صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 16 من 16

الموضوع: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

  1. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    جوف السرحان
    المشاركات
    61
    معدل تقييم المستوى
    5

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    وهذا القول حديث عهد ولم تاتي به الكتب القديمه
    كما ان الاحداث التي تتزامن مع ذلك العصر ومع هذا العصر
    لم تاتي بشي يثبت صحة هذا القول
    بل ان قائل هذا القول رجح به الظن على اليقين
    فكان اقرب الى ظنه ان السرحان هو اسم لقبيله
    وقد تغيب عنه الذئب . وذلك
    لبعد الذئب عن الورقة والقلم في علم التاريخ
    ولقرب النسب البشري لهذا العلم

    اولا يا الشراري

    لسنا بحجاه لهذا من ياتي و يعملنا بلغة العرب

    ومعرف ان سرحان هو الذئب


    و كل ادوي الجزيرة العربيه فيها الذئاب



    فاهل وادي السرحان من البدو وحتى في العصر الجاهلي
    كانوا يسمون الذئب بالسرحان
    ونادرا مايطلقون عليه اسم الذئب
    وخاصة في شعرهم ..
    يا اخي منين جبت هذا الكلام

    وادي السرحان كان معوف بوادي الازرق

    ولما سكن فيه عرب السرحان سمي بسمهم وهذا ديدن القبائل القحطانيه

    انها اذا سكنت ارض او وادي سمية باسمهم مثل جبال طي واودي كهلان وةوادي الدواسر

    وجوف السرحان





    ان الإحداث التاريخية أشبه بقصص الخيال
    فمثلا قصائد بني هلال
    ان فرضنا صحتها أين هم اين هم بنو هلال؟

    ولماذا لم يتحاربوا الا مع السرحان؟
    لماذا بقي السرحان وختفوا بنوا هلال؟

    أين شمر عن بني هلال التي يعتبر لسرحاني انه يرجع إليها
    علماً أن اغلب رجالات شمر أن لم يكن جميعهم لا تقول بقولهم هذا..
    أين بلي عن بني هلال أين العطوات أين الروله أين الشرارات
    أين أين...لخ
    بهذا ننسف جميع هذه الأقوال فبنوا هلال ليست حكرا على قبيلة السراحين؟



    ثم الادله قديمه حتى ان بعضها اقدم من توحيد السعوديه وهذا يفند ما تقوله



    1- الروله لم يسكنو الجوف إلا حديثا في حدود 300 سنه الماضيه لا اكثر ولا وهذا زمن قليل مقارنه بسكن السركان التي كانت متواجده بالجوف لاكثر من 700 عام.

    وحدثت قصة بين هلال قبل نزوح الجلاس الى الشمال

    ونحن لسنا من يختلق القصص ولكن احداث حلصت ومعها الشاهد

    وهي دليل على ذالك
    ولعلمك السرحان كانو متواجدين بالوادي الى عهد قريب 1925 م




    ولكــــــــــــــن
    تبقى قبيلة السرحان عزيزة في ديارها وفي قلوبنا
    رغم انف المنتسبين ونحن ادري بقبيلة السرحان
    من السرحان المنتسبين الذين أصبحوا عالة عليها؟؟؟



    ونسب الشرارت معروف لدى الجميع لذى رجاء لا تطعن بالنسب السرحان
    وابناء السرحان
    عنوان الآيبي

  2. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي Re: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    وادي السرحان في العصر العباسي والمملوكي (132-923هـ):





    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبي الهدى وخاتم المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    كثيرون هم من تحدثوا عن تاريخ منطقة وادي السرحان في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام[1]، وكذلك الذين كتبوا عنه في تاريخنا الحديث والمعاصر.[2]
    لكن أحداً لم يتطرق لتاريخ هذه المنطقة في العصرين العباسي والمملوكي (حسب علمي واطلاعي).[3]
    بل إن بعضهم قال ما نَصُّه: "بعد العصر الأموي سكتت المصادر عن الحديث عن هذه المنطقة وأهلها !! "
    وهذا غير صحيح.
    والسبب في ذلك عائد إلى أن هذه المنطقة هي موطن قبيلة بني كلب القضاعية، والتي كان لها وجودها وهيمنتها في هذه المنطقة حتى نهاية الدولة الأموية سنة (132هـ) على أيدي بني العباس الذين استبعدوا العرب أنفسهم، فما بالك بأن يهتموا بتاريخهم !!
    ومنذ ذلك الحين، ونحن بين سلطة تركية ومملوكية، حتى قامت الدولة السعودية الأولى على يدي الإمام محمد بن سعود رحمه الله، الذي ناصر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله سنة (1157هـ) فبدأنا نجد شيئاً من التدوين الذي يتحدث لنا عن تاريخ هذه المنطقة.
    زد على ذلك عوامل أخرى: كخروج العاصمة الإدارية عن الجزيرة العربية نهائياً، وتعرض كثير من كتب ومؤلفات تلك الحقبة للتلف والإتلاف؛ وكذلك انعدام المؤرخين المحليين (والعلماء) في المنطقة، ووجود مخطوطات تاريخية تتحدث عن تاريخ هذه المنطقة في العصر العباسي والمملوكي لا تزال حبيسة الأدراج لم تر النور بعد، ولم تلق العناية العلمية الكافية من تحقيق ونشر.
    كل ذلك وغيره من أسباب تقف حائلاً أمام تسليط الباحثين في تاريخ هذه المنطقة الضوء على أحداثها خلال العصر العباسي والمملوكي.
    لن أطيل في مقدمتي هذه، وسأحاول أن أكتفي بإيراد نص من كل عصر تاركاً تفصيل ذلك في كتابٍ مستقل سيرى النور قريباً إن شاء الله تعالى، وسأبدأ حديثي عن هذه المنطقة من خلال نصوص وردت في رحلة المقدسي، فأقول وبالله التوفيق





    كان وادي السرحان في العصر العباسي يعرف بـ (بطن السر[1]) وأشهر مناطقه في ذلك الوقت هي: وبير[2]، والمحدثة[3]، والنبك[4]، والجربى[5]، وعرفجا[6]، ومخري[7].
    ذكر ذلك لنا الرَّحالة المقدسي (المتوفى سنة 380هـ/990م) الذي مرَّ بهذه المنطقة وتحدث عنها من خلال حديثه عن (بادية العرب)، فقال وهو يعدد الطرق التي سلكها:
    " طريق بطن السر، فتأخذ من عمّان إلى العويند (نهارين)، ثم إلى المحدثة (نصف نهار)، ثم إلى النبك (مثله)، ثم إلى الجربى (نهاراً)، ثم إلى عرفجا (نهاراً ونصفاً)، ثم إلى مخري (ثلاثاً)، ثم إلى تيماء (أربعاً).[8]
    وعلى هذه الطرق كان بريد ملوك بني أمية، وليس فيها مدينة عامرة إلا تيماء ".[9]
    ويصف لنا المقدسي هذه المواضع قائلاً:
    " (وبير): آبار حلوة في بقعة حسنة نيِّرة "،[10] وهذا ينطبق على آبار (باير) المعروف بهذا الاسم حالياً.
    " (المحدثة): قناة حلوة قد حدّت بحجارة سوداء "،[11] ولا تزال تلك القنوات والأسراب الحجرية موجودة في الحديثة.[12]
    " (النبك): غديران أحداهما أحلى من الآخر، بينهما نُخيلات "،[13] وهذا ينطبق على النبك أبو نخلة (محافظة القريات الحالية).
    " (الجَرْبَى): غدير أو اثنان منتن الماء بين دغل وطرفاء "،[14] وهو غدير قديم في عذوانة لا يجف ماؤه.




    " (عَرْفَجَا): في موضع حسن نزيه، غديران حلوان "،[1] وهي عرفجاء المعروفة حالياً.
    " (مُخْرِي): قبحه الله من ماء مالح يطلق الناس والأباعر[2]، غديران في أرض سوداء وأُشتق اسمه من الإسهال، وسواء شربت منه أو خبزت أو طبخت الأمر واحد ".[3]
    أقول: من حيث تعليل التسمية ووصف الماء فهذا ينطبق على ما يعرف اليوم باسم (خراقان)، أما من حيث اتجاه الرحلة ووصف الماء- أيضاً- فإنه ينطبق على (مليح الهوج).
    ويذكر المقدسي أيضاً عدة مواضع قربها، مثل: الغريفة[4]، وقراكر[5]، والأزرق[6].[7]
    ثم يقول: ومن هنا سلكت جيوش العُمرين [يقصد أبو بكر وعمر رضي الله عنهما][8] وقت فتح بلاد الشام.[9]
    وفي هذا رد قاطع على من قال بأن التسمية القديمة لمحافظة القريات، وهي (النبك): تسمية أطلقها الدروز عليها عندما لجئوا إليها وسكنوها في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى بعدما استعمرت فرنسا سوريا.
    ويشير المقدسي إلى طريق آخر يربط وبير بتيماء عن طريق ثجر[10].[11]
    ثم يشير المقدسي إلى سكان هذه المنطقة، فيقول: أصحابها بنو كلب[12]، وهم يأكلون لحم اليربوع[13] والفث[14].[15]
    يقصد الجربوع؛ حيث إن اسمه الفصيح هو (اليربوع) وأهل المنطقة ينطقونه (الجربوع) على لغة قضاعة في العجعجة: وهي قلب الياء جيماً.
    ويفصِّل المقدسي حديثه عن الفث، فيقول:" كأنه الخردل، ينبت من نفسه[16] فيجمعونه إلى الغدران، ثم يبلونه بالماء فيتفتح عن ذلك الحب، ثم يطحنونه ويخبزونه ويتقوتون به ".[17]







    أقول: ولا تزال قبائل المنطقة تتباهى بأكلاتها الشعبية المصنوعة من السمح،[1] فهما من موروثات قبيلة بني كلب في المنطقة.
    أما في العصر المملوكي (658-923هـ)فقد ورد ذكر عدة مواضع في وادي السرحان مثل: باير، والصوان،[2] وأعفر[3]، حيث كان ينزل هذه المواضع بنو سلمانمن عذرةقضاعة.
    ذكر ذلك عدد من المؤلفين المعاصرين لتلك الفترة، أذكر منهم: شهاب الدين أحمد بن يحيى، المعروف بـ (ابن فضل الله العمري) توفي سنة (749هـ/1349م) في كتابه المشهور (مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) .[4]
    وكذلك القلقشندي (توفي سنة 821هـ/ 1418م) في كتابه (صبح الأعشى في صناعة الإنشا)، غير أنه خلط في الأمر، ونسب بني سلمان إلى بطون بني مهدي الجذاميين[5].[6]
    ولهذا فإنه سرعان ما يعود في رأيه بنسبته لبني مهدي إلى جذام فيقول بأن صاحب التعريف[7] قال: " بأنهم من عذرة من قضاعة من حمير من سبأ من القحطانية".[8]
    والحقيقة: أن بني مهدي من جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان،[9] لا من عذرة قضاعية كما اعتقد القلقشندي. كما أن منازلهم البلقاء لا : باير، والصوان، وأعفر.[10]
    هذا وقد قام الخليفة المملوكي الظاهر بيبرس (668-676هـ) باستقطاب عدد من بني سلمان هؤلاء إلى معان ومصر، وذلك ليقوموا بحفظ درك الحاج الشامي هناك مع بني عقبة.[11]



    وبعد أيها الإخوة.. أيتها الأخوات..
    كانت هذه لمحة موجزة وسريعة عن تاريخ وادي السرحان في العصر العباسي والمملوكي،آملاً أن يكون في نشرها ما يفيد الباحثين.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..




    د/نايف السنيد الشراري
    متخصص في التاريخ الحديث والمعاصر




    ارأيت أين السراحين

    أين دياركم
    أنتم خارج المملكة العربية السعودية
    اقول لكم
    ياسراحين الأردن
    كفاكم اهانات كفاكم كذب
    لأني لاأريد ان اتطرق لمجتمعاتكم
    التي في الأردن
    فيكفيكم الدروز الذين
    غزو عليكم



    اما من معارك قبيلة الشرارات على السراحين الأردنييين


    كون سهب معركه بين (الشرارات والسراحين)





    .............................
    .............................
    .............................


    (كون سهب)

    معركه بين الشرارات والسراحين وهي من المعارك التي لم تذكر على الشبكه

    العنكبوتيه

    ولم يذكرها المؤرخين في كتبهم لقلة المعلومات عنها وكذلك لانها من المعارك القديمه

    قبل معركة ابو عمود بفتره

    طويله وفي احداثها...

    جاء السرحان ونزلوا سهب* وكان الشرارت مربعين في الشهابات

    والسيب شرق الحره.

    وسبب القصه مصادفة السراحين لثلاثه من افراد الشرارات مسافرين

    قبض عليهم بعض السرحان وقتلوهم واخذوا ركابهم ولبسوا المزاوي

    (والمزوايه هي جاكيت لاتوجد الا بالجوف ولا يلبسها الا الشرارات

    واهل الجوف).
    فعندما اقتربوا للعرب.قابلهم شخص شراري في طريقهم

    فقالوا له: تعرف هالمزاوي وهالركايب منهن له؟

    قال: لا

    قالوا: هذي لرجال شرارات صادفناهم وقتلناهم.وكسبناهم!!!!

    فأخذ شيخ السرحان

    يضحك..

    فزعل ..عندما ضحك شيخهم

    وقال: انت تضحك...!!

    علي الطلاق وانا (راع الربشا)

    اني غير اجيكم بساقاً عريان.. ومقطاً عرقان..

    وكوناً يسمعون به كل العربان(الساق العريان كعوب البنادق).....


    فذهب في الحال واتجه الى الشرارات وعندما وصلهم طلب مقابله

    جريد شوشان* فعندما وصل إلى جريَد

    قال: وش عندك؟

    قال: ذبحوا ثلاث من عيال الضباعين واخذوا ركابهم

    واخذو مخازنكم(مخازن السمح)

    ويضحكون ومأمنين.

    قال : من يقوله_فأخرج من كيسه خبز شراك ساخن كان قد

    اخذه من سرحانيات... (خبز من طحين القمح المتوفر لدى السرحان)

    وعطاه له (وهذا دليل انه صادق انه جاي من السرحان)

    فقال جريد أرسلو لزيدان بن ورده

    فانشدوا بذلك قصيده

    ياراكب فوق القعـود
    حرآ عليـه اخدمـه
    جريد أرسل لزيـدان
    والنية انـه عزمـه
    اثر ودهم السرحـان
    وصبحوهم جهمه ....




    فقال : جريد لقومه اللي ماتغيب عليه الشمس عندي بهذا ..!!

    لايجي ينام عند زوجته...

    حنا باكر فزاعين عليهم فأتجه بالغزو الى السرحان بسهب.

    وعندما اقترب من القوم

    قال لـ اللي معه : اسمعوا إذا غرنا عليهم اللي يسلم منهم

    ويهرب على الفرس لا تعطونه فرصه ترتاح فرسه وتشرب العرق.

    الحقوه واذبحوه..

    ترى الذلول معه مدى وتتنفس مع كل ضلع...

    اما الفرس لازم توقف وترتاح ..

    وهذه فرصتنا نلحقهم ونذبحهم......وفعلاً ...

    دارت المعركه وحصل ماقاله جريد




    معاشير ومخاضيـر
    ويلحقن خيل السرحان

    وعندما قتلوهم وقد رفع المنع عنهم .

    اخذ الشاعر يقصد ويقول:




    اقفن بالسرحان طارد ومطرود
    علماً بذات ارقابهـن ماتلينـي
    مالومهم شافوا مخاليق وجرود
    أكثر من الميـات والاربعينـي



    وكان جريد أبنه الاكبر اسمه مشعان

    واخذ الشاعر يقصد يقول:




    بحكم ابو مشعان جوهم سايريـن
    بحكـم ابـو مشعـان الله اهـداه
    ابجمعت(ن) رقطاً تشوف الجاهلين
    هـم طـلاع .........هـم بـلاه
    يوم جوهم في سهـب متبيهكيـن
    يطردون الثار بمربـاع الحصـاه
    عرضن البيض العماهيج الونيـن
    ورصن اللوعه على دافي حشـاه
    وحاسوا الحَب العرافه* للطحيـن
    وانتخا مـا بينهـن راع القنـاه..




    ............................................. ..........
    ............................................. ..........

    *سهب: غرب الطيبق.. بين الجفر و الطبيق(حاليا في المنطقه الحدوديه بين

    الاردن والسعوديه)
    *جريد الشوشان: هو جد عائلة الجريد من الضباعين.

    *حب العرافه: ويقصد هنا طحين السمح المتوفر لدى الشرارات..................................... ..................

    المرجع تسجيل صوتي بصوت الراويه بخيت بن محيميد الخيال (رحمه الله).

    ............................................. ..........









    هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عنوان الآيبي

  3. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مزاعم قبيلة الشرارات الى كلب القضاعية


    هذا بحث مفصل سنتطرق فيه لما تناقلته كتب النسب عن قبيلة الشرارات وما زعمه بعض الكتاب والمؤلفين المحسوبين على علم الأنساب من إلصاق هذه القبيلة بقبيلة كلب بن وبره القضاعية فأي تشويه للتاريخ وتزوير للحقائق هذا ...
    لا ويأتي احد أفرادهم ويقوم بعمل مشجر لقبيلة كلب ونشره بالانترنت ويرجع قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب أنسي هذا الجاهل أن التاريخ محفوظ والأنساب مدونة قبل وجوده وتأليفه وأن للناس السنا وأقلاما يردون بها .
    أنا هنا أقدم ما ذكره المؤرخون والكتاب فمن غضب من كتاباتي فليراجع المؤرخ وليلقي لومه على التاريخ ....
    حيث ظهرت للوجود مجموعة كبيرة من المؤلفات المعنية بالأنساب وازدادت حتى تداعت إليها الأقلام التي لا تستند على أسس وقواعد الكتابة البحثية ، واتبعت أهواء ذوي النفوذ والمال فنسبوا القبائل لجذوم منتقاة ، معتمدين على أسماء متشابهة وردت في كتب التراث أو ساقهم ظنهم إلى اعتبار هذا النسب المزعوم متجاهلين وجود مصادر تاريخية وثوابت عرفية سبقت وجودهم البشري بقرون عديدة تناقض ما توجهوا إليه .
    فقاموا بتوزيع القبائل على أبناء الخلفاء والصحابة والأشراف ، لا تهم المتغيرات الطارئة على ذيولهم النسبية وما آلت إليه أعقابهم فمنهم من كان منقرضا لا عقب له ومنهم غير معقب أو منقطع النسب بالإضافة إلى ما لفقوه من أسماء وهمية لهؤلاء حتى أدت كتاباتهم وبخاصة المتأخرين منهم إلى الشك بالأنساب للتناقض الواضح وتعدد الآراء والقفز على حقائق التاريخ دون التحقق والتقصي الدقيق .
    قال حسان بن ثابت الأنصاري
    أمسى الجلابيب قد عزوا وقد كثروا ......... وابن الفريعة أمسى بيضة الولد
    الجلابيب : سفلة الناس
    ابن الفريعة : حسان بن ثابت
    بيضة الولد : يضرب بها المثل للذليل والعزيز
    وكثير مثل هؤلاء تبطل دعواهم لمجرد أن تقف الحجج والبراهين أمامهم وليتداعى كل بناء بنوه أو جدار شيدوه وتصبح مزاعمهم باطلة ونسبهم مردود وفي شواهد التاريخ أدلة على ذلك .
    قال بشر بن سوادة التغلبي
    يعيب على غيره ادعاءه الباطل
    أنهدياً إذا ما جئت نهداً ........... وتدعى بالجزيرة من نزار

    أولاً: ماذا قيل عن الشرارات ؟؟
    1- كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
    المؤلف: احمد بن علي القلقشندى
    توفي عام : 821هـ
    لم أجد الشرارات بهذا اللفظ ذكرا عنده وإنما وجدت عن :
    تعليق:-
    أما ما يزعمه الشرارات أن بطونهم مثل ( الذيابين والضباعين ) أنها تنسب لقضاعة فهذا غير صحيح لأنه من المعلوم عند أهل اللغة أن النسبة إلى ذئب هي ذئبي وليست ذيابين وكذلك بالنسبة لضبع فهي ضبعي وليست ضباعين . فالتلفيق في هذا واسع بابه لمن جهل بالعربية .
    ذيبان = ذيابين
    ضبعان = ضباعين
    كما نسي الزاعمون إن ذئب وضبع لم يكونا ابني كلب ابن وبره كما زعموا ، وإنما ذئب وضبع أبناء وبره بن تغلب ، كما أن جزء من قبيلة كلب دخلت مع جهينة والبقية نزحت واستقرت على ضفاف خليج القسطنطينية كما ذكر ابن سعيد وذلك قبل عدة قرون وان قبائل قضاعة المشهورة المتبقية والمتعارف عليها عند النسابين هي فقط :
    قبائل بلي وجهينة ونهد وبنو زيد وبعض القبائل في اليمن .
    وانه لا يوجد ذكر لشرار في تاريخ قضاعة أجمع !!!
    تابع الرابط لمعرفة مشجر قبيلة قضاعة والقبائل التي تندرج منها حسب المثبت تاريخياً
    http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t

    2- معجم قبائل العرب
    المؤلف : عمر رضا كحالة
    نشر عام 1368هـ
    الشرارات : قبيلة تنقسم الى ثلاثة ( الحلسة ، والفليحان ، والعزام ) .
    تعليق :-
    لم ينسبهم عمر رضا كحالة انما ذكر في الهوامش عن كتابين ( قلب جزيرة العرب – والرحلة اليمانية ) قوله :
    الشرارات قبيلة مشهورة بهتيم وموقعها بين الشرق والشمال لولاية الحجاز وهي تابعة لها ، عددها 40 ألفا ونسبها ينتهي
    الى عبس وفي تاريخ سيناء : الشرارات من قبائل الحجاز شرقي الحسمة ، وفي الرحلة الحجازية بطن من عبس .

    3- كتاب ملاحظات عن البدو والوهابيين
    المؤلف: جون لويس بوركهارت حوالي عام 1800م
    قال : قبيلة الشرارات تنصب مضاربها في السهل الرملي جنوب العقبة الشامية والى الشرق من طريق قوافل الحجاج ، وهي قبيلة كثيرة العدد وهابية المذهب ، جيادها قليلة ونوقها كثيرة .
    تعيش مسالمة لا تعادي جيرانها بل تتاجر بالخيول والجمال مع أهل حوران وغزة لتشتري الحبوب والقمح ...
    تدفع هذه القبيلة الضريبة لقبائل عنزة وقبائل عديدة من عرب الشمال والقبلي . يتقاضى بنو صخر من كل مارّ صاحب خيمة ثلاثة قروش وأما أبناء الطيار ( ولد علي ) فيأخذون دولاراّ كاملاً ، وبين قبائلها الصغيرة العديدة قبائل الخيّال
    واللحاوي وبنو حويني ، والى الجنوب منها قبيلة عنزة لا ينازعها احد .
    تعليق :-
    عرب الشمال = السرحان والرولة والسردية والعيسى وبنو صخر . ( هذا في زمن تأليف الكتاب(
    عرب القبلي = الحويطات وشمر وعنزة .
    اعتقد انه يقصد الحويّان بقوله ( حويني( .

    4- الموسوعة الذهبية في قبائل وانساب شبه الجزيرة العربية
    المؤلف : إبراهيم جار الله الشريفي
    قال: تنسب قبيلة الشرارات إلي شرار بن سلمان بن هلال بن مكلب بن سلمان وينتهي نسبها إلى عبس بغيض من غطفان . ويوجد أقسام منهم في غزة والمغرب العربي ومصر .
    تعليق :-
    ذكر بوركهارت في كتابه ( أعلاه ) :
    لكن العبسيين يشبهون الهتيميين في كراهية الآخرين لهم ، ونعتُ (( عبسي )) مرادف تماما لصفة (( هتيمي )) إذ يشتركان في كونهما اهانة يوجهها البدوي إلى الآخر . انتهى

    5- عشائر الشام .
    المؤلف : وصفي زكريا
    توفي عام 1964م في الشام
    قال : ( وبدو الصليب وأبناء عمومتهم الهتم الحويطات والشرارات قد اتخذوا الصيد لهم حرفة ( وهؤلاء الصلبة أعراب اقحاح ، وان كان أصلهم غامضا أو منشأهم غير معروف ، ولهم أمثال في الضعة وازدراء العشائر ، وفي رداءة العيش وغرابة المظهر والأطوار – كباهلة قديما – يأنفون من الانتساب لها ومثلهم الهتيم والشرارات والعوازم أحقر البدو والأمم في عهدنا في شمال الحجاز ، وفي عهد العثمانيين كانوا معفين من الضرائب حتى سنة1932م عندما أجبرهم الفرنسيون بدفعها أسوة بغيرهم من العشائر ......
    تعليق :-
    لا يوجد .
    عنوان الآيبي

  4. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    الجوف
    المشاركات
    67
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    - 8تاريخ شرق الأردن وقبائلها
    المؤلف : فريدريك ج بيك
    1934م
    تحدث عن العوازم وقال انهم يتبعون الهقيش من بني صخر وانهم من عشيرة العوازم من الشرارات من بني كلب .
    قال : خرج من الطفيلة اخوان عواد ولحّيان ، اصبح عواد جد اليسفة واما لحيّان فذهب الى الشرق ونزل عند الشرارات واخذ زعامتهم ويعرف اعقابه الآن باللحاوي وهم زعماء الشرارات .
    قال عن العزام انهم لا يعرفون عن اصلهم الا انهم قدموا الى هذه البلاد من جبل الدروز وإنهم فرع من العزازمة .
    قال عن العوران : انهم من اللحاوية وحمولة ابو جابر من الزيود من بني حسن فرع منهم .
    قال عن الرواشدة والخصاتنة : يقال انهم من الشرارات من بني كلب من القحطانية .
    قال عن الخليفات : فرع من الشرارات .
    قال عن بني حسن : يقطنون في قرية العراق ولا يعرفون عن أصلهم شيء .
    تعليق :-
    أولا : نسب بيك الشرارات الى كلب واعتقد انه لم يسبقه إلى ذلك ، ولا اعلم على ماذا استند في قوله وعمن اخذ ذلك
    وما هو المصدر التاريخي الذي يورد نسبهم لكلب . ( فجميع مراجعه لم تتطرق للشرارات (
    ثانيا : ذكر ان لحّيان تزعم الشرارات بعدما خرج من الطفيلة والعجيب انه لم يذكر اسم أهله أو حتى قبيلته .
    ثالثاً : يقول عن العزام وعن بني حسن أنهم لا يعرفون عن اصلهم شيء ثم يأتي وينسبهم للشرارات من كلب .
    رابعاً: من تتبع كتاباته يجده انه يميل الى ( يُقال ) بصيغة الظن لا الجزم حيث انه يروي عنهم ولم يستند الى مصدر.
    خامسا: بالنسبة للعوازم الذين ذكرناهم أعلاه فقد صرح اوبنهايم وغيره على نسبتهم الى هتيم وانهم كانوا لواحق مع بني صخر وقد التقى بهم اوتينغ بكاف وذكر ذلك بكتابه الجزء الأول ص 82 .
    سادسا: لا يوجد لقبيلة الشرارات اسم او تاريخ يذكر بكتب النسب المعتمدة :
    نهاية الارب + جمهرة النسب + سبائك الذهب + جمهرة انساب العرب .... الخ والغريب كيف قاموا بإلصاق قبيلتهم بقبيلة كلب !!!!!!!!
    -
    -9 الجوف وادي النفاخ
    المؤلف : عبد الرحمن السد يري
    عندما تحدث عن سكان الجوف لم يتطرق للشرارات وإنما ذكرهم عندما تحدث عن طبرجل فقال : يسكنها عدة أفخاذ من الشرارات تنتمي إلى شرار بن سلمان !!!!
    تعليق :-
    لم ينسبهم لكلب أو غيرها علما أنهم وبالأخص مشايخهم كانوا من أكثر المقربين له ، ولو علم لهم أصلا لذكره ... وقد قام بمنحهم الفوج (41) بالمدينة المنورة بعد شفاعة منه .
    -
    10- سبائك الذهب
    المؤلف : السويدي
    توفي 1246هـ
    - لا يوجد ذكر للشرارات .
    -
    -
    11- جمهرة أنساب العرب
    المؤلف : ابن حزم
    لا يوجد ذكر للشرارات

    12- جمهرة النسب
    المؤلف : ابن الكلبي
    لا يوجد ذكر للشرارات
    ابن الكلبي اعلم بقبيلة كلب ولم يذكرهم
    -
    13- أسماء القبائل وأنسابها
    المؤلف : القزويني
    لا يوجد ذكر للشرارات
    -
    14- وادي السرحان
    سلطان طريخم المذهن
    طبع 1407هـ
    وهؤلاء – أي الشرارات – يعودون الى بقايا عبس بن بغيض من غطفان ، كانت منازلهم شرق خيبر .
    -
    15- بلاد الجوف أو دومة الجندل
    المؤلف : سعد بن عبدالله جنيدل
    طبع 1401هـ
    كان في زيارة للجوف مع حمد الجاسر وكان معهما عبد الله بن جريد ورجل آخر وكلاهما من الشرارات وقد اخذ عنهم الجاسر ما أملوه عليه عن قبيلة الشرارات ثم يعقب الجنيدل بقوله :
    لقد التقيت بكثير من أفراد هذه القبيلة وسألتهم في هذا الشأن ومن بين هؤلاء ملهله بن حامد الهمط من رؤساء الدباوين وفدمان بن بادي بن مطلق من رؤساء المفالحة ، وفدمان شيخ مسن ويحفظ الكثير من أخبار هذه القبيلة وأشعارها وقد حدثني عن اصل هذه القبيلة وذكر خبرا يتناقلونه ويرويه بعضهم عن بعض وهو ان قبيلة الشرارات تنتمي الى شرار بن محمد الهلالي ، وأن محمد هذا قد انقطع عن قبيلته حين نزوحها الى المغرب حيث تزوج من بني تميم فولدت ابنا سماه شرار وشرار خلف سليم ومن سليم تفرع الشرارات ، فهم بهذا الخبر ينتمون الى بني هلال حسب قولهم غير أن هذا الانتماء يحتاج إلى تحقيق وتأمل وأدله تسانده . هذا قول المؤلف ......
    ويروون شعرا في ذلك منه :
    وأخذت لما اني ارتكيت على العصا ..............أخذت تميمية وجيت شرار
    يا شرار اودعك امك تضمها ................... ان صاربي تالي السنين غيار
    ترى ربعك ورا البحر يذكرونهم .............. ومن عقبهم يا شرار ما انت خيار
    الله يسود وجه حسن الهلالي ................. مطول بريش الغراب سمار
    ثم تحدث عن فروعهم ..
    غير انه يبدو لي أن هذه القبيلة كغيرها من القبائل لا تمثل سلالة رجل واحد ، بل متألفة من قبائل التف بعضها على بعض وإذا كنا نرى فيما قاله الشيخ حمد أن هذه القبيلة هي قبيلة كلب فإننا نجد رجال القبيلة لا ينتمون هذا الانتماء بل ينتمون إلى بني هلال ويروون قصصا وأشعارا لإثبات هذا الانتماء .
    ونلاحظ أنهم لا ينتخون جميعهم بنخوة ( مكلب ) فهذه النخوة خاصة فقط لقسمين : العزام والضبعان أما الآخرون فلا ينتخون بهذه النخوة .ويمكن القول أن هذين القسمين هما من كلب والبقية فروع متألفة .
    وانتماء هذه القبيلة إلى بني هلال أمر متأصل في نفوسهم ويبدوا لي أنهم توارثوه عن أسلافهم . انتهى كلامه .
    تعليق:-
    لا اظن الجاسر استند على مرجع انما هو الظن والترجيح وهذا لا يعتد به في علم النسب .
    الآن يقولون أنهم من كلب وسابقا من بني هلال ومن أفواه مشايخهم نعارضهم ، ولكن هل صحيح أيضا أنهم من بني هلال ؟؟؟ اجزم بالنفي ...حيث أن هجرة بني هلال كانت في القرنين الثالث أو الخامس الهجري على روايتين فأين هم من ذلك التاريخ ؟؟ وكيف تم نسيانهم على مر سبعة قرون ...حتى ظهروا على مسرح التاريخ مجددا وادعوا أنهم من كلب ، أيها الإخوة .. آسف على الإطالة ولكن تزوير الحقائق وهضم حقوق الغير أمر لا يسوغ .
    -
    -
    -
    - 16- نمر العدوان
    المؤلف : روكس زائد العزيزي
    قال : غزا نمر بعض القبائل وتبين أنها غير معادية وجاء طلاب الإبل لنمر وكان من بينها ناقة لأرملة من عربان
    ( سليم اللحاوي ) زعيم الشرارات والشرارات ينتمون إلى بني كلب والبدو يسمونهم بني مكلب .
    تعليق :-
    الغريب انه كتب في الهامش عن الشرارات ( قبيلة مشهورة لهتيم من قبائل الحجاز ) !!!! فكيف هذا التعارض .
    ولماذا ينسبهم لهتيم إن كان فعلا يقر بقضاعيتهم .
    -
    17- البدو
    المؤلف : ماكس اوبنهايم
    عام 1800-1900م
    الشرارات هم من هتيم ولكنهم انفصلوا في وقت مبكر عن قبيلتهم الام وهاجروا نحو الشمال ، وكان الشرارات في الماضي يدفعون خوة للعيسى الذين كانوا قبل عام 1750م اقوى قبيلة في جنوب حوران وبعد ذلك انتقل هذا الحق الى بني صخر ، وهم اقرب الى البدو من بقية هتيم ، يقول اوبتينغ نقلا عما سمعه في حائل ( الشرارات هم الوحيدون الذين مازالو مقبولين ) .
    يقول ج.ب. غلوبّ على الرغم من وجود بعض الاغنياء بينهم فان غالبيتهم يلبسون ثيابا بالية ويعيشون في خيام صغيرة
    ويعمل بعضهم بصفة عمال مأجورين أو عتالين ويعمل بعضهم خدما أو رعاة عند بني صخر أو الرولة أو الحويطات أو شمر ، وكان النور (( الغجر )) والشرارات يوشمون البنات الصغيرات من عرب الموآب . البدو ص 166
    وقد سعى ابن سعود ( حفظه الله ) في العشرينات الى تحسين وضع الشرارات ورفع مكانتهم . انتهى كلامه.
    -
    18- قلب جزيرة العرب
    المؤلف : فؤاد حمزة 1933م
    قال في تصنيف القبائل : ومنهم القبائل ذات العصبية ولكنها لا تستطيع رد أصولها الى أرومات عربية معروفة مثل الشرارات و ....الخ
    وعند حديثه عن الشرارات ذكر اقسامهم وان الضباعين ليسوا منهم بالاصل .
    والجدير بالذكر ان كتابه هذا عرض على جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وشجعه على اتمامه كما انه عرض الكتاب على سمو الامير عبدالله بن عبدالرحمن
    والذي تفضل بمراجعة قسم القبائل واقراره ...
    ولو وجد فيه ولاة الامر ما يعارض الواقع لمنعوه وانما اقرارهم له دليل اثبات .
    -
    -
    هذه بعض المراجع التي اطلعت عليها مؤخرا ولم يسعفني الوقت بسبب مشاغلي للاطلاع على غيرها علما أنني اطلعت على عدد ( 7 ) مراجع أخرى جميعها لم تتطرق للشرارات وهذا النقل البسيط يوضح مدى التعارض الواقع في نسبهم فمرة إلى عبس ومرة إلى كلب ومرة إلى بني هلال والعديد من المرّات إلى هتيم . وادع للقارئ العزيز المجال للنظر والاستنتاج .
    هذا فيما يتعلق بالمراجع أما الشواهد فكثيرة نوجز منها :
    - 1- الخريطة التي وضعها المستشرق هارلد دكسون وذكر انهم من هتيم .
    2- معركة الخشابية وفيها يقول الشاعر مشعان القزيعي النصيري عن قبيلة الشرارات عندما غدروا بالرولة في غزوهم على بني صخر – يقول قصيدة طويلة نذكر الشاهد منها :
    وطراد عقب سيوفنـا صـار مطـواع ........ ضاعت عزومه عقب هـاك الصعابـه
    ياما عملنا الطيب لا شـك بـه ضـاع ........ مـاش علـى درب الـردا والخيابـه
    يـا هتيـم ياهـل الزقاليـب وارقـاع ........ أهـل الفـروث منفخيـن القصـابـه
    وما بذرنا الطيـب ومـا بكـم ضـاع .......... طيـب بعفنيـن المـيـازر خنـابـه
    3- الوسم ..... وسم الشرارات معروف ( الكفه ) ولا أظن أن أحداً من العرب يسم هذا الوسم غير هتيم .
    4ـ معاهدة حسن الصداقة والجوار بين المملكة والأردن حيث ورد فيها : ( فقد رفض جلوب باشا التسليم بمطالب الوفد السعودي فيما يتعلق بالشرارات ، على اعتبار أنهم بدو من الدرجة الثانية ، ينظر إليهم البدو على أنهم مجهولون الأصل Ignoble Birth وهم منتشرون بين كل بدو شرق الأردن وسوريا وغيرها
    عنوان الآيبي

  5. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    1,189
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي Re: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    الرجاء الالتزام بالحوار الهادي البعيد عن التصعيد والشتم والاهانه
    والا يمنع من يفعل
    وما اوتيتم من العلم الا قليلا
    عنوان الآيبي

  6. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الاردن
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: وادي السرحان ومن يسكنه بالوثائق

    اخي الحبيب سرحاني

    اشكرك الشكر الكبير و من كل اعماق قلبي على هذا التفصيل الا انني اطلب منك ان تساعدني على معرفة شجرة عائلتي و الى من انتسب بالتفصيل ان كنت تعلم

    انا اسمي / بسام عبدالرؤوف احمد سرحان

    اشكرك مرة ثانية
    عنوان الآيبي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك