثران وأردت أن تظهر للناس بأنك علاّمة زمانك . قبل أن تنشر هذا التصنيف هل سألت أحد من كبار السن عن هذه المسميات والتصنيفات التي نشرتها أو أحد المؤرخين وإذا كان نعم لما لم تذكر اسمه في مقالك لكي يكون الموضوع مدعوم بشي يقنع القاري الكريم .
الأخ الكثيري ارتح وريح بالك ومالك ومال التطرق لأشياء فوق مستواك العقلي والإدراكي . لأنك لو لديك إدراك وعقل لما قمت بتصنيف القبيلة في الوقت الحاضر لأن هذا يعطي القاري فكرة بأن هذه القبيلة حديثة أو محدثة كما ذكرت سابقاً لأن القبائل موجودة ومعروفه من قديم الأزل وتقسيماتها وتصنيفاته موجودة في الكتب ومع المؤرخين (( وهذا ليسا طعناً بالقبيلة التي ذكرتها أبدا ) ولكن مجرد رأي عندما رأيت تصنيفاتك العجيبة وكتابتك عنها وكأن هذه القبيلة ليسا لها أي وجود سابقاً لأنك لم تذكر في موضوعك من أين أتيت بهذا التقسيم ( لم تذكر كتاب قديم .... أو مؤرخ معروف أو أحد مشائخ القبيلة أو حتى أحد كبار السن المعروفين بالقبيلة وهذا يوحي للقاري بأنك إنسان ماعندك سالفة .
أخي عندما تريد الكتابة عن أشياء بهذه الأهمية لا بد أن يكون لديك مخزون فكري كبير أو أدلة وبراهين موثوقة تعتمد عليها وتذكرها ولا بد من ذكرها حتى يطمئن القاري لمصداقية الموضوع أما قولت ذكر أحد الأشخاص كذا وكذا فهذا ليسا في موضوع الأنساب والقبائل يا أخي الكريم . خلها للقصص . وحكايات ألف ليله وليله .
وبعدين أنت معذب نفسك وتبغى تعرفني ليه حتى لو عرفتني ماذا تريد أنا لم أتكلم بكلمة فاحشة أو نابية لا عنك ولا عن القبيلة التي ذكرتها إنما لا زلت أقول و أردد بأنك أنت من أساء لهذه القبيلة بطريقتك السطحية الهشة الغير موثوقة لعرض تصنيف قبيلتك .
ملاحظة وتصحيح .
جميع من ذكرتهم في ضريه ومسكه هم مجرد أسر فقط ولا يصلوا لدرجة عائلة فما بالك بالعشيرة يا أخي سوف أذكر لك بعض الأمثلة إذا أردت الفائدة وإلا بكيفك تكلم على راحك ولا تنسى تعمم عني بالانترنت أو عند المباحث علشان تعرفني .
يا أخي الكريم .
أولا :الصحين : هؤلا أسرت صحين بن بتال شخص لم يتوفى إلا قبل عشر سنوات ولديه الآن أربعة أولاد وأنا أعرفه شخصياً فكيف يصبح عشيره كما ذكرت .
ثانياً . تقول عشيرة البتال . ومنهم عشيرة الصحين والفرح ....... ( الفرح من البصيص وليسو من البتال ) وبعدين كيف تكون عشيرة داخل عشيره الله يهديك بس .
حسب معلوماتي المتواضعة عن الكثران في مسكة وضريه يوجد فقط عشيرة البصيص إن صح التعبير وهم (عائلة الغريب . وعائلة النجران . وعائلة محسن البصيص . وعائلة الفرح ) وهؤلا في ضريه .
وعشيرة أخرى هي الباني وهم موجودين في مسكه . أما عفيف والمدن الأخرى ليسوا مجال حديثنا
أما البقية في ضريه فحسب معرفتي لا يلتقون مع هؤلا في جدودهم القريبة إلا إذا كان لديك أنت معلومات فوضحه بالتفصيل .
أريد منك طلب لو تكرمت أن تأتي بتصنيف عن جميع بطون القبيلة مع ذكر ً شيخ شمل كل بطن ومن ثم الفخوذ وكذلك شيخ كل فخذ ومن ثم تأتي بالعشائر حسب الأسماء وكل عشيرة تأتي بنسبها حتى الجد الرابع والخامس . مع ذكر المصادر حتى نطلع ويطلع القراء وتكون أفدت واستفدت أما غير ذلك فأتمنى أن تلتزم الصمت وتسكت أفودلك .
أخوي . لا تقوم كل ما كتب واحد عن مواضيعك تهدده وتوعده تبيه يسكت هذا دليل إنك ما عندك سالفة رد على الناس بأسلوب وسكتهم بالحجج والبراهين الدامغة حتى القراء بعد يعرفون إنك رجال عندك معلومات ومهم أما كل ما كتب واحد قمت توعده وأبشكيك وأبعرف رقمك وأبعرف إيميلك ومدري ويش مهبول انت وش تبي تعرف الناس له رد واسكت , الله يهديك بس ما تبي أحد يناقشك ويصحح أخطاك . وبعدين أنا ودي أفهم لو عرفتني وش تبي تسوي وش عندك تبي تذبحني وألا تبي تظربني وألا توديني الشرطه والا وش تبي .
الله يحفظك ويسلمك من كل شر يالذيب .......................................
وعلى العموم لا تزعل أبغير اسمي أبخليه ( الملقوف )
ما عليش نسيت أبعطيك طريقه يالطيب تطبقها على ما ذكرت وأمام القراء.
العشائر الذين ذكرتهم .
اذكر نسبهم للجد الخامس كل عشيره خذمن كبار السن الموجودين فيها الان وعدد أجداده حتى الخامس لنرى أين يلتقون ولكن نرجع نقول بالأدلة والبراهين حتى نصدق وليس بالضروره أنا بل حتى أبناء عمومتك الذين لا يعرفون يستفيدون منك . أنت والأخ عبدالكريم .
أو أسال الفضلي الطائي يمكن عنده معلومات لأنه واضح إنه إنسان فاهم وعنده معلومات ولا يزعل مثلك .

بن كثير
13-06-05, 06:03 PM
أخي الكثيري
لك وجميع الاخوة المشاركين في هذا الموضوع جميل التحيه
اما بعد-------------------


فيما يخص قبيلة آل كثير في محافظة ظفار لي ان اقول أن قبيلة آل كثير (بفرعيها عبداللة بن كثير و معاويه بن كثير) اولاد كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان قبيلة كبيرة ومعروفه ومنتشرة ليس فقط في عمان بل في الجزيرة العربية لذا لابد من التقصى بأمانه ومصداقيه فموضوع مثل هذا(من العيار الثقيل) وجبت فيه الأمانه ووجب فيه الحذر وكما تعلم اخي العزيز ان الناس مؤتمنون على انسابهم.
انا واعوذ بالله من كلمة انا لا احاول ان انتقداجتهادك القيم بل احاول ان اضيف اليك معلومةلهذا ارجوا ان تتقبلني بصدر رحب.
ولهذا اقول بالله المستعان
ان قبيلة آل كثير بن مالك التي في عمان تنقسم الى الأتى:

1- قبائل عبداللة بن كثير
• بيت الدولة حكام الدولة الكثيرية ( 1- عيسى بن بدر(المردوف) , 2- عمر بن جعفر)
• اولاد بدر بن محمد (1-سعد بن بدر (بيت هبيس) ,2- راشد بن بدر( الراشد) ,3 -رواس بن بدر,4- علي بن بدر)
• بيت فاضل
• المراهين
• الحضر
• بيت احمد بن محمد(1-محمد بن احمد, 2- عمر بن محمد)
• بيت علي بن كثير(1- المساهله,2-بيت الحمر,3-بيت غواص , 4-بيت جداد , 5- بيت مسن , 6- الشعاشعه).
2- قبائل معاويه بن كثير
او اولاد محمد بن شنفر
• -آل خوار من آل شريه
• -الشنفري
• - العوامر(1-آل خميس , 2-بيت حواس , 3-بيت عبدالله بن قصم , 3-بيت فريح ,4-جيدون).
لربما اكون قد نسيت احد القبائل الكثيريه او حتى لخبطت او خلطت لذا ارجوا السموحه وارجوا من الاخوه المتخصصين المراجعه والتصحيح ان امكن, فهذا يبقى اجتهاد من انسان والأنسان ينسى ويخطئ والكمال لله..................!

تحياتي
(بن كثير)

يوسف الأزدي
20-06-05, 09:49 AM
للتوضيح فقط
أن النومان والنبهان الذين ذكرتموهم هم غير النومان المشهوره بالكويت وهي من قبيلة مطير وأيضا غير النبهان المشهوره بالكويت وهي من قبيلة شمر ومنهم الممثل جاسم النبهان وأكثر أبناء نبهان شمر يسكنون الصليبيخات

معد بن عدنان
24-06-05, 11:11 PM
آل كثير في نجد والكويت والعراق من بني لام

ولا علاقة لهم ببني كثير في ظفار وحضرموت فاؤلئك من همدان

المسافر2
27-06-05, 01:30 PM
عرفت رجالاًّ من ال كثير في الحريق

وكانوا والله نعم الرجال في الكرم والنخوة والمرجلة

وكذلك في القصيم ، وفي مناسبات في الخرج عند أسرة الهندي في السلمية من ال مغيرة .

nasabah
14-07-05, 06:19 PM
بالنسبة لما ذكرت عن آل النويف المعروفين فى الكويت هم من القبيلة المعروفة قبيلة السهول من المحاركة من القبابنة وليس من ماذكرت ويسكنون كيفان والفيحاء والروضة واليرموك والسرة والرميثية وقرطبة ومشرف ا لخ . وسكنهم سابقا فى الحى الشرقى اى منطقة شرق فريج الزهاميل براحة الدبوس بجانب الروضان والخزام والدبوس والهاجرى والبخيت وتيفونى واسر كريمة اخرى . للعلم

عذاب الصمت ؟؟
20-07-08, 12:51 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني انا عندي معلومه وحبيت اتأكد منها
فيه ناس اسمهم الداغري القحطاني وكذا اسمهم مسجل في بطاقاتهم المدنيه
وسمعت انهم من الكثران من لام
وابي اتأكد يا اخوان
ارجو الرد عاجلا

شامان الضيغمي
23-04-09, 10:54 AM
بارك الله فيك معلومات مهمه