صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 6 7 8 9 10 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 115

الموضوع: بني خالد

  1. #71
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: بني خالد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا الرد لانك ادعيت ان العزاوي كذالك اكد ما تقول وهذا كلام العزاوي قد نسخته لك من كتاب الانساب عشائر العراق لعباس العزاوي في الجزء الاول الصفحه 221ارجو ان ترى الحقيقه بنفسك بعد ان تدقق في هذا المعلومات



    ويؤكد ذلك العزاوي في كتابه عشائر العراق
    [/COLOR]كذلك بأنهم من ربيعه وليسو من غزية كما ذكر وجاء في القزيني "الطوقية قبيلة من ربيعة"

    وهذه النسخه كما كتبها العزاوي في كتاب الانساب الذي تدعي انه قال ان نخوتهم شمه 1 - آل حميد
    هذه العشيرة معدودة من الاجود ضمن (غزية) ولا تمتّ اليها بصلة نسبية وانما هي من العشائر الزبيدية وبالتعبير الاولى من الحميرية. وآل حميد قسم منهم بدو. والقسم الآخر من أهل الأرياف. تكاثرت فروعها فاستقلّ كلّ فرع وصار عشيرة قائمة برأسها. وان كان الجميع في وحدة. وهم داخل قضاء الرفاعي.والبدو منهم: 1 - آل رميح. رئيسهم جلوي آل رميح.
    2 - العويس. رئيسهم ابن منيف.
    3 - العتول. رئيسهم عطار الرميج.
    4 - السحيم. رئيسهم داود بن سطام السحيم ومنهم المهملة. والشاهين.
    5 - السوالم. رئيسهم جردم بن مرشد.
    6 - العايد. رئيسهم خضر الجبر.
    وهؤلاء ذكرهم البسام في عشائره.
    وأما الريفيون فأنّهم يتفرعون الى: 1 - الصريفيين.
    2 - العتاب.
    3 - الطوكية.
    4 - الشويلات.
    5 - المراشدة.
    6 - اللغويين.
    7 - القراغول.
    علمت ذلك من الاستاذ يعقوب سركيس ومن آخرين من نفس العشيرة. وهي كبيرة جداً، وبعض فروعها اكتسبت وضع عشيرة.
    1 - الصريفيون
    أصلهم من آل حميد ونخوتهم (أولاد حايب) في أراضي الجزيرة على الغرّاف. وعدّهم صاحب (سياحة نامه حدود) عشيرة قائمة برأسها من عشائر الأجود وهي من آل حميد وأفخاذها: (1)آل سويدان. رئيسهم محمد الياكوت.
    (2)آل جمعان. رئيسهم كصير آل مصارع وعويد الروضان.
    (3)البردي. رئيسهم حاجي كايم البردي. وقد توفي.
    (4)آل حمدان. رئيسهم حمادي بن سطيّح.
    2 - العتاب
    رئيسهم يوسف أبو رهن. نخوتهم (صلفه) في أراضي صديفه وهم من آل حميد. ذكرهم صاحب (سياحتنامه حدود) وبين أن نفوسهم كانت نحو خمسمائة بيت(1).
    فرقهم: (1)البو حمود. الرؤساء.
    (2)آل جريم. رئيسهم حسن آل علي.
    (3)البو صكر. رئيسهم سلمان آل رجه.
    (4)الدغيزات. رئيسهم ياسر آل ناهي ومنه علمت آل حميد.
    (5)البو رامي. رئيسهم ياسر آل ناهي.
    3 - الطوكية.
    رئيسهم سعدون آل ياسين المشلب. ونخوتهم (أخوة خضره) في أراضي الجزيرة بقرب قلعة سكر. وهم فرع من الحميد. وعدهم صاحب (سياحتنامهء حدود) من الأجود وهم من الحميد. هذا هو المسموع. وجاء في القزيني " الطوقية قبيلة من ربيعة في العراق "
    .اه(2).
    فرقهم: (1)المشلب. الرؤساء.
    (2)المغصوب. رئيسهم ابن ملا شائع.
    (3)الطربوش. رئيسهم كزار بن ناصر. ومساكنهم قرب قلعة سكر.
    (4)السلايط. رئيسهم نعمان.
    (5)الشرهاب. وعدّهم (صاحب سياحتنامهء حدود) فرقة من الاجود على حالها.
    ويتبعهم: (1)بنو تميم. رئيسهم جحش بن حسين آل معيدي.
    (2)حجّام. رئيسهم مطلك آل طراد الجهف.
    (3)الخويلد. رئيسهم ابن بزيع. ومنهم من يعدّ هؤلاء فرعاً برأسه من فروع الحميد. وليس بصواب وإنما يعدّون عشائرهم إلى النعطة. ودخلتهم عشائر أخرى منهم مختلطون بتميم وحجام وغيرهما. بين عشائرهم باعتبار انهم في عداد الاجود.
    4 – الشويلات
    وسلام عليك اخوتي الاعزاء هذا ماكتبه العزاوي في كتاب الانساب وفيه ادعى اخينا ان العزاوي اكد ان نخوتهم شمه[/SIZE]
    عنوان الآيبي

  2. #72
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    152
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد


    الشيخ سامي الحميداوي

    دع عنك اللف والدوران مانقل لك وقدم هو من مجلة تصدر من كلية الآداب/ جامعة البصرة
    والبحث قدمه الدكتور عبد اللطيف ناصر الحميدان
    في العد 19/1981
    ولم نذكر لك بأن البحث هو منقول من كتاب العزاوي لتأتين بما قاله العزاوي

    وأنت احلتنا على بحث تقول انه هو الصحيح

    والبحث يقول

    س- عشيرة الطوكية

    يراسهم الشيخ كراز الناصر الطربوش وقد اتخذت من قلعة سكر موطنا لها ولهذه العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي اخوة شمة ويتفرع منها الافخاذ التالية:

    1- فخذ الطربوش
    وهم الرؤاء للعشيرة


    2- فخذ ال شرهان
    يراهم الشيخ مطشر عبدالسادة شلبة


    3- فخذ الخمسان
    يراسهم الشيخ جاسم محمد


    4- فخذ ال الظاحي

    يراسهم الشيخ ا عبدالحسين الغضيب


    5- فخذ حويي
    يراسهم الشيخ الحاج حبيب ال ريع

    6- فخذ الرحيم
    يراسهم الشيخ لفتة الموتان

    7- فخذ ال مغضوب
    يراسهم الشيخ شايع مطرود الملا شايع

    وذكر العرزاوي في كتابه عشائر العراق :

    3-الطوكية.
    رئيسهم سعدون آل ياسين المشلب. ونخوتهم (أخوة خضره) في أراضي الجزيرة بقرب قلعة سكر. وهم فرع من الحميد. وعدهم صاحب (سياحت نامهء حدود) من الأجود وهم من الحميد. هذا هو المسموع. وجاء في القزيني "الطوقية قبيلة من ربيعة في العراق".اه(2).

    فرقهم :

    (1)المشلب. الرؤساء.
    (2)المغصوب. رئيسهم ابن ملا شائع.
    (3)الطربوش. رئيسهم كزار بن ناصر. ومساكنهم قرب قلعة سكر.
    (4)السلايط. رئيسهم نعمان.
    (5)الشرهاب. وعدّهم (صاحب سياحت نامهء حدود) فرقة من الاجود على حالها.
    ويتبعهم :
    (1)بنو تميم. رئيسهم جحش بن حسين آل معيدي.
    (2)حجّام. رئيسهم مطلك آل طراد الجهف.
    (3)الخويلد. رئيسهم ابن بزيع. ومنهم من يعدّ هؤلاء فرعاً برأسه من فروع الحميد. وليس بصواب وإنما يعدّون عشائرهم إلى النعطة. ودخلتهم عشائر أخرى منهم مختلطون بتميم وحجام وغيرهما. بين عشائرهم باعتبار انهم في عداد الاجود.


    عشيرتان تحملان نفس الأسم وتعيشان بنفس الموقع احداهما شمة والأحرى خضرة

    فسر لنا هذا التناقض بما ان احدهم يحمل نخوة أخوة شمة وتقول انهم ليسوا منكم

    بذلك حتى من يحمل نفس النخوة فهو ليس منكم

    وهذه وثيقة من شيخ آل حميد المذكورين



    وهذا نص حرفي لما كتب بالوثيقة

    عشيرة ال حميد البادية من عشائر عنزة الذين يتمسكون بعادات وتقاليد القبائل البدوية ولا زالوا يسكنون الصحاري والارياف والقري وعشيرة ال حميد تتكون من خمس عشائر وهم ( ال رميج وال عويس وال عتول والسوالم ) وان ال رميج هم الذين يتزعمون هذه القبائل وكانت لهم عادات وتقاليد وهي الكوده والهميلة والتاجر الذي يشتري من الاغنام والابل يدفع على كل راس من هذه الماشية دينارا الي رئيس العشيرة كجزية , وان هذه العشيرة من عشائر ( عنزة فخذ الفدعان ) وقد تثبتت هذه العشيرة بالمحضر رقم 10 تحت التسلسل 15 يوم 10 / 8/2002م حسب كتاب محافظة بغداد لتثبيت نسبنا حسب النسابين والمئورخين , علما ان عشيرة ال حميد الشويلات وال حميد البو محمد ليس لنا ولهم اي علاقة في النسب وانه فقط في التسمية وان زعماء ال حميد هم ال رمج الذي كان يقودهم من زمان قبل 500 سنة وهم اولا ال رميج , صلبي ,علي , ثنيان , عبيد ,يهياه , مصيخ , مكطوف , حمد , عليوي . وان مصيخ قد عاش في زمن الانكليز وله مواقف ضد الحكومة البريطانية وقد شارك مع اهل الفرات برجالة في ثورة العشرين واعتقل من قبل الانكليز في سجن الناصرية واستدعي الي المحاكم لكنه توفي في السجن بسبب التعذيب في سبيل وطنه وعزة وكرامة العراق . وبعد هذا لم يكتفوا الغزاه فاعتقلوا ابنة مكطوف بعد وفاة والده فارسلوة الي محافظة واسط وبعد هذا قامت عشائره بالمطالبة بدم شيخهم واخراج ولده وبعد هذه الاحتجاجات والمضايقات لقوات الانكليز اطلقوا صراحة .

    وان عشيرة ال حميد البادية هي من العشائر العدنانية ذات المجد والسؤدد من ضنا بشر من عنزة العظيمة , لقد هاجرت اجزاء من فروعها للشام واصطدمت هناك مع العشائر وانتصرت عليهم وقد كونت قري كبيرة وخلال المعارك التي حدثت مابين هذه العشيرة وعشائر السروية وشمر والحديد والموالي ثم بين افخاذها ونزحت عائلة دعي بن غنيم اي ( دعيج بن غنيم ) الي العراق وسكنت في محافظة الانبار ومحافظة ذي قار في الرفاعي وناحية قلعة سكر وقد توارثت هذه العائلة خلال السنين وكونت عشيرة سميت (( ال حميد )) .


    الشيخ
    عليوي حمد مكطوف مصيخ
    شيخ عام ال حميد البادية العنزي



    يتضح أن نخوة أخوة شمة هي خاصة بعشيرة الطوكية

    ونخوة أخوة خضره هي عامة لـ ال حميد
    عنوان الآيبي

  3. #73
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    51
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد

    بسم الله الرحمن الرحیم

    اخوی نواف الخالدی/سلام علیک
    کان جوابک غیر کافی وغیرشافی علی سؤالاتی
    لقد مررت من کل سؤالاتی بکل سهولة
    و لم تعطینی ما اریده
    صحیح انت ذکرت ان حمید الذی هو یکون احد اجداد آل حمید ابن اخت السلطان مقرن
    و لکن هذا لیس کل ما طلبته منک.
    لقد قلت لی ان اسمه هو (حمید بن ربیع).
    لاکن الشجرة التی انت نقلتها تقول ان هو لیس ابن ربیعه بل ربیعه نفسه من آل حمید .
    و کما تعلم عندما نذکر (آل) یعنی ان هناک فاصلة فی الاجداد و هذا امر معروف للجمیع.
    ****اسئلتی محددة و واضحه و ارجو منک اجوبة دقیقه واضحة ایضاً*****.1)- کم أب یفصل بین ربیعه و حمید و ما اسماءهم؟
    فی ای سنة توفی و کم کان عمره و ما اسامی ابناءه؟(اذکر رقم السنین بصورة محدده)
    و معلومات تفصیلیه اخری
    لقد ذکرت لک سابقاً و هذا کلام شیوخ ال حمید غزیة ان آخر نزوح لآل حمید الی العراق قد تم فی سنة 1824 المیلادی من الاحساء و القطیف و هذا التاریخ یطابق هزیمة ال حمید شیوخ الخوالد .
    2)-ما تعلیقک و ردک حول هذا الدلیل؟
    ایضاً ذکرت لک کلام عن کتاب (مسیرة الی قبائل الاحواز) للکاتب الشهیر (جابر المانع) عن آل حمید شیوخ بنی خالد فی الاحواز و هو یؤکد فیه ان یوجد من ال حمید امراء الاحساء من یسکن هناک فی منطقة تسمی
    ملا ثانی او (مله ثانی). و ملا ثانی هو احد شیوخ ال حمید فی الاحواز و سمیت المنطقة بأسمه.
    و ینقل کلام من لسان الشیخ (حمید الگعید).
    و الشیخ حمید الگعید الله یرحمه کان من وجهاء ال حمید فی ایران و هو ایضاً اکد لجابر المانع انهم نفس ال حمید شیوخ بنی خالد و امراء الاحساء.
    و هذا الکلام مکتوب ایضاً فی منتدی بنی خالد الرسمی
    فی قسم منتدیات انساب قبیلة بنی خالد و دیارهم
    بعنوان (البحث عن عادات و صفات قبیلة بنی خالد)و بأمکان الاخوة الکرام التئکد من ذلک.
    سؤالی هو:
    3)-ما تعلیقک حول هذا الدلیل الواضح؟
    و لک الوقت حتی تجیبنی بصورة واضحه
    مشکور اخوی الکریم و جزاک الله خیراً

    ان اکرمکم عند الله اتقاکم
    عنوان الآيبي

  4. #74
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    152
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العروبه مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحیم

    اخوی نواف الخالدی/سلام علیک
    کان جوابک غیر کافی وغیرشافی علی سؤالاتی
    لقد مررت من کل سؤالاتی بکل سهولة
    و لم تعطینی ما اریده
    صحیح انت ذکرت ان حمید الذی هو یکون احد اجداد آل حمید ابن اخت السلطان مقرن
    و لکن هذا لیس کل ما طلبته منک.
    لقد قلت لی ان اسمه هو (حمید بن ربیع).
    لاکن الشجرة التی انت نقلتها تقول ان هو لیس ابن ربیعه بل ربیعه نفسه من آل حمید .
    و کما تعلم عندما نذکر (آل) یعنی ان هناک فاصلة فی الاجداد و هذا امر معروف للجمیع.
    ****اسئلتی محددة و واضحه و ارجو منک اجوبة دقیقه واضحة ایضاً*****.1)- کم أب یفصل بین ربیعه و حمید و ما اسماءهم؟
    فی ای سنة توفی و کم کان عمره و ما اسامی ابناءه؟(اذکر رقم السنین بصورة محدده)
    و معلومات تفصیلیه اخری
    لقد ذکرت لک سابقاً و هذا کلام شیوخ ال حمید غزیة ان آخر نزوح لآل حمید الی العراق قد تم فی سنة 1824 المیلادی من الاحساء و القطیف و هذا التاریخ یطابق هزیمة ال حمید شیوخ الخوالد .
    2)-ما تعلیقک و ردک حول هذا الدلیل؟
    ایضاً ذکرت لک کلام عن کتاب (مسیرة الی قبائل الاحواز) للکاتب الشهیر (جابر المانع) عن آل حمید شیوخ بنی خالد فی الاحواز و هو یؤکد فیه ان یوجد من ال حمید امراء الاحساء من یسکن هناک فی منطقة تسمی
    ملا ثانی او (مله ثانی). و ملا ثانی هو احد شیوخ ال حمید فی الاحواز و سمیت المنطقة بأسمه.
    و ینقل کلام من لسان الشیخ (حمید الگعید).
    و الشیخ حمید الگعید الله یرحمه کان من وجهاء ال حمید فی ایران و هو ایضاً اکد لجابر المانع انهم نفس ال حمید شیوخ بنی خالد و امراء الاحساء.
    و هذا الکلام مکتوب ایضاً فی منتدی بنی خالد الرسمی
    فی قسم منتدیات انساب قبیلة بنی خالد و دیارهم
    بعنوان (البحث عن عادات و صفات قبیلة بنی خالد)و بأمکان الاخوة الکرام التئکد من ذلک.
    سؤالی هو:
    3)-ما تعلیقک حول هذا الدلیل الواضح؟
    و لک الوقت حتی تجیبنی بصورة واضحه
    مشکور اخوی الکریم و جزاک الله خیراً
    ابن العروبه

    سبق وأن ذكرنا لك لا توجد علاقة بين التاريخ المذكور وماتسميه إنتهاء حكم آلحميد
    فدولة بني خالد انتهاء حكمها خارج حدود منطقتها الطبيعيه الاحساء عام 1796
    وكان اخر حاكم هو براك بن عبدالمحسن السرداح
    وبقى حكمهم بمنطقتهم حتى تم توحيد المملكة العربية السعودية

    اما عن سؤالك حميد متى ولد ومتى مات فلا يوجد تاريخ موثق لمولده ومماته وماهو معروف عنه
    انه عاش في زمن السلطان مقرن بن أجود بن زامل وكان قائد جيشه عند الانسحاب من البحرين
    أثر مقتل مقرن على يد الغزو البرتغالي وذلك عام 928هـ 1522م

    واذا انت محتار كم فاصله بين ربيعه وحميد رغم قولك انك اطلعت على تاريخه فبين ربيعه وحميد مشاري اما تأكيد الشیخ حمید الگعید رحمه الله مانعرف نوع هذا التأكيد وهل يقصد انه من آل حميد بني خالد ولكن الظروف جعلته ينتمى لغزية أو انه يؤكد انه من بنى خالد

    ووجود بني خالد في الاحواز وغيرها ليس بالامر الجديد ولا يعنى وصولهم الى هناك انهم من غزية
    فتلك البلاد ليست حكرا على غزية بل كان وصول بني خالد الى هناك قبل غيرهم
    وذلك خلال تحرير العراق وجنوب ايران من الدوله الصفوية

    وبقى لك ان تتصل بشيوخ بنى خالد من آل حميد المتواجدين بالعراق فهم اعلم بكم
    هل أنتم منهم أو من غزيه.

    ولك الشكر



    عنوان الآيبي

  5. #75
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    127
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد

    السلام عليكم

    حنااا طالبين راي تكفون شباب إشرايكم في الناس اهل عارق يزعمون هم خوالد من نسب خالد بن الوليد وهم الشيعه

    هل هم أصل خوالد ام هم كذبه
    عنوان الآيبي

  6. #76
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    127
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان الأنصاري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    حنااا طالبين راي تكفون شباب إشرايكم في الناس اهل العراق يزعمون هم خوالد من نسب خالد بن الوليد وهم الشيعه

    هل هم أصل خوالد ام هم كذبه
    عنوان الآيبي

  7. #77
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    152
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد

    أخونا السلطان الأنصاري

    بكل أسف هذا صحيح يوجد من بني خالد ومن غيرها من القبائل إناس تشيعوا

    وخاصة أبناء القبائل التى تسكن جنوب العراق

    نسأل الله أن يهديهم الى سبيل الرشاد ويعودون الى اهل السنة والجماعة
    عنوان الآيبي

  8. #78
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    127
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: بني خالد

    السلام عليكم

    أقولك يا ولد العم

    سئلت من أهل العراق وهو خالدي سني سئلته عن بني خالد من مذهب شيعه قالي لي مالهم صله لبني خالد اصيلين هم بس دشوا على هذه القبيله وما لهم اي صله لبني خالد الأصلين
    عنوان الآيبي

  9. #79
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: بني خالد

    بسم الله الرحن الرحيم
    اخي العزيز نواف لقد اخذ من وقتناهذا الموضوع الكثير نحن من نكتب في هذا المواقع من اجل الحقيقه ولا نريد الجدال مع اي شخص اما بلسنه لي لا احب الف والدوران ابدا ولا التجئ له في يوم لاني اعرف ماذا اكتب وحول اي شيء اتكلم ان الف والدوران عندما تعطيه الحقيقه كامله فيذهب في الامور بعيدا هنا الف والدوران
    لان اجيبك عن اسئلتك وليس الاجابه لك فقط انما لكل من يتصفح هذا المنتدى ومن يشارك فيه وللاخوه المراقبين انا كنت عدلت عن التكلم ثانيتا في هذا الموضوع لاكن كانت كلمتك على اني الف وادور ازعجتني حقيقه
    هذا كلامك لي
    (دع عنك اللف والدوران مانقل لك وقدم هو من مجلة تصدر من كلية الآداب/ جامعة البصرة
    والبحث قدمه الدكتور عبد اللطيف ناصر الحميدان
    في العد 19/1981
    ولم نذكر لك بأن البحث هو منقول من كتاب العزاوي لتأتين بما قاله العزاوي)



    [COLOR="Red"]اولا – انا لم اقل انك جلبته من العشائر العراقيه للعزاوي فلا تقولني ما لااقول انت في ردك على ابن العروبه استشهدت في تاكيد ان كلامك او كلام الجريده صحيح بواسطة العزاوي ولذالك انا نسخت لك ما كتب العزاوي لكي ابين انك على خطاء لم يوكد العزاوي ذالك واليك ما كتبته انت في الرد على ابن العروبه حول موضوع العزاوي واحمد الله ان الكلام موثق في المنتدى اليك نص كلامك
    هذا كلامك انت
    [/COLOR](وياليتك يا أخ العروبه تلاحظ ماكتبه العراقين عن اختلاف الحميد وانه أسم لعدة قبائل

    كما أن إدعائك بأن نخوة أخوة شمه هي لـ آل حميد غزية

    فهذا البحث يكذبك ويقول أن النخوة خاصة بـ عشيرة الطوكية

    ويؤكد ذلك العزاوي في كتابه عشائر العراق)

    اما لنسبه للجريده ما اسم هذه الجريده وان تكلمت صح او خطاء هذا ليس موضوعنا نحن بل انا اقل لك انك نقلته من نفس المنتدى ونفس الترقيم فلا تتكابر على ذالك وان كان كلامك صحيح ارني نسخه من هذه الجريده

    ثانيا- انا لم اقل ان البحث صحيح ام خطاء ان القبيله المعنيه هي التي تجيب هذا الموقع اما انا اردت المقارنه بين النسختين المحرفه والاصليه لاني متئكد انها من نفس المصدر
    ثالثا – اما عن سوالك كيف نفس العشيره لها نخوتان مختلفتان انا اجيبك ان عشيرة الطوكيه هي عشيره واحده يرئسهم الشيخ سعدون المشلب والان صاحب سعدون المشلب وهو موجود الان
    اما بلنسبه للطوكيه في س هم نفسهم في الطوكيه رقم 3 لا اختلاف بينهم اطلاقا انت لو دققت ما تكتب لوجدت ان الافخاذ تقريبا نفسها في كلا العشيرتين اما الشيخ كزار ابن ناصر وليس كما كتب كراز هو شيخ فخذ الطربوش وليس الطوكيه ممكن ان تكون نخوة هذا الفخذ شمه وانا امانه سوف ابحث عن الشيخ واسئله الحقيقه لاكن نخوة
    اخوة خضره التي غيرتها انت الى شمه في رقم 3 و الان سوف انسخ العشيتين لكي ابين لك والى المتصفح هذا الالتباس الذي حدث
    اما قولك كيف تفسر هذا انت لو عدت الكلام ابن العروبه لك لم يقل ان اي عشيره في اي اسم ليس لها نخوة شمه هم فقط اخبرك ان لا توجد قبيله اسمها الحميد لها نخوة شمه اما الذي تتكلم عنه انت هم فخذ من الطوكيه اسمه فخذ الطربوش ولم يكن الحميد
    س- عشيرة الطوكية

    يراسهم الشيخ كراز الناصر الطربوش وقد اتخذت من قلعة سكر موطنا لها ولهذه العشيرة نخوتها الخاصة بها وهي اخوة شمة ويتفرع منها الافخاذ التالية:

    1- فخذ الطربوش
    وهم الرؤاء للعشيرة

    2- فخذ ال شرهان
    يراهم الشيخ مطشر عبدالسادة شلبة



    3- فخذ الخمسان
    يراسهم الشيخ جاسم محمد


    4- فخذ ال الظاحي

    يراسهم الشيخ ا عبدالحسين الغضيب


    5- فخذ حويي
    يراسهم الشيخ الحاج حبيب ال ريع

    6- فخذ الرحيم
    يراسهم الشيخ لفتة الموتان

    7- فخذ ال مغضوب
    يراسهم الشيخ شايع مطرود الملا شايع
    وذكر العرزاوي في كتابه عشائر العراق :

    3-الطوكية.
    رئيسهم سعدون آل ياسين المشلب. ونخوتهم (أخوة خضره) في أراضي الجزيرة بقرب قلعة سكر. وهم فرع من الحميد. وعدهم صاحب (سياحت نامهء حدود) من الأجود وهم من الحميد. هذا هو المسموع. وجاء في القزيني "الطوقية قبيلة من ربيعة في العراق".اه(2).

    فرقهم :

    (1)المشلب. الرؤساء.
    (2)المغصوب. رئيسهم ابن ملا شائع.
    (3)الطربوش. رئيسهم كزار بن ناصر. ومساكنهم قرب قلعة سكر.
    (4)السلايط. رئيسهم نعمان.
    (5)الشرهاب. وعدّهم (صاحب سياحت نامهء حدود) فرقة من الاجود على حالها.
    ويتبعهم :
    (1)بنو تميم. رئيسهم جحش بن حسين آل معيدي.
    (2)حجّام. رئيسهم مطلك آل طراد الجهف.
    (3)الخويلد. رئيسهم ابن بزيع. ومنهم من يعدّ هؤلاء فرعاً برأسه من فروع الحميد. وليس بصواب وإنما يعدّون عشائرهم إلى النعطة. ودخلتهم عشائر أخرى منهم مختلطون بتميم وحجام وغيرهما. بين عشائرهم باعتبار انهم في عداد الاجود
    رابعا – اما الوثيقه التي عرضتموها هي توكد كل اخبرناك انهم يعترفون انهم ليس من غزيه ولا من هوازن وهذا كلام صحيح جدا لاغبار عليه وهم كذالك اصدقائنا لان بصلة المنطقه الواحده انا لم اخبرك انا منهم اطلاقا والا ماتكلمت عن صلتي بي الحميد ملوك الحساء والقطيف وكذالك نوه العزاوي لهذا الختلاف انهم لم يمتو الى الاجود باي صله
    اما الطوكيه الذين تكلمت انت عنهم وقلت يحملون نفس النخوه لم تذكرهم الوثيقه فلم يتطرق على انهم من عشيرة ال حميدمن عنزه وهذا يوكد كلامي انهم حلف وليس نسب واحد لان البقيه ينتسبون الى ازبيد من حمير ان الاسماء التي تتشابه كثيره لو تود لنسخت لك الكثير من بني خالد فهل كلهم لي بني خالد طبعها لا اخي نحن الحميد من غزيه جدنا الاعلى هو دريد ابن الصمه شيخ هوازن وفارسها كما وجدنا في ما حفظ عند شيوخنا من جيل الى جيل
    اما نسبنا فقد تمه تئكيده من قبل نسابة وزارت الداخليه في زمن صدام حسين عندما طلب وثائق القبائل انا ذاك
    ان الوثيقه قد اكدة كلامي ولكم الشكر اخي العزيز
    عنوان الآيبي

  10. #80
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    16
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: بني خالد

    [SIZE="6"]بسم الله الرحمن الرحيم
    انا اشكر اخي ابن العروبه على رده على خالدي عنك لانه رد انسان يتسم بل ايمان اشكرك وسوف ارد عليه في الوثائق التي تدل على ان بني خالد كانو تحت امرة الحميد اي هم عباره عن جنود عند الحميد اجدادنا وهذه الوثيقه تدل على ذالك مع عدم اتفاقنا مع صاحب هذا الكتاب حول كون غزيه من طي لانه وقع في خطاء بين عزي وبين غزي فا عزي هم طي اما غزي فهم غزيه واليكم ماكتب النسابه المغيري فس المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب
    وقد اختلطوا بأهل السواد في العراق، وبقيتهم اختلطوا بتميم بن سر بن أد ابن طابخة .
    وأما بطون آل أجود الذين تقدم ذكرهم منهم في عرب العراق مع بني لام .
    ومن بطون آل أجود آل شمر بطن، وآل مسافر بطن، وآل سرية بطن، وآل رفيع بطن، وأولاده كافرة بطن، ذكرهم في مسالك الأبصار .
    ومن بطون أجود مساعدة المتقدم ذكرهم، ومنهم يطن مع الظفير، ومنهم مساعدة الزلفى من البطن المعروف في عتيبة .

    ومن بطون أجود بنو خالد، الكتقدم ذكرهم في عرب الحجاز. وقد اتجهت منهم فرقة إلى نجد، مع بني لام في القرن التاسع من الهجرة، وهم خالد المذكور في ترجمة أجود بن زامل ملك الأحساء في قول الشاعر:
    ونجد رعاة الربع زاه ربيعـهـا على الرغم من سادات لام وخالد
    وخالد، هم خالد غزية، الذين منهم الجبور، وآل جناح، والدعوم، وسائر بطون بني خالد سيأتي ذكرهم، ومعهم فريق آل حمود المذكورين في غزية وقد هاجر في القرن العاشر وصاروا إلى بادية الخرج، وانقرضت دولة عقيل عامر. واستولت الأتراك على الأحساء، ثم انتزعها منهم آل حميد بالاشتراك مع بني خالد في سنة ثمانين وألف .وأول من ملك منهم: برّاك بن غرير بن عثمان بن مسعود بن ربيعة. وربيعة من لآل حميد المتقدم ذكرهم، ومع براك يومئذ حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعة، ومهنى الجبري من الجبور. فقد سطوا على يوابة الترك وأخرجهم من الأحساء والقطيف، ومات برّاك سنة خمس وتسعين بعد الألف. وملك بعده أخوه محمد بن غرير، ومات سنة ثلاث ومائة وألف، وملك ابنه سعدون ومات سنة خمس وثلاثين ومائة وألف .ثم تنازع آل حميد في الرياسة بعد موت سعدون؛ إذ تنازع دجين بن سعدون، وأعمامه: علي، وسليمان وغرير، وأولاد محمد بن غرير، واستولى على الأمر؛ علي ومن بعده أخوه سليمان. ثم إن المهاشير من بني خالد غدورا بسليمان بن محمد بن غرير وأخرجوه. فقدم الخرج ومات فيها سنة ست وستين ومائة وألف .ثم استولى غرير على السلطة، وهو ابن دجين بن سعدون بن محمد بن غرير وذلك بعد أن قتل عم أبيه غرير بن محمد .
    وصار الأمر في غرير وأولاده، وهم: دجين وسعدون وماجد ومحمد وزيد. فتولى الأمر من بعد غرير ابنه دجين، ثم سعدون، وكانت ولايتهم على الأحساء، والقطيف، قبل ولاية سعود بن عبد العزيز، وآخرها سنة سبع ومائتين وألف بعد خراب الدرعية .
    ثم تولى الأمر في الأحساء والقطيف: ماجد ومحمد وادا غرير بعد ولاية آل سعود. ثم انتزع الأمر منهم الإمام تركي بن عبد الله رحمه الله سنة خمس وأربعين ومائتين وألف. وآل غريرهم: نايف وفيصل وبدر، وهم أخوال ولي العهد سعود بن الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل آل سعود .
    ومن آل حميد: عبد الله بن غرير بن عثمان، منهم برّاك ونهار .
    ومن آل حميد: آل حسين بن عثمان بن مسعود بن ربيعة، ومنهم آل هزاع.
    ومنهم آل غرير أهل شقراء، والسبعا، الذين منهم عبد الرحمن السبيعي ومنهم آل فاضل، وآل عمار أهل القراين. فهؤلاء في غرير .
    وأما بنو خالد فهم ثلاثة بطون، ولهم أفخاذ، ومن بطونهم: الجبور، وآل جناح، والدعوم، وكانوا آل حميد ثم تفرقوا .
    ومن بطون الجبور آل سيار، ويقال لهم السيايرة، كان منهم ابن سيار.
    وسكنوا القصب. ثم تفرقوا منه فلم يبق به منهم إلا القليل، وذلك بسبب وقعة جرت بينهم في أم الجماجم بمزج .
    ومنهم عثمان جد آل بلهيد. وولد لعثمان: سعود، وعبد الله، وسالم، وسليمان. وكان مقرهم القراين .
    أما سليمان فولد له عبد الله، وولد لعبد الله سعود، وكان قاضيا للإمام تركي في القصيم، وذريته في البكيرية، والشبحية، والقرعاء، ومنهم الشيخ عبد الله ابن بليهد .
    وأما سالم بن بلهيد فمن ذريته: آل سالم أهل القراين .
    وأما عبد الله بن بليهد الأول فمن ذريته آل بليهد، أهل القراين: محمد وإخوته، وبنو عمه. وهو محمد بن عبد الله بن عثمان بن سعود بن محمد بن عبد الله ابن بليهد بن عثمان بن بليهد بن عبد الله بن فوزان بن محمد بن عايد بن بليهد بن عثمان الأول الذي خرج من بلد القصب .
    ومنهم آل حفير أهل أو شقير .
    ومن بني خالد آل غنام، وآل شبيب أهل القصب، وأما آل سويدا أهل القصب، وآل عثمان حمولة الشيخ الشاوي، في البكيرية فهم من البلقوم .
    ومن بني خالد الشويعر من الدعوم .
    ومن الجبور آل شقري أهل الرياض، ومن الجبور آل فالح، أهل عشيرة ربيق في رغبة.
    وآل خالد في ثاوج، وآل دحيم في حريملا، والجراوي في سدير، وفي الأحساء، وآل ماجد أهل البرة، وآل حامد في ثرمدا، وآل عوشن في شقراء، وآل خلف في الشعراء والقويعية.
    وأما السيايرة فمنهم في بلد ضرما آل سيف، ومنهم العرفا في القويعية، والعرفا أهل المزاحمية .
    ومن بني خالد في الأحساء أهل ودي، وآل غنيم، وآل بداح، وآل شريش، وآل دعيج في قرية الدشة، وآل جويد، وآل فرعين، وآل فارس في المبزر .
    ومن بني خالد: السحبان أهل قرية المقدام، ومنهم آل فياض، وآل دابل، وآل صفية، وآل بدين في المبرز .
    ومن بني خالد القرشة، ومنهم آل بوعياش في المبرز .
    ومن بني خالد المهاشير، ومن بطون المهاشير آل نويران في قرية الشقيف، وهم أولاد صالح بن محمد. ولصالح من الولد: مهنا ومحمد. فمن أولاد محمد بن صالح: أحمد بن سلطان بن محمد المذكور .
    ومن أولاد محمد: صالح بن سعدون بن سلطان بن محمد .وأما مهنا فمن أولاده: أحمد بن سليمان بن حمد بن مهنا بن صالح بن محمد آل نويران .
    ومن أولاد مهنا عبد العزيز بن عبد الله بن سهل بن أحمد بن مهنا .
    ومن بطون المهاشير آل كليب وآل ثنيان، وآل عجيل، وآل عبيكة، وآل علي. فهؤلاء بادية .
    وفي الأحساء منهم أولاد عبد الله الخطيب في المبرز، وآل دوغان في الكوت، وآل سويكت في بلد الخرج، فهؤلاء من المهاشير .
    ومن الجبور العفراوي في بادية العراق. ومن بني خالد آل شباط في البرز، ومن بطون بني خالد آل جناح، كانت بلادهم عنيزة في القدم. ومن آل جناح آل خويطر أهل عنيزة. ومنهم حمولة الجفالي، والرباد أهل بريدة، وآل ضبعان أهل حايل .
    ومن بني خالد آل بلاع أهل الرمس، ويلحق ببني خالد بطون منهم المعامرة، ومياس بطون من بني خالد، والعلجان من بني خالد، ومنهم الشيخ عبد العزيز العلجي، ساكن الصالحية من الهنوف. ومن بنثي خالد آل منيحة، ومن بطون الأجود آل أبي حرام بطن من غزية، وبني مالك بطن، وآل علي بطن .
    فهؤلاء من غزية طيء ذكرهم ابن فضل الله القري في كتاب التعريف، وذكر السيوطي في قلائد الجمان من غزية طيء: بني عقيل، وآل برجس، وغالب فهؤلاء في غزية .
    ومن بطون بني لام ظفير، ويقال: إن آل ظفير من المغيرة، ومن بطونهم الضمدة، وآل عسكر

    وأما أبيّ أخو أعصر بن غنم بن حارثة فقد كان له من الولد: سيف ومسعود وحارثة وحضنّهم أمة يقال لها غزية، فغلب عليهم اسمها فسموا غزية وآل الحمداني، ومنهم قوم بالشام، والعراق، والحجاز، ونجد، وفيما بينها.
    قال وهم بطون وأفخاذ، وترجع إلى أصلين: البطنان، وأجود. فمن البطنان آل كثير، وآل مسعود، وآل تميم، ومن آل أجود منيع، وآل سعيد، وآل ابن حرام، وآل علي، ومساعدة، وبنو حميد، وخالد الحجاز.
    قال الحمداني: وخالد حمص من خالد الحجاز، ذكره السيوطي.
    وآل عمرو من غزية، وذكر السويدي بطونا لأجود هذا في غزية هوزان، وهو غلط منه؛ لأن بطون الأجود اليوم في بني لام سكان العراق.[/SIZE]
    ومن هذا يدل على ان بني خالد هم اولاد عل الى الحميد كمى موجود هنا وان ربيعه هو ليس ابن الحميد انما من التابعين لنسبه
    ولكم الشكر
    عنوان الآيبي

صفحة 8 من 12 الأولىالأولى ... 6 7 8 9 10 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك