النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    تنتسب قبيلة الشرارات إلى شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان وينتهي نسبها الى عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

    ومن ديارهم حوران بسوريا والى تيما جنوبا والبلقاء غربا. كما يوجد اقسام عديدة من الشرارات في قطاع غزة والمغرب العربي ومصر . قال المزني : واكثر قبيلة الشرارات يقطن طريف وطبرجل وتيماء

    ومن اقسام قبيلة الشرارات: الحلسة، الضباعين ، العزام ، الفليحان.
    وهذا هو الواضح اما كلب ليس له عقب باسم شرار

    وهذا رابط وشاهد حي على حال ونسب القوم وهو نسخه من الخريطه الاصلية التي رسمها المستشرق هارلود دكسون مولف كتاب عرب الصحراء


    وركزا على مابين الاقواس اسفل اسم قبيله الشرارات






    هذا بحث مفصل سنتطرق فيه لما تناقلته كتب النسب عن قبيلة الشرارات وما زعمه بعض الكتاب والمؤلفين المحسوبين على علم الأنساب من إلصاق هذه القبيلة بقبيلة كلب بن وبره القضاعية فأي تشويه للتاريخ وتزوير للحقائق هذا ...
    لا ويأتي احد أفرادهم ويقوم بعمل مشجر لقبيلة كلب ونشره بالانترنت ويرجع قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب أنسي هذا الجاهل أن التاريخ محفوظ والأنساب مدونة قبل وجوده وتأليفه وأن للناس السنا وأقلاما يردون بها .
    أنا هنا أقدم ما ذكره المؤرخون والكتاب فمن غضب من كتاباتي فليراجع المؤرخ وليلقي لومه على التاريخ ....
    حيث ظهرت للوجود مجموعة كبيرة من المؤلفات المعنية بالأنساب وازدادت حتى تداعت إليها الأقلام التي لا تستند على أسس وقواعد الكتابة البحثية ، واتبعت أهواء ذوي النفوذ والمال فنسبوا القبائل لجذوم منتقاة ، معتمدين على أسماء متشابهة وردت في كتب التراث أو ساقهم ظنهم إلى اعتبار هذا النسب المزعوم متجاهلين وجود مصادر تاريخية وثوابت عرفية سبقت وجودهم البشري بقرون عديدة تناقض ما توجهوا إليه .
    فقاموا بتوزيع القبائل على أبناء الخلفاء والصحابة والأشراف ، لا تهم المتغيرات الطارئة على ذيولهم النسبية وما آلت إليه أعقابهم فمنهم من كان منقرضا لا عقب له ومنهم غير معقب أو منقطع النسب بالإضافة إلى ما لفقوه من أسماء وهمية لهؤلاء حتى أدت كتاباتهم وبخاصة المتأخرين منهم إلى الشك بالأنساب للتناقض الواضح وتعدد الآراء والقفز على حقائق التاريخ دون التحقق والتقصي الدقيق .

    قال حسان بن ثابت الأنصاري
    أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا ......... وابن الفريعة أمسى بيضة الولد

    الجلابيب : سفلة الناس
    ابن الفريعة : حسان بن ثابت
    بيضة الولد : يضرب بها المثل للذليل والعزيز
    وكثير مثل هؤلاء تبطل دعواهم لمجرد أن تقف الحجج والبراهين أمامهم وليتداعى كل بناء بنوه أو جدار شيدوه وتصبح مزاعمهم باطلة ونسبهم مردود وفي شواهد التاريخ أدلة على ذلك .

    قال بشر بن سوادة التغلبي
    يعيب على غيره ادعاءه الباطل

    أنهدياً إذا ما جئت نهداً ........... وتدعى بالجزيرة من نزار

    أولاً: ماذا قيل عن الشرارات ؟؟

    1- كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
    المؤلف: احمد بن علي القلقشندى
    توفي عام : 821هـ
    لم أجد الشرارات بهذا اللفظ ذكرا عنده وإنما وجدت عن :
    تعليق:-
    أما ما يزعمه الشرارات أن بطونهم مثل ( الذيابين والضباعين ) أنها تنسب لقضاعة فهذا غير صحيح لأنه من المعلوم عند أهل اللغة أن النسبة إلى ذئب هي ذئبي وليست ذيابين وكذلك بالنسبة لضبع فهي ضبعي وليست ضباعين . فالتلفيق في هذا واسع بابه لمن جهل بالعربية .
    ذيبان = ذيابين
    ضبعان = ضباعين
    كما نسي الزاعمون إن ذئب وضبع لم يكونا ابني كلب ابن وبره كما زعموا ، وإنما ذئب وضبع أبناء وبره بن تغلب ، كما أن جزء من قبيلة كلب دخلت مع جهينة والبقية نزحت واستقرت على ضفاف خليج القسطنطينية كما ذكر ابن سعيد وذلك قبل عدة قرون وان قبائل قضاعة المشهورة المتبقية والمتعارف عليها عند النسابين هي فقط :
    قبائل بلي وجهينة ونهد وبنو زيد وبعض القبائل في اليمن .
    وانه لا يوجد ذكر لشرار في تاريخ قضاعة أجمع !!!
    تابع الرابط لمعرفة مشجر قبيلة قضاعة والقبائل التي تندرج منها حسب المثبت تاريخياً


    2- معجم قبائل العرب
    المؤلف : عمر رضا كحالة
    نشر عام 1368هـ
    الشرارات : قبيلة تنقسم الى ثلاثة ( الحلسة ، والفليحان ، والعزام ) .
    تعليق :-
    لم ينسبهم عمر رضا كحالة انما ذكر في الهوامش عن كتابين ( قلب جزيرة العرب – والرحلة اليمانية ) قوله :
    الشرارات قبيلة مشهورة بهتيم وموقعها بين الشرق والشمال لولاية الحجاز وهي تابعة لها ، عددها 40 ألفا ونسبها ينتهي
    الى عبس وفي تاريخ سيناء : الشرارات من قبائل الحجاز شرقي الحسمة ، وفي الرحلة الحجازية بطن من عبس .

    3- كتاب ملاحظات عن البدو والوهابيين
    المؤلف: جون لويس بوركهارت حوالي عام 1800م
    قال : قبيلة الشرارات تنصب مضاربها في السهل الرملي جنوب العقبة الشامية والى الشرق من طريق قوافل الحجاج ، وهي قبيلة كثيرة العدد وهابية المذهب ، جيادها قليلة ونوقها كثيرة .
    تعيش مسالمة لا تعادي جيرانها بل تتاجر بالخيول والجمال مع أهل حوران وغزة لتشتري الحبوب والقمح ...
    تدفع هذه القبيلة الضريبة لقبائل عنزة وقبائل عديدة من عرب الشمال والقبلي . يتقاضى بنو صخر من كل مارّ صاحب خيمة ثلاثة قروش وأما أبناء الطيار ( ولد علي ) فيأخذون دولاراّ كاملاً ، وبين قبائلها الصغيرة العديدة قبائل الخيّال
    والحاوي وبنو حويني ، والى الجنوب منها قبيلة عنزة لا ينازعها احد .

    تعليق :-
    عرب الشمال = السرحان والرولة والسردية والعيسى وبنو صخر . ( هذا في زمن تأليف الكتاب )
    عرب القبلي = الحويطات وشمر وعنزة .
    اعتقد انه يقصد الحويّان بقوله ( حويني ) .

    4- موسوعة عشائر العراق
    المؤلف : عباس العزاوي
    تحدث عن قبائل الصلب وذكر منهم :
    * هتيم : قبيلة أخرى من الصلبة وكثير من قبائلهم ترجع إليها ، وقد أورد في قلب جزيرة العرب بطونهم وهي :
    ( حيث قام بتعداد بطون الصلب ثم قال ) : والمعروف منهم عندنا:
    أ*. الشرارات وهم عيال العود ولهؤلاء فروع عديدة منهم : الحلسة والفليحان والعزام ولكل من هذه فروع ) انتهى.
    ثم قال والآن اعتزوا في نجد بقبولهم مذهب السلف وصاروا قوة لا يستهان بها وهم الوحيدون الذين يعيشون البداوة الاولى ولا يختلفون عن البدو الا في الخصال التي يأنف منها العربي .. ويقال لهم ( ولد الخلا ) .
    ومما قيل في الصلب :
    يا با الخلا يا با الزنــانيح .................. حطيت بالقــــلب ونّه
    يا من حريمه بالقرايا مشاويح............. يا من حميره مرقب عالي رقنه

    تعليق :-
    لا يوجد .

    5- الموسوعة الذهبية في قبائل وانساب شبه الجزيرة العربية
    المؤلف : إبراهيم جار الله الشريفي

    قال: تنسب قبيلة الشرارات إلي شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان وينتهي نسبها إلى عبس بغيض من غطفان . ويوجد أقسام منهم في غزة والمغرب العربي ومصر .
    تعليق :-
    ذكر بوركهارت في كتابه ( أعلاه ) :
    لكن العبسيين يشبهون الهتيميين في كراهية الآخرين لهم ، ونعتُ (( عبسي )) مرادف تماما لصفة (( هتيمي )) إذ يشتركان في كونهما اهانة يوجهها البدوي إلى الآخر . انتهى

    6- عشائر الشام .
    المؤلف : وصفي زكريا
    توفي عام 1964م في الشام
    قال : ( وبدو الصليب وأبناء عمومتهم الهتم والشرارات قد اتخذوا الصيد لهم حرفة ....)
    ( وهؤلاء الصلبة أعراب اقحاح ، وان كان أصلهم غامضا أو منشأهم غير معروف ، ولهم أمثال في الضعة وازدراء العشائر ، وفي رداءة العيش وغرابة المظهر والأطوار – كباهلة قديما – يأنفون من الانتساب لها ومثلهم الهتيم والشرارات والعوازم أحقر البدو والأمم في عهدنا في شمال الحجاز ، وفي عهد العثمانيين كانوا معفين من الضرائب حتى سنة1932م عندما أجبرهم الفرنسيون بدفعها أسوة بغيرهم من العشائر ...... ) .

    تعليق :-
    لا يوجد .

    7- القبائل العراقية .
    المؤلف : يونس السامرائي
    طبع عام 1989م
    قال في حديثه عن الصلب ( قبيلة الصلبة وتلفظ صليب ) وهذه أشهر فروعهم :
    وذكر من ضمنها – هتيم – وفروعهم :
    الذيبة والجلدة وآل براك والدوامش والفجاوين .
    والشرارات وهم عدة فروع .
    والحازم وهم عدة فروع ورئيسهم معيذف بن خلف .

    تاريخ شرق الأردن وقبائلها
    المؤلف : فريدريك ج بيك
    1934م
    تحدث عن العوازم وقال انهم يتبعون الهقيش من بني صخر وانهم من عشيرة العوازم من الشرارات من بني كلب .
    قال : خرج من الطفيلة اخوان عواد ولحّيان ، اصبح عواد جد اليسفة واما لحيّان فذهب الى الشرق ونزل عند الشرارات واخذ زعامتهم ويعرف اعقابه الآن باللحاوي وهم زعماء الشرارات .
    قال عن العزام انهم لا يعرفون عن اصلهم الا انهم قدموا الى هذه البلاد من جبل الدروز وإنهم فرع من العزازمة .
    قال عن العوران : انهم من اللحاوية وحمولة ابو جابر من الزيود من بني حسن فرع منهم .
    قال عن الرواشدة والخصاتنة : يقال انهم من الشرارات من بني كلب من القحطانية .
    قال عن الخليفات : فرع من الشرارات .
    قال عن بني حسن : يقطنون في قرية العراق ولا يعرفون عن أصلهم شيء .

    تعليق :-
    أولا : نسب بيك الشرارات الى كلب واعتقد انه لم يسبقه إلى ذلك ، ولا اعلم على ماذا استند في قوله وعمن اخذ ذلك
    وما هو المصدر التاريخي الذي يورد نسبهم لكلب . ( فجميع مراجعه لم تتطرق للشرارات )
    ثانيا : ذكر ان لحّيان تزعم الشرارات بعدما خرج من الطفيلة والعجيب انه لم يذكر اسم أهله أو حتى قبيلته .
    ثالثاً : يقول عن العزام وعن بني حسن أنهم لا يعرفون عن اصلهم شيء ثم يأتي وينسبهم للشرارات من كلب .
    رابعاً: من تتبع كتاباته يجده انه يميل الى ( يُقال ) بصيغة الظن لا الجزم حيث انه يروي عنهم ولم يستند الى مصدر.
    خامسا: بالنسبة للعوازم الذين ذكرناهم أعلاه فقد صرح اوبنهايم وغيره على نسبتهم الى هتيم
    وانهم كانوا لواحق مع بني صخر وقد التقى بهم اوتينغ بكاف وذكر ذلك بكتابه الجزء الأول ص 82 .
    سادسا: لا يوجد لقبيلة الشرارات اسم او تاريخ يذكر بكتب النسب المعتمدة :
    نهاية الارب + جمهرة النسب + سبائك الذهب + جمهرة انساب العرب .... الخ
    والغريب كيف قاموا بإلصاق قبيلتهم بقبيلة كلب !!!!!!!!

    9- الجوف وادي النفاخ
    المؤلف : عبد الرحمن السد يري
    عندما تحدث عن سكان الجوف لم يتطرق للشرارات وإنما ذكرهم عندما تحدث
    عن طبرجل فقال : يسكنها عدة أفخاذ من الشرارات تنتمي إلى شرار بن سلمان !!!!

    تعليق :-
    لم ينسبهم لكلب أو غيرها علما أنهم وبالأخص مشايخهم كانوا من أكثر المقربين له ،
    ولو علم لهم أصلا لذكره ... وقد قام بمنحهم الفوج (41) بالمدينة المنورة بعد شفاعة منه .

    10- سبائك الذهب
    المؤلف : السويدي
    توفي 1246هـ
    لا يوجد ذكر للشرارات .

    11- جمهرة أنساب العرب
    المؤلف : ابن حزم
    لا يوجد ذكر للشرارات

    12- جمهرة النسب
    المؤلف : ابن الكلبي
    لا يوجد ذكر للشرارات
    ابن الكلبي اعلم بقبيلة كلب ولم يذكرهم

    13- أسماء القبائل وأنسابها
    المؤلف : القزويني
    لا يوجد ذكر للشرارات

    14- وادي السرحان
    سلطان طريخم المذهن
    طبع 1407هـ
    وهؤلاء – أي الشرارات – يعودون الى بقايا عبس بن بغيض من غطفان ، كانت منازلهم شرق خيبر .

    15- بلاد الجوف أو دومة الجندل
    المؤلف : سعد بن عبدالله جنيدل
    طبع 1401هـ
    كان في زيارة للجوف مع حمد الجاسر وكان معهما عبد الله بن جريد ورجل آخر وكلاهما من الشرارات وقد اخذ عنهم الجاسر ما أملوه عليه عن قبيلة الشرارات ثم يعقب الجنيدل بقوله :
    لقد التقيت بكثير من أفراد هذه القبيلة وسألتهم في هذا الشأن ومن بين هؤلاء ملهله بن حامد الهمط من رؤساء الدباوين وفدمان بن بادي بن مطلق من رؤساء المفالحة ، وفدمان شيخ مسن ويحفظ الكثير من أخبار هذه القبيلة وأشعارها وقد حدثني عن اصل هذه القبيلة وذكر خبرا يتناقلونه ويرويه بعضهم عن بعض وهو ان قبيلة الشرارات تنتمي الى شرار بن محمد الهلالي ، وأن محمد هذا قد انقطع عن قبيلته حين نزوحها الى المغرب حيث تزوج من بني تميم فولدت ابنا سماه شرار وشرار خلف سليم ومن سليم تفرع الشرارات ، فهم بهذا الخبر ينتمون الى بني هلال حسب قولهم غير أن هذا الانتماء يحتاج إلى تحقيق وتأمل وأدله تسانده . هذا قول المؤلف ......
    ويروون شعرا في ذلك منه :
    وأخذت لما اني ارتكيت على العصا ..............أخذت تميمية وجيت شرار
    يا شرار اودعك امك تضمها ................... ان صاربي تالي السنين غيار
    ترى ربعك ورا البحر يذكرونهم .............. ومن عقبهم يا شرار ما انت خيار
    الله يسود وجه حسن الهلالي ................. مطول بريش الغراب سمار
    ثم تحدث عن فروعهم ..
    غير انه يبدو لي أن هذه القبيلة كغيرها من القبائل لا تمثل سلالة رجل واحد ، بل متألفة من قبائل التف بعضها على بعض وإذا كنا نرى فيما قاله الشيخ حمد أن هذه القبيلة هي قبيلة كلب فإننا نجد رجال القبيلة لا ينتمون هذا الانتماء بل ينتمون إلى بني هلال ويروون قصصا وأشعارا لإثبات هذا الانتماء .
    ونلاحظ أنهم لا ينتخون جميعهم بنخوة ( مكلب ) فهذه النخوة خاصة فقط لقسمين : العزام والضبعان أما الآخرون فلا ينتخون بهذه النخوة .ويمكن القول أن هذين القسمين هما من كلب والبقية فروع متألفة .
    وانتماء هذه القبيلة إلى بني هلال أمر متأصل في نفوسهم ويبدوا لي أنهم توارثوه عن أسلافهم . انتهى كلامه .

    تعليق:-
    لا اظن الجاسر استند على مرجع انما هو الظن والترجيح وهذا لا يعتد به في علم النسب .
    الآن يقولون أنهم من كلب وسابقا من بني هلال ومن أفواه مشايخهم نعارضهم ، ولكن هل صحيح أيضا أنهم من بني هلال ؟؟؟ اجزم بالنفي ...حيث أن هجرة بني هلال كانت في القرنين الثالث أو الخامس الهجري على روايتين فأين هم من ذلك التاريخ ؟؟ وكيف تم نسيانهم على مر سبعة قرون ...حتى ظهروا على مسرح التاريخ مجددا وادعوا أنهم من كلب ، أيها الإخوة .. آسف على الإطالة ولكن تزوير الحقائق وهضم حقوق الغير أمر لا يسوغ .

    16- نمر العدوان
    المؤلف : روكس زائد العزيزي
    قال : غزا نمر بعض القبائل وتبين أنها غير معادية وجاء طلاب الإبل لنمر وكان من بينها ناقة لأرملة من عربان
    ( سليم اللحاوي ) زعيم الشرارات والشرارات ينتمون إلى بني كلب والبدو يسمونهم بني مكلب .

    تعليق :-
    الغريب انه كتب في الهامش عن الشرارات ( قبيلة مشهورة لهتيم من قبائل الحجاز ) !!!! فكيف هذا التعارض .
    ولماذا ينسبهم لهتيم إن كان فعلا يقر بقضاعيتهم .

    17- البدو
    المؤلف : ماكس اوبنهايم
    عام 1800-1900م
    الشرارات هم من هتيم ولكنهم انفصلوا في وقت مبكر عن قبيلتهم الام وهاجروا نحو الشمال ، وكان الشرارات في الماضي يدفعون خوة للعيسى الذين كانوا قبل عام 1750م اقوى قبيلة في جنوب حوران وبعد ذلك انتقل هذا الحق الى بني صخر ، وهم اقرب الى البدو من بقية هتيم ، يقول اوبتينغ نقلا عما سمعه في حائل ( الشرارات هم الوحيدون الذين مازالو مقبولين ) .
    يقول ج.ب. غلوبّ على الرغم من وجود بعض الاغنياء بينهم فان غالبيتهم يلبسون ثيابا بالية ويعيشون في خيام صغيرة
    ويعمل بعضهم بصفة عمال مأجورين أو عتالين ويعمل بعضهم خدما أو رعاة عند بني صخر أو الرولة أو الحويطات أو شمر ، وكان النور (( الغجر )) والشرارات يوشمون البنات الصغيرات من عرب الموآب . البدو ص 166
    وقد سعى ابن سعود ( حفظه الله ) في العشرينات الى تحسين وضع الشرارات ورفع مكانتهم . انتهى كلامه.

    18- قلب جزيرة العرب
    المؤلف : فؤاد حمزة 1933م

    قال في تصنيف القبائل : ومنهم القبائل ذات العصبية ولكنها لا تستطيع رد أصولها الى أرومات عربية معروفة مثل الشرارات و ....الخ
    وعند حديثه عن الشرارات ذكر اقسامهم وان الضباعين ليسوا منهم بالاصل .
    والجدير بالذكر ان كتابه هذا عرض على جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وشجعه على اتمامه كما انه عرض الكتاب على سمو الامير عبدالله بن عبدالرحمن
    والذي تفضل بمراجعة قسم القبائل واقراره ...
    ولو وجد فيه ولاة الامر ما يعارض الواقع لمنعوه وانما اقرارهم له دليل اثبات .

    هذه بعض المراجع التي اطلعت عليها مؤخرا ولم يسعفني الوقت بسبب مشاغلي للاطلاع على غيرها علما أنني اطلعت على عدد ( 7 ) مراجع أخرى جميعها لم تتطرق للشرارات وهذا النقل البسيط يوضح مدى التعارض الواقع في نسبهم فمرة إلى عبس ومرة إلى كلب ومرة إلى بني هلال والعديد من المرّات إلى هتيم . وادع للقارئ العزيز المجال للنظر والاستنتاج .

    هذا فيما يتعلق بالمراجع أما الشواهد فكثيرة نوجز منها :

    1- الخريطة التي وضعها المستشرق هارلد دكسون وذكر انهم من هتيم .
    2- معركة الخشابية وفيها يقول الشاعر مشعان القزيعي النصيري عن قبيلة الشرارات عندما غدروا بالرولة في غزوهم على بني صخر – يقول قصيدة طويلة نذكر الشاهد منها :
    وطراد عقب سيوفنـا صـار مطـواع ........ ضاعت عزومه عقب هـاك الصعابـه
    ياما عملنا الطيب لا شـك بـه ضـاع ........ مـاش علـى درب الـردا والخيابـه
    يـا هتيـم ياهـل الزقاليـب وارقـاع ........ أهـل الفـروث منفخيـن القصـابـه
    وما بذرنا الطيـب ومـا بكـم ضـاع .......... طيـب بعفنيـن المـيـازر خنـابـه
    3- الوسم ..... وسم الشرارات معروف ( الكفه ) ولا أظن أن أحداً من العرب يسم هذا الوسم غير هتيم .
    4- المصاهرة .... هل تصاهرهم القبائل أم تأنف ؟ ولماذا ؟
    5- معاهدة حسن الصداقة والجوار بين المملكة والأردن حيث ورد فيها : ( فقد رفض جلوب باشا التسليم بمطالب الوفد السعودي فيما يتعلق بالشرارات ، على اعتبار أنهم بدو من الدرجة الثانية ، ينظر إليهم البدو على أنهم مجهولون الأصل Ignoble Birth وهم منتشرون بين كل بدو شرق الأردن وسوريا وغيرها ).


    هذه المراجع واتمنى اكون قد وفقت بالشرح واللذي قد يفهمه اخواني الشرارات
    مع اني اعتقد بل واجزم بأنهم يعلمون حقيقة الامر

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة سرحاني ; 29-05-09 الساعة 05:19 PM
    عنوان الآيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    التوثيق التاريخي لهذه المعركة هي الملحمة الشعرية التي ذكر بها محمد العوني كل فصول المعركة :
    (أعلم أن البعض سوف يطلب إثبات مصدر القصيدة ، ومصدرها كتاب "الأزهار النادية من أشعار البادية " وغيره من الكتب )
    قال العوني :

    الاعــمــار ســفــن والـلـيـالـي بــحـــار ..............والاقــــدار تــجــري والـغـبــاب اغــــزار
    ولـو هــب لـــه ولـــم ســــارت سـلـيـمـه ................صــيــور مــرجــوع اعـلــمــار دمـــــار
    الـهــي مـــلاذي مـسـنـدي وانـــت فـزعـتـي........... لاعــــاد واحــــد والـخــصــوم اكــثـــار
    وانــا فــي حـمـاك وحــدر ظـلــك وجـيـرتـك ..............وتـبـريـت مـــن غـيــرك وكــــل جــــوار
    فـوضـت انــا امــري لــك بحـيـلـي وحيـلـتـي............. وحــاشــاك جــــار فـــــي ذراك يـــــذار
    ونويـت انـا ابـعـد بـعـد اتكـالـي علـى الـولـي............ عــــداد مــاشـــاف الـنـظـيــر وصـــــار
    واقــــول لـلـركــب العـقـيـلـي تـرحــلــوا ................عـلــى اكـــوار وسـعــات الـجـبـاه حــــرار
    جــلايـــل فـــــج الـنـحـــور عــلاكـــم ....................عــلــى اول جــلــس مـابـهــن اعــشـــار
    حـيــل تـبــاري بالمـسـيـر الـــي ادلــجــن ...................مــشـــن مـــــن دار وجـــــن ديـــــار
    لابــاس لــو رضـتــوا لـنــا قـــدر مـاطــرا ...................مـايـوجــبــن الـسـاعـتـيــن احـــيــــار
    الــي قـضـي يــا ركـــب شـانــي وشـانـكـم................. هـمــوا هــمــام مــــا تــــلاه احــــوار
    لا حــركــوهــن بـالـمــســر ولـجـلــجــن.................... يــشـدن شــــادوف حـــــداه اعــصـــار
    اركبتـهـن مـــن نـقــره الـجــوف واشـمـلـن............... كـمــا جـــول ربــــد صـابـهــن اذيــــار
    وعـقــب خـمــس لـيــلات يـلـفـن قـبـيـلـه ....................لـهــم بـالـثـنـا عــلــم ابــعــد وكــــار
    يـلـفـن لـبــن شـعــلان نـــواف شـيـخـهـم ....................يـقـولـون لـــه عــلــم ايــعــد اجــهــار
    يـقـولـون هـــو مـالــه شـبـيــه مـقـاتــل....................... يـاكــود مــــا يـكـتــب عـلـيــه دمــــار
    ونخـبـرك فــي عـشـر لـيــلات جـــرن لـنــا..................... شـفـنــا بــهـــن بـالـنـاضـريـن كــبـــار
    وهـمـيــت بــامــر مـايـهـمــه غــيـــرك .....................وبـغـيــت تـقـنــص بـالـدجــاج حـــــرار
    وجـبــت الــعــوازم والــشــرارات هـتـمــه .........................وابـوتـايــه يــرثــع بـغـبـيــر هــجـــار
    وحـاشـي ولـــي الـعــرش يـخـلـف عـوايــده ....................يـركــب عـلــي ســـرج الـحـصـان حـمــار
    تـكـابــرت مـنـزلـكـم عـلـيـنـا وعـقـلـكــم .......................تحسـبـونـنـا حــظــر حــمـــا احــظـــار
    وحـنــا نـــدور الـنــاس مـاهــي تــدورنــا .......................لاشــــك ذي ثـــــارت بـغــيــر اعــيـــار
    جـونــا منـاجـيـب مـــن الـجــوف قـولـهــم ....................مــاعــاد بـالـجـوبـه يــســـوج وســـــار
    وجـيـنــا ثـلاثـمـيــه ذلـــــول نـحـثـهــا ......................نـبــغــي نــعـــدل مــايـــل وايــســـار
    لـمــا وردنـــا الـحــزل جــانــا ركــايــب .......................يـقـولـون كـــل الــلــي ايــقــال بــــوار
    يـقـولـون بـــن شـعــلان بـالـجـوف نـــازل ......................ومـنـهـو لـكــم قــبــل صــديــق وبــــار
    وابــــن مـويـشـيـر تـبــيــن بـقـولـكــم .............................وثــــارت عـلـيــه الـديـرتـيــن وحـــــار
    عنوان الآيبي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    بصراحه انا لاحضت شي .. وياليت من يحاول يفهم قصدي يفهمه زين .. أخوي سرحاني .. موضوعك هذا اللي هو عن قبيلة الشرارات وعن اصلهم الحقيقي .. بالنسبه لي انا اشوف كلامك وغضبك هذا على القبيلة مايطلع بنتيجه أو يوصلك للنتيجه التي انت تبيها انا عارف اصلهم وعارف انهم من قبيلة كلب وكلب من قضاعة القحطانيه .. ومافيه شك في ذالك .. والشي الثاني .. يا ( سرحاني ) وش جاب الهتيم للشرارات .. لهدرجه كرهك للقبيلة حاولة تخرف من عندك وتحاول تستحقر هذا القبيلة .. انا تابعت موضعكم بشأن الوادي وعرفت إن قبيلة السراحين حاولة أن تحرف وتسمي وادي (السرحان ) بسمها .. ولم يستطيعو .. واللي انا لاحظته كل ماعجزو عن هذي القبيلة حاول ان يستحقرونها .. المهم والاهم من هذا كله .. تذكر أن هناك لحظة لن ينفع بها الندم ولا تنفعك زرع الفتنه بين القبائل.. وكل قبيله معروف ساسها وياليت كان فيك شطاره وحب معرفة أو بيان اصول العرب .. بين قبيلتك خير لك ..
    والحمد لله الذي انعمنا بالعقول حتى نميز بين القبائل عرفنا وخاوينا من كل القبائل .. وعرفنا منهم اصحاب الاصول الطيبه ومنهم قليلين الكرامه..

    واطمنك حتى تستريح ومايصبك شكوك .. أنا ماني شراري .. ودفاعي عنهم لإني عارف انهم اصحاب مرجله ..



    تحياتي .. محمد الرويلي
    التعديل الأخير تم بواسطة الرويلـي ; 12-09-09 الساعة 04:41 AM
    عنوان الآيبي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    Kuwait city
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    العوازم ليسوا من قبيلة هتيم و كلامك مردود عليه.

    و هتيم معروفه و معروفه هجرها و عزاويها و كلامك كله تخاريف جايبلي قصيدة و تحتج فيها.
    عنوان الآيبي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    Kuwait city
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    6- هتيم قبيلة ذكرت أنها تحالفة مع زغب والعوازم على هجرة ( ثاج ) عام 900هـ

    انظرتحفة المشتاق لإبن بسام ، مخطوط ) .

    7- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع زعب وسبيع عام 953هـ ( تحفة المشتاق لإبن بسام)

    8- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع عنزه والظفير وبني حسين عام 1005هـ (تحفة المشتاق لإبن بسام) .

    9- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع الفضول ومطير وآل كثير وآل مغيره وزعب عام 1022هـ ( تحفة المشتاق لإبن بسام) .

    10- هتيم ذكرت أنها تحالفة مع قحطان والفضول وسبيع وزعب وآل كثير عام 1075هـ ( تحفة المشتاق لإبن بسام) .
    عنوان الآيبي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    Kuwait city
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    كيف تكون قبيلة العوازم من هتيم؟ و قد ذكرها ابن بسام باستقلاليه عن هتيم

    و ذكرها انها قبيلة تحالفت مع العديد من القبائل منها زغب و زعب و سبيع و العوازم و مطير.

    اتقي الله فيما تكتب
    عنوان الآيبي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    السعودية - المجمعة
    المشاركات
    232
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرويلـي مشاهدة المشاركة
    بصراحه انا لاحضت شي .. وياليت من يحاول يفهم قصدي يفهمه زين .. أخوي سرحاني .. موضوعك هذا اللي هو عن قبيلة الشرارات وعن اصلهم الحقيقي .. بالنسبه لي انا اشوف كلامك وغضبك هذا على القبيلة مايطلع بنتيجه أو يوصلك للنتيجه التي انت تبيها انا عارف اصلهم وعارف انهم من قبيلة كلب وكلب من قضاعة القحطانيه .. ومافيه شك في ذالك .. والشي الثاني .. يا ( سرحاني ) وش جاب الهتيم للشرارات .. لهدرجه كرهك للقبيلة حاولة تخرف من عندك وتحاول تستحقر هذا القبيلة .. انا تابعت موضعكم بشأن الوادي وعرفت إن قبيلة السراحين حاولة أن تحرف وتسمي وادي (السرحان ) بسمها .. ولم يستطيعو .. واللي انا لاحظته كل ماعجزو عن هذي القبيلة حاول ان يستحقرونها .. المهم والاهم من هذا كله .. تذكر أن هناك لحظة لن ينفع بها الندم ولا تنفعك زرع الفتنه بين القبائل.. وكل قبيله معروف ساسها وياليت كان فيك شطاره وحب معرفة أو بيان اصول العرب .. بين قبيلتك خير لك ..
    والحمد لله الذي انعمنا بالعقول حتى نميز بين القبائل عرفنا وخاوينا من كل القبائل .. وعرفنا منهم اصحاب الاصول الطيبه ومنهم قليلين الكرامه..

    واطمنك حتى تستريح ومايصبك شكوك .. أنا ماني شراري .. ودفاعي عنهم لإني عارف انهم اصحاب مرجله ..



    تحياتي .. محمد الرويلي
    نعم قبيلة الشرارات . هي قبيلة كلب القديمة ، وقد أشار إلى ذلك الشيخ حمد الجاسر . في مؤلفاته عن القبائل ..
    عنوان الآيبي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    الموقع الرسمي لقبيلة الشرارات هو http://www.alshararat.com/main.htm
    قبيلة الشرارات تنتسب الى قبيلة كلب القحطانية وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة التي كانت منازلها هي منازل قبيلة الشرارات الحالية كما أكدته جميع المصادر التاريخية، ومن المؤرخين والكتاب الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى كلب علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في كتاب شمال غرب الجزيرة وقال في نسب الشرارات إلى كلب:-"مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنى كلب القحطانية العريقة في النسب ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال في التفصيل".(ص 43،44،45)0

    وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه:-"تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية"0

    وفي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر (قبائل العرب) تأليف الشيخ محمد البسام التميمي النجدي ما حرفه "ومنهم الشرارات؛ إنهم زبدة أولي الطنب و الحماة الصاحب بالجنب، يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم، آثارهم معروفة وطرائقهم مألوفة، أقدم من السهام وأندى من الغمام وفضلهم لا ينكر ومنعهم لا يكفر "0

    وقال محمود شاكر في كتاب شبه جزيرة العرب ما نصه "الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادى السرحان وإلى الجنوب الغربي منه وترجع في أصولها إلى قبيلة كلب القحطانية العريقة النسب ولا تزال بعض البطون من هذه القبيلة تنتمي إلى بنى كلب، وقبيلة الشرارات أربعة بطون رئيسية:0
    أولا) الحلسة: وشيخها ابن دعيجاء و ابن سيف
    ثانيا) الضباعين: وشيخها ابن جريد
    ثالثا) الفليحان: وشيخها اللحاوي و ابن دويرج
    رابعا) العزام: وشيخها الخيال و ابن وردة"0

    وقال شكيب أرسلان في كتاب الارتسامات اللطاف "يقال أن كلبا هم الذين يقال لهم اليوم الشرارات"، وغيرهم كثير أمثال العلامة روكس بن زائد العزيزي صاحب كتاب الشرارات من هم - الأردن والأستاذ/ عبدالله بن قاسم النواق في كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب - مؤسسة الرسالة بيروت0




    اقسام القبيلة وفروعها
    أولا) الحلسة (واحدهم حليسي) وتنحصر مشيختهم في إبن دعيجا و إبن سيف وفيهم
    الصبحي وأفخاذهم: الدعاجين، الدوابسة، النواوقة، العجيلات، الصوالحة ، الهلاكين، المضاحكة
    الرشايدة
    الصبيحات
    الدباوين
    القوينات
    العمرو
    الدفاف

    ثانياً) الضباعين (واحدهم ضبعاني) وتنحصر مشيختهم في ابن جريد وفيهم
    الخميس وأفخاذهم : الجريد، الضبيعانيين، الدعيجا، السليمان
    العويمرة وأفخاذهم: الحميدان، الحمدان، الحماد، المحمد
    العيد
    المقبل
    القرية وأفخاذهم : الحمارين، الموانعة، العطية
    الرهيدات

    ثالثاً) الفليحان (واحدهم فليحاني) وتنحصر مشيختهم في ابن دويرج واللحاوي والأخير يعتبر شيخ القبيلة كافة وفيهم
    السليم وأفخاذهم: الدويرج، الليمون، الصوالحة، الحزالمة، الدقايقة، المعاقلة، المهرمس، الحميد
    الجوابرة وأفخاذهم: اللحاوي (اللحاوين)، المفالحة، العتايقة، الدليهان، البركات

    رابعاً) العزام (واحدهم عزامي) وتنحصر مشيختهم في الخيال و إبن وردة وفيهم
    المسند وأفخاذهم: الخيال (الخيايلة)، الفليوات، الهموش، الضريمان، الدليمان، السنيد، الرويلان، العشيشان، الدوكة
    الماضي وأفخاذهم: الوردة، النصار، الخضير
    الحمود وأفخاذهم: النعيم، البحان، النصيري، النصرة، البرقان، الضلام، الوهاودة

    وحين قيام الدوله الاسلاميه الاولى برز منهم اجلاء كان لهم شرف السبق الى الاسلام ومصاحبة رسول الله صلى الله

    عليه وسلم كالقائد المسلم أسامه بن زيد وزيد بن حارثه الكلبى الذى استشهدبمعركة مؤته ودحيه بن خليفه الكلبى

    الذى كان جبريل عليه السلام ينزل بصورته عند نزول الوحى على الرسول صلى الله عليه وسلم.

    وهو موفد الرسول صلى الله عليه وسلم الى قيصر الروم وكان الخلفاء من بنى أميه القرشيين يرغبون فى

    مصاهرتهم والتقرب اليهم وتأليفهم... وتزامن اضمحلال قوة كلب مع قيام الدوله العباسيه التى اجهزت على

    ملك الامويين فكان لذلك انعكاساته على هذه القبيله وهجرة الكثير منها الى مصر وبلاد المغرب ....

    وكلمة كلب لفظة غير مرغوبه من منظور عقلية البدوى سواء أكان على عهد كلب أو على عهد قبيلة الشرارات

    يقول العلامه حمد الجاسر عليه رحمة الله:-

    (ان تاريخ القبائل بما فى ذلك تدوين أنسابها قد انحصر الاهتمام به فى العصور الاولى حتى القرن الرابع الهجرى.

    ثم بعذ ذلك ضعفت الصله بقبائل الجزيره حيث ضعفت الخلافه ضعفا كان من أثره ان عادت الجزيره الى ما يشبه

    حياتها قبل ظهور الاسلام من حيث العزله وانتشار الفوضى واستشراء العداوه بين قبائلها حتى اصبح الاتصال بهذه

    القبائل بمن هو خارج تلك البلاد من اصعب الامور ... ومن هنا خفيت معالم الحياة فى هذه البلاد عن المهتمين

    بتدوين مظاهرها ومن ذلك علم الانساب
    عنوان الآيبي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    يجب ادخال بلد الاقامة
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: نسب قبيلة الشرارات الحقيقي

    دعوها فانها منتنه
    عنوان الآيبي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك