المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العائلات السليمانية فى مكة والطائف



السليمانى
01-06-03, 04:22 AM
مساكم اللة بالخير جميعا فى الحقيقة انا ابحث منذ فترة ليست بالقصيرة عن اصول العائلات السليمانية فى مكة المكرمة والطائف ارجوا المشاركة من الجميع بالمشاركة الجادة والهادفة وجزاكم اللة خير images/forum/icons/icon21.gif images/forum/icons/icon21.gif images/forum/icons/icon21.gif

السليمانى
02-06-03, 02:51 AM
مساكم اللة بالخير بس ابى افهم فين النسابة من هذا الموقع الرائع ولا مافى شى ببلاش افيدونا جزاكم اللة خير ويقول المثل أهل مكة ادرى بشعابها images/forum/icons/icon_wink.gif images/forum/icons/icon21.gif images/forum/icons/icon_wink.gif

الضلعان
02-06-03, 09:35 AM
اخوي السليماني انا اللي اعرفة ان عائلة السليماني كبيرة جدا ومنهم في جدة ومكة والطائف والمدينة الكثير ولكني مالقيت كتاب ذكر هذه الاسرة اللي تعد وكأنها قبيلة من كثرة اسرها وعوائلها وامكانهم
ولكني سألت احد زملائي من عائلة السليماني و قاللي انهم اصلا ليس عرب ولكنهم موجودون في الحجاز منذ زمن بعيد ولا ينتسبون الى احد قبائل العرب
واخيرا ,,,,,, انا اسف على هذا الكلام اللي يمكن انه ازعجك شوي ولكن يمكن يكون كلامي غلط وانا ابيك توضح لنا نسب عائلة السليماني بحكم انك احد افرادها لأن معظم اهل الحجاز يقولون ان السليمانية ليس عرب اصلا ولكنهم مقيمون بالحجاز من زمان
وشكرا ,,,,,,,, images/forum/icons/icon_cool.gif

الصلبى
02-06-03, 08:01 PM
يواد السليمانى أفغان فى الطائف ومكه مايبغلها كلام
أحسن يغمش ومنتو فى الطائف
وأحسن لاعب حسين عبدالغنى
والمطرب عبدالله رشاد وأخوه خالد عبدالغنى حق بلديه جده ا

السليمانى
03-06-03, 03:39 AM
أخوى الضلعان اشكرك على ردك المهذب جدا ولكن نحن السليمانيين لايوجد لدينا مانخجل منه فنحن والحمدلله اصحاب شرف وجاه ونسب انشااللة images/forum/icons/icon21.gif images/forum/icons/icon21.gif

الاشعث
01-07-03, 05:38 AM
لي زميل سليماني وهم من اصل باكستاني او افغاني يعني من قبائل تلك الديار ..

السليماني ..
ليتك تذكر شيئا من اعيان ومشاهير السليماني ..؟

عزيز الخالـدي
01-05-04, 11:22 PM
أخي العزيز / السليماني

السليمانيين هم من بني خالد وجدهم هو سليمان بن خالد بن الوليد

يقول الأستاذ محمد سليمان الطيب في كتابه موسوعة

القبائل العربيه في المجلد السادس صفحة 337 عندما قدم ترجمه لسليمان

بن خالد بن الوليد المخزومي القرشي مانصه

(( وقد إنتشر أبناء سليمان بن خالد في الشام ومصر وأفغانستان وشمال باكستان ويعرفون هناك

بالسليمانيين ))

وقد ورد ذكرهم كذلك في كتاب الروض البسام للشيخ البسام ص8،18

كذلك في كتاب صحاح الأخبار في

نسب الساده الفاطميه الأخيار ص 5 ، 6 ...

وتحياااااتي للجميع ...

الذروي
02-05-04, 05:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السليماني افغان <الي متواجدين في مكه والطائف>
وللمعلوميه المخلاف السليماني المتواجد في جنوب غرب المملكه في عهد ً مضىكانت من ضمن ممتلكات الاشراف المتواجدين في الجنوب

وهذا الموقع
WWW.al-amir.info/has.shtml

على الايقونة الذروات تجد ماذكر عن السليماني في الطائف ومكه
الذروي

العرب أهلي
02-05-04, 10:18 PM
منقول عن http://www.banikhaled.org/nasb/nasb0.htm

نسب بني خالد
اوضح الشيخ عبدالله الزبن في كتابه" الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية" تسلسل نسب فروع بني خالد حتى خالد بن الوليد وبنو خالد منذ القدم ينتسبون الى خالد بن الوليد ولكن المصادر التي نقلت عنهم ذلك نفته بناءً على ما ذكره المصعب الزبيري في كتابه "نسب قريش " الذي كان بين وفاته ووفاة خالد بن الوليد قرنين من الزمن مما يعني أنه لم يشهد موت أبناء خالد بن الوليد لازمنياً ولامكانياً مما يعني أن كلامه يمكن أن يتخلله بعض النقص والقصور وهو عدم علم وليس علم بالعدم والدليل على ذلك أن بعض كتب الأنساب أوردت ذكر لبعض من ينتسبون إلى خالد بن الوليد وكما أن الشيخ محمد العرفي مؤلف كتاب " موجز سيرة خالد بن الوليد " قد اثبت بطلان الحجة التي بأسبابها ذكر انقطاع عقب خالد بن الوليد وهي توريث أيوب بن سلمة داره بالمدينة .

وأيوب بن سلمة بن هشام بن المغيرة هو ابن عم لخالد بن الوليد والقاعدة الشرعية أن ابن العم لايرث إلا بعد انقراض الأبناء والأخوة ، ومع فرض انقراض أبناء خالد فأن إخوانه لم ينقرضوا بل كان عددهم ( 6 ) ولهم العديد من الأبناء والذين ذكرهم المصعب الزبيري وهنا بعض النصوص التي نقلت عن بني خالد في القرن السابع الهجري وانتسابهم الى خالد بن الوليد ولكن الناقلين عنهم نفوا ذلك تاثراً بالمصعب الزبيري كما قلت في اول الحديث لكنهم لم ينفو انتسابهم الى بني مخزوم وهذا ما سنبينه.

قال الحمداني : " وخالد من عرب الحجاز يدعون أنهم من عقبه ـ من عقب خالد بن الوليدـ ثم قال : ولعلهم من سواهم من بني مخزوم فهم أكثر قريش بقية وأشرفهم جاهلية ، ولايخفى أن من بني مخزوم جماعة موجودين إلى الآن في أقطار متفرقة " .

وكذلك قالوا ذلك عن بني مخزوم في مصر، فيذكر ابن فضل الله العمري عن فروع قريش في مصر مانصه : " وأما بنو مخزوم فيدعون أنهم بنو خالد بن الوليد ، وكذلك ادعى خالد الحجاز وخالد حمص وغير هؤلاء وقد أجمع أهل العلم بالنسب على انقراض عقبه ، ولعلهم من سواهم فهم أكثر قريش بقية و أشرفهم جاهلية وبلادهم لما يليهم ، وفيهم بأس ونجدة " .

ومع فرض انقطاع ذرية خالد فاننا سنناقش انتسابهم الى بني مخزوم.

لابد أن نعرف أن معظم قبائل العرب السابقة قد تبدلت أسماؤها في الوقت الحاضر وهذا شيء طبيعي ، فإن أسماء قبائل البادية تتبدل حسب الظروف المحيطة بها وننقل هنا نصاً عن وصفي زكريا كما جاء في كتابة عشائر الشام ( ص 90 ) : " ما نعرفه عن عشائر الأعراب من أن أسمائها تتبدل مهما عظمت في كل قرن أو قرنين تبعاً للمتأمر عليها وقد تسمى العشيرة باسم أميرها أوشيخها ثم باسم ابن هذا تبعاً أو ذلك بعد وفاته إذا انفصلت عن الارومه وتغيرت ، فقد تغيرت أسماء القبائل التي كانت معروفة بدخول الإسلام الشام في القرن الثالث والرابع ، وما عرف من أسمائها في القرن السادس والسابع يتبدل في التاسع والعاشر والأمثلة على ذلك كثير " وهذا الذي استدل به على تغير أسماء عشائر الشام يجري أيضاً على عشائر الجزيرة العربية ، وذكر ما نصه ( ص 180 ) " نظراً إلى الصعوبات التي اعترضت في إرجاع فروع القبائل الحالية إلى أصولها القديمة تعترض كل باحث في الأنساب والعلم بها مفيد وعدد الصعوبات كما يلي :

1 ـ تباعد الأنساب وصيرورة القبائل شعوباً والعمائر قبائل والبطون عمائر " صبح الأعشى ( ج 1 ص 309 ) .

2 ـ صعوبة الوقوف على التسلسل الصحيح للأنساب لقدم العهد وعدم وجود المدونات .

3 ـ إمكان اشتهار قبيلة من القبائل باسم فرد مشهور منها يغلب الاسم الأصلي.

4 ـ انضمام أفراد إلى قبيلة غير قبيلتهم بالحلف والموالاة .

5 ـ دخول أفراد قبيلة على أفراد قبيلة .

6 ـ تابعية أفراد معينين لقبيلة كالموالي والأرقاء ، واشتهارهم باسم القبيلة الأصلية وهم غرباء عنها.

7 ـ اشتهار القبيلة باسم جد بسبب من الأسباب .

8 ـ تشابه أسماء القبائل بالرغم من تباعد أصولها واختلاف أنسابها " انتهى كلامه .

ومن هذا النص نستطيع أن نعرف لماذا اشتهرت القبيلة بهذا الأسم فأسم خالد غلب على اسم القبيلة ولا نستغرب ذلك فخالد بن الوليد أشهر من نار على علم ، ليس على مستوى القبيلة بل على مستوى المسلمين ولانبالغ إذا قلنا أعداء المسلمين أيضاً . ولكن هذا لايمنع أن يكون لخالد بن الوليد عقب يوجد في القبيلة لأن اختلاف النسابة مرده كما قلنا إلى عدم علم وليس علم بالعدم.



مساكن القبيلة في القرن السابع الهجري


المشهور عند الناس في الوقت الحاضر أن بني خالد موطنها وبلادها المنطقة الشرقية فكيف تكون من بني مخزوم ؟

أولاً : لابد من الإشارة إلى أن هناك فروع رئيسة من بني خالد لم تستوطن المنطقة الشرقية بل هي في المواطن السابقة للقبيلة منذ زمن بعيد ، وهذه الفروع هي آل جناح في القصيم والدعم في الوشم والقرشة في الجوف .

ثانياً : يذكر ابن فضل الله العمري موطن بني خالد في زمان الحمداني أي في القرن السابع الهجري عند ذكره لمواطن قبائل العرب مانصه :

" وخالد " ودارها التنومه ، وضيدة ، وأبو الديدان والقريع وضارج والكوارة والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ الجبلة إلى السر إلى العشرية إلى الأنجل " .

لكن أين تقع هذه الأماكن؟ تقع هذه الأماكن حسب ما ورد في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية ، بلاد القصيم ( ج4 ، ص65 ) مانصه : " وهذا النص أورده ابن فضل الله العمري عن النجديين في القرن السابع الهجري ، وذكر ( عنيزة ) في معرض كلامه على بلاد بني خالد ، وهذا يتفق مع ما أورده علماء القصيم من أن الجناح كان لبني خالد وأنه كان أقدم من عنيزة" .ا.هـ

وهذا نص كلام ابن فضل الله :

وخالد : ودارها التنومه وضيدة وأبو الديدان والقريع ، وضارج والكواره والنبوان إلى ساق العرفة إلى الرسوس إلى عنيزة إلى وضاخ .

أقول : كل هذه الأماكن معروفة لي في القصيم وخضعت لكل منها رسماً تكلمت فيه عليه وهي التنومه وضيدة باقيتان على اسميهما وهما في ناحية الأسياح وأبو الديدان هو أبا الدود الآن في الأسياح أيضاً والقريع هو القرعا في جنوب ناحية الجواء وضارج هو ضاري حالياً في الشقة إلى الشمال من بريدة والكوارة هي القوارة في شمال القصيم ، وساق العرفة هو ساق الجواء وعرفته مشهورة في القديم والحديث تكلمت عليها في موضعها والرسوس هي الرس والرسيس وموضع أخر بقربها والرس الآن إحدى المدن الرئيسية في القصيم وأضاخ معروف وهو نهاية حدود القصيم الجنوبية والغربية وهذه الأماكن كلها يصح أن يقرن بذكر عنيزه والله أعلم" . أنتهى كلام المؤلف .

أما بقية الأماكن التي ذكرها ابن فضل الله ولم يحدد مواقعها مؤلف كتاب معجم بلاد القصيم فهي خارجة عن بلاد القصيم مثل السر فهو لم يزل على اسمه حتى الآن فهو منطقة السر في شمال الوشم ، وكذلك العودة والعشيرة فهي تصحيف لكلمة عشيرة ، وهما في منطقة سدير الآن أما الانجل ففي معجم اليمامة ( ص116 ) تحديد الموقعة فقد ذكر " الأنجل منهل معروف بهذا الأسم إلى هذا العهد يقال له : الأنجل في كثيب السر الممتد في جهة الجنوب إلى جهة الشمال " .

وكذلك موقع جبلة حدده مؤلف معجم القصيم ( ج2 ص703 ) ما نصه " جبل مشهور في القديم والحديث وهو مكون من هضاب عظيمة حمراء استطالته من الغرب إلى الشرق ، ويقع في أقصى الحدود الجنوبية الغربية للقصيم " .

ومن هذا يتضح أن جميع مساكن بني خالد في القرن السابع الهجري في نجد



ولكن أين كانت قبل ذلك ؟

ـ يذكر ابن لعبون في كتابه المسمى تاريخ ابن لعبون " أن بني خالد انخزلت من بيشة في نواحي نجد عند تعليقه على بيت شعر قاله جعيثن اليزيدي يمدح به السلطان مقرن بن أجود الجبري المتوفي عام 927 هـ .





ونجد رعى قــومي زاهـي فـلاتها

على الرغم من سادات بني لام وخالد








وهذا نص تعليقه من المقصود بخالد في بيت الشعر " وهم خالد المذكورون الذين انخزلوا من ناحية بيشة ، وصاروا بادية الخرج ومايليه " .



ـ ذكر مؤلف كتاب إمتاع السامر في صفحة ( 160 ) ما نصه " كان الأمير حسان بن سليمان اليزيدي قد غزا بقوة من عسير وقحطان ويام هجر عام 645 هـ عندما استنجد به الأمير الفضل بن محمد بن الفضل العيوني لاستعادة سلطته على البحرين ، وكان قد انتزعه بنوعامر ، فمكنه . وبعد حسان ثار بنوعامر على الفضل وقتلوه بعد سنتين من حكمه .

وكان حسان قد أبقى للفضل حامية من بينها عشائر قحطان ويام وجماعة من بيشة من بني خالد من بني مخزوم ولاتزال بقيتهم في بيشة . وقد آلت فيما بعد إليهم سيادة الأحساء " .

ـ يذكر شيخ القبيلة أنه ينقل أب عن جد أن القبيلة قدمت من ناحية بيشة .



ـ ذكر الشيخ حمد الجاسر في بحث موضوعه قبيلة بالحارث بلادها وفروعها أن أصلها قبيلة قحطانية دخلتها فروع عدنانية .

وعند حديثة عن فروع قبيلة بالحارث ذكر أن هناك فرع يدعى بني خالد ، ويلقب الآن بالشلاوي وتعني كلمة الشلاوي أنهم قبيلة نزحت ـ ويسكن هذا الفرع في الوقت الحاضر وادي ترج أحد روافد وادي بيشة ، وهذه المنطقة كان بها قبيلة من بني مخزوم في القرن الرابع الهجري كماجاء في نص الهمداني لاحقاً ، ويرجع أفراد الشلاوي سبب تسميتهم بالشلاوي إلى قصة نزوح قريبة لكن مؤلف كتاب إمتاع السامر عند حديثة عن هذا الفرع نسبهم إلى بني خالد التي نزحت إلى نجد ثم إلى الأحساء وذكر أنهم دخلوا ضمن قبيلة بالحارث ، وهذا نص ما قاله في ( ص17 ) : " بلدة المراغة التي كان قد أعاد بنائها بنو خالد قبل استقرارهم في وادي ترج في حوران والمسمى ودخلوا في أعداد بني الحارث بن عجل بن الحارث بن سعد بن عمرو النخع " .

ـ ومن النصوص السابقة استفدنا أن بيشة موطن لبني خالد ، ولكن هل كان في بيشة قبيلة من بني مخزوم ؟ ، وهذا ما يجيب عليه الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب ( ص23 ) وهذا نص كلامة : " أعراض نجد بيشة وترج وتبالة والمراغة وأكثر ساكن المراغة قريش بها حصنان أحدهما القرن المخزومي والثاني البرقة سهمي " .

وهذا نص آخر : " ومدينة بيش وحصية أبراق ، وفيه الأودية والأمان ووادي بيش ووادي عتوه ووادي بيض ووادي ريم وعرمرم ووادي زنيف ووادي العمود وهو لخولان وكنانة والأزد وملوكه من بني مخزوم ومن عبيدهم " .



الـــنـتـائـــج
نستفيد من استعراض النصوص السابقة أن قبيلة بني خالد كانت في بيشة وكانت تدعى في ذلك الوقت بني مخزوم ( ولكن اسمها تغير للأسباب التي ذكرناها في بداية الدراسة ) ثم نزحت القبيلة من بيشة إلى نجد, وبقي بعضها المدعو بالشلاوي الذي مع تقادم الزمن انضوى إلى قبيلة بالحارث وليس هذا غريب فليس هناك أية قبيلة عربية تخلو من فروع منضوية ضمنها ، ويعزز رأينا هذا شاهدان ، أحدهما سبب تسمية القبيلة الموجودة الآن في منطقة بيشة بالشلاوي مما يعني أنهم بقية قبيلة نزحت ، والأخر أن هذه القبيلة المدعوة الشلاوي تسكن في بلدة المراغة التي كان بها قبيلة مخزومية في القرن الرابع الهجري .



لقد بقيت القبيلة فترة من الزمن في مساكنها في نجد وتحضر بعض فروعها ، وكما هي عادة البادية فإنهم ينزحون إلى الأماكن الأكثر خصوبة والقريبة من مناطق الحضر فلذلك نزحت باديتها الى شرق الجزيرة العربية بينما فروعها المتحضرة بقيت في مساكنها .



نصوص متفرقة حول نسب بني خالد



يذكر أبو الهدى الصيداوي في الروض البسام ما نصه : إن أشهر بطون قريش التي انتقلت إلى ديار الشام جماعات أكثرهم عدداً بنو مخزوم ، ويقال لهم الآن بنو خالد على أن الأمير سيف الله خالد بن الوليد المخزومي رضي الله تعالى عنه منهم وقد وصل سلفهم إلى ديار الشام معه " .

كما ذكر أن بني خالد في نجد من بني مخزوم كذلك كما تبين من هذا النص : " وقد كانت إمــارة ديـــار نــجد ورياسة قبائلها منحصرة في الأمراء من بني خالد رضي الله عنه من عـــــهد أحفاده الكرام بطناً بعد بطن إلى أن ظهر الأمير بن سعود وجماعته وانضم إليه جماعة كثيرة فتفرق بنو خالد وضعف حالهم بسبب خلافهم وتغلب عليهم بعد ذلك " .

وينقل عن العدواني ما نصه " بنو خالد أحلاف آل فضل عرب الشام يدعون النسب إلى خالد بن الوليد ، والنسابون يقولون بانقراض ذريته وأنهم من بني عمه ويكفيهم شرفاً أنهم من قريش " .



ويذكر صاحب كتاب إمتاع السامر ( ص202 ) في معرض تعريفه ببلدة أوضاخ ما نصه " أوضاخ : بلدة بعالية نجد وكانت قصبتها ومركز تجمع لوقوعها على طريق الحاج من العراق إلى مكة ، وكانت فيها الموقعة بين حلف عتيبة وبني لام ، ودمرت بتلك المعارك ولم تبق منها إلا الأطلال وذلك في عام 980 هـ ، وتمركز فيها بنو خالد المخزوميين ( خالد الحجاز ) عام 642هـ حينما احتلتها قوات الأمير حسان بن سليمان بن موسى اليزيدي الأموي أثناء قتالة العيونيين دعماً لبني عصفور العامريين وبقي بنو خالد فيها حتى أجلاهم عنها بنو لام وتفرق بنو خالد في قرى سدير ، والوشم ، والعارض ، القصيم ، والأحساء وأجلت عتيبة بني لام عنها وبقيت تبعاً لبني روق بن سعد " .

ويذكر مؤلف كتاب القبائل العراقية ، يونس إبراهيم السامرائي ( ص202 ) ما نصه " عشيرة بني خالد من بني مخزوم العدنانية وانتشر الكثير منهم في العراق ونجد والشام وبلاد أخرى وفي ابن الأثير أن ذرية خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه قد انقرضت وهذا غير مقبول فأن السبكي وعبد الغافر والسمعاني والبقاعي وفخر الدين نصوا في طبقاتهم وتواريخهم على وجود ذرية سيدنا خالد وترجموا كثيراً من أكابر رجالها ومارواه ابن الأثير من انقراض عقبة إنما كان في المدينة وليس على وجه الإطلاق " .



ويذكر كذلك وصفي زكريا في كتابه " عشائر الشام ( ص448 ) عن شيخ بني خالد في حمص ما نصه : " ويذكر عن المرحوم عبد الكريم باشا أبو الشيخ الحالي أنه نال رتبه الباشوية في عهد السلطان عبد الحميد ، وكان يأخذ هو وأفراد عائلته قسماً من أوقاف جامع سيدنا خالد بن الوليد في حمص لدعواهم الأنتساب إليه أو إلى عشيرته بني مخزوم " .



ـ ذكر أيوب صبري باشا مؤلف كـتاب مرآة جزيرة العرب في الجـزء الـثـانـي ( صفحة 317 ) ما نصه " تنقسم قبيلة بني خالد إلى قسمين : أحدهما : ينتهي إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه ، أما القسم الثاني : فينتهي إلى أخوته وأبناء عمومتة ، وكلاهما من جماعة بني مخزوم ، كما أن مخزوم من البطون الكرام لقبيلة قريش .

ـ قال جابر المانع عن بني خالد أنهم " بطن من بني مخزوم القرشية العدنانية " .

وللمزيد حول نسب بني خالد انصح بقراءة كتاب الشيخ محمد بن عبدالله الزبن "الاختيارات الزبنية من ذرية خالد بن الوليد المخزومية".

السليماني الشريف
17-06-08, 12:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفكم اخواني الكرام,السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخي أظاهر انك لا تفقه شيء في الانساب اخي السليماني قبيلة من مكة المكرمة وهم في الحقيقة أشراف
ذو سيرة طويلة لو تكلمت عنها لمن تهية منها و المفروض انك تعلم عن السليماني لانه يودرس
وقريبن انشالله أجلب لكم سيرة السليماني وسليمانية قد تفرقو من قدم الزمان بسبب الحروب واضن انكم تذكرون الاشراف في
التاريخ و المخلاف السليماني و البعض قد يئتون من بلداً أخر ويلقبون بالسليماني وهم في الاصل ليس بالسليماني
أي انهم:أجانب
مثال عن الحروب(الحربي) يقلون انهم أجانب وهم في الحقيقة قبيلة عربية
ولاكن اكثر القبائل في مكة لايعترفون أن السليماني هم أشراف وهم ينتسبون للحسن او الحسين (أعذروني لاني ألخبط بين الاسمين)
وكما قلة أن بعض القبائل ليعترفون لان السليمانية لهم حقوق في مكة لهاذ لايعترفون
وقريبن إنشالله ساجلب لكم سيرة السليماني.وشكراً...
(وعذروني على الاطالة) وسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

صريح للغاية
17-09-08, 06:32 AM
السليمانيين القاطنيين في مكة والطائف وجدة لايمتون الى الاشراف بصله



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ..وبعد
فقد اطلعنا على ماكتبه / محمد بن صالح بديرة السليماني في رسالته التي سماها (السليمانيون – النسب ** الأصول ** البطون) المؤرخة في 1416هـ والذي مهد فيها لادعاء وانتساب الأسر السليمانية التي تسكن مكة والطائف وجدة الى الأشراف السليمانيين أشراف المخلاف السليماني (منطقة جازان)
ثم اطلعنا على ماقام به حديثا /غازي بن سعيد السليماني عبر الصحف المحلية منها مانشر في صحيفة المدينة في عددها رقم(15336) الصادر يوم الثلاثاء 10/3/1426هـ في صفحتها رقم 21 في إعلان انتخابي يقدم نفسه فيه على انه شيخ الأشراف السليمانيين وما تبعه بعد ذلك من تأسيس موقع على الانترنت بمسمى(السليمانيون) والذي قام فيه بعمل مشجرات مزورة لهذه الاسر وقد سبق للمدعو غازي بن سعيد السليماني أن تقدم الى امارة منطقة مكة المكرمة منذ سنين سابقة يطلب فيها تنصيب نفسه شيخاً للاشراف السليمانيين وقد رفعت شكوى ضده لإبطال هذا الانتساب لمقام أمارة مكة المكرمة وحولت القضية الى محافظة الطائف حيث تم ابطال هذه القضية وإيقافها وقد قام الاشراف في الحجاز ومنطقة جازان من نسابين ومشايخ في حينه بعمل محاضر نفوا فيها هذا الادعاءوقد غرهم تشابه لقبهم السليماني بلقب الاشراف السليمانيين القاطنيين في منطقة جازان وما حولها فتشبثوا به وألحقوا انفسهم به وهذا اللقب كان الاشراف السليمانيون يعرفون به قديما أما اليوم فلا يعرفون بهذا اللقب إنما يعرفون بهذه الالقاب : ألاشراف ال المعافى والخواجيون والنعميون والأمراء والذرويون والصملة والمهادية والفليتيون والعماريون والجعافرة وآل الرديني والمثام وآل الشعابي وآل شماخ والجواهر وغير ذلك من الالقاب المتفرعة من السليمانيين
هذا لاثبات الحقيقة وبيان بطلان دعوى المدعين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين والحمد الله رب العالمين حررفي 15/7/1426هـ


المقررون من أشراف منطقة جازان


1- الشيخ ابراهيم بن حسين الذروي شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع
2- الشيخ احمد بن محمد عثمان الذروي شيخ بلدة الحسيني
3- الشيخ ابراهيم بن حسين محمد الذروي شيخ قرية جخيرة
4- الشيخ علي بن محمد احمد الذروي شيخ قرية الجرور
5- الشريف ابراهيم بن داود بن ناصر الذروي
6- الشيخ محمد بن علي الاخرش النعمي شيخ قبيلة السادة الخرش
7- الشيخ ناصر ضيف الله علي الاخرش الجعفري شيخ شمل الاشراف الجعافرة
8- الشيخ حسن بن موسى عبدالله الجوهري
9- الشيخ عابد بن محمد زاهد النعمي شيخ شمل الملحا والمخلاف
10- الشيخ جابر بن محمد قاسم عكفي شيخ شمل قبائل بيش
11- الشيخ محمد بن طاهر محسن خواجي شيخ الاشراف الخواجية النعلمية بصبيا
12- الشيخ محمد الحسين ناصر خواجي كاتب عدل الثانية بجازان
13- الشيخ ابراهيم بن حسن النعمي شيخ شمل العالية
14- الشيخ محمد بن احمد عرار النعمي شيخ شمل السادة الدهناء
15- الشريف ابراهيم احمد ابكر رديني موثق انساب الاشراف ال الرديني الجعافرة
السليمانيين

صورة من الإقرار موقع من أشراف منطقة جازان
http://www.jezan.net/aa/1.gif


__________________________________________________ __________

نبذة عن الأشراف السليمانيون القاطنين في منطقة جازان وما حولها
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد : الاشراف السليمانيون ينسبون الى الشريف سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين أما السليمانيون المقيمون في مكة والطائف وجدة والذين يمثلهم المدعو غازي بن سعيد بن علي السليماني فليسوا من الاشراف لا من قريب ولا من بعيد وقد شرحنا ذلك في التقرير المرفق وقد عرف الاشراف السليمانيون بالطبقة الثانية من أشراف الحجاز الذين تولوا أمارة مكة المكرمة بعد بني عمومتهم الموسويين تولى هؤلاء الاشراف السليمانيون إمارة مكة المكرمة في بدايات القرن الخامس الهجري والذي تولاها منهم الأمير أبوالطيب داود بن عبدالرحمن بن أبي الفاتك عبدالله وذلك سنة 401هـ وقيل سنة 403هـ دار صراع بسبب إمارة مكة بين الاشراف السليمانيين وبنو عمومتهم الاشراف الهواشم الامراء (وهم الطبقة الثالثة ) لمدة تزيد عن سبع سنوات حتى أخذ الاشراف الهواشم مكة منهم وأجلوهم الى المخلاف السليماني (منطقة جازان في الوقت الحاضر) قال ابن عنبة (ت 828هـ) " واما سليمان بن عبدالله الشيخ الصالح بن موسى الجون كان سيداً وجيهاً وولده في بادية بالمخلاف قد بنوا مدناً وقد أبرزوا الجدران ومع ذلك فباديتهم كثيرة وفيهم عدد وافخاذ وقبائل" بعد انتقال الأشراف السليمانيين من مكة الى المخلاف السليماني كونوا لهم دولة في المخلاف السليماني في سنة 393هـ ودامت الى سنة 1141هـ ثم انتقلت الى الاشراف ال خيرات بن شبير بن بشير بن محمد بن أبي نامي الثاني ثم الادارسة ثم الى الدولة السعودية الحديثة حتى اصبح المخلاف ضمن المملكة العربية السعودية ويعرف بمنطقة جازان وفي هذا العهد السعودي الزاهر استقرت البلاد واخذت نصيبها من الرقي والتقدم في كل مجالات الحياة ومنها العمراني بعد ان كان هذا الجزء تعصف به النزاعات والحروب وعدم الاستقرار على مدى قرون مضت والان لايعرف فرعٌ ولا فردٌ من الاشراف السليمانيين باللقب السليماني وانما يعرفون بهذه الالقاب 1- الأشراف الامراء واحدهم الأمير وكانوا يعرفون سابقا بالقبطيين والغوانم مساكنهم في وادي ضمد وأبي عريش والحرث 2- الاشراف الذرويون واحدهم الذروي ومنهم الصمله واحدهم الصميلي ومساكنهم في قرية الحسيني وجخيرة والعكوتين بمنطقة صبيا وصامطة 3- الاشراف آل المعافى مساكنهم ضمد والشقيري وصبيا والظبية والبديع والشاخر وبحر أبو سكينة ومحايل عسير 4- الأشراف الخواجيين : واحدهم الخواجي مساكنهم في مدينة صبيا والشقيري بوادي ضمد والسلامة السفلى وفي قنا الجنوب ورجال المع بمنطقة عسير 5- الاشراف النعميين واحدهم النعمي يسكنون في وادي بيش في العالية والدهناء وبعضهم في الصنيدلي بالشقيق واليوم هم في جُل منطقة جازان 6- الفلاقية واحدهم فلقي مساكنهم في مدينة صبيا وفي الشقيق وفي محايل في منطقة عسير7- الاشراف المهادية : واحدهم مهدي يسكنون في ضمد وبيش 8- الاشراف الجواهرة : واحدهم الجوهري مساكنهم في وادي تعشر بقرية الجروب غرب صامطة 9- ال هدار والشعاب : واحدهم شعابي مساكنهم في قرية الخضراء بوادي جازان 10- الاشراف ال الشماخ : واحدهم الشماخي مساكنهم في السلامتين السفلى والعليا وأبي عريش وعتود والشقيق 11- الاشراف الجعافرة واحدهم الجعفري مساكنهم في ساحل الجعافرة الى الغرب من صبيا وقراهم كثيرة 12- الاشراف ال الرديني : واحدهم الرديني مساكنهم باليمن في وادي مور في محافظة الحديدة وفي محافظة حجة 13- الاشراف المثام واحدهم المثمي مساكنهم في ابوالقعايد والملحا 14- الاشراف الفليتيون واحدهم الفليتي ومنهم ال العكفي مساكنهم في مدينة بيش ووادي وساع 15- الاشراف ال العماري : واحدهم العماري يسكنون الشاخر والجمالة بمنطقة جازان وفي الطويلة بكوبان في اليمن ولقد انتقل جمع كبير من افراد هذه الفروع التي في منطقة جازان الى منطقة مكة المكرمة ومنطقة الرياض وغيرها من مناطق المملكة العربية السعودية هذا وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

صورة من النبذة
http://www.jezan.net/aa/2.gif

__________________________________________________ __________

مصادقة أشراف الحجاز

نؤكد ونصادق نحن أشراف الحجاز على ماكتبه الأشراف السليمانيون الأفاضل من نفي انتساب السليمانيين في مكة والطائف والذي يمثلهم غازي بن سعيد بن علي السليماني إلى الاشراف السليمانيين في منطقة جازان والحجاز
1- الشريف محمد بن منصور آل عبدالله بن سرور صاحب كتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز
2- الدكتور الشريف حمزة بن حسين الفعر صاحب مشجرة الأشراف الفعور
3- الشريف أحمد بن عطية الله الحرازي صاحب مشجرتي الأشراف الحرازات والمناديل
4- الشريف خشيم بن غازي البركاتي صاحب جُل مشجرات ال بركات
5- الشريف أحمد ضياء بن محمد العنقاوي صاحب كتاب معجم أشراف الحجاز
6- الشريف عصام بن ناهض الهجاري صاحب مشجرة الاشراف ذوي هجار وغيرها
7- الشريف علي بن عبدالله الشنبري صاحب مشجرة الاشراف الشنابرة
8- الشريف محسن بن احمد المنعمي صاحب مشجرة الاشراف المناعمة
9- الشريف عبدالله بن صالح ال جازان صاحب مشجرة الحازم من الاشراف ال جازان
10 الشريف سليمان بن علي العمري صاحب مشجرة الاشراف العمور
11- الشريف فهد بن عبدالعلي العبدلي صاحب مشجرتي الاشراف العرجان وآل فاخر
12- الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الامير صاحب كتاب الاشراف على المعتنين بتدوين أنساب الاشراف
13- الشريف عبدالله بن محمد المجاشي صاحب مشجرة الأشراف المجايشة
14 الشريف راجح بن زاهر المهداوي صاحب مشجرة الاشراف ال مهدي ذوي حسن
15- الشريف عيسى بن فيصل العناني صاحب مشجرة الاشراف ذوي عنان
16- الشريف عمر بن فيصل بن عيد ال زيد صاحب مشجرة ذوي سعيد من الاشراف ال زيد
17- الشريف محمد حسين الصمداني صاحب الرسائل النافعة في الانساب
18- الشريف عبدالله بن حسين القصير الوفائي صاحب مشجرة آل عيسى الوفائية
19- الشريف عبدالرحمن بن محمد الجودي صاحب مشجرة الاشراف ذوي جود الله
20- الشريف منصور بن ناصر الجودي صاحب مشجرة الاشراف ذوي جود الله
21- الشريف يوسف بن ابراهيم ال غالب صاحب مشجرة الاشراف ال غالب
22- الشريف خالد بن احمد المكرمي ال خيرات صاحب جُل مشجرات ال خيرات
23- الشريف محمد بن محسن ال لؤي العبدلي صاحب مشجرة ال لؤي العبدلي
24- الشريف محمد بن حسين الحارثي صاحب مشجرة الاشراف الحٌرَث
25- الشريف عبدالعزيز بن الحسين الكريمي صاحب مشجرة الاشراف الكرماء آل بركات
26- الشريف عبد المطلب بن عبدالمعين العبدلي صاحب مشجرة الاشراف ذوي لباس العبادلة
27- الشريف مبارك بن مطلق العبدلي صاحب مشجرة الاشراف أبوجمال العبادلة
28- الشريف سلمان بن سليم آل جازان صاحب مشجرة الاشراف ال جازان

صورة رقم1 من مصادقة أشرف الحجاز
http://www.jezan.net/aa/3.gif

صورة رقم 2 من مصادقة أشراف الحجاز
http://www.jezan.net/aa/4.gif

المصدر موقع الاشراف السليمانيين في منطقة جازان

http://www.jezan.net/news-action-show-id-3.htm