السرحان

قبيلة السرحان بطن من كلب من وبرة بن قضاعة وتنقسم الى خمسة افخاذ :
الرشيد وأل مرعي من السرحان في الجوف
الهياب
الحجل
المسند آل الشلهوب في سكاكا
الحمدان والحباب يسكنون حي آل مطر في سكاكا
===================================
تم اضافة هذه التعديلات بناء على معلومات ادلى بها العضو الاخ شلهوب ابن سرحان في المنتديات على الرابطة التاليه :
اضغط هنا لرؤية المشاركة الاصليه

والتالي البيانات المرسلة:
——————–
نسب القبيلة :
قبيلة السرحان (بكسر السين )
هي إحدى أقسام قبائل طي القحطانيه التي تنتسب الى أدد بن زيد بن يشجب بن ازد بن كهلان من قحطان .ومعروف ان قبيلة طي قدمت من اليمن واستقرت في اجا وسلمى
بحائل ( جبل شمر) وخرج قسم من طي الى شمال النفود ومما يؤكد ذلك وجود آل عمرو بالجوف سابقا حيث سميت بجوف آل عمرو وآل عمرو هم من طي .
وسرحان هو جد كل السرحان .وسرحان هو اسم للذئب . حيث كان العرب يسمون عبيدهم باسماء جميله خفيفه بينما يسمون ابناؤهم باسماء حيوانات ضاريه ومتوحشه تعبر عن القوة
والمهابه كأسد وفهد ونمر وسرحان وذلك لنشرالرعب والفزع في قلوب الأعداء .
وقد ذكرت بعض المصادر ان السرحان بطن من كلب بن وبره من قضاعه ولكن هذا غير صحيح فقد ذكرالهمذاني وأكّد بالادله ان سرحان كلب الذي ذُكر لم يعقّب وهذا يعني انقطاع نسله نهائيا
ولكن يبدو ان المصادر تناقلت من كتاب واحد دون علم دقيق والسرحان لايعرفون سوى انهم من طي ..
كما ذكرت بعض المصادر انهم من عبده وهذا لاخلاف فيه لان الاصل يبقى واحد وهو طي فإضافة لما ذكره الشيخ حمد الجاسر بأنهم من عبده فقد ذكرت د/ مضاوي آل الرشيد
وهي حفيدة احد الزعماء والحكام الامراء من آل رشيد سابقا ذكرت في احد مؤلفاتها ان السرحان بطن من عبده وهذا مايعرفه كل السرحان وهذا مانسمعه ايضا من شيوخ شمر الكرام ومن المسنين منهم .
وبالرغم من كثرة السرحان وتوزعهم في الجوف :
سكاكا وقارا ودومة الجندل والقريات وقراها وفي عيون الجواء وغيرها وفي بادية الاردن ومدنها وفي اكثر من دوله عربيه الا ان الغالبيه منهم لايكتبون اسم قبيلتهم خصوصا في الجوف فنادرا
ماتسمع فلان السرحاني وهذا يعود لسبب رئيسي وهو ان الجوف وودادي السرحان قبل قرون مضت ليس فيها غير السرحان فكل من في هذه المناطق فهو سرحاني..لذا عندما تسأل حدهم خاصة
كبار السن يقول لك: ( حنا معروفين ومافيه غير السرحان) فلديهم ثقه زائده بأنفسهم ولكن الاصح الان ان يذكروا قبيلتهم كباقي القبائل المتحضره لان المنطقه الان تضم العديد من القبائل
وليس لوحدهم فقط ، وقد يكون لتحضرهم الذي سبق بقية القبائل سببا ايضا بعد ان حققوا المجد والعزه بحكمهم جميع المناطق الممتده بين صحراء النفود بشمال جزيرة العرب وحتى حوران بالشام .
وفي الاردن يقولون فلان السرحان بدون ياء وهذا مااعتادوا عليه والاصح هو ان يقال فلان السرحاني ..وليست هذه قاعده فهناك من يكتب ويتسمى بقبيلته السرحاني .
وبغض النظرعن كل هذه المسميات ووجودها فقبيلة السرحان قبيلة عريقه ذات امجاد وتاريخ عريق وهي معروفه غنية عن التعريف والسرحان اهل كرم وعزه ونخوة و شهامه وفزعات اشتهروا
فيها فاصبحت سمات وصفات يُعرف بها راع البويضا .. وراع البويضا هي نخوى السرحان والبويضا هي ذلول سماها راعيها بهذا الاسم فاشتهر هذا الاسم وعُرف به كل سرحاني

تنقسم قبيلة السرحان الى خمسة اقسام
او عشائر رئيسيه وهي :

1-المسند

2- الراشد

3- الحمدان

4- الحباب

5- الهجل

اولا / عشيرة المسند

وتنقسم إلى :

العساف( امراء بلدة عيون الجوا سابقا)ومنهم معالي وزير الماليه د/ابراهيم العساف / الوديعه /الحمدان (وهم الفارس والفراس والسلمان والعرهان) الغزي/ الحقيل / الرمان / الشريقيين / الشرعان / الدوامر / السودان / الهشال / العلاوا / المقشط / المعيان / الفناتقه / العرفا / الحصان / الجهران / المطرود / البديوي / الربيع / السالم( منهم العليان) / الخابور / العجلان / الرشيد / العمر/ الراجح / الصعب/ الرميح/
وفي عيون الجوا :-آل بن نصر: ومنهم الرديني/ والزيدان/ والكويران / والروضان اضافه للعساف في العيون وفي عرعر
وفي بلده الروض ايضا بالقصيم : الراشد / والشايع .
كما يوجد اسر في عنيزه منهم: ال خليل

ثانيا / عشيرة الراشد

وتنقسم إلى أربعة أفخاذ وهي :

النوافلة ، والمجاشعة ، والبعيج ، والغينام

النوافلة منهم : المرعي:- السهو/ الدايس/ العوذه/ الدابس/ الدبيس- ومن النوافله الخشمان/ الدهمان/ اللحيدان/ الغماس/ الطلوح/ الهوير/ الهوير/ الامارا/ الهويشان/ البقور/ الشلهاب/ الهرسان/ الجريبه/ الذياب/ المحيسن/ الشعبان
.
المجاشعة وهم : الجدعى/ المردك/ الفرشى/ الدويمي/ الطرودي/ الشومر/ العدول/ الدواما/ الحنيبيص/ البسام/ الهدهود/ الرشاد/ المطرود/ العبيد.
البعيج وهم : الرافع/ الحشيان/ اللهيبي/ النايل/ النويران/ الطوره/ الحريران/ العنقاوي/ الصلال/ اليمنى/ الفضل/ لقضام/ الموضى.
الغينام وهم : الحجيب/ الهشال/ الهويشر/ الجزوى/ البشير/ الفواتحه/ الخميس/ العنيزي.

ثالثا / عشيرة الحمدان

وتنقسم إلى :
الشلهوب وهم : المظهور/ / المنديل/ الصالح/ الفياض/ الروضان/ الرشيدان/العبدالله
اللاحم وهم : الدهام/ الحزيم/ السويلم/ الزايد/ الفرج .
ومن الحمدان أيضا : المعيوف/ العجين/ الطفل/ الهبالين/ السليم/ العبيثه/ السند/ الهنادا/ الحزالمه/ المياح/ المغامس/ الخرمان/ البرغش/ السهر/ الهذيل/ الجمادا/ الهملان/ النعمان.

رابعا / عشيرة الحباب

وتنقسم إلى خمسة أفخاذ وهي
العاصم ، الدلعة ، المبادر ، المسافر ، بني سالم
(وتعتبر عشيرة العاصم من اكبر عشائر الحباب )
ومن العاصم : الجلال / الميلب / البيالي / العنيزان / القواما / الحمران / العمران / الشويطر / الخمسان / العلوان / العوجان / الزعيم / الزعيم / الرفيفه / المليفي / الشطار / الثعيلب / الجعاوله / النوفان / الطويرش.
الدلعة وهم : الريحان / السميران / الجبر / المطلق / الكريم / العطيوي / الدهام / الريدان / الدليم / المنديل / السكران / الواكد / الروضان / الوردان / العمير / الفهد / الجعارا.
المبادر وهم: البالي/ الزعيتر/ القادر/ الطلفاح / الصغير/ العياد/ القبع/ الدخيل/ الخرسا/ الظرفا/ الخربوش/ الحرافشه/ القبوص/ العيفان/ الجهيم/ المذهن/ الربيع/ العروج- القادر.
المسافر وهم : الضمير/ الدعيج/ المريط/ الحامد- المزغرت / السحيم/ الشاهين/ الخبان/ الطعيمه/ الهليبان/ الصبيح/ الرداح/ الخشه/ الحلوان/ الدخيل/ المغرق/ الشميت/ السويحان/ الكميت/ الهايش/ الكريم/ الحشاش.
بني سالم وهم : الحدبان/ السمله/ المقيبل/ المعاد/ العليان/ الشاتي/ القاطر/ الوادي/ المعين/ الصليهم/ الهشور.

خامسا / عشيرة الهجل
وتنقسم إلى
:
الكعيبر/ القايد/ المعيدي/ القنيص/ العرفا / الحبيلي / المغيثي/ العطاش/ الشمعون/ الظفوان/ الصقران

مما قيل عن السرحان :

تعتبر قبيلة السرحان من أعرق وأشهر القبائل في شمال جزيرة العرب ومن أرفعها شأناً وهي ذات أمجاد وتاريخ عريق و فيما يلى إيجاز لما قيل وكتب عنها :

قال عنها علامة الجزيرة العربيه الشيخ حمد الجاسرفي كتابه اصول الخيل العربيه مايلي

السرحان من اشهر القبائل في شمال الجزيرة في الجوف ووادي السرحان وفي شرق الاردن وهي قبيلة كريمةالنسب ترجع الى القحطانيه

قال الشيخ حمد الحقيل في كتابه كنز الانساب ومجمع الآداب مايلي

كانت قبيلة السرحان على رأس حلف قبائل كبيره تدعى أهل الشمال وكانت للسرحان قوه ومناعه في السابق وما زالوا

قال احمد وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام مايلي

اشهر من كان جنوب الشام وأقوى العشائر وأرفعها شأنا قبيلة السرحان

قال الاستاذ عاتق البلادي في كتابه رحلات في بلاد العرب مايلي

السرحان قبيلة تسكن في وادي السرحان في المملكة العربيه السعوديه تمتد ديارها من نواحي الازرق شرق عمان الى القريات فالجوف .

من مواطن القبيلة :

يتوزع السرحان في عدد من الدول العربية . فقسم كبير يوجد في منطقة الجوف شمال المملكه العربية السعودية : في سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه كما يوجد قسم من عشيرة المسند في مدينة عيون الجواء بالقصيم منها اسرة العساف التي ينتمى إليها معالي وزير المالية الدكتور : إبراهيم العساف ومنها كذلك أول أمير لمنطقة الجوف من قبل الملك عبد العزيز وهو أحد أفراد أسرة العساف . كما يوجد قسم كبير من قبيلة السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية حيث لهم هناك هجر وقرى ومدن خاصة بهم مثل سما السرحان ومغير السرحان وغيرهما في شمال شرق الأردن على الحدود السورية العراقية . وأقسام أخرى تتوزع في بعض الدول العربية .

عن وادي السرحان :

يبدأ من الأزرق جنوب شرق الأردن وينتهي بالجوف شمال غرب النفود قرب دومة الجندل ويبلغ طوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليه وحكمته لسنوات طويلة وذلك قبل اكثر من 300 عام. ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطق الزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل في التنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليه مدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كان له الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل، كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجر والقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن ولازالت قرى إثره وعين الحواس(العين ) ومنوه هي املاك لأسر يملكها الخميس والمذهن والسهر والدهام والعيسى .

5.00 avg. rating (86% score) - 1 vote

يوجد تعليقان

  1. عشير الجبر

    هي عشيرة أردنية بدوية تنحدر من شبه الجزيرة العربية من قبيلة حرب ، وهي من أعقاب جبر بن يونس بن محمد بن مطلق من المراوحه ( مروّح )  من بني سالم من قبيلة حرب وبحكم الجوار والمصاهرة والنسب يعدون اليوم من الغبين من الطوقه من قبيلة بني صخر .

    * تاريخ وتواجد عشيرة الجبر في الأردن :

    أرتحلت عشيرة الجـبر من القصيم في شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام حيث نزلت في دير الزور مع تجمع كبير من العشائر الأخرى ومن ثم أرتحلت إثر نزاعات عشائرية أدت لوقوع الدم ( الجلوه ) إرتحلت إثرها بحثاً عن مناطق ذات الكلاء والماء لتسد حاجة الأنعام معهم من الإبل والأغنام ، حيث نزلت في بلدة عقرباء في نابلس فترة وجيزة من الزمن ثم أرتحلت إلى شرق نهر الأردن ، بالتحديد في بلدتي الطّنيب واللبّن في البادية الوسطى شرق عمان .

    ولد جد العشيرة جبر بن يونس عام 1817 م وتوفي عام 1910 م  ودفن في بلدة اللبّن في البادية الوسطى .

    إرتحل جبر بن يونس إلى بلدتي الطّنيب واللبّن وهو ذو عُمر تسعة أعوام وترعرع بهما حيث قام بتربية إبله و أغنامه وإقامة الشراكة مع عشائر البلدتين ( أبو جنيب والبخيت من الفايز ) لزراعة أراضيهم مقابل أخذ صاحب الأرض الربع أو الثلث من المحصول ، وأقام أيضاً شراكة كبيرة مع عشيرة الجوابرة ( أبو جابر ) .

    تزوج جبر بن يونس في أواسط القرن التاسع عشر من صبحا ابو شيحه ، عقّب منها ست أبناء وبنت ، وهم : ” عوض – خليل – أحمد – سلامة – سليمان – سالم ” ، وأختهم ” رجوه ” .

    * مضارب عشيرة الجـبر ومسقط رأسهم :

    يسكن العديد من أبناء عشيرة الجـبر مضاربهم في بلدة الهاشمية / لواء الموقر من البادية الوسطى ، حيث تعتبر من المناطق الجميلة والهادئة ، وقد أضطر بعضهم بسبب ظروف العمل وبعض الواجبات العسكرية للعيش في مدينة الزرقاء ومناطق عمان وسحاب .

    * إستقبال الملك عبد الله الأول في معان :

    كان من الشرف العظيم لهذه العشيرة ان تكون من اللذين استقبلوا الهاشميين وعلى رأسهم الملك عبد الله الأول طيب الله ثراه فوقف أبناء هذه العشيرة ومنذ الوهلة الأولى في خندقاً واحد مع بقية أبناء العشائر الأردنية خلف الهاشميين للدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية والعربية وثرى الأردن الطاهر وذلك بمشاركة أبناء هذه العشيرة في جميع المعارك التي خاضها جيشنا العربي الأردني ، حيث قدمت العديد من أبناءها للشهادة كان ذلك بإلتحاق الكثير من أبناء هذه العشيرة في القوات المسلحة الباسلة وتلبية نداء الوطن ، ومن ضمن شهداء هذه العشيرة نذكر :
    الشهيد  محمد فليح الجبر / الشهيد  صالح عيسى الجبر / الشهيد  سالم أبراهيم الجبر / وغيرهم ….
    حيث ضحوا بأنفسهم دفاعاً عن الوطن وكرامة الأمة العربية في معارك على سبيل المثال منها لا الحصر « الثورة العربية الكبرى و حرب الأخوين الشهيرة ( الوهابيين الاولى والثانية ) وحرب عام 1967 ومعركة الكرامة » وغيرها من الواجبات العسكرية الوطنية والعديد من المعارك والمعارك وأبناء هذه العشيرة يستأسدون في الدفاع عن وطنهم الغالي خلف قيادتهم الهاشمية المنيرة .

    * من رجالات العشيرة القدامى والمعاصرين :

    • الشيخ المرحوم عوض بن جبر – المعروف بـ ( النشّاد ) كناية لكرمه وطيبه .
    • الشيخ المرحوم أحمد بن جبر – الملقب بـ ( البصيلي ) كناية لشدة بأسه وبسالته .
    • الشيخ المرحوم خليل بن جبر .
    • المختار المرحوم موسى أحمد الجبر .
    • المختار المرحوم عايش سليمان الجبر .
    • المرحوم علي أحمد الجبر ( كان أميناً عام لوزارة الإتصالات من سبعينيات القرن الماضي ) وقد شغل مناصب عليا بالدولة .
    • العميد المتقاعد سليمان أبراهيم الجبر ( تقلد مناصب كثيرة أهمها نائب ومساعد لقائد قوات البادية الملكية والمفتش العام لجهاز الأمن العام ) .
    • المرحوم المذيع صالح عايش الجبر ( فارس الإذاعة الأردنية في برنامج البث المباشر ) .
    • المرحوم محمد سلامة الجبر ( ابو ممدوح ) من الرعيل الأول من منتسبي القوات المسلحة الأردنية .

    * نخوة عشيرة الجبر هي ( أخوات رجوه ) ،
    وقد مجدت لهم الشيخه الشاعره نوره السطام الفايز على اثر بسالتهم في حرب الاخوين ، بقولها : 
    أخوات رجوه يا عيون صقور
    واللي انهزم ريت يفداهم

ضع تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *